الاسرة

تربية الاطفال الصحيحة

تربية الاطفال الصحيحة لها مجموعة من القواعد التي يجهلها الكثير من الأمهات والآباء لكنها هامة للغاية؛ حتى يكون طفلك سوي متزن قادر على التعامل مع العالم من حوله بشكلٍ صحيح سواء أن كان عالمه الصغير في المنزل، أو عالمه الكبير في المدرسة وخارج المنزل، وحتى تكون نشأة طفلك على أتم وجهة احرصوا على قراءة السطور القادم وما تحتوي من قواعد ونصائح تربوية هامة.

متى تبدأ تربية الطفل؟

تظن الكثير من الأمهات أن تربية الطفل تبدأ عندما يكتمل نموه العقلي ويكون قادر على الاستيعاب والإدراك، لكن تربية الاطفال الصحيحة تتم قبل ذلك وهذا ما اثبتته الدراسات التربوية والنفسية، حيث أكدت أن التربية تبدأ منذ أن كان الفل جنين في بطن أمه إلى أن يصل إلى عمر 6 شهور.

وأكد الكثير من أساتذة التربية وتعديل السلوك أن الطفل يتأثر بالحالة النفسية التي عليها الأم فترة الحمل، لذا يجب أن تكون الأم في أفضل حالة نفسية، فإن كانت البيئة المحيطة للأم ليست جيدة أثر ذلك على سلوك الطفل على المدي البعيد.

تربية الاطفال الصحيحة
تربية الاطفال الصحيحة

مراحل تربية الطفل

حتى تتم تربية الاطفال الصحيحة يجب التعرف على جميع المراحل الخاصة بتربية الأطفال فكل مرحلة يمر بها الطفل لها استراتيجية تربوية حتى تتم التربية السليمة، وهذه المراحل تتمثل في:

تربية الطفل حديث الولادة

هي المرحلة الأولي في تربية الطفل والتي تبدأ من بداية نشأة الطفل إلى الشهر الثاني وفي تلك الفترة يبدا العقل بالتكون والتكيف مع العالم الخارجي، ويجب على الوالدين أن يعلموا أن هذه المرحلة تكون في حالة بكاء تام ومستمر، ويحدث ذلك من بداية الأسبوع 12 إلى 16 ثم يهدأ ويتغير سلوكه.

تعرف على: خطة تعديل سلوك الطفل العنيد

تربية الطفل من ثلاثة أشهر إلى اثنا عشر شهر

يبدأ الطفل في تلك المرحلة تعلم مهارات التفاعل الاجتماعية والعاطفية حيث يبدأ الطفل بالتواصل مع الوالدين وذلك عن طريق الابتسامة والنظر لهم والغضب والفرح والكثير من التفاعلات الحياتية التي يكتسبها بمحاكاة الوالدين.

تربية الطفل حديث المشي من 1 إلى 3 سنوات

المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بتكوين الوعي والإدراك للأشياء من حوله وستلاحظ ان طفلك ردود أفعاله غير منتظمة وسلوكه غير متوقع، وهذه الفترة تعد الأفضل في تعليم الطفل الأرقام والحروف خاصةً بالألعاب التعليمية المختلفة.

الطفل من عمر 3 إلى 5 سنوات

الفترة التي يبدأ فيها الطفل بتكوين استقلاله ويحاول الاعتماد على نفسه ويحاول تطوير ذاته ويزيد عنده القدرات والجانب المعرفي، ومن أهم النصائح في تلك المرحلة أن يكون الوالدين في تدخل تام في حياة الطفل لأن تلك الفترة  يحتاج فيها الطفل غلى النصيحة ومده بالقواعد الأساسية.

تربية الطفل من سن 6 إلى 12 سنوات

يبدأ الطفل في هذه الفترة بالدخول إلى مرحلة الانتقال إلى البيئة الخارجية ويؤثر تأثير كبير على شخصية الطفل ويتعلم فيها أسس التعامل مع المشكلات وحلها، إضافة إلى أنه يبدأ بتكوين أصدقاء ودائرة معارف جديدة بعيدة عن الأسرة والأقارب.

تربية الاطفال الصحيحة
تربية الاطفال الصحيحة

أسس تربية الاطفال الصحيحة

هناك مجموعة من الأسس التي عند تطبيقها تضمن تربية الاطفال الصحيحة مما يجعلهم أسوياء متزنين، وهذه القواعد تتمثل في:

  • كونوا على الدوام قدوة لأطفالكم فلا تنساقوا للحديث بشكل سوقي أو مبتزل أو فعل أي فعل مشين مثل الكذب حتى لا ينساقوا إلى التقليد.
  • لا تشتكوا من أطفالكم أمام الآخرين خاصة في حضوره حتى تهتز ثقته في نفسه ويكون عدواني في المستقبل مع زملائه.
  • الثناء يكون محدد ليس عل أي عمل؛ حتى يعرف قيمة الثناء ويقدر ما يقدمه مثل الاعتناء بالأخت في المنزل، أو المساعدة في ترتيب اغراض المنزل وستري انه يُكرر الأفعال التي وجد من تلقائها ثناء.
  • لا تُكثري من العقاب دون فائدة أو دون وضع قواعد مسبقة، أيضًا لا تلوميه إطلاقًا على أي فعل طلبتي منه فعله.
  • دائمًا يجب الحرص على وجود روتين ثابت يومي بتحديد مواعيد الاستيقاظ والنوم وموعد للطعام، وأخر للعب.
  • يجب الحرص على النقاش مع الأطفال وإقناعه بالصواب وإبعاد عنه الأفكار السيئة.

تابع أيضًا: المشاكل النفسية عند الاطفال

العوامل المؤثرة في تربية الطفل

هناك مجموعة من  العوامل المؤثرة على تربية الطفل منها ما هو داخلي ومنها ما هو خارجي ويجب التعرف على البيئة المحيطة للطفل بشكل جيد وجعلها هادئة آمنة حتى تنجح في تربية طفلك تربية سليمة، وهذه العوامل هي:

عومل داخلية تؤثر على التربية

تتمثل هذه العوامل في الدين والذي يُشكل عامل كبير في التنشئة وزيادة الوعي لدي الطفل، أيضًا الأسرة والتي تعد وحدة اجتماعية متكاملة وهي الأكثر تعرض لدي الطفل وتكون طباعه مأخوذة منها.

العوامل الخارجية للتربية

وتتمثل في المؤسسات التعليمة المختلفة من الحضانة إلى المراحل التعليمة المختلفة من مدرسة مرورًا بالجامعات، وأكثر العامل المؤثرة على الطفل الرفاق والأصدقاء فهم الأكثر تأثيرًا، كذلك الوضع السياسي والاقتصادي في المجتمع له تأثير مباشر على الطفل ويدخل ضمن عامل تربية الاطفال الصحيحة فإن كان الوضع الاقتصادي والسياسي جيد ساعد الطفل في عيش طفولة سهلة ويسيرة.

تربية الاطفال الصحيحة
تربية الاطفال الصحيحة

التربية الصحيحة للأطفال في الإسلام

تربية الاطفال الصحيحة حدثنا عنها الدين الإسلامي العظيم منذ أكثر من 1400 عام وفصلها تفصيلًا يعد الأفضل لذا نجد أن أكثر الأخصائيين في التربية وإعداد الأطفال يسيرون على المنهج الإسلامي الحنيف، وتتمثل قواعد الدين الإسلامي في تربية الأطفال في:

  • يجب تربية لطفل من اللحظة التي يكتمل فيها نموه العقلي وإدراكه على العقيدة وعلى التوحيد بالله وتعريفه كافة معانيها، وتأكيد بان الله يري كل أفعال وأقواله.
  • التربية السليمة تكون على العبادة فزراعة طاعة الله للطفل من الصغر تجعلها تدوم إضافة إلى تعويده على الصلاة منذ الصغر وتعريفه على جميع شروطها وأركانها.
  • تربية الإسلام للأطفال تقوم على الأخلاق بزرع محبة الخلق الحسن في قلب الابن بالحب، أيضًا بالبعد عن القسوة والعنف.
  • يحث الدين على الاهتمام بالبناء العام للطفل والمقصود هنا البناء الجسدي والنفسي والاجتماعي والصحي والاقتصادي.
  • عدم تكليف الطفل ما لا طاقة له به مثل الظروف الاقتصادية أو العمل؛ لأنه طفل يجب أن يستمتع بفترة الطفولة كاملة ليصبح سوي نفسيًا مستقبلًا.

نصائح للأمهات في تربية الأطفال

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب على كل أم أن تضعها في الاعتبار حتى تكون تربيتهم لأبنائهم سليمة؛ لأن هذه النصائح مقدم من أفضل المختصين وأساتذة التريبة، وتتمثل في:

  • عاملي طفلك على أنه مميز مختلف عن باقي الأطفال من أقرانه فذلك يزيد من ثقته بنفسه، ويحسن من مستواهم العقلي ويجعلهم أكثر إقدام للإنجاز.
  • لا تناقشي طفلك ابدًا أنت غاضب؛ لان الغضب ينتج عنه قرارات ليست صائبة وحتى لا تكسر حاجز الثقة والأمان بينك وبين طفلك.
  • تخصيص وقت في اليوم للحديث مع الطفل والحديث معه عما فعله في يومه وما واجهه فكوني دائمًا صديقة لطفلك ولا تنفعلي عليه عندما يخطئ لكن ناقشيه.
  • علمي طفلك ثقافة الاعتذار على أي تصرف غير لائق أو فعل خاطئ.

وصلنا لنهاية الحديث عن تربية الاطفال الصحيحة بكل ما تحتوي من محاور ذكرت في كثير من مجلدات التربية الصحية، إضافةً للتربية الموصي بها في الدين الإسلامي العظيم، لذا احرصوا على تربية الأطفال بقواعد سليمة فذلك ما يُنتج شباب أصحاء مفيدون لأسرتهم ومجتمعهم.

قد يهُمك:

اسباب بكاء الطفل ليلا

كيفية علاج الكذب والسرقة عند الاطفال

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى