الرشاقة والدايت

خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك

خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك جميع النساء التي تعاني من الوزن الزائد تحلم للوصول إلى الرشاقة كل ما عليكى هو القيام بخطوات بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي، فهناك الكثير من الأنظمة الغذائية والقيام بممارسة الرياضة حتى تحصلين على جسم مثالي ورشيق.

خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك

خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك
خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك

قد يكون الوصول إلى جسم رشيق أمر صعب بالنسبة للنساء الذين يعانون من زيادة في الوزن إلا أن الحفاظ على رشاقتك أمرا سهلا ولكن يحتاج إلى إرادة.

ويحتاج إلى خطوات لابد من إتباعها فهناك عدة أنظمة يمكن الاستمرار عليها والقيام بالرياضة وهذه الأنظمة تساعد على حرق الدهون وبناء عضلات بطريقة صحيحة وكل جسم وله النظام الخاص به وأيضا الرياضة الخاصة به.

لذلك عليكى القيام بعدة خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك ومعرفة أسباب زيادة الوزن لكي نتبع أحد الأنظمة الغذائية لتقليل الوزن.

أسباب زيادة الوزن

قد تكون زيادة الوزن سريعة وذلك يحدث دون زيادة في الأطعمة ودون تقليل النشاط البدني.

  • قد يكون الحمل أحد أهم الأسباب الرئيسة لزيادة الوزن وذلك لأن الكثير من السيدات يتناولون العديد من الطعام.
  • قلة النوم تؤدى إلى حدوث تغيرات في مستويات الهرمونات التي تتحكم في الجوع والشهية وذلك
  • بسبب الكثير من المشاكل اليومية وزيادة صعوبة المعيشة فذلك يؤدى إلى التوتر وذلك بإفراز هرمون الكورتيزول وهذا الهرمون يسبب في زيادة الوزن.
  • قد تتسبب الأدوية إلى زيادة الوزن مثل مضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل.
  • الحيض وذلك لأنها تؤدى إلى احتباس الماء والانتفاخ.
  •  قد تسبب الهرمونات العديد من المشاكل لبعض النساء وذلك في سن 45 إلى 50 وهي تعتبر مرحلة انقطاع الدورة الشهرية في تعمل على التغيرات الهرمونية وهذا يسبب في زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف.
  • النساء التي لديها بعض الأمراض مثل تكيس المبايض وقصور الغدة الدرقية.

الوزن المثالي بالنسبة للنساء

خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك
خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك

أغلب النساء يعانون من السمنة سواء نتيجة حمل أو رضاعة أو خلل في الهرمونات، إلا أنهم أيضا يعانون من الانتقاد والسخرية مما يجعلهم يصابون بحالة من الاكتئاب ومنهم من يستسلم لذلك،ولكن عليك ألا تستسلمي لذلك في هناك مع وجود من أطباء تغذية الذين يساعدون النساء للوصول إلى جسم رشيق وأيضا الحفاظ عليه عن طريق إتباع خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك.

لابد من معرفة ما هو الوزن المثالي وإذا كنتي تعانين من سمنة مفرطة أو عادية.

الوزن المثالي السيدة يقسم الوزن على مربع الطول (الطول × الطول) ويتم مقارنته بالمؤشرات المتفق عليها لمعايير الوزن المثالي

  1. مؤشر الوزن المثالي 18-25.
  2. ومؤشر الزيادة في الوزن 25-30.
  3. مؤشر السمنة المفرطة أعلى من 30.

أولا علينا معرفة طبيعة الجسم ونعرف معدلات الحرق الدهون المخزنة، وإذا كنتى تعانين من أحد الأمراض المختلفة مثل السكر أو ارتفاع الضغط أو أمراض القلب.

لذلك هناك عوامل توقف معدلات الحرق وبالتالي تزيد نسبة الدهون.

وأيضا هناك عامل السن فإن عملية الحرق تقل مع التقدم في السن لذلك إذا كنت تعانين من زيادة في الوزن في سن صغيرة عليكى إتباع أحد الأنظمة للحصول على جسم مثالي وأيضا صحي.

أحيانا تكون الأنظمة الغذائية تقوم على حرق الدهون وذلك عن طريق:

  1. القيام بممارسة الرياضة كل صباح مثل المشي.
  2. ثم تناول وجبة فطور صحية ومتوازنة وذلك عن طريق تناول الشوفان والحبوب الكاملة لأنها تشعر الجسم بامتلاك.
  3. تناول الزبادي منخفضة الدسم.تناول الشاي الأخضر.

فهذه الوصفات تعمل على تقليل الوزن وأيضا خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك.

أنواع الأنظمة الغذائية

خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك
خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك

ظهرت مؤخرا العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن، والتي تعمل على تغيير النمط الغذائي الخاص بك ويكون ذلك عن طريق:

  1. العمل على تقليل السعرات الحرارية وذلك بهدف تقليل الوزن والنساء تحتاج إلى 1200 إلى 1800 سعر حراري وهذا عن طريق ومعرفة دليل السعرات الحرارية لكل من الخضروات والفواكه.
  2. تناول الأطعمة التي تجعلك تشعر بالامتلاء وتقليل الشعور بالجوع.
  3. تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة التي تحتوي على كربوهيدرات وتتناول كميات قليلة من الدهون.
  4. محاولة تقليل السكريات.

وقد وجد العديد من الأنظمة التي تعمل على تخفيض الوزن فيجب استشارة الطبيب حتى لا تقعي في مشاكل صحية. والطبيب هو الذي يحدد النظام الخاص بك، ومن هذه الأنظمة:

  • نظام الكيتو

هو أحد الأنظمة التي تعتمد على تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات وزيادة تناول الدهون فهو يسمح للجسم بحرق الدهون ولكن تم اكتشاف أن هذا النظام يؤدى قد يؤدى إلى غيبوبة خاصة مرضى السكر.

  • الحمية النباتية

هذا النظام يمنع تناول أي منتجات اللحوم فهو يعتمد على تناول الأطعمة الغنية بالألياف المشبعة.

ولكن هذا النظام يمنع الجسم من الحصول على حاجته من العناصر المهمة مثل الحديد والكالسيوم والأوميغا 3.

  • نظام الصيام المتقطع

يعتمد على تناول الطعام الصحي لمدة 8 ساعات طوال اليوم مع الاكتفاء بالعصائر والماء وذلك خلال الصيام 16 ساعة.

فهذا النظام يساعد على خسارة الوزن بشكل صحي.

خسارة الوزن من الدهون مع الحفاظ على الكتلة العضلية، ويساعد على حرق الدهون.

وهذا النظام ممنوع بالنسبة لمرض السكر والحوامل.

  • نظام حمية البحر المتوسط

وهو يعتمد على تناول الأصناف الغذائية مثل الخضروات والفواكه والمأكولات البحرية ولكن تناول هذه الأطعمة باعتدال مثل منتجات الألبان وأيضا تناول اللحوم بقدر قليل جدا.

فهو لا يعتبر من الأنظمة الغذائية من أجل خسارة الوزن ولكنه يعتبر نمط حياة صحي.

ورغم هذه الأنظمة لابد أن يقوم بتحديدها الطبيب وهذا حتى لا تقع في مشاكل عديدة.

ممارسة التمارين الرياضية

خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك
خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك

ومن أهم الخطوات التي تساعد على خسارة الوزن هي الرياضة وذلك لأن معظم النساء الذين يعانون من الوزن الزائد نتيجة الإكثار من تناول الوجبات السريعة أو الأسباب وراثية.

لذلك لكي نحصل على جسم رشيق نتبع نظام غذائي يحتوي على السعرات الخاصة بجسمك والالتزام بممارسة التمارين الرياضية.

هناك عدة تمارين لابد من القيام بها

  • تمارين خاصة بالبطن.
  • تمرين الدراجة.
  • تمرين الضغط.

وهذه الأنظمة تساعد في خفض الوزن وتعتبر إحدى خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك.

وصفات طبيعية للحفاظ على رشاقتك

يمكن استخدام هذه الوصفات مع الأنظمة التي يحددها لك الطبيب فهي تعتبر من الوفاء الطبيعة التي تعمل على إنقاص الوزن ومن هذه الوصفات مشروبات تساعد على سد الشهية والعمل على الإحساس بالامتلاء وعدم الشعور بالجوع.

  • الكمون وشرائح الليمون يتم غليها ثم إضافة البقدونس ويتم شربه لمدة أسبوع.
  • خل التفاح مع الماء.
  • اليانسون.
  • النعناع والشاي الأخضر.
  • القرفة والزنجبيل.
  • مشروبات الديتوكس إلى تعمل على تخلص الجسم من السموم وعى عبارة عن ماء وخيار ونعناع وليمون.

بذلك قد تحدثنا عن الأسباب التي تؤدى إلى زيادة الوزن والأنظمة المطلوبة لخسارة الوزن وأيضا الأمراض التي تعمل على زيادة الوزن وأخيرا لابد من معرفة كيفية الحفاظ على الرشاقة بعد تقليل الوزن وإلا سوف يتم تكرار ذلك.

 نصائح للحفاظ على الرشاقة

  • الأطعمة الصحية التي تحتوي الخضار والفاكهة مع وجود بروتينات والإكثار من شرب المياه يوميا ميعاد 8 أكواب.
  • القيام بممارسة الرياضة فهي تحافظ على رشاقتك وخاصة تمارين القوة وأيضا ممارسة الزومبا والكارديو والفتنس ويستحب أن يكون تحت أشراف مدربة أو كابتن.
  • النوم الكافي فهو ضروري للحفاظ على رشاقتك.
  • القيام بأعمال المنزلية فهي تعمل على زيادة نسبة الحرق.
  • القيام بالمشي يوميا لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  • ممارسة اليوجا فهي تعمل على صفاء الذهن والبعض عن أي توتر.

شاهد ايضا؛ –علاج الأرق عند النساء

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى