الامومة

خطوات عليك اتباعها اثناء حملك

 

خطوات عليك اتباعها اثناء حملك لأنه من الممكن العديد من المشاكل للحمل إذا لم تكن المرأة الحامل على دراية ومعرفة ببعض الأمور التي يجب عليها معرفتها أشهر الحمل الأولى تعتبر من أهم الشهور لدى المرأة  ومن أخطرها في نفس الوقت لأنه من خلال حركة بسيطة من الممكن أن تؤثر على الجنين بطريقة سلبية 

خطوات عليك اتباعها اثناء حملك

في بداية حمل المرأة تكون هناك بعض النصائح التي يجب على المراة معرفتها لان في هذه الفترة يكون الجنين في حالة من التكوين ويكون الجنين غير ثابت في رحم المرأة  لأنه من الممكن أن يحدث إجهاض للجنين فيجب أخذ بعض الاحتياطات الواجب اتباعها في مثل ذلك الأمور ويجب علي المرأة الحفاظ علي حالتها النفسية في هذه الفترة ويجب أن تهتم بصحتها جيدا لأن ذلك له دور كبير في أن يساعد الطفل على النمو السليم 

  • يجب على المرأة الحامل اتباع بعض الانظمة الغذائية الصحية التي تفيد الجسم 
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي في عناصرها على الكربوهيدرات مثل الأرز وتناول الأطعمة التي يوجد بها الكثير من الألياف 
  • يجب تناول الخضار بصفة يومية وتناول بعض أنواع الفاكهة والحرص على تناول العصائر أيضا 
  • يجب الحفاظ على شرب كميات كبيرة من الماء واللبن والسوائل بصفة عامة لأنه يجب على الأم أن تحافظ تنظيم ضغط الدم 
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي في عناصرها على البروتينات المفيدة للجسم
  • يجب عدم القلق من زيادة الوزن في تلك الفترة لأنه من الطبيعي أن يزداد الوزن لأنه يجب عليها أن تأكل جيدا وتتغذي بطريقة سليمة فمن الطبيعي زيادة بعض الوزن أثناء فترة الحمل 
  • يجب على المرأة القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية 
  • الذهاب إلي الطبيب والمتابعة بصفة دورية والاهتمام بتناول الادوية بطريقة منتظمة 
  • تناول الأطعمة التي يوجد بها تحتوي على حمض الفوليك الذي يعتبر من العناصر المهمة جدا للمرأة الحامل لأنها تقوم على حماية الجنين من مشاكل الدماغ التي من الممكن أن يتعرض لها فيجب الحرص على تناوله بصفة يومية ومنذ معرفة المراة بحملها وايضا تناول بعض الفيتامينات المختلفة 

 

أهم المأكولات التي يجب على المرأة الحامل تناولها 

يجب على المرأة الحامل في بداية حملها خلال أشهر الحمل الأولى الإكثار من بعض الأطعمة المفيدة مثل 

  • بعض الفواكه كالبرتقال والليمون 
  • تناول الحليب بصفة يومية للاستفادة من جميع العناصر المفيدة التي توجد في اللبن 
  • تناول بعض الخضروات كالجرجير والسبانخ والملوخية
  • الحرص على تناول الكبدة الطازجة 
  • محاولة الابتعاد عن الأشياء التي تكون متكونة من مواد حافظة تضر بالمعدة وتؤذيها 
  • تناول بعض البقوليات كالفول والعدس 
  • تناول بعض الأسماك على الأقل مرة في الأسبوع 
  • الحرص على استخدام العسل واعتباره بديل السكر 

بعض النصائح الواجب معرفتها عند ممارسة الرياضة 

من ضمن الخطوات التي عليك اتباعها اثناء حملك هي ممارسة بعض التمارين الرياضية لأن ممارسة بعض التمارين الرياضية تجعل المراة الحامل.

ولكن ليست جميع التمارين تكون متاحة وتفيد المرأة الحامل فيجب على التمارين أن تكون خفيفة وليست متعبة ومرهقة لكي لا تكون متعبة.

و تأتي بنتيجة عكسية على صحتها،يجب تجنب القيام بالتمارين التي تكون متعبة وتتطلب جهد وعناء كبير والابتعاد عن القيام بالتمارين التي تكون فيها الحرارة مرتفعة لأن عند عمل التمارين فترتفع درجة الحرارة بطريقة طبيعية من المجهود والمرأة في طبيعة حملها تكون درجة حرارتها مرتفعة .

فإذا زادت وارتفعت عن المعتاد والطبيعي بصورة كبيرة فذلك يعمل على التأثير على الجنين بصورة خطيرة، ويجب الحرص على شرب الماء بكميات كبيرة جدا لتعويض الفاقد.

الحفاظ على تمرين المشي.

بطريقة مستديمة لأنه يعتبر من أهم التمارين الرياضية الواجب اتباعها، تجنب الابتعاد عن ممارسة الرياضة التي من الممكن أن يحدث سقوط فيها أو اصطدام في الجسم للحفاظ على جسمها من أن يصاب بأي ضربات تؤثر على الجنين بطريقة سلبية 

بعض النصائح الواجب اتباعها في مشاكل الحمل 

توجد العديد من المشاكل التي تتعرض لها المرأة الحامل وتكون من الأشياء الطبيعية التي تحدث للمرأة

  • الإرهاق والتعب بصفة مستمرة فيجب على المراة الحامل عندما تشعر بالتعب فيجب عليك ايتها المراة الحامل ان تأخذي قسط من الراحة المناسبة في ذلك اليوم الذي تشعر فيه بالتعب 
  • عند شعور المرأة بالغثيان بكثرة في الصباح فيجب عليها البعد وتجنب تناول بعض الاطعمة التي من الممكن ان تزيد من نسبة الغثيان الأطعمة التي يوجد بها نسبة من الدهون والمأكولات التي يكون بها بهارات كثيرة.
  • لأن ذلك يتعب المعدة أكثر ويجب شراء بعض البسكويت الذي يحتوي علي الرقائق المملحة او الاحتفاظ بعلبة وتركها لحين الحاجة إليها ولكي نعمل علي التقليل من ذلك الغثيان الذي تتعرض له المراة 
  • وجود الإمساك بصفة مستمرة ولتجنب ذلك الإمساك والألم الذي نشعر به بسبب ذلك يجب تناول بعض المأكولات التي تحتوي في عناصرها على الألياف الغذائية 
  • وجود ألم في بداية المعدة والشعور بحرقان مستمر وخاصة في الأشهر الأولى فتلك الخطوات عليك اتباعها اثناء حملك.
  • وتناول الأطعمة التي تساعد على تهدئة المعدة كالزبادي والابتعاد عن الاطعمة الدهنية والأطعمة الحارة لأنها تزيد من تهيج المعدة وتزيد من الشعور بالألم 
  • من ضمن الخطوات عليك اتباعها اثناء حملك هو اهتمامك بنظافتك الشخصية ولأنه في تلك الفترة تزداد الإفرازات المهبلية في الخروج .
  • وتزيد العدوى من تلك الفطريات في هذه الفترة فإذا ازدادت تلك الإفرازات أو اكتشفت المرأة.
  • وجود رائحة كريهة  فيجب عليها الذهاب إلي الطبيب الذي يتابع حالتها لكي يقوم بوصف العلاج المناسب لها 
  • من المشاكل التي تعاني منها جميع النساء هو احتباس السوائل فيجب عليها في ذلك الشهر أن تعمل على رفع ساقيها لأعلي لكي يصل الدم إلى القلب بطريقة سليمة والنوم على الجانب الأيسر 
  • ظهور بعض التمددات الجلدية التي تحدث في تلك الفترة ومن الممكن في ذلك الفترة أن تقوم باستخدام بعض المرطبات الطبيعية.
  • لكي تتجنب جفاف الجلد الذي من الممكن أن تتعرض له أيضا و يجب الابتعاد عن اشعة الشمس واستخدام الواقي للأماكن التي يكون لون الجلد  فيها غامق
  • وجود بعض التقلبات المزاجية والشعور بالاكتئاب في تلك الفترة فيجب عليها إخبار الطبيب بذلك لوصف بعض الادوية المناسبة لذلك
  • ظهور الصداع بصفة مستمرة  ويجب عليها الذهاب إلي الطبيب لكي يصف الدواء المناسب لها في حالتها ولا يجب تناول اي ادوية من دون أن يكون الطبيب.
  • قد قام بوصفها لأنه توجد العديد من الادوية التي  من الممكن ان تصيب الجنين بتشوهات وتؤثر عليه بطريقة سلبية ويكون محظور تناولها على الأم الحامل 

بعض الخطوات الأخري  عليك اتباعها اثناء حملك

  • إذا كانت المرأة الحامل من الأشخاص المدخنين فيجب عليها أن تقوم بالاقلاع عن التدخين لأن التدخين من الممكن أن يؤثر علي الجنين ويحدث له تشوهات ويؤثر عليه بطريقة سلبية 
  • يجب القراءة أو سؤال الطبيب عن الأشياء التي تجهلها المراة الحامل لكي تكون علي دراية ومعرفة بجميع الأشياء الواجب معرفتها في فترة الحمل 
  • الابتعاد عن المشروبات الكحولية والخمور 

شاهد أيضاً:-متى تبدأ حركة الجنين خلال الحمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى