العلاقة بين الازواج

توسع المهبل الأسباب والعلاج

توسع المهبل وأسبابه وطرق علاجه هو ما سنتعرف عليه اليوم معًا، ولا داعي للحرج في التعرف على المواضيع العلمية التي تخصكِ، خاصة مع انتشار المعلومات الخاطئة عن موضوعنا، لهذا سنتعرف كذلك على أعراض التوسع في المهبل وهل يعتبر من علامات الولادة أم لا؟ وما علاقته بالعذرية؟، تابعي معنا للحصول على إجابات لكافة هذه الأسئلة.

توسع المهبل 

توسع المهبل Loose Vagina هو عبارة عن حدوث ضعف في عضلات المهبل، وتمدد أنسجته؛ و هذا يحدث نتيجة التعرض للعديد من الأسباب خلال المراحل العمرية للمرأة، والأبعاد الخاصة بالمهبل تختلف من أمرأة إلى أخرى، كما تختلف أيضًأ لدى المرأة نفسها من وقت لآخر بناًء على مدى تشنج واسترخاء العضلات.

يمكن القول إن المهبل يشبه إلى حد كبير البالون من حيث قدرته على التمدد والتوسع، حيث يتمدد المهبل إذا كان حجمه صغير ليتناسب مع حجم القضيب الكبير إذا كانت المرأة في حالة استرخاء، كما يتمدد المهبل في حالة الولادة الطبيعية ليخرج منه رأس المولود.

أسباب توسع المهبل

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى التوسع في المهبل وهي كالتالي:

مع التقدم في السن تلاحظ النساء ظهور بعض التغيرات في المهبل مثل أنه أصبح أقل مرونة و أكثر اتساع، خاصة عند اقتراب فترة انقطاع الطمث Perimenopausal Stage، حيث يحدث إنخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين، ودور الهرمون في أنسجة المهبل تتمثل فيما يلي:

  • جعل أنسجة المهبل أكثر سمكًا.
  • معادلة درجة حموضة المهبل.
  • جعل المهبل أكثر رطوبة.
  • المساعدة على مرونة و تمدد المهبل.

عندما يحدث الانخفاض في الهرمون يتأثر المهبل في المرونة والسمك ودرجة الرطوبة وبالتالي يتوسع.

الولادة الطبيعية من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى توسع في المهبل كذلك، حيث يحدث تمدد وتوسع في عضلات المهبل للسماح للطفل بالمرور من المهبل إلى الخارج، وتلاحظ النساء بعد الولادة أن المهبل أصبح أكثر أتساعًا وأكبر.

بعد الولادة يبدأ المهبل في استرجاع الحجم الخاص به قبل الولادة مرة أخرى، ويمكن أن يستغرق المهبل بعض الأيام لذلك ولكنه لا يعود لذات الحجم السابق بشكل كامل.

تكرار الولادة الطبيعية كذلك من الأسباب التي تؤدي حدوث ترهل في عضلات المهبل وتوسعها بشكل كبير، وهذا يحدث بسبب التمدد الطبيعي أثناء الولادة للسماح للطفل من المهبل إلى الخارج، ومع تكرار الحمل يحدث توسع أكبر من المرة التي قبلها.

قد يهمك :-أنواع الأزواج في الفراش

أسباب توسع المهبل
أسباب توسع المهبل

هل توسع المهبل يدل على عدم العذرية

لا يوجد علاقة بين العذرية وتوسع المهبل؛ لأن حجم المهبل لدى العذراء لا يختلف عن حجم المهبل لدى المتزوجة، ومن المعتقدات الخاطئة أن ممارسة الجنس من الأسباب التي تؤدي إلى توسع المهبل، حيث إن ممارسة الجنس أو تكرار الممارسة لا يؤثران على حجم المهبل.

هل يتوسع المهبل قبل الدورة

نعم يحدث توسع في المهبل قبل الدورة لدى بعض النساء وهذا يُعد من الأمور الطبيعية؛ نتيجة التغيرات في الهرمونات الجسمية خلال فترة الدورة، حيث يحدث زيادة في الإفرازات المهبلية وتزيد مرونته مقارنة بالأيام الأخرى.

هل كثرة الإفرازات تسبب توسع المهبل

إن الإفرازات المهبلية لا تؤدي إلى توسع المهبل، فهي أمر طبيعي يقوم به المهبل لتنظيف نفسه والحفاظ على الرطوبة به.

توسع المهبل من علامات الحمل

تتعرض النساء على مدار حياتها إلى حدوث تغيرات في المهبل من اتساع وضيق ويمكن أن يتسائل البعض إذا كان التوسع في المهبل من علامات الحمل أم لا؟ يمكن القول أن حجم المهبل يتأثر بالهرمونات وبالطبع الهرمونات في فترة الحمل يحدث لها تغير في الجسم، ولكن يبدو المهبل في بداية الحمل في الثُلث الأول والثاني ضيق وممتلئ وغير متسع.

ولكن في الثُلث الأخير من الحمل يحدث توسع في المهبل استعدادًا لخروج الطفل من المهبل والولادة، لهذا لا يعتبر التوسع في المهبل من علامات الحمل، ولكن يحدث خلال فترة الحمل زيادة في إنتاج الإفرازات المهبلية التي تجعل الشعور بالمرونة أكبر في المهبل مما يعطي انطباع خاطئ لدى النساء بحدوث اتساع في المهبل.

قد يهمك :-5 طرق طبيعية للتخلص من رائحة المهبل الكريهة

علامات توسع المهبل

هناك بعض العلامات التي تدل على توسع المهبل والتي تختلف من أمرأة إلى أخرى، ولكن تتشارك النساء في هذه العلامات في حالة كان جوف المهبل من الداخل كبير وتتمثل العلامات فيما يلي:

  • لا تشعر المرأة بالإثارة الجنسية مثلما كانت تشعر من قبل وتحتاج إلى مزيد من الجهد أثناء العلاقة لتتمكن من الشعور بالرضا.
  • مواجهة الزوج صعوبة في الحصول على المتعة الجنسية، والحصول على النشوة الجنسية بشكل صعب ومواجهة صعوبة في الحفاظ على الانتصاب لأطول وقت.
  • سلس البول، أو عدم التمكن من الحفاظ على البول في بعض الأوقات مثل الضحك أو السعال.
  • تعرض المرأة لدخول هواء إلى المهبل بشكل كبير، كما إنه يعرف أيضًا باسم أرياح المهبل Vaginal Gas.
  • تسرب مياه الحمام إلى داخل المهبل.
  • بسبب مرونة ورخي المهبل من الممكن أن يؤدي إلى نزول الرحم Uterine Prolapse.

أفضل علاج لتوسع المهبل

هناك العديد من الطرق الرائعة التي يمكنكِ الاستعانة بها لعلاج التوسع في المهبل والتي تتمثل فيما يلي:

  • ممارسة التمرينات الرياضية  التي تساعد على تقوية عضلات المهبل وقاع الحوض ومنها تمارين كيغل  Kegel Exercises، و تمارين إمالة الحوض Pelvic Tilt Exercises.
  • القيام بجراحة تجميلية من خلال استشارة الطبيب والقيام بالجراحة المناسبة في حالة التقدم في السن أو الترهل الشديد للمهبل.

علاج توسع المهبل والافرازات

هناك العديد من الطرق الرائعة التي يمكنكِ الاستعانة بها لعلاج توسع المهبل والإفرازات والتي تتمثل فيما يلي:

تعتبر الإفرازات من الأمور الطبيعية التي يقوم بها المهبل لتنظيف نفسه والمحافظة على رطوبته وتتسم الإفرازات الطبيعية بأنها شفافة اللون لا يوجد لها رائحة ولا تصاحبها حكة أو أي أعراض أخرى، أما إذا اختلفت الإفرازات عن هذه الصفات يجب الاستعانة بالطبيب؛ لأنها تدل على وجود مشكلة ما، و سيقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب بناًء على المشكلة الموجودة.

أما التوسع في المهبل فيمكن الاستعانة بالتحفيز الكهربائي العصبي Neuromuscular Electrical Stimulation NMES ويتم هذا العلاج من خلال عبور تيار كهربائي إلى عضلات الحوض، الذي يعمل على تحفيز العضلات على استعادة صحتها مرة أخرى، ويتم القيام بالعلاج من قِبل الطبيب المختص، ويتم العلاج لبضع أسابيع بمعدل 1 جلسة كل 4 أيام لمدة ثلث ساعة.

قد يهمك :-دور العلاقة الجنسية في الحفاظ على العلاقة الزوجية

علاج توسع المهبل والافرازات
علاج توسع المهبل والافرازات

علاج توسع المهبل بعد الولادة

من العلاجات المميزة التي تقوم بعلاج التوسع في المهبل بعد الولادة هي من خلال الاستعانة بالأقماع المهبلية Vaginal Cones، ويمكن الحصول عليها بكل سهولة من خلال الصيدليات، ويتم علاج التوسع في المهبل بالقمع من خلال قدرة تمكن المرأة من وضعه داخل المهبل لأطول فترة زمنية.

حيث كلما تمكنت من وضعه داخل المهبل لفترة أطول كلما ساعد على تقوية عضلات قاع الحوض والمهبل، وكلما أدى إلى الحصول على مهبل أكثر صحة وأضيق، وأما عن طريقة الاستخدام تتمثل فيما يلي:

  • أدخلي القمع إلى فتحة المهبل.
  • قومي بشد عضلات الحوض حتى يتم تثبيت القمع بشكل جيد لمدة ربع ساعة.
  • كرري هذه الخطوات 2 مرة في اليوم.
  • يُفضل أن يكون القمع خفيف، ويمكن زيادة الوزن تدريجيًا.

يمكنك الاستعانة بالعديد من الطرق لعلاج توسع المهبل، كما يجب الحرص على مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي مشكلة للحصول على العلاج المناسب.

قد يهمك :-

أنواع الزوجات في الفراش

أسباب كثرة الافرازات المهبلية

ما هي أسباب بلل المهبل ؟

شهوة المرأة : طرق فعالة لاثارتها

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى