العلاقة بين الازواج

دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها

يمكنكِ الاستعانة بـ دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها للتعرف على نفسكِ بشكل أفضل، وفهم معنى كل رائحة ومتى يجب أن تذهبي إلى الطبيب لتجنب حدوث أي أضرار لكِ، كما ستعرف معًا على الأسباب وأفضل طرق العلاج إذا كنتِ عزباء أو متزوجة، وكيف يمكنكِ التخلص من الرائحة الكريهة به، والطريقة الصحيحة للعناية الشخصية بالمهبل بالإضافة إلى كيفية تعطيره فتابعو معنا.

دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها

تُعد رائحة المهبل من الأمور الطبيعية؛ بسبب احتواء المهبل على ملايين البكتيريا النافعة التي تعرف باسم الفلورا المهبلية، وهذه البكتيريا تتغير بشكل مستمر نتيجة للإفرازات المهبلية، والعناية الشخصية بمنطقة المهبل، والدورة الشهرية.

كما تتعرض منطقة الفخذين للتعرق لاحتوائها على العديد من الغدد العرقية وكافة هذه الأمور لها دور في رائحة المهبل الطبيعية، ولكن كل رائحة تصدر من المهبل لها دلالة صحية معينة و سنتعرف على تلك الروائح ودلالاتها فيما يلي:

رائحة المهبل الحمضية أو اللاذعة

من الروائح الشائعة للمهبل، هي الرائحة الحمضية أو اللاذعة والتي تشبه كذلك رائحة الخميرة، وتصدر هذه الرائحة بسبب البكتيريا النافعة التي توجد في المهبل، وهذه البكتيريا هي ذاتها التي توجد في الألبان والزبادي وتسمى بكتيريا الملبنات Lactobacilli، تقوم هذه البكتيريا بالحفاظ على المهبل وعلى درجة الحموضة الطبيعية به وهي تتراوح بين 3.8 إلى 4.5، وهذه الحموضة تحافظ على عدم نمو بكتيريا ضارة في المهبل، ودلالة هذه الرائحة هي أن المرأة تتمتع بمهبل صحي وهي رائحة طبيعية.

رائحة المهبل النحاسية أو المعدنية

في بعض الحالات تنبعث بعض الروائح الغير معتادة من المهبل ومنها الرائحة النحاسية أو المعدنية التي يمكن أن تكون دلالتها هي وجود مشكلة صحية تحتاج إلى التدخل الطبي، وفي بعض الحالات الأخرى يمكن ألا تدل على وجود أي مشكلات صحية.

تظهر هذه الرائحة بشكل واضح خلال فترة الدورة الشهرية؛ رائحة الدم المعدنية، كما يمكن أن تظهر تلك الرائحة بسبب حدوث نزيف بعد ممارسة العلاقة الجنسية، وفي هذه الحالة لا تُشكل هذه الرائحة مصدر للقلق.

أما إذا استمرت تلك الرائحة في خلاف تلك الفترات لفترة طويلة وصاحبها أي أعراض مثل الحكة أو النزيف فهي تدل على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى التدخل الطبي.

رائحة المهبل السكرية

في بعض الحالات تنبعث رائحة سكرية أو حلوة من المهبل ويمكن أن تشبه تلك الرائحة الدبس أو العسل الأسود، ودلالة هذه الرائحة أن المهبل يتمتع بصحة جيدة ولا يوجد به أي مشكلات صحية، وهذه الرائحة تظهر بسبب حدوث بعض التغيرات في البكتيريا النافعة و درجة الحموضة التي توجد في المهبل.

رائحة المهبل مثل النشادر

تظهر رائحة تشبه النشادر من المهبل في بعض الحالات ولكن لا داعي للقلق عند ظهور تلك الرائحة فهي لا تدل على وجود أي مشكلات صحية، ولكن دلالاتها هو أنه يجب الاهتمام بالعناية الشخصية بالمنطقة، حيث تصدر تلك الرائحة من البول الذي يحتوي على مادة تسمى اليوريا والتي تشبه النشادر، وعندما يتجمع البول في المنطقة الحساسة تظهر تلك الرائحة.

رائحة المهبل مثل العرق 

كما ذكرنا لكم أن منطقة بين الفخذين بها الكثير من الغدد العرقية، والتي تتأثر بدرجة الحرارة ودرجات الإنفعالات، والتعرض للضغط النفسي أو القلق، وعندما يحدث أي سبب منهم تصدر الغدد مادة ليست لها رائحة ولكنها تقوم بالتفاعل مع البكتيريا التي توجد في المهبل مما ينتج عن هذا التفاعل ظهور رائحة كريهة تشبه العرق.

رائحة كريهة من المهبل تشبه رائحة السمك

من دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها هناك بعض النساء تظهر لديها رائحة كريهة تشبه السمك من المهبل ولكن هذه الرائحة دلالتها لا تعتبر جيدة حيث تدل على الإصابة بمشكلة صحية تستوجب زيارة الطبيب على الفور، وفي أغلب الحالات يصاحب تلك الرائحة الشعور بـ الحكة وظهور بعض الإفرازات ذات اللون الأخضر أو اللون الأبيض، والشعور بحرقان أثناء التبول، وفي أغلب الحالات تدل تلك الرائحة على الإصابة بداء المشعرات، أو الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري، أو عدوى في المهبل؛ نتيجة ظهور البكتيريا الضارة بالمهبل.

رائحة تعفن من المهبل 

إذا ظهرت رائحة تعفن من المهبل تشبه رائحة الحيوانات الميتة فهذا لا يُعد من الأمور الطبيعية، حيث تظهر هذه الرائحة في أغلب الأوقات من داخل المهبل وليس من الخارج، ويمكن أن يكون السبب هو نسيان التامبون أو السدادة القطنية داخل المهبل لبضع أيام، ويجب زيارة الطبيب على الفور إذا لم يكن هذا هو السبب للحصول على العلاج المناسب.

رائحة المهبل مثل البصل

في بعض الحالات تظهر رائحة كريهة من المهبل تشبه البصل وهذه الرائحة لا تُعد من الدلالات الجيدة فيجب عند ظهور مثل هذه الرائحة في المهبل التوجه إلى الطبيب على الفور، ويمكن أن تصدر هذه الرائحة نتيجة الإصابة بالعدوى نتيجة زيادة الفطريات في المهبل، أو تناول بعض الأطعمة القوية مثل البصل والثوم وتختفي في هذه الحالة الرائحة بعد فترة قصيرة.

قد يهمك :-توسع المهبل الأسباب والعلاج

رائحة كريهة من المهبل بدون حكة

يمكن أن تظهر بعض الروائح الكريهة في المهبل من دون أن تصاحبها أي أعراض مثل الحكة والاحمرار، وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب لتحديد سبب الرائحة والحصول على العلاج المناسب، هكذا نكون قد تعرفنا على دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها.

رائحة كريهة من المهبل بدون حكة
رائحة كريهة من المهبل بدون حكة

علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات الغير متزوجات

في بعض الحالات رائحة المهبل لا تستدعي الذهاب للطبيب على الفور، حيث يجب أولاً الاهتمام بالعناية الشخصية في المنطقة الحساسة أولاً وإذا لم تختفي الرائحة يجب اللجوء إلى الطبيب، ويمكن العناية بالمنطقة الحساسة من خلال الآتي:

الاهتمام بارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، وتغيرها بشكل مستمر حيث يجب أن تكون الملابس نظيفة دائمًا.

عدم القيام بتنظيف المهبل من الداخل، لأن المهبل بالفعل يقوم بعملية تنظيف ذاتية لنفسه وعند القيام بالتدخل في تلك العملية يتم التخلص من البكتيريا النافعة التي توجد في المهبل مما يؤدي إلى ظهور البكتيريا الضارة.

الاهتمام بتنظيف المهبل من الخارج، وبعد الانتهاء من التنظيف يجب تجفيف المنطقة باستخدام فوطة نظيفة.

الاهتمام بتغيير الفوطة الصحية أثناء الدورة الشهرية كل 4 إلى 5 ساعات، وعدم تركها لفترة طويلة لأنها تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة وتكون بكتيريا.

إذا كان هناك أي أعراض مصاحبة لرائحة المهبل الكريهة مثل حكة أو أحمرار أو تغير في لون الإفرازات يجب التوجه إلى الطبيب على الفور؛ لأن هذا يدل على وجود مشكلة صحية.

علاج رائحة كريهة من المهبل بدون حكة

بعد التعرف على دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها، يجب معرفة أنه في أغلب الحالات تحتاج مشكلة الرائحة الكريهة إلى الذهاب للطبيب لتحديد سبب الرائحة حيث تدل الرائحة الكريهة على وجود مشكلة صحية، ويمكن أن تكون سبب الرائحة هو قلة العناية الشخصية، لهذا يجب اتباع النصائح التالية:

  • الاهتمام بنظافة المهبل من خلال الاستحمام بشكل مستمر وتجفيف المهبل جيدًا؛ لأن المهبل عندما يكون رطبًا فهذا يكون بيئة جيدة لنمو البكتيريا الضارة والفطريات التي تسبب الرائحة الكريهة.
  • عدم استخدام أي نوع من الصابون الغير مخصص للمنطقة الحساسة؛ لأنها يحتوي على المواد الكيميائية التي من الممكن أن تُسبب الضرر للمهبل، كما يعتبر غسل الماء بالمهبل فقط أفضل من استخدام أي نوع صابون غير مخصص.
  • تجنب استخدام الفوط اليومية للإفرازات؛ لأنها تحتوي على العطور التي تُسبب تهيج المهبل كما يجب الابتعاد عن استخدام مزيلات العرق في المنطقة.

قد يهمك :-أنواع الأزواج في الفراش

التخلص من رائحة المهبل

بعد التعرف على دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها، يمكنكِ التخلص من رائحة المهبل من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الاهتمام بنظافة المهبل.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تجعل رائحة المهبل كريهة مثل الهليون، والملفوف، والبصل، والتبغ، والمشروبات التي يوجد بها كحول.
  • تناول الأطعمة التي تساعد على القضاء على الفطريات في المهبل ومنها الزبادي.
  • استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

مشروبات تعطر رائحة المهبل

يمكن الاستعانة بالمشروبات لتعطير رائحة المهبل عند تناولها وتتمثل فيما يلي:

  • النعناع.
  • الكرفس.
  • الزنجبيل.
  • ماء الورد.
  • الكيوي.

كيف اعرف رائحة المنطقه؟

يجب أن تتعرفي على منطقتك الحساسة والروائح التي تنبعث منها حتى تقومين بتحديد إذا كان هناك تغير في رائحة المنطقة أم لا، ويمكنكِ الاستعانة بـ دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها التي ذكرناه لك لتتعرفي على كافة الروائح ودلالاتها.

كيف اعطر رائحة مهبلي؟

بعد التعرف على دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها، يمكنكِ أن تقومي بتعطير مهبلك من خلال تناول بعض المشروبات وتتمثل في الآتي:

  • القرفة.
  • الريحان.
  • الحبهان أو الهيل.
  • البرتقال.

قد يهمك :-5 طرق طبيعية للتخلص من رائحة المهبل الكريهة

هل للمهبل رائحة كريهة؟

إن المهبل الصحي لا متلك رائحة كريهة بل على العكس تكون رائحته جيدة، ويمكنكِ التعرف على دلائل كافة روائح المهبل من خلال دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها التي ذكرناه لكم، ولكن في أغلب الحالات تدل الرائحة الكريهة للمهبل على وجود مشكلة صحية تستدعي زيارة الطبيب.

هل للمهبل رائحة كريهة؟
هل للمهبل رائحة كريهة؟

هل الحمل يؤثر على رائحة المهبل؟

بعد التعرف دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها، يجب معرفة أن الحمل له تأثير أيضًأ على رائحة المهبل نتيجة حدوث بعض التغيرات في الهرمونات والبول، ويمكن أن تكون الرائحة نفاذة أو عادية، فإذا كانت الرائحة غير نفاذة ولا تشكل أي مشكلة لكِ أو تصاحبها بعض الأعراض فلا داعي للقلق، أما إذا كانت الرائحة كريهة وغير مقبولة يجب الرجوع للطبيب على الفور.

بعد التعرف على دليلك لفهم رائحة المهبل ودلالاتها يمكنكِ الآن التعرف على أي رائحة غير مألوفة تظهر من المهبل، بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة للحفاظ عليه، حيث إن العناية الشخصية أهم خطوة للحصول على مهبل صحي.

قد يهمك :-

دور العلاقة الجنسية في الحفاظ على العلاقة الزوجية

أنواع الزوجات في الفراش

ما هي أسباب بلل المهبل ؟

شهوة المرأة : طرق فعالة لاثارتها

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى