تسوق وماركات عالمية

حكم التداول بالعملات

غالبًا ما يتم السؤال عما هو حكم التداول بالعملات من قبل المستثمرين المحتملين الذين يرغبون في تجربة الاستثمار في الفوركس قبل إجراء مزيد من المناقشة حول حكم التداول في الفوركس، دعنا أولاً نحدد معنى تداول العملات الأجنبية نفسه الذي يوضح حكم التداول، تداول العملات الأجنبية هو تبادل العملات الأجنبية أو معاملة الصرف الأجنبي التي تتم في سوق العملات حيث يتم تداول الفوركس بهدف تحقيق ربح من خلال تداول أزواج عملات معينة وفقًا للزوج المختار.

حكم تداول العملات عبر الانترنت

حكم التداول بالعملات
حكم التداول بالعملات

يرى الإسلام أن تداول العملات أو تداول العملات الأجنبية يحدث بسبب حاجة السوق العالمية لتلبية احتياجات مختلف البلدان.

يعتبر تداول الفوركس قانونيًا لأن المنتجات التي يتم تداولها لها شكل وقيمة واضحان، وهما العملات الأجنبية.

يختلف التداول بالعملات وتداول الفوركس أيضًا عن الربا وهو مجرد صفقة بيع وشراء لأن تداول العملات الأجنبية يتداول بالعملات بدلاً من إقراض الأموال مع توقع المزيد من العائدات غالبًا ما يُطلق على هذا السوق اسم السوق النقدي لأنه يتم تبادل الصفقات مباشرة مقابل الأصول.

يتوفر الآن أيضًا تداول فوركس إسلامي بدون فوائد أو ما يسمى بحساب فوركس الإسلامي ميزة تداول الفوركس الإسلامي هي أنه يمكن الاحتفاظ بتبادل العملات طالما يريد المستخدم.

يتسم تداول الفوركس الإسلامي أيضًا بمخاطر أعمال أقل مع التداول المنتظم.

ومع ذلك، هناك أيضًا من لا يحبون نظام تداول العملات الأجنبية الإسلامي لأن هناك بعض المتداولين الذين يشعرون أنهم فقدوا الأرباح التي تأتي من اختلاف الفائدة التي تختلف قيمتها عن كل عملة وفقًا لقواعد البنك المركزي للبلاد.

اقرأ أيضا: تداول الفوركس

أسباب تحريم التداول بالعملات

حكم التداول بالعملات
حكم التداول بالعملات

وفقًا لمبادئ الإسلام وقوانين الشريعة الإسلامية، فإن التداول بالعملات هو جني مبلغ غير مبرر من الربح عن طريق الاقتراض أو الإقراض هو إثم (ربا).

يجب على المسلم أن يتجنب الانخراط في أي نوع من الربا في عمله أو تجارته أو أي نوع من المعاملات النقدية.

يشترك الطرفان اللذان يشتركان في عملية الإقراض (المُقرض) ودفع الفائدة (المقترض) في هذا الذنب (الحرم).

إذا كنت تتداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات أو العملات المشفرة بطريقة تركز على الفائدة، فإن هذا يعتبر تداولًا حرامًا في الإسلام وهو محظور تمامًا.

وفقًا للشريعة الإسلامية فحكم التداول بالعملات إن القيام بأي عمل ينطوي على عمولات أو فوائد أو أرباح غير مبررة هو خطيئة في الإسلام.

في التداول عبر الإنترنت، يقدم العديد من الوسطاء حساب تداول تحتاج فيه إلى دفع فائدة مقابل الاحتفاظ بمركز في صفقة بين عشية وضحاها.

في هذه الحالة، لجني الأرباح من قيمة الأصل المالي، عليك رفع الفائدة (الربا) هذه العملية ممنوعة تماما وتعتبر محرمة في الإسلام والشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضا: هل الفوركس حرام؟

الوسيط المحرم والوسيط الحلال

سيحاسبك وسيط الحرام على كل ربح تحققه في تجارتك إذا كنت جديدًا في التداول عبر الإنترنت، فسيكون من الصعب معرفة الوسيط المحرم والوسيط الحلال.

لذلك من الأفضل دائمًا الابتعاد عن وسطاء الحرام (الذين يقدمون حسابات تداول بفائدة)، ولا يجب عليك فتح حساب معهم.

لأنه إذا كنت تتداول مع وسيط محظور، فأنت بحاجة أيضًا إلى دفع عمولات متكررة في شكل رسوم التبييت التي ستقلل من أرباحك الإجمالية لهذا السبب، لا يجب عليك التسجيل لدى وسيط حرام لم يتم التحقق منه.

شروط تداول العملات الحلال

حكم التداول بالعملات
حكم التداول بالعملات

في الأساس، حكم التداول بالعملات يوضح جميع أشكال المعامل مسموح بها أساسًا عندما تكون أحكام وشروط عقد المعاملة مبررة بالشريعة إن تحريم المعاملة يحدث عندما يكون هناك نهي عن أمر من بين أمور أخرى بسبب الربا والقمار والمضاربة والغرر والغبن وإيذاء الآخرين.

لهذا السبب، عند التشكيك في جميع قوانين بيع وشراء المعاملات، يجب استخدام بعض هذه العلات كوسيلة لفحص ما إذا كان العقد صحيحًا أم لا.

أما الآن فيما يتعلق ببيع وشراء العملات الأجنبية، فمن خلال مراعاة خصائص بيع وشراء العملات الأجنبية المعرضة للتغيير والتي تتحرك دائمًا من وقت لآخر، من الضروري الانتباه إلى آلية التعامل.

اقرأ أيضا: ما هو التداول بالعملات الرقمية للمبتدئين لعام 2022 وأهم مواقع التداول بالعملات

نظرة عامة على القانون القائم على الشريعة

لتحليله حكم التداول بالعملات بشكل أكبر، من الضروري الدراسة جيدا في نوع المعاملات الخاصة بالتداول.

أولاً المعاملات الفورية

تتميز هذه الصفقة بحضور البائع والمشتري لقاء العملات الأجنبية مباشرة في مجموعة العقد، بحيث يمكن إبرام الاتفاقية مباشرة على أساس سعر الصرف الثابت وصالحة في وقت العقد.

ثانيًا المعاملات الآجلة

تتميز هذه الصفقة بآلية طلب فوركس في المستقبل بنمط أمر حسب السعر الحالي على سبيل المثال، السعر الحالي للدولار الواحد لذلك في المستقبل عندما ينخفض سعر الدولار لن يغير هذا الانخفاض العقد الذي تم الاتفاق عليه في المرة السابقة.

لذلك، لا يزال السعر كما هو عند عدم وجود وسيط بين الاثنين فإن الصفقة شبيهة بالربا لعدم وجود تقبيل متبادل وبالنتيجة فإن القانون حرام بسبب آية الربا والميسر وهنا نوضح حكم التداول بالعملات.

ثالثًا المعاملات المستقبلية

تُعرف هذه المعاملة أيضًا باسم العقد الآجل هذه الممارسة هي نفسها المعاملات الآجلة والفرق أن هناك وسيلة على شكل بضاعة تقدم في المستقبل من أمثلة السلع المتداولة في سوق العقود الآجلة البن والسكر وزيت النخيل وما إلى ذلك.

ومع ذلك، لا يمكن أن يتم الاستسلام الآن، ولكن في المستقبل عندما تحدث تقلبات الأسعار ومع ذلك، يتم تقديم سعر البيع / سعر الشراء الآن بالدولار أو عملة بلد آخر بسعر الصرف الحالي ونتيجة لذلك تكون هذه المعاملة شبيهة بالميسر فيحكم بها حرام وهنا يظهر حكم التداول بالعملات.

اقرأ أيضا: ما هو التداول بالعملات الرقمية للمبتدئين لعام 2022 وأهم مواقع التداول بالعملات

الرابع معاملات الخيار

حكم التداول بالعملات
حكم التداول بالعملات

تتميز هذه الصفقة بنمط شراء الحق في التعامل مع الأصل أو التخلص منه في الوقت المطلوب بالسعر المطلوب.

يشبه الأمر امتلاك أحد الأصول، لكننا لا نتلقى الأصل أبدًا، ولكن الأصول التي نتعامل معها يمكن بيعها متى أردنا عندما نجد تطابقًا.

ومع ذلك، عندما نتمكن من شراء أو تحرير هذا، يكون مقيدًا بالمدة الزمنية لذلك ينطبق مصطلح تاريخ انتهاء الصلاحية.

ونتيجة لذلك، فإن مثل هذه المعاملات تنتهك مفهوم ملكية مطلق التفسير للتأبد (يمكن إدارته إلى الأبد) لذلك، فهو أيضًا لا يؤلم في شكل بيع وشراء ديون بدين (بيع الدين).

خامساً معاملات المقايضة

حكم التداول بالعملات حيث تتميز هذه المعاملة بوجود معاملات مالية تتم في وقت واحد وبأوقات تسليم مختلفة مثل Swap buy، هو صفقة لبيع العملة المرجعية (مثل الدولار) مع التسليم الحالي، مصحوبًا بوعد بإعادة شرائها في المستقبل.

البيع بالمبادلة هو عكس الشراء بالمبادلة نظرًا للوعد غير القانوني بإعادة الشراء في المستقبل، فإن هذه المعاملة مماثلة للديون من خلال جذب الفوائد، لذلك يُنظر إليها على أنها ربا، لأن العنصر المعني هو سلع ربوية (عملة أجنبية).

وإذا كانت الوسيلة سلعة، فهناك آلية بيع أو إجارة التمليك التي تسمح باستعمالها التصحيح.

شروط هامة لجعل التداول بالعملات حلال

يجب أن يكون مفهوماً أن وجهة نظر الإسلام في تحديد الحلال للحرام واسعة للغاية يمكن أن يكون شيئًا حلالًا في الأساس، ولكن نظرًا لأن العملية وطريقة القيام به غير صحيحين، فقد يصبح حرامًا.

فيما يلي بعض المعايير التي يجب الوفاء بها من أجل توضيح حكم التداول بالعملات بقواعد البيع والشراء في الإسلام:

1-يجب أن يقوم به أشخاص بالغون أو يفهمون وقادرون على إدارة الأموال

(من الناحية العملية، يتطلب وسيط الفوركس العادي أن يكون عمر الشخص الذي يريد فتح حساب 18 عامًا أو أكثر).

2-يجب أن يتفق عليه الطرفان دون أي إكراه

(في الواقع لن يكون هناك نشاط بيع / شراء في تجارة الفوركس، حتى الإيداع، إذا لم يكن هناك اتفاق مسبق).

3-البضائع المتداولة ليست غير نظيفة أو محرمة

(في الفوركس، ما يتم تداوله ليس نجسًا أو حرامًا).

4-يمكن تسليم موضوع البيع والشراء

يتم الدفع نقدًا لأولئك الذين يرغبون في معرفة قواعد ممارسة تداول العملات الأجنبية ضع في اعتبارك المراجعة القانونية السابقة للفوركس.

قد تكون بعض هذه الأساسيات في حكم التداول بالعملات هي اعتبارنا لاستخلاص استنتاجات حول كيفية عمل قانون أنشطة تداول العملات الأجنبية أو من منظور الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضا: أفضل 6 مواقع تسوق عبر الإنترنت وأكثرها انتشارا في العالم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى