صحتك وجمالك

تغذية الشعر وتطويله

تغذية الشعر وتطويله، حيث يعتبر الشعر عضو من أعضاء الجسم لذلك يحتاج للتغذية والتهوية والترطيب اليومي لينمو بشكل صحي وينبغي التعامل برفق معه لتجنب تساقط الشعر، يتعرض الشعر للإجهاد كما يفقد عدد من العناصر والفيتامينات المفيدة بشكل يومي لذلك ينبغي تعويضه عما يفقد بالعديد من الطرق التي تعطي للشخص حرية اختيار الطريقة الأنسب معه.

تغذية الشعر وتطويله

الشعر هو تاج المرأة وسر جمالها لذلك ترغب النساء في أن يبدو شعرها أكثر صحة ولمعان، كما لعب التطور والتقدم الكبير في شتى المجالات سواء الطبية أو التجميلية أو الطبيعة دور كبير في تطور تقنيات تغذية الشعر حيث لا يقتصر الاهتمام بالشعر على النساء فقط بل يشمل النساء والرجال، يلجأ البعض للعديد من الوصفات والزيوت الطبيعية التي تعمل على نمو الشعر بشكل صحي.

طرق فعالة لتغذية الشعر وتطويله

تتعدد طرق تغذية الشعر حيث يتم اختيار الطريقة المناسبة حسب طبيعة الشعر وحسب الهدف المطلوب من هذه الطريقة فالبعض يريد تطويل الشعر والبعض الآخر يريد تكثيفه أو تقليل الهيشان أو نعومة الشعر، يفضل إتباع روتين يومي للعناية بالشعر لتفادي العديد من المشكلات التي يتعرض لها الشعر وينبغي المواظبة على هذه الوصفات للحصول على النتيجة المرجوة.

إتباع نظام غذائي صحي

يفضل إتباع أنظمة صحية والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مثل البيض والدواجن والسلمون البقوليات لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات التي تساعد في نمو الشعر كما يفضل تناول المكسرات مثل الكاجو واللوز لاحتوائها على السيلينيوم، تناول الخضار بشكل منتظم وخاصة السبانخ والبروكلي لغناهم بالحديد أكد خبراء العناية بالشعر على ضرورة تناول الفواكه حيث تعوض الفيتامينات التي يفقدها الجسم.

قص أطراف الشعر بانتظام

أكد خبراء العناية بالشعر على ضرورة المواظبة على قص الأطراف كل ثلاثة شهور حيث يعمل على تجديد نمو الشعر بشكل صحي والتخلص من التقصف الذي يجعل الشعر متهالك ويؤخر نمو الشعر، تجنب تعرض الشعر للحرارة العالية من مصففات الشعر واستخدام المياه الساخنة في غسل الشعر التي تسبب تلف وجفاف الشعر.

ترطيب وتدليك الشعر

ينبغي الحرص على ترطيب الشعر لتفادي مشكلة جفاف وتكسير الشعر ويفضل استخدام الزيوت والوسائل الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر بشكل آمن مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز، ضرورة تدليك الشعر حيث يعمل ذلك على تقوية الجذور وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وذلك عن طريق عمل حمام زيت للشعر بالزيوت الطبيعية.

خلطات لتطويل الشعر

لضمان تغذية الشعر وتطويله ينبغي الاستمرار على هذه الخلطات حيث تلجأ الكثير من النساء لعمل خلطات طبيعية مفيدة للشعر لأن هذه الخلطات أثبتت فعاليتها وجدارتها في تطويل وتنعيم الشعر إضافة إلى أنها رخيصة الثمن مقارنة بالمنتجات الأخرى لذلك تلجأ إليها أغلبية النساء كما تعمل الوصفات الطبيعية على تكثيف الشعر وتطويله ولا يظهر مفعولها إلا بعد ثلاثة أشهر.

البيض

يعد البيض من أهم الطرق التي تستخدم في تغذية الشعر، حيث يتم خلط بياض البيض مع نصف علبة زبادي ويترك على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر ويغسل بالشامبو، أكد الكثيرون أن هذه الطريقة فعالة في نمو الشعر لاحتوائها على البيض الغني بالبروتينات التي له دور كبير في تكوين الشعر كما يحتوي على الفيتامينات التي تحفز نمو الشعر إضافة إلى الزبادي الغنية بالكالسيوم والزنك التي تساعد في نمو الشعر.

حمام الزيت

يعد من التقنيات القديمة لتغذية الشعر وترطيبه حيث يتم خلط كميات متساوية من زيت جوز الهند وزيت الزيتون ثم تدلك به فروة الرأس لمدة عشر دقائق ويتم لف الشعر بغطاء من البلاستيك ويفضل أن يترك هذا الخليط على الشعر طوال الليل ثم يتم شطفه بالماء الفاتر النظيف في الصباح ويفضل تكرار هذه الطريقة بانتظام.

الألوفيرا

هو عبارة عن الهلام المتواجد داخل الصبار حيث يتم وضع هذا الهلام على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر النظيف، تحتوي الألوفيرا على إنزيمات لها دور كبير في تغذية الشعر بسرعة كما تعالج تساقط الشعر وتزيد من نمو الشعر كما أثبتت فعاليتها في علاج الكثير من مشاكل الشعر.

روتين العناية بالشعر

ينبغي المواظبة على غسل الشعر بانتظام كل ثلاثة أيام للتخلص من الملوثات والزيوت المتراكمة على فروة الرأس مع ضرورة اختيار الشامبو والبلسم المناسب لنوع الشعر، ضرورة تمشيط الشعر مرتين يوميًا حيث يعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية مما يحفز نمو الشعر مع مراعاة عدم تمشيط الشعر المبلل مع ضرورة استخدام أدوات مناسبة للشعر حيث يفضل استخدام مشط خشبي بأسنان متباعدة.

شاهد أيضًا: وصفة تطويل الشعر بيوم واحد وأشهر خلطات تطويل الشعر الطبيعية

نصائح للعناية بالشعر

أكد خبراء العناية بالشعر على ضرورة إتباع عدد من النصائح للقضاء على مشاكل الشعر المختلفة ومن هذه النصائح:

  • ينبغي شرب كمية وفيرة من الماء حيث تمد الشعر بالترطيب الذي يحتاجه.
  • يفضل التقليل من استخدام الكيماويات الضارة على الشعر التي تلحق ضرر كبير في بصيلات الشعر.
  • غسل الشعر بماء فاتر نظيف وتجنب الماء المالح والساخن التي تعرض الشعر للتلف.
  • تقليل استخدام مجفف الشعر بقدر الإمكان وذلك للضرر الشديد الذي يسببه للشعر.
  • تقليل شرب المكيفات والمنبهات لاحتوائها على الكافيين.
  • يفضل ممارسة الرياضة بانتظام حيث تعمل على تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.
  • ينصح الخبراء بضرورة تمشيط الشعر من أسفل لأعلى وذلك لتجنب شد وتدمير الشعر.
  • تجنب الإجهاد والتوتر العصبي والقلق الذي يؤثر بالسلب على نمو الشعر.
  • يفضل ترك الشعر مفرود وعدم ربطه خاصة في الليل للسماح للشعر بالتنفس والنمو.
  • يفضل النوم على وسائد مصنوعة من القطن.
  • ينبغي تغطية الرأس قبل القيام برياضة السباحة.
  • يمكن استخدام بعض المراهم الموضعية التي أثبتت فعاليتها في علاج تساقط الشعر وتغذيته.

نصائح للعناية بتغذية الشعر للأطفال

لا يقتصر الاهتمام والعناية بالشعر على الكبار بل ينبغي العناية بشعر الطفل من خلال إتباع الآتي:

  • الحرص على التغذية السليمة للطفل التي تساعده على النمو بشكل صحي وينعكس ذلك على صحة الشعر والبشرة.
  • الابتعاد عن استخدام المجفف الصناعي واستخدام المنشفة العادية بدل منه.
  • التعامل برفق مع شعر الطفل وتجنب شد الشعر وربطه للسماح للشعر بالنمو بشكل سليم.
  • الحرص على غسل شعر الطفل بشكل مستمر للتخلص من الزيوت والأتربة.
  •  استخدام شامبو الأطفال المناسب مع التدليك برفق في فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية.
  • استخدام منتجات مخصصة للأطفال فقط حيث توفر حماية كاملة للشعر.
  • اختيار المشط أو الفرشاة المناسبة لشعر الطفل لمنع تقصف الشعر المبكر.
  • الذهاب للطبيب على الفور عند ظهور مشكلة في الشعر لتفادي تفاقم المشكلة في المستقبل.
  • القيام بتدليك الشعر قبل غسله بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون مما يعطي لمعان للشعر ونعومة.
  • الدراسات الحديثة تؤكد إمكانية استخدام الزيوت الطبيعية للطفل من عمر سبعة شهور.
  • ضرورة غسل شعر الطفل بعد استخدام الزيوت الطبيعية وذلك لتجنب تساقط الشعر.

شاهد أيضًا: افضل بخاخ لانبات الشعر وتكثيفه

في نهاية مقال تغذية الشعر وتطويله حيث تم  توضيح العديد من الطرق التي تمكن الشخص من الاهتمام والعناية بالشعر بسهولة كما تتيح حرية اختيار ما يناسب كل شخص فالبعض يلجأ للوصفات والزيوت الطبيعية والبعض الآخر يفضل كريمات الترطيب وهكذا، مع توضيح عدد من النصائح للعناية بالشعر عند الكبار والأطفال.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى