صحتك وجمالك

تمرينات اليوجا للمبتدئين

تمرينات اليوجا للمبتدئين ليست صعبة كما تظن، فيعتقد البعض أنك لابد أن تكون خبيرا في ممارسات اليوجا لتقوم ببعض تمارينها، ولكن الحقيقة أن تمارين اليوجا تبدأ تدريجيا، ويمكنك تعلمها بسهولة من خلال مقاطع الفيديو المنتشرة، ولكن لابد من اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء ممارستها حتى لا تضر عظامك عن طريق الخطأ، وتعتبر اليوجا من أساسيات العصر الحالي للتخلص من الدهون والوزن الزائد دون مجهود أو ضغط على عضلاتك كما تحمي صحتك من الإصابة بالأمراض.

تمرينات اليوجا للمبتدئين

يمكن للمبتدئ القيام بالكثير والكثير من تمارين اليوجا التي تساعده على الحفاظ على جسد مثالي، والعمل على تنمية العضلات لإفادة الجسد.

تمرينات اليوجا للمبتدئين لا تعتمد على مجرد الجلوس هادئا أو التأمل في الطبيعة، لكنها تتكون من عدد من التمارين بعضها سهل والبعض الآخر متقدم للمحترفين، لذلك لا تقلق من أي تمرين تشاهده.

تعمل رياضة اليوجا على تحسين دورة الدماء داخل جسمك في بداية تمارينك.

التنفس الصحيح هو أساس اليوجا، ويمكنك ممارسته بسهولة مع ملء الرئتين وتفريغها بهدوء.

رياضة اليوغا من أفضل الرياضات التي تنفذ رغبة المبتدئين في تعلم رياضة تنقذ مرونة جسدها دون القيام بمجهود كبير.

يمكن للمبتدئين تنفيذ أحد التمارين التالية: –

وضعية الجبل

يمكنك تعلم هذا الوضع من كورسات تعليم يوغا خلال هذا الوضع تقف شامخا كالجبل على أن تلف الأكتاف مع الحفاظ على وضع الرقبة في مكانها.

لابد أن تلامس أصابع قدمك الكبرى بعضهما البعض، ويكون الجسم كله متوازن

تدريب اليوغا للمبتدئين

اليوغا يوغا للمبتدئين ليست مجرد جلسة تأمل في غرفة هادئة مليئة بالشموع، إنها ممارسة تتطلب الجهد والحركة التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن والتخلص من القلق والتوتر.

بالإضافة إلى ذلك تخلصك من الاكتئاب واكتساب مرونة كبيرة في عضلاتك وحركتك مما يساعدك على شد جسمك بالكامل وتحسين الدورة الدموية ويمنحك نشاطًا وطاقة ونضارة لا يمكن تصورها.

تدريب اليوغا للمبتدئين
تدريب اليوغا للمبتدئين

خطوات اليوغا للمبتدئين

تتطلب خطوات اليوغا الالتزام بتعلم الخطوات التالية كتمارين مبسطة لمن لم يمارس اليوجا من قبل:

الشجرة

اختر وضع الشجرة للقيام بجعل عضلاتك أقوى من قبل، وينفذ من خلال الوقوف على قدم واحدة.

ارفع ساقك الأخرى وأعمل على جعلها تستقر على جانب الركبة.

من أهم تمرينات اليوجا للمبتدئين، وبعد الحصول على توازن للجسم، قم برقع يديك إلى الأعلى مع إغلاق راحتي اليد على بعضهما البعض.

وضع الكوبرا

اختر هذا الوضع لأنه يبرز أهداف اليوغا للراحة النفسية يسهل على الكثيرين القيام بهذا الوضع، لأنه يعتمد على مجرد الاستلقاء على البطن ومد الجزء الأمامي من الجسم.

تعمل اليوغا للمبتدئين في البيت على تقوية عضلات الصدر والبطن، وإذا كنت تعاني من مشكلات في الجهاز التنفسي، يخلصك منها هذا التمرين.

تأكد من ثني الرأس بالرقبة للخلف.

يوغا للمبتدئين للتنحيف

استخدم بعض وضعيات اليوجا التالية للتخلص من الوزن الزائد:

  • تمرين القارب 

يتم الجلوس على المقعدة ورفع الساقين للأعلى، مع توجيه الذراعين للركبتين، ولا يلامس الظهر أو الرأس الأرض أبدا.

تتغلب تمرينات اليوجا للمبتدئين على دهون البطن القوية، وتنسفها.

لا تتجاهلي التنفس بشكل سليم، وركزي على أن يكون الجسد كله على شكل حرف “V”.

  • الفراشة

يعمل هذا الوضع على حرق الكثير من السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة وبكل سهولة.

يحسن أيضا من عملية التمثيل الغذائي، في بداية التمرين نم على بطنك، ثم اعمل على فتح ساقين، توضع اليدين على جانبي الجسد.

اليوغا للمبتدئين بالصور توضح كيف يتم التمرين بالضبط، فقم بثني الركبتين ببطء مع شد الساقين للأعلى، ولابد من رفع الرأس.

قواعد اليوغا للمبتدئين

إذا كنت من المبتدئين في ممارسة اليوجا سيكون عليك اتباع بعض التعليمات التي توضع لأداء أفضل.

  • أعمل على تسجيل كل ما تلاحظه من معلومات حديثة، كما سيكون عليك تسجيل كافة الوضعيات الجديدة.
  • حدد مكان لممارسة تمرينات اليوجا للمبتدئين لأن ذلك يجعل هناك ارتباطا وثيقا بينك وبين التمرينات.
  • لابد من التأكد من أن التنفس يعمل بشكل جيد، لأن التمارين بالكامل تعتمد على النفس الصحيح للتخلص من القلق والتوتر، ثم ينتقل هذا التنفس المثالي لحياتك اليومية.
  • تمرينات اليوجا للمبتدئين لابد أن تتم بينما لم تتناول الطعام بعد، وهذا أفضل ممارسة التمارين بشكل أفضل وأسهل.
  • استمع إلى جسدك خلال ممارسة اليوغا، وأجعله يرشدك للقيام بالأمر على أكمل وجه، وفي حالة شعرت أن جزء منك يتألم بشكل أكثر من اللازم توقف عن التدرب.

يوغا للمبتدئين للاسترخاء

تقدم اليوجا عدد من الوضعيات لتصفية الذهن، والمساعدة على التركيز ومن أهمها:

  • وضع الكلب

يكون هذا التمرين على شكل حرف “V” مقلوب وهو من أفضل تمرينات اليوغا يوغا للمبتدئين.

لابد أن تكون منطقة المؤخرة مرتفعة لاعلى، أما أصابع القدم فتضم على بعضها البعض، وافتح أيضا الساقين والذراعين.

يوغا للمبتدئين للاطفال

يتدرب الأطفال على تمارين اليوجا بصحبة آبائهم أو وحدهم، ولكن الصحبة دائما ما تكون مهمة في جعلهم يلتزمون بالأمر ويستمرون عليه.

تمرينات اليوجا للمبتدئين من الأطفال لابد ألا ترهقهم بدنيا، حتى لا يصابون بالملل.

فوائد اليوغا للأطفال

تتعدد فوائد اليوجا بشكل عام، وللأطفال بشكل خاص، وهي تعمل على تنظيم الكثير من العمليات الخاصة بجسدهم.

  • اليوغا فوائدها كثيرة ومن بينها جعل الطفل أقوى بدنيا.
  • تعمل على دعم العضلات بشكل مثالي.
  • جعل الطفل أكثر اتزانا، وتساعده على تخطي الأزمات النفسية التي قد يمر بها بسبب المواقف الحياتية.
  • اليوغا للاطفال تنمي عند الطفل روح التحدي.
  • تساهم في رفع التركيز لديه، وخاصة فيما يتعلق بالمذاكرة.
  • تجعله أكثر احتراما لذاته.

حركات يوغا لشخصين للاطفال

يمارس الطفل عادة الرياضة مع والته أو صديق له، ويمكن أن يتشاركا في بعض الوضعيات ومنها:

وضع السمكة وتناسب ممارسي اليوغا للمبتدئين للاطفال.

  • وضع الجسر
  • وضع الكنغر

تمارين استرخاء للأطفال

يعتبر وضع الفراشة من أهم الأوضاع التي يسترخي خلالها الطفل، وأيضا الوضع الشبيه بثعبان الكوبرا، نظرا لسهولتهما.

تعتبر اليوجا رياضة أطفال أيضا لذلك لا يمكنك إجبار الطفل على ممارستها وعليكي اختيار الحركات السهلة والمرنة واجعلي الطفل يشارك في اختيار الوضعيات.

لأكبر فائدة اليوغا لابد أن يرتدي الطفل ملابسا مناسبة لممارسة الرياضة، ويكون حافي القدمين، والإبداع هو طريقك الصحيح لجعل طفلك متمسكا بممارسة الرياضة.

فوائد اليوغا للاطفال
فوائد اليوغا للاطفال

حركات اليوغا للمبتدئين

يحرص محبي اليوجا على ممارستها بالشكل السليم، وذلك لأن حركاتها تحرك الجسم كله وتجعله أكثر قدرة على أداء مهامه، ولكل المهتمين بحركات اليوجا لابد أن تكون الصور هي مرشدكم الأول وبعدها مقاطع اليوغا للمبتدئين يوتيوب لاستفادة أكبر.

حركات اليوغا للمبتدئين بالصور

مارس الحركات التالية إذا كنت من المبتدئين في ممارسة اليوجا لأنها الأكثر سهولة.

  • وضع البقرة

من أحسن انواع رياضة اليوغا التي تحسن من حالة الظهر.

قومي بالاتكاء على الركبتين واليدين، وارفعي ظهرك للأعلى كالقطة.

لابد أن يكون الذراع أسفل الكتفين مباشرة، ويمارس التمرين لمدة خمس دقائق.

  • وضع الطفل

قلد وضع السجود مع فرد القدمين من الخلف، ويعتبر من أهم تمرينات اليوجا للمبتدئين.

مد الذراعين للأمام حتى تلامس الجبهة الأرض، ويكرر التمرين أكثر من مرة.

تعتبر اليوجا من أهم الرياضات التي ستساعدك على تنمية روحك وتحسين صحتك ولياقتك ومظهرك أيضا.

اقرأ ايضا: وجبات قبل وبعد التمرين 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى