التغذية

الورقيات الممنوعة للحامل 

عندما نتحدث عن الورقيات الممنوعة للحامل فإننا لا نعني بأن الخضروات الورقية في حد ذاتها ممنوعة للحامل، حيث إن الخضروات الورقية لها الكثير من الفوائد للحامل وتحتوي على الكثير من المغذيات والمعادن المفيدة للحامل خاصة في أشهر حملها الأولى، ولكن هناك بعض الحالات والمحاذير التي تصبح عندها الورقيات من الممنوعات، فما هي هذه الحالات؟ وما هي الأطعمة الأخرى الممنوعة للحامل؟ هذا ما سنتعرف عليه.

ما هي الورقيات الممنوعة للحامل؟ 

الورقيات الممنوعة للحامل
الورقيات الممنوعة للحامل

قد يُطرح تساؤل ما هي الورقيات الممنوعة للحامل؟ أو الحالات التي تكون فيها الورقيات خطيرة على المرأة الحامل خاصة وأنه من المعروف أن الورقيات جزء مهم من النظام الغذائي للحامل، نتعرف على إجابة هذا السؤال فيما يلي:

  • تصبح الورقيات الممنوعة للحامل عندما تكون غير نظيفة أو ملوثة بالجراثيم والبكتيريا التي قد تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة للحامل أهمها التسمم والإصابة بعدوى السالمونيلا.
  • من الحالات التي تصبح فيها الخضروات ممنوعة أيضاً عندما تكون معلبة مثل السبانخ المعلبة والتي يُمنع على الحامل الاقتراب منها لما تحتويه من زيوت ومواد حافظة قد تؤثر عليها وعلى الجنين.
  • تكون الورقيات ممنوعة أيضاً عندما تكون تالفة أو مليئة بالبقع الصفراء أو عليها آثار تآكل من الحشرات، عندها لا يجب أن تتناولها الحامل إطلاقاً لعدم تعرضها للعدوى والأمراض الخطيرة.
  • الورقيات الغير مطهية جيداً لأن عدم طهي الورقيات يزيد من فرص حدوث العدوى أيضاً، حيث إن الطهي الجيد يساعد على قتل أي بكتيريا أو جراثيم موجودة في الطعام.

الخضروات الممنوعة للحامل 

باستثناء حالات الورقيات الممنوعة للحامل هناك بعض أنواع من الخضروات التي يفضل ألا تتناولها الحامل خاصة في أشهر الحمل الأولى، هذا لأنها تعمل على زيادة الانقباضات في الرحم، مما يعرض الأم لخطر الإجهاض أو حدوث نزيف، ومن أهم هذه الخضروات ما يلي:

  • الشبت.
  • الزعتر.
  • البقدونس.

الفواكه الممنوعة للحامل 

البلح من الفواكه الممنوعة للحامل 
البلح من الفواكه الممنوعة للحامل

كما تحدثنا عن الورقيات الممنوعة للحامل سنتحدث في هذه الفقرة عن أهم الفواكه التي لا تعد خياراً آمناً للسيدات في فترة الحمل، وأسباب ذلك في السطور التالية:

1- العنب

  • بالرغم من فوائده المتعددة، إلا أن العنب يحتوي ضمن مكوناته على مركب الريسفيراترول والذي يقوم بإخلال توازن هرمونات الجسم، لذا فإن أي عدم توازن الهرمونات للحامل قد يؤثر سلباً عليها وعلى جنينها لذا يفضل تجنبه.

2- الأناناس 

  • من أكثر أنواع الفواكه المغذية والصحية، إلا أنه لا يعد خياراً جيداً للحوامل، حيث يحتوي على كميات كبيرة من مركب يدعى البروميلين، وهذا المركب قد يكون سبباً في تحفيز المخاض المبكر.

3- البطيخ المر

  • من أكثر الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الحمل، حيث يحتوي على بعض المركبات التي لها درجة عالية من السمية مثل: الغليكوسيدات، والكالكينين، والموروديسين.
  • هذه المركبات تهيج الرحم وتعرض المرأة لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أن لها بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل: الإسهال، الغثيان، الطفح الجلدي.

4- البابايا 

  • بالرغم من أنها من الفواكه النادرة وغير المنتشرة، إلا أنها خطيرة للغاية على الحامل، حيث إنها تحفز المخاض وتسبب حدوث تقلصات في الرحم وذلك بسبب مركب اللاتكس الموجود فيها.

5- البلح

  • يفضل الابتعاد عن تناول البلح أثناء الحمل وذلك لأنه من أكثر الأطعمة التي تؤدي لحدوث تقلصات في الرحم والتي قد تؤدي لحدوث الإجهاض، لذا يُنصح بتناول البلح خلال فترات الحيض لأنه يساعد على نزول الدورة الشهرية.

الأكلات الممنوعة للحامل 

بعد أن تعرفنا على حالات الورقيات الممنوعة للحامل ومحاذير تناولها، دعونا في هذه الفقرة نتعمق في الممنوعات في فترة الحمل لنتعرف على أهم الأطعمة والأكلات الممنوعة فيما يلي:

1- اللحوم النيئة

  • مثل اللحوم المصنعة الباردة من أهمها: اللانشون، البسطرمة، البرجر، السلامي، الهوت دوج، جميعها مضرة للحامل حيث تزيد من فرص تعرض الحامل للعدوى الفطرية أو البكتيرية، أو حدوث تشوهات الأجنة.

2- بعض أنواع الأسماك المعلبة والنيئة

  • تحتوي معظم الأسماك المعلبة مثل سمك التونة، والسردين، وسمك الماكريل، وسمك أبو سيف على الزئبق وهو ما يعد ضاراً للغاية للحامل، وقد يؤثر على الجهاز العصبي الخاص بالطفل.
  • كما أن تناول الأم للأسماك النيئة مثل: الفسيخ، المحار، الرنجة، السوشي يعرضها لخطر التسمم بسبب احتوائها على البكتيريا الضارة بها وبجنينها.

3- اللبن غير المبستر ومنتجاته

  • بالرغم من أهمية اللبن ومنتجاته في غذاء الحامل، إلا أن تناول المرأة للألبان غير المبسترة من المحظورات خلال الحمل، حيث يحتوي اللبن غير المبستر على الكثير من البكتيريا الخطيرة منها: السالمونيلا، الليسيريا، الإشريكية القولونية والتي تسبب مخاطر كثيرة.
  • كما أن هناك بعض أنواع الأجبان الطرية المصنوعة من اللبن غير المبستر يجب تجنبها أهمها: الجبن الفيتا، الجبن البري، الجبن الأزرق، ويفضل استبدالها بالأجبان الصحية مثل الجبن القريش.

4- الكبدة

  • بالرغم من الفائدة الغذائية الكبيرة التي تعود على الجسم من تناول الكبدة، إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من مركب الريتينول الذي يعد من أشكال فيتامين أ، وهذا المركب قد يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين خاصة في شهور الحمل الأولى.

5- البيض النيء

  • يرى البعض أن تناول البيض النيء خاصة على الريق يساعد على إمداد الجسم بالطاقة، إلا أن ذلك غير صحيح حيث أن تناول البيض النيء له العديد من المخاطر خاصة بالنسبة للحامل.
  • حيث يتسبب في حدوث عدوى السالمونيلا التي تؤدي إلى التسمم وما يصاحبه من حمى وإسهال وقيء، وقد يؤدي إلى حدوث الإجهاض للحامل.

6- أطعمة أخرى

  • توجد العديد من الأطعمة والمأكولات الأخرى الممنوعة في الحمل أهمها: جميع الأطعمة المعلبة، المايونيز حيث يحتوي على البيض النيء ضمن مكوناته، السمسم، الموالح.

المشروبات الممنوعة للحامل 

القرفة من المشروبات الممنوعة للحامل 
القرفة من المشروبات الممنوعة للحامل

في نهاية حديثنا عن الورقيات الممنوعة للحامل دعونا نتعرف على أهم المشروبات الممنوعة للحامل لما تسببه من مخاطر فيما يلي:

  1. العصائر المعلبة: لما تحتويه من مواد حافظة تؤثر على صحة الحامل التي تكون مناعتها ضعيفة، وأيضاً تؤثر بالسلب على الأجنة.
  2. المشروبات الغازية: التي تؤثر بالسلب على العظام وتتسبب في هشاشة العظام، كما أنها تحتوي على الكثير من السكريات التي قد تسبب إصابة الحامل بسكر الحمل.
  3. الحلبة: بجانب أنها تسبب حدوث اضطرابات المعدة والانتفاخ، إلا أنها أيضاً تعمل على حدوث اضطرابات في الرحم التي قد تؤدي للإجهاض.
  4. القهوة: والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل عام مثل الشاي، ولكن القهوة تحتوي على النسبة الأكبر من الكافيين الذي يؤثر على الأجنة ويسبب حدوث تشوهات.
  5. القرفة: تناول الحامل للقرفة قد يتسبب في حدوث إجهاض حيث أن لها تأثير على بطانة الرحم، كما أن تناولها مع أدوية معينة قد يؤدي لحدوث نزيف، كما تتسبب في خفض مستوى السكر في الدم.
  6. الكركديه: من أكثر المشروبات التي يجب الابتعاد عنها خلال الحمل، حيث يتسبب في انقباضات الرحم فيزيد من خطر حدوث الولادة المبكرة.
  7. مشروبات الطاقة: تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والتي تؤثر على الجهاز العصبي للمرأة والجنين على حد سواء.
  8. المشروبات الكحولية: بالطبع تناول الحامل للمشروبات الكحولية له تأثير خطير عليها وعلى الجنين، وقد تتسبب الكحوليات في حدوث تشوهات الأجنة.

بالرغم من وجود بعض الورقيات الممنوعة للحامل في حالات معينة، إلا أن ذلك لا ينفي الفوائد الكبيرة التي تعطيها الخضروات الورقية للمرأة الحامل؛ فهي مفيدة لعلاج حالات الإمساك بفضل محتواها المرتفع من الألياف، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين أ، ج، ك، والمعادن مثل: البوتاسيوم، الكالسيوم، حمض الفوليك، الحديد.

شاهد أيضا: أكلات مفيدة للحامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى