العلاقة بين الازواج

أنواع العذرية

لقد فرض المجتمع بعض القيود على قضية الجنس بصورة عامة وكذلك الأمر بالنسبة إلى انواع العذرية مما أدى إلى ترويج بعض الشائعات حول ذلك، حتى أصبح الأمر خطير لبعض الفتيات، في هذا المجتمع، لذلك يجب أن نعمل جاهدين على إصلاح العلاقات من خلال نشر المعلومات الصحيحة حيال هذا الأمر وذلك هو ما نحن بصدد الحديث عنه فيما يلي.

انواع العذرية

تكثر الأقاويل حول العذرية التي تتمثل في غشاء البكارة. فتجد بعض الناس يعتقدون أن هذا الغشاء هو دليل قاطع على عذرية الأنثى وفي أول لقاء جنسي لها يتم فض هذا الغشاء. فيأتي الدم الأحمر في النهاية، حيث أن هذا الغشاء عبارة عن طبقة رقيقة من الجلد. يحيط بالمهبل ويقوم بتغطيته بشكل جزئي ويختلف شكل هذا الغشاء من أنثى إلى أخرى. فقد يكون مطاطي عند إحداهن. وقد يكون أقل مطاطية عند الأخرى ويوجد بعض الفتيات التي لا تولد به على الإطلاق.

ولكي نتعرف على انواع العذرية يجب أن نلقي نظرة على انواع واشكال غشاء البكارة وذلك فيما يلي:

يوجد الكثير من أنواع غشاء البكارة والتي يشتهر بعضها عن غيره،

  • الغشاء الدائري: يتمثل هذا النوع في كونه على هيئة دائرة من النوع المعتاد وهو الذي يوجد لدى أغلب الفتيات.
  • والغشاء المزدوج: ويتميز هذا النوع بكونه مزدوج الفتحات أي لديه فتحتين غير متساويتين. حيث يوجد هذا الغشاء بين هاتين الفتحتين في صورة نسيج رقيق.
  • الغشاء المصمت: أن الفتاة التي لديها هذا النوع من الغشاء تكون قد أصيبت بعيب خلقي. وذلك يعني أن هذا الغشاء لا يوجد له فتحات على الإطلاق. وذلك يظهر في صورة مشكلة عند سن البلوغ وبالتحديد بعد الدورة الشهرية. حيث يتجمع هذا الدم في تجويف الرحم مما يسبب بعض الآلام بالإضافة إلى التورم الحاصل في أسفل البطن.

عمل غشاء البكارة

لم يتم إثبات عمل معين غشاء البكارة من الناحية البيولوجية والفسيولوجية. ولكن قالت بعض النظريات أنه يقوم بحماية المهبل من بعض الملوثات. التي قد تحدث من البراز أو غيره. وذلك خلال المرحلة المبكرة من حياة الفتاة على وجه الخصوص. كما أن هذا الغشاء يحتوي على ثقب صغير مسؤول عن خروج دم الحيض وباقي السوائل.

علاقة العذرية بغشاء البكارة

مما سبق يتضح لنا أن العذرية يرتبط مفهومها بمفهوم غشاء البكارة ارتباطاً كبيراً. ولذلك يعتقد بعض الناس أن الأنثى تفقد هذه العذرية عندما ينفض هذا الغشاء. ولكن ذلك غير صحيح فهذه لا تقترن بتلك. حيث أن العذرية تطلق على عدم ممارسة العلاقة الجنسية. بجميع أشكالها مع الطرف الآخر أما غشاء البكارة. يتأثر بعدة عوامل خارجية والتي لا تنتمي إلى الممارسات الجنسية مثل العنف أو الرياضة وكذلك الأجسام الصلبة وغير ذلك. لذلك نستنتج أن هذا الغشاء ليس دليل على العذرية.

كما أن بعض الفتيات تقوم بممارسة العادة السرية مما يثير القلق حول فض غشاء البكارة نتيجة لذلك. ولذلك ينصح بعض الأطباء أن تتم هذه المداعبة بصورة سطحية وبكل لطف. مع تجنب استخدام الأصابع أو بعض الأدوات الصلبة مثل الأقلام. ومن الجدير بالذكر أن هذه العادة لا تفقد العذرية. فإن العذرية تقتصر فقط على ممارسة العلاقة الجنسية مع الطرف الآخر. 

فض غشاء البكارة

ليس من المشترط أن تتمزق الأنسجة أثناء فض غشاء البكارة في اللقاء الجنسي الأول. حيث أنه يوجد بعض الأنواع الخاصة بغشاء البكارة. أو انواع العذرية تسمى مطاطية والتي تتميز بقدرتها على التمدد والعودة مرة أخرى. إلى الحالة الاصلية أما عند التمزق فلا يعود هذا الغشاء إلى وضعه الأصلي مرة أخرى. وقد يلحق تمزق هذا الغشاء بعض الآلام الخفيفة بالإضافة إلى قطرات قليلة من الدم. والذي يتلاشى بصورة كاملة مع الولادة الطبيعية الأولى للمرأة. ولكن يوجد هناك بعض الفتيات تولد بغير غشاء بكارة والبعض منهن أيضاً تولد بهذا الغشاء المطاطي. والكثير منهن لا ينزفن بعد تمزق الغشاء. كما تجد أن البعض أيضاً ينزفن بعض القطرات الغير ملحوظة. وذلك يرجع إلى أن الاختلاف هو السنة التي تسير الحياة عليها، وأن غشاء البكارة هو جزء داخل جسم الفتاة. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب إذا شعرت الفتاة بالقلق حيال هذا الأمر من أجل فهم ما يدور. وحتى تتمتع بعلاقة صحيحة تخلو من الشكوك.

الأعراض المصاحبة غشاء البكارة غير المثقوب

تمتلك بعض الفتيات غشاء بكارة ضمن أنواع العذرية. يسمى غير مثقوب ولا تدري هذه الفتاة أن لديها هذا النوع حتى تصل إلى مرحلة البلوغ. وتبدأ بعض الأعراض في الظهور وهي كالاتي:

  • بعض الانتفاخات والآلام التي توجد في منطقة البطن لعدة أيام.
  • قلة مجيء الدورة الشهرية مما ينتج عنه تراكم هذا الدم الذي يحتجز داخل المهبل.
  • وجود بعض الآلام أسفل الظهر.
  • الشعور بالألم عند التبول أو عدم حدوث تبول.
  • ظهور كتلة مؤلمة داخل البطن عند بعض الفتيات.

أعراض فقدان العذرية

بعد معرفة أنواع العذرية يمكننا القول بأن أعراض فقدانها تختلف من فتاة إلى أخرى. حيث يوجد بعض الفتيات تشعر ببعض الآلام. ويوجد بعض الفتيات التي تشعر بالرضا ولكن يوجد بعض الألم الذي يوجد في أول ممارسة جنسية من المهبل. والذي يصاحبه نزيف طفيف وفي بعض الأحيان تحتاج الفتاة إلى عملية استئصال هذا الغشاء. من خلال الجراحة وذلك يكون في حالات نادرة.

 وتتمثل أعراض فض غشاء البكارة فيما يلي:

  • وجود بعض البقع الدموية الخفيفة.
  • الإحساس بالانزعاج الخفيف مع ألم خفيف في فتحة المهبل.
  • الشعور تمزق الجلد والذي يتمثل في غشاء البكارة الذي يتواجد في فتحة المهبل.
  • قد تشعر الفتاة أيضاً بتهيج طفيف في الجلد بعد ممارسة العلاقة الجنسية الأولى. وذلك يرجع إلى عدم كون المهبل رطب بما يكفي لذلك فهو يستغرق بعض الوقت. في الاعتياد على دخول العضو الذكري، لذلك يجب أن يتم استخدام مزلقات في بداية الأمر. حتى تجعل العلاقة الجنسية تسير بشكل مريح.
  • وتلاحظ الفتاة بعد فقدان العذرية أيضاً أن هناك بعض التغيرات في المهبل. وذلك يبدو واضحاً من خلال النشاط المهبلي الجديد. الذي لم يكن معتاداً عليه، كما أن الثدي أصبح ثابتاً بشكل كبير. وذلك عند ممارسة العلاقة الجنسية ويرجع ذلك إلى انتفاخ الأنسجة. التي توجد في الثدي والتي تساعد في توسيع الأوعية الدموية. كما تتأخر الدورة الشهرية بسبب التغير الحاصل في الهرمونات.

هل يتم استعادة العذرية بعد العلاقة الجنسية؟

لا يمكن أن يتم استعادة العذرية بعد ممارسة العلاقة الجنسية من أنواع العذرية المختلفة. حيث أنه لا يمكن لهذا الغشاء أن ينمو من جديد. سواء كان هذا من خلال العلاقة الجنسية أو الأصابع أو من خلال استخدام بعض الأدوات المساعدة في ذلك. كما يوجد بعض الرياضات التي تؤثر بصورة كبيرة على هذا الغشاء. مثل ركوب الدراجات أو رياضة الجمباز وغيرها من الأشياء الأخرى. كما يوجد بعض الفتيات التي تمتلك الأنسجة القليلة مقارنة بغيرها ولا يوجد هناك ما يساعد في علاج هذا.

وبذلك نكون قد انتهينا من سرد كافة التفاصيل حول أنواع العذرية المختلفة كما هو معروف طبياً عند الفتيات.

شاهد أيضاً:-الحاجات الأساسية للزوج، ٦ اشياء ضرورية يحتاجها الزوج

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى