الصحة

حبوب فيتامينات لنضارة البشرة 

حبوب فيتامينات لنضارة البشرة، التي تبحث عنها كثير من الفتيات، وذلك من أجل معالجة كافة المشاكل التي يتعرض لها الجلد، من تصبغات بنية اللون والتهابات البشرة، كذلك الجفاف الذي يظهر خلال فصل الشتاء، حيث تقوم تلك الحبوب بإمداد الجلد بكافة العناصر التي يحتاج إليها.

 لذلك تابعونا في السطور القليلة القادمة، لنتعرف سوياً على مزيد من التفاصيل الخاصة بتلك الحبوب، وبعض من فوائدها الصحية للبشرة.

 حبوب فيتامينات لنضارة البشرة

تعتمد كثير من السيدات على حبوب فيتامينات لنضارة البشرة، التي تمكنها من تعويض العناصر الغذائية التي تم فقدها نتيجة التقدم في السن، كذلك التعرض لأشعة الشمس الضارة، فنجد مثلاً أبرز تلك الحبوب: –

حبوب فيتامين A

تُعرف حبوب فيتامين أ، بقدرتها الفائقة على منح البشرة النضارة والترطيب واللمعان، حيث تعمل على إعادة نمو الخلايا وإزالة البقع والتصبغات، كما تساهم في التخلص من آثار حب الشباب.

ليس هذا فحسب، بل ويلعب دوراً فعالاً في مقاومة أعراض الشيخوخة، من خلال إعادة ملء الفراغات في البشرة، حيث يمكن تناول حبوب فيتامين A مباشرةً مع كوب من الماء، أو سحق الحبوب وإضافتها إلى ماسكات العناية بالبشرة.

حبوب فيتامين ب 1 

تعتب حبوب فيتامين ب 1 من ضمن حبوب فيتامينات لنضارة البشرة يعزز فيتامين B1 الدورة الدموية في الجسم، المعروف أيضاً باسم “الريبوفلافين Riboflavin”، حيث يمتلك قدرة فائقة على نقل الفيتامينات والعناصر الغذائية إلى كافة أجزاء الجسم، فضلاً عن حماية البشرة من الإصابة بـ حب الشباب أو الالتهابات الجلدية، كذلك الاكزيما.

يوصي كثير من أطباء الجلدية النساء، بضرورة تناول حوالي 1.2 ملليجرام من فيتامين ب 2 يومياً من مصادره الطبيعية، أو تناول الحبوب مباشرةً.

حبوب فيتامين ب 12

يمتلك فيتامين B12 المعروف باسم “الكوبالامين” كم هائل من الفوائد الصحية، التي تفيد الجسم بصورة عامة والبشرة بصورة خاصة، حيث يعمل على زيادة مرونة الجلد، مع تحقيق التوازن المطلوب لحماية البشرة من الجفاف.

يلعب فيتامين ب 12 دوراً كبيراً في إزالة التصبغات من الجلد، وذلك عند المداومة على تناول الحبوب، أو تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين B12 بصورة شبه يومية.

كبسولات زيت الجزر

لطالما تم استخدام كبسولات زيت الجزر في كثير من الوصفات الشعبية منذ مئات السنين، والتي تندرج ضمن أفضل حبوب فيتامينات لنضارة البشرة، حيث تمتلك الكثير من الفوائد الصحية التي تفيد البشرة، وتجعلها أكثر شباباً، فنجد مثلاً:

  • يعتبر مضاد قوي للفطريات؛ وذلك نظراً لاحتوائه على عدد من المركبات الطبيعية، التي تحمي البشرة من العدوى البكتيرية.
  • غني بمضادات الأكسدة، حيث يتضمن نسب عالية من فيتامين أ والكاروتينات، التي تحافظ على رطوبة البشرة.
  • تسّريع شفاء البشرة من النُدوب أو أثار حب الشباب، لاسيما إذا تم تطبيقه على البشرة مباشرةً، مع كريمات العناية اليومية.
  • زيادة نضارة البشرة وجعلها تبدو أصغر سناً، مع حمايتها من أشعة الشمس الضارة.
  • محاربة الجذور الحرة؛ وذلك نظراً لتوافر مضادات الأكسدة بنسب متفاوتة.
  • توحيد لون البشرة، من خلال السيطرة على إفراز هرمون الميلانين، الذي يؤدي إلى زيادة التصبغات الجلدية.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة؛ وذلك بفضل توافر مادة البيتا كاروتينويد في زيت الجزر.
  • إزالة السموم من الجلد، وإبقاء البشرة ناعمة ذات ملمس حريري.

قد يهمك: فوائد فيتامين أ للبشرة

زيت الجزر 1
كبسولات زيت الجزر

 كبسولات فيتامينات الجمال

أما عن كبسولات فيتامينات الجمال، التي يوصي بها كثير من خبراء التجميل، نجدها كالآتي:

كبسولات فيتامين هاء 

تُعد كبسولات فيتامين E، واحدة من أفضل حبوب فيتامينات لنضارة البشرة على الإطلاق، حيث تساعد على تعزيز مناعة الجلد، بحيث تشكل جدار حماية يساعد على إزالة الجزيئات التالفة والضارة، كما يساعد على تنشيط عملية الأيض وتجديد الخلايا.

علاوةً على ذلك، فإن فيتامين هاء يعمل على حماية البشرة من التجاعيد المبكرة التي تسبب ترهل الجلد، حيث يمكن تطبيق بعض الوصفات المنزلية وإضافة كبسولات فيتامين E إليها.

كبسولات فيتامين ب 5

يُعرف فيتامين B5 باسم “حمض البانتُوثين”، حيث يعمل على إزالة التصبغات الجلدية، التي تظهر على سطح البشرة؛ نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، التي تنشط الميلانين في الجسم.

حيث يفضل تناول 10 ملليجرام تقريباً، من كبسولات فيتامين E يومياً، لكن في حال تناول المضادات الحيوية أو المنبهات مثل الشاي، فقد يضعف تأثيرها على البشرة، لذا يجب الحذر.

كبسولات فيتامين ك 

تمتلك كبسولات فيتامين K العديد من الفوائد الصحية للبشرة، حيث تساعد على التخلص من علامات التمدد التي تظهر على البشرة، كذلك إخفاء الأوردة العنكبوتية التي تظهر حول العينين، كما يساهم في تقوية ألياف الكولاجين في البشرة مع تفتيح الهالات السوداء.

قد يهمك: أفضل حبوب فيتامين للجلد 

فيتامينات الجمال

لنضارة البشرة في اسبوع

بعد التعرف على حبوب فيتامينات لنضارة البشرة فسنلقي الضوء على طرق نضارة البشرة في أسبوع، فهنالك الكثير من الوصفات الطبيعية، التي يمكنكِ سيدتي الاعتماد عليها؛ من أجل الحصول على بشرة نضرة وصافية، خلال أسبوع واحد فقط من التنفيذ، فنجد مثلاً:

كبسولات فيتامين A مع الزبادي

  • يتم إحضار كبسولة فيتامين أ مع تفريغ المادة الزيتية في وعاء زجاجي.
  • إضافة ملعقتين من الزبادي إلى الوعاء.
  • خلط المزيج بواسطة ملعقة خشبية.
  • توزيع الخليط على الوجه بالكامل، ثم يترك لمدة 10 دقائق.
  • يشطف الوجه جيداً بالماء.
  • تكرر تلك الخطوة ثلاث مرات أسبوعياً.
  • تعمل تلك الوصفة على زيادة تفتيح ونضارة البشرة.

كبسولات فيتامين E مع العسل الأبيض

  • إضافة ملعقة كبيرة من العسل الأبيض في وعاء عميق.
  • تفريغ كبسولة واحدة من فيتامين E.
  • خلط المكونات جيداً، مع إمكانية إضافة ملعقة من اللبن الرائب.
  • توزيع المزيج على الوجه والرقبة.
  • للحصول على بشرة صافية خالية من البقع الداكنة، يمكن تنفيذ تلك الخطوة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

قد يهمك: استخدام فيتامين E للوجه

أفضل حبوب فيتامين للجلد

أما عن أفضل حبوب فيتامينات لنضارة البشرة، وتعزز صحة الجلد أيضاً نجدها كالآتي:

فيتامين ب 8 

يعرف فيتامين B8 باسم “البيوتين” الذي يعمل على حماية نسيج الجلد من التعرض للعدوى البكتيرية، كما يحمي البشرة من التجاعيد المبكرة، كذلك تأثير الضرر الناتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس.

يحتاج الجسم إلى 300 ملليجرام يومياً من فيتامين ب 8، حيث نجده متواجد في الخميرة وصفار البيض، كذلك الكاكاو ومشتقات الحليب، كما يمكن تناول حبوب البيوتين لكن تحت إشراف الطبيب.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د أحد أهم حبوب فيتامينات لنضارة البشرة والتي يحتاج إليها الجلد، حيث يساعد على تجديد خلايا البشرة، والسيطرة على هرمون الميلانين، فضلاً عن بطء نمو الشوارد الحرة المسببة لسرطان الجلد، كما يُعد ضروري أيضاً لبناء العظام.

تعتبر أشعة الشمس هي أهم مصادر فيتامين د، لاسيما خلال الساعات الأولى من الصباح، كما يمكن المداومة على تناول كبسولات فيتامين د، إذا كان الجسم يعاني من نقص شديد في ذلك الفيتامين.

حبوب فيتامين سي

أما عن فيتامين سي فهي تُعد أفضل حبوب فيتامينات لنضارة البشرة، حيث تتميز بتقديم حماية متكاملة للبشرة، من خلال مقاومة التجاعيد وتعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي، فضلاً عن مضادات الأكسدة التي تشمل جدار حماية لمسام الجلد على المدى الطويل.

 كما يلعب دوراً مهماً في تنعيم ملمس البشرة، وجعلها صافية ونضرة مثل بشرة الأطفال، حيث يمكن الاعتماد على حبوب فيتامين سي الفوارة المتواجدة في الصيدليات.

حبوب فيتامين للجلد
أفضل حبوب فيتامين للجلد

في النهاية نكون قد تعرفنا على حبوب فيتامينات لنضارة البشرة، مع ذكر بعض الوصفات الطبيعية، التي تعتمد على تلك الفيتامينات لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

قد يهمك: –

فوائد فيتامين e للبشرة

فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة

فوائد زيت الحلبة في تسمين الوجه..حقيقتها وأضرارها المحتملة

فيتامين a للبشرة بكل أنواعها تعرف على فوائده وكيفية الحصول عليه وأعراض نقصه

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى