العلاقة بين الازواج

تصرفات الرجل النرجسي و كيفية التعامل معه

و أنت تتصفح مواقع التواصل الإجتماعي ستجد منشورات للكثير من النساء يعبّرن عن الوضع السيء الذي يعشنه.
صحيح أنها لن تشرح جميع التفاصيل لكنك ستفهم من بين السطور ما تمر به من لحظات صعبة.

تغلق الفايسبوك و تفتح التلفاز فتجد برامج إجتماعية تستضيف نساء هن ضحايا لرجال متسلطين و هن في الحقيقة ضحايا الرجل النرجسي.

بعد بحث طويل من قبل المختصين تبين أن الشخص العادي لا يقدم مطلقا على أذية غيره و خاصة إنسانا عزيزا على قلبه.
فالرجل يقدم أحيانا على أذية أمه و زوجته و ابنته و هذا أمر نهانا عنه رسولنا الكريم و أمرنا بحسن معاملة الأهل و ذلك في قوله: خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي.

كما سبق و أشرنا فإن هذه التصرفات لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تصدر من شخص سليم أخلاقيا و نفسيا و بعد بحث مطول تمكنا في ….من إيجاد أجوبة شافية لأسئلتكن، علنا بذلك نستطيع أن نضمد الجروح الغائرة التي خلفها بعض الرجال في قلوبكن.

جميعنا عرضة للعلاقات السامة فإن لم تكن في البيت فستكون خارجه. لكن السائد أكثر داخل البيت.

إن أكثر الشخصيات السامة هي الشخصية النرجسية و ذلك للكثير من الإعتبارات فما هي صفات الرجل النرسي و كيفية التعامل معه؟

صفات الرجل النرجسي

التظاهر بالمثالية

الرجل النرجسي ابتلاء عظيم قد يصيب أي امرأة، لكن درجة تأثيره على الضحايا يختلف من شخصية لأخرى.
في بداية علاقتك مع الشريك النرجسي ستكونين بمثابة الأميرة، سيحرص على تدليلك و إرضائك بستى الطرق، ستتسلمين الورود في الصباح، و تسمعين من الشعر أعذبه صباحا و مساء و متى أراد أن يغازلك.

ستشعرين و كأنك المراة الوحيدة في هذا الكون، ستمضين أياما رائعة لم يسبق لك أن حلمت بها في حياتك، سيبدو لك شريكا مثاليا و لا عيب يشوبه.
يكسب النرجسي حبك وتعلقك به، ستقولين بينك و بين نفسك كم أنا محظوظة بهذا الشخص.

يتعمد أذيتك

بعد فترة ستزول هذه الغشاوة على قلبك ستتغير طباعه شيئا فشيئا، لن يهتم بك مثل السابق بل ستصبحين آخر اهتماماته، فهو يفضل أن يمضي الوقت خارج البيت مع الأصدقاء و الصديقات على أن يكون معك.

لن يوضح لك سبب هذا البرود و التغير المفاجئ ، و هذا طبعا سيؤثر على نفسك و ستنهال عليك الأسئلة من كل جانب، لكنك مع ذلك ستتحملين كل تصرفاته الغريبة طمعا في عودته إلى صوابه.

و مع ذلك ستلاحظين أن طباعه تسوء يوما بعد يوم يصل به الأمر ليتطاول عليك عن طريق التلفظ بكلام بذيء و جارح، و أحيانا يصل به الأمر إلى تعنيفك.
ثم يحاول إقناعك بأنه شخص مظلوم و كل ما حصل كان بسببك و يحملك مسؤولية ما يحدث و في النهاية ستغفرين له.

يشوه صورتك

لن يقف الأمر عند هذا الحد سيتهمك مرارا و تكرارا بأشياء ليست فيك، مثل الخيانة و الكذب و يصفك بأبشع النعوت.

ستمرين بمرحلة صعبة جدا لأنك تأثرت بالكلام الذي يردده على الدوام، ستعتقدين بأنك شخص سيء و لا يستحق الحب و الاحترام.

يتلاعب بمشاعرك

إن أخطر ما قدد تتعرض له من قبل النرجسي هو التلاعب بمشاعرك، إنه يتفنن في أذيتك و يجعلك كالدمية بين يديه يتلاعب بك كما يشاء.
فمرة يهبك الحب و يغدق عليك بالمشاعر و ما إن يضمن حبك و تعلقك، يشعر بالفتور نحوك و يبتعد عنك كأن شيئا لم يكن دون أن يراعي ما تمرين به من أوجاع هو سببها.
إنه يتناسى كونك إنسانا و له مشاعر و كرامة و لا تستطيعين تحمل كل تلك القسوة.

تأثيره عليك

إن هذه اللحظة من الضعف هي التي ستحدد مصيرك مع النرجسي، فنجد من تستجمع قواها و تستند عل أهلها و المحيطين بها لتتجاوز تلك الفترة و تكشف حقيقة النرجسي، و تبدأ من جديد و إذا صعب عليها الأمر تستعين بأخصائي نفسي يوجهها و يساعدها على تخطي كل العقبات.
و أخرى تشعر بالانهيار فتركض خلفه ليعود إليها فتشفق عليه و تظن أن كل ممارساته غير متعمدة لكن، في حقيقة الأمر كل ما يفعله النرجسي نابع منه فهو ليس فاقدا للعقل.
هو إنسان سليم عقليا و ذو طباع حادة و قاسية يتعمد أذية الآخرين و التنكيل بهم.

كيف تتصرفين مع النرجسي؟

منذ هذه اللحظة عليك أن تتخذي موقفا صارما يخلصك من كل هذا.
أحيانا تجبر الكثير من النساء على اكمال حياتهن رفقة النرجسي و ذلك خوفا من كلام المجتمع، فالمرأة المطلقة عار في بعض المجتمعات رغم أنها تلجأ للطلاق هربا من وحش ادمي أفسد حياتها و حولها إلى جحيم.

و مع ذلك تقبل بتحمل ذلك الوضع لإرضاء الأهل و المجتمع و أحيانا خوفا، على مستقبل أبنائها و خاصة حالتهم النفسية فالطفل الذي ينشأ بلا أب معرض للكثير من المشاكل النفسية.

استعيدي قوتك و ثقتك

إذا فرض عليك البقاء فلا تدعي نفسك تتحطمين حاولي بكل ما لديك من قوة وضع حد للنرجسي.
في مرحلة أولى استعيدي ثقتك بنفسك، عليك ان تعلمي بأنك شخص طيب و ذو أخلاق طيبة و جميلة و أيضا و الجميع يستانس بالحديث معك و مشاركتك ممارسة نشاط ما، لذلك فهو يجمع كل الاساليب ليحبطك و يجعلك شخصا فارغا حتى أنك على وشك الذبول بسبب تصرفاته اللاإنسانية.

لا تنفذي كل ما يطلب

بعد استعادة قوتك و ثقتك تحديه و قفي في وجهه فلست مجبرة على تنفيذ أوامره، فأنت بشر و من حقك أن تختاري ما يناسبك أيضا.
يكفي تسلطا، قفي في وجهه و ليكن لديك موقف و اختيار.
انا لا أدعوك إلى التمرد فإذا كانت طلباته معقولة فلك أن تسايريه، لكن إذا حاول إجبارك على شيء لا ترغبين فيه فعليك الوقوف في وجهه.

و قد حصل سابقا أن كثيرات مما تحدثن عن تجاربهن أن بعضهن أجبرن على أشياء كثيرة مثل التوقف عن الدراسة أو العمل أو ابعادها عن أهلها و أشياء أخرى من هذا القبيل.
مما يجعل مستقبلها بين يديه لذلك كوني قوية و واجهيه ما دمت على حق.

اشغلي نفسك بشيء مفيد

العيش مع نرجسي و كأنك تعيشين بمفردك فهو لا يوليك اهتماما، يمضي وقته إما في العمل أو المقهى أو النوم لذلك عليك أن تحاولي ملأ الفراغ الذي تعيشينه عن طريق ممارسة أنشطة مختلفة.
احرصي على تكوين نفسك و بناء شخصية إيجابية لا شيء يحبطها و يرجعها إلى الخلف، اقضي وقتك في تعلم أشياء جديدة تلهيك عن عالمه، و اعتني جيدا بأطفالك و احميهم من تصرفاته السيئة فهم سلاحك في هذه الحياة و يمكن أن تبلغي رسالتك عن طريقهم.
فرؤية ابنك ناجحا و صاحب خلق طيب يجعلك فخورة بنفسك.

الفرار منه

إن استطعت تحمل تصرفاته فأكملي حياتك معه شريطة أن لا تعرضي نفسك للخطر، لكن إذا شعرت بأن الاكمال على هذا النحو أمر مستحيل فعليك الانسحاب فورا لأن صحتك النفسية أهم من كل شيء و الحل الوحيد هو الفرار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى