صحتك وجمالك

خرافات صادمة حول غسل الشعر يجب على كل امرأة أن تعرفها

هناك خرافات صادمة حول غسل الشعر يجب على كل امرأة أن تعرفها حيث أن غسل الشعر من الأساسيات التي تخص العناية الشخصية بالمرأة وقد ظهرت العديد من الخرافات التي تتعلق بالشعر، وقام النساء بتطبيقها دون العلم مدى صحتها لذلك سنوضح الصحيح منها والخاطئ.

خرافات صادمة حول غسل الشعر يجب على كل امرأة أن تعرفها

هناك بعض الخرافات التى تتبعها المرأة عند قيامها بغسل شعرها يجب عليها معرفتها وتصحيحها ومنها:

درجة حرارة الماء

يشيع حسب الخرافات أن الشعر يتم غسله بالماء البارد لأنه هو الذي يحافظ على صحة الشعر ويديم لمعانه، وهذه الخرافة غير صحيحة، حيث أن الماء البارد بالرغم من فوائده على المدى الطويل إلا أنه مضر، لذلك يجب غسل الشعر بالماء الفاتر، حيث انه الماء الفاتر يقوم بتفتيح مسام فروة الرأس، ويخلصها من الأوساخ، والماء البارد لا يقوم بتلك الوظيفة.

عدد مرات غسل الشعر

أحد خرافات صادمة حول غسل الشعر يجب على كل امرأة أن تعرفها هي تكرار غسل الشعر يوميًا، حيث أن الشعر المغسول يوميًا للنساء اللاتي يعانين من زيادة في الدهون، قد يسبب جفاف الشعر، وذلك بسبب استخدام الشامبو مرارًا، وقد تبدأ فروة الرأس بإنتاج الزيت بكثرة لتعويض ذلك الجفاف، لذلك من الأفضل غسل الشعر بالشامبو مرة كل ثلاثة أيام، ويفضل ترك الشعر ينتج الزيوت الطبيعية ويفضل غسل الشعر مرتين في الأسبوع.

رغوة الصابون

يعتقد الكثير من الناس حسب الـ خرافات صادمة حول غسل الشعر يجب على كل امرأة أن تعرفها أن رغوة الصابون يعني النظافة، وهذا معتقد خاطئ.

حيث أن تلك الرغوة تظهر بسبب بعض الكبريتات الضارة المتمثلة في كبريتات الأمونيوم لوريث، وكبريتات الصوديوم لوريث، وهي تكون مقترنة بجميع انواع البلسم والشامبو الموجودة في الأسواق.

وهي تجعلك تتخيل ان شعرك ناعم، ولكن الحقيقة هي أن تلك الشامبوهات تقوم بتكوين طبقة من الطلاء الخارجي على الشعر.

وهذا ما يمنع ترطيبه لأن غالبيتها يفقد الشعر الزيوت الطبيعية وهذا يجعلك تحصلين على شعر متقصف، ويعد الشامبو الطبيعي لا يوجد له أي رغوة ولذلك يعتقد البعض أنه أقل في التطهير، وهذا ليس صحيحًا.

تقشير الشعر

حسب الخرافات فالكثير يعتقد أن تقشير الشعر من أفضل الطرق التي تساعد على تنظيفه، ولكن هذا ليس صحيحا،

حيث أنه تقشير فروة الرأس يضر الشعر لأن غسله بقسوة يتسبب في خشونة بشرة الشعر، وتشابكه،

مما قد ينتج عنه تساقط الشعر، لذلك يجب فرك الشعر بلطف عند غسله لتجنب تلفه.

غسل أطراف الشعر

من الخرافة أن يتم استخدام كميات زائدة من الشامبو من أجل عسل طرف الشعر وفرك فروة الرأس،

وهذا ليس صحيحًا، حيث أنه يجب غسل فروة الرأس فقط لأنها هي المكان الذي ينتج الزيوت التي تجعل الشعر متسخ،

والشامبو ينظف الأطراف بتلقائية لذلك أنت لست بحاجة لغسل أطرافك أو شعرك أكثر من مرة.

كمية الشامبو

يعتقد كثير من الناس أن كمية الشامبو إذا كانت كثيرة فإن هذا يعطي نظافة أكثرن ولكن هذا ليس صحيحًا فهذا خرافات صادمة حول غسل الشعر يجب على كل امرأة أن تعرفها ، حيث أنه عند الغسل يفضل أخذ كمية بسيطة من الشامبو وتدليك فروة الرأس بها في زيادة الشامبو لا علاقة لها بنظافة الشعر أو تطويله.

البلسم

تنص بعض الخرافات على أن ترك البلسم على الشعر لفترات طويلة يعد امرًا صحيحًا، ولكن يجب العلم أن البلسم من المنتجات التي يجب استخدامها بسرعة،

حيث أن كل عبوة مكتوب عليها الوقت المخصص لبقاء البلسم على الشعر وغالبًا لا يكون الوقت أكثر من عشر دقائق وهذا يعني أنه لا يجب تركه على الشعر لمدة أكثر من ذلك.

تجفيف الشعر

من الأشياء السيئة هي تجفيف الشعر بالمنشفة حيث أنه يصنف احا بند خرافات صادمة حول غسل الشعر يجب على كل امرأة أن تعرفها لن تجفيفه بالمنشفة قد يؤدي إلى تساقطه لذلك يفضل استخدام الاستشوار لتجفيفه، وغذا كان لا يوجد لديك فيمكنك استخدام منشفة ناعمة لأنه الخشنة مضرة، واضغطي عليها برفق لتجفيفه.

نصائح لغسل الشعر بطريقة صحيحة

هناك بعض النصائح التي يجب عليك معرفتها لغسل الشعر بطريقة صحيحة من أجل الحفاظ عليه وتجنب خرافات صادمة حول غسل الشعر يجب على كل امرأة أن تعرفها ومنها:

  • تدليك فروة الرأس بالزيت الساخن جيدُا.
  • غسل الشعر بالماء الفاتر.
  • تخفيف الشامبو قبل وضعه على الشعر لتجنب أضرار مكوناته.
  • فرك فروة الرأس برفق قبل غسلها.
  • توزيع البلسم على الشعر بطريقة صحيحة وتركه لفترة قصيرة.
  • عدم الفرك بالمنشفة بقوة ويفضل عصر الماء الزائد.

طريقة غسل الشعر الصحيحة

إذا كنت تريدين غسل شعرك بطريقة صحيحة فعليك اتباع ما يلي:

  • أولًا عليك تمشيط الشعر قبل الاستحمام.
  • بعد ذلك إبدأ بتبليل شعرك بالماء الفاتر.
  • ثم بعد ذلك قومي بوضع الشامبو على فروة الرأس وافركيها جيدًا.
  • احرصي على تدليك فروة الرأس برفق لأن هذا يزيد من نمو الشعر، ولا تتركي الشامبو.
  • بعد شطف الشامبو قومي بوضع البلسم من منتصف الشعر حتى الأطراف لمدة ثلاث دقائق وبعدها اشطفيه جيدُا.
  • بعد الانتهاء يجب شطف الشعر بالماء الفاتر وتجفيفه بالاستشوار.

غسل الشعر حسب نوعه

ينقسم الشعر إلى أنواع مختلفة، ويجب معاملة كل نوع على حدا، وهي كما يلي:

الشعر الدهني

هو ذلك الشعر الذي يفرز عدد كبير من الزيوت، وهو يحتاج إلى الغسل يوم بعد يوم أو يوميًا، ويجب في ذلك النوع عدم استخدام الشامبو شديد الكثافة، لأنه يزيد من كمية الدهون المفرزة، ويفضل تدليك الأظافر باستخدام الشامبو العادي.

الشعر الجاف

هو ذلك الشعر الذي أثرت عليه بعض العوامل، مثل: أنه تعرض للشمس بكثرة او تم استعمال المكواه أو اي من ادوات الشعر بكثرة، حيث  يجب العناية به من خلال شامبو يناسب ويزيد من رطوبته، ويفضل أن يتم تقليل تعرضها للشمس.

الشعر الخفيف

يعد الشعر الخفيف من الأنواع التي تحتاج إلى الكثافة، وهذا يتمثل في قص أطراف الشعر كل فترة، وكذلك المواظبة على استخدام الشامبو، ويفضل وضع الشامبو على الشعر وليس على الجذور لكي لا يتلف.

الشعر الكثيف

هو ذلك الشعر الذي يحتاج إلى معاملة معينة، حيث انه يجب شطفه جيدًا من الشامبوا عند غسله لن الشامبو يتغلغل بداخله، ونظرًا لكثافته يصعب شطفه، لذلك يجب التأكد من خلوه من الشامبو قبل إنهاء الاستحمام لتجنب الحكة الناتجة عن ذلك.

الشعر المجعد

الشعر المجعد ه يجب غسله بشامبو العطارين، وهو مناسب لنوعه، كما يجب أن يتم تمشيطه بمشط عريض الأسنان، كما يجب أن يتم شطفه بالماء البارد، وبعدها يجب تجفيفه بالمنشفة السميكة دون أن يتم تدليكه لتجنب تلفها.

وفي الختام يمكننا القول أن هناك العديد من خرافات صادمة حول غسل الشعر يجب على كل امرأة أن تعرفها وأن تحذر من القيام بها، لكي تحافظ على صحة شعرها ومظهره ليبقى مثالي دائمًا، مع تمنياتنا لكم بشعر صحي.

انظر ايضا:

خصائص زيت الجوجوبا للبشرة الدهنية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى