عالم السيدات

دور المرأة في المجتمع

عند الحديث عن النساء ودور المرأة في المجتمع، لا تظهر دراسات قليلة أن النساء والأطفال لا يزالون مجموعة ضعيفة تعاني غالبًا من مشاكل مختلفة، مثل العنف وما إلى ذلك وهذا لا يحدث فقط في الدول العربية ولكنه على مستوى العالم، ولكن لا ننسى دور المرأة في المجتمع العربي والعالمي، حتى في عصر التحرر مثل الآن، غالبًا ما تُعتبر النساء مجموعة من الدرجة الثانية بحيث لا يحصلن على حقوق متساوية مع الرجال تعتبر المرأة في بعض الدول مؤهلة فقط لأداء الأعمال المتعلقة بشؤون الأسرة.

دور المرأة في المجتمع
دور المرأة في المجتمع

دور المرأة في المجتمع

يمكن للمرأة أن تكون فاعلة إستراتيجية في التنمية ليس فقط التنمية في القرى، ولكن أيضًا التنمية الوطنية التي يمكن أن تغير حياة الشعب للأفضل ولأكثر ازدهارًا.

بمرور الوقت، بدأت النساء في النهوض ونجحن في إثبات أن وجودهن يستحق أن يحسب له حساب لم يعد من الممكن الاستهانة بذكاء وخبرة النساء لأنهن ساهمن في التنمية.

على الرغم من أن دور المرأة في المجتمع، من الناحية العملية، لا تتمتع جميع النساء المشاركات في السياسة بسلطة اتخاذ القرارات الاستراتيجية لكنهم على الأقل قادرون على تمثيل حضور المرأة والتعبير عن تطلعاتها على مستوى السياسة الحكومية.

مشاركة المرأة في القوى العاملة في العالم

بدأت دور المرأة في المجتمع بمشاركة المرأة في القوى العاملة العالمية في الزيادة منذ المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في عام 1995 في بكين، كما هو الحال في الولايات المتحدة ودول شرق آسيا وجنوب شرق آسيا إن مفهوم التوازن بين الجنسين وتمكين المرأة هو سياسة يجب أن تنفذ من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

ومع ذلك، هناك أيضًا من عانوا من التراجع، كما حدث في دول في جنوب آسيا وتركيا.

يؤدي الدور المزدوج الذي تلعبه المرأة إلى ممارسة التمييز بين الجنسين (التحيز الجنسي) في العمل.

الحل للتغلب على هذا هو دور المديرين التنفيذيين لتوفير فسحة للقيام بالعمل المنزلي، وضمان الأمن، والقضاء أو التقليل من ممارسة قضايا النوع الاجتماعي.

السياسات التي يمكن تطبيقها في البلدان التي ترغب في زيادة فرص العمل من أجل حماية الأسرة من النساء هي وضع سياسات الإجازة، وتوفير مرافق رعاية الأطفال في أماكن العمل ودعم رعاية الأطفال للأسر الفقيرة.

دور المرأة في المجتمع
دور المرأة في المجتمع

دور المرأة في تعليم

يعد التعليم هدفًا مهمًا يجب تنفيذه من أجل الحد من الفقر وتقليل عدم المساواة وحماية البيئة ومع ذلك، فإن القضاء على قضية التعليم ليس مهمة الحكومة فقط.

يجب أن يشارك المعلمون كمعلمين ومدارس وأولياء الأمور في توفير تعليم جيد وعادل للأطفال.

الآباء، وخاصة الأمهات، هم المعلمون الأوائل للأطفال دور المرأة حاسم للغاية في التعليم لأن الأطفال المولودين لامرأة متعلمة يمكن أن ينتجوا قادة جيدين في المستقبل.

تعلم الشخصيات لكن تعليم الشباب ودعوتهم للتعلم ليس بهذه السهولة يجب أن يفهم المعلمون وأولياء الأمور في المنزل جيدًا أن كل طفل هو فرد مختلف وفريد من نوعه.

يمكن أن يساعد الفهم النفسي لطبيعة الطلاب، وخاصة المراهقين في مرحلتي الإعدادية والثانوية، في تحسين تعلمهم.

عادة ما يكون للطلاب في سن مبكرة أو في سن المراهقة طريقتهم الخاصة في النظر إلى الأشياء.

المراهقون عنيدون في الأساس ويحبون الأشياء التي هي التجربة والخطأ.

لذا فهم يحبون القيام بأشياء جديدة لهذا السبب، يشجع عملية التعلم على أن تكون مبتكرة وخلاقة الأمر نفسه في التعلم.

دور المرأة في المجتمع
دور المرأة في المجتمع

دور المرأة في السياسة

مشاركة المرأة في السياسة مهمة جدا هو من أساسيات دور المرأة في المجتمع لأن وجودهم يمكن أن يحسن رفاهية المجموعات النسائية من خلال تمثيل وحراسة والتأثير على جدول الأعمال وعملية صنع السياسات، فضلاً عن المشاركة في عملية التنمية.

ومع ذلك، من الناحية العملية، لا يزال التمثيل السياسي للمرأة في البرلمان أقل من حصة 30٪ المستهدفة لابد من منح النساء والرجال نفس الفرصة للمشاركة في السياسة.

أقرأ ايضا: إنجازات السيدات في المجتمع

دور المرأة في الزراعة

 أن دور المرأة في المجتمع دور مهم في تطوير المشهد الزراعي المستدام ومع ذلك، لا يزال الاعتراف بمساهمة المرأة في هذا القطاع ضعيفًا، ولا يزال المزارعون الذكور يهيمنون على حقوق الأرض وقرارات إدارة الأراضي حيث لا يزال النظام الأبوي يحظى باحترام كبير في المناطق الريفية.

 بدأ الرجال الذين عملوا في السابق بدوام كامل في الأرض في البحث عن وظائف جانبية، مثل السائقين وعمال البناء، لتكملة دخل الأسرة.

استغرق هذا العمل الجانبي وقتًا في العمل في الحقول، لذلك فوض المزارع الذكر معظم العمل في الحقول إلى زوجته ومع ذلك، فإن هذا لا يمنح المرأة فقط الحق في الدخل وقرارات إدارة الأراضي.

يتم وضع النساء دائمًا في مرتبة أدنى من الرجال، بما في ذلك الدخل والتعليم.

معظم المزارعات يعملن في إطار الأسرة، حيث يساعدن أفراد أسرهن دون تلقي مدفوعات، سواء نقدًا أو عينيًا.

وبالمثل، فيما يتعلق بالتعليم، فإن المزارعات لديهن فرص أقل لمواصلة تعليمهن إلى مستوى أعلى.

ما يصل إلى 80٪ من المزارعات يتلقين تعليمًا فقط على مستوى المدرسة الابتدائية أو أقل، مقارنة بحوالي 20٪ من المزارعين الذكور القادرين على تلقي التعليم على الأقل في مستوى المدرسة الإعدادية.

دور المرأة في الحرب وجهود السلام

في كل من الصراع والحرب وجهود السلام، تعتبر المرأة ضحية لانتهاكات حقوق الإنسان والفئات الضعيفة.

في العقود الأخيرة، تردد صدى حماية حقوق دور المرأة في المجتمع وتمكينها تحت اسم التحرر.

وقد أدى ذلك إلى وجود المرأة في العديد من القطاعات المهمة، بما في ذلك السياسة والجيش، بحيث يكون للمرأة دور جديد كمورد في استراتيجية الحرب.

ونتيجة لذلك، أصبحت سياسة حماية النساء في الحرب موضع تساؤل، خاصة فيما يتعلق بوضعه مقاتلات.

يجب أن يستخدم تحليل هذه المسألة مفهومين (حماية المرأة واستراتيجية الحرب) لفهم منظور الجيش حول وضع المرأة ونظرية واحدة (النسوية) لفهم كيفية رؤية المرأة لدورها في الجيش أثناء الحرب.

وهكذا فإن موضوع هذه الملاحظة هو دور المرأة في استراتيجيات الحرب المتعلقة بتنفيذ حماية حقوق المرأة ومسألة التحرر.

بمعنى آخر، نطاق هذه الملاحظة هو حقوق المرأة واستراتيجية الحرب في هذه الملاحظة، يمكنك الحصول على فهم أوسع لدور المرأة في استراتيجية الحرب لأن الهدف الرئيسي هو رؤية إمكانية تغيير السياسات لحماية النساء في الحرب بما يتماشى مع الوضع الحالي.

أقرأ أيضا: حقائق علمية عن المرأة

دور المرأة في المجتمع
دور المرأة في المجتمع

دور المرأة في الطب

دور المرأة فى المجتمع مهما جدا حيث تلعب النساء دورًا مهمًا في عالم الصحة على الصعيد العالمي، تهيمن النساء على أكثر من 70 في المائة من القوى العاملة الطبية.

وللأسف فإن هذا الشرط لا يتبعه وضع متساو للمرأة في المناصب الإستراتيجية فقط عدد قليل من الموظفات الطبيات قادرات على شغل مناصب مهمة.

نطاق عمل النساء العاملات في المجال الطبي واسع جدًا حتى أنهم يشاركون في إجراء العمليات الجراحية من المعروف أن عددًا من النساء عانين من صعوبات في قطاع الأدوية أو الأدوية. 

يتم الحصول على خبرة اختراع الوصفات الدوائية بشكل عام من جيل إلى جيل ويتم تعلمها من المؤسسات الرسمية بفضل معرفتهم الواسعة بالطب، تمكنوا من مزج أدوية الجدري.

أقرأ ايضا: إنجازات المرأة في مجال العلوم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى