الصحة

رياضة المشي قبل الإفطار في رمضان

تعتبر رياضة المشي قبل الإفطار في رمضان من أفضل وأسهل الرياضات التي يمكن ممارستها أثناء الصيام.

فمع مشقة الصيام وعدم القدرة على القيام بالتمارين الرياضية التي تتطلب مجهودا كبيرا، يكون من السهل القيام برياضة المشي، والتي يفضل القيام بها قبل تناول وجبة الإفطار حتى يتم تهيئة الجسم لتناول وجبة الإفطار والإستفادة منها.

 كما تساهم رياضة المشي في تحريك عضلات الجسم والمفاصل، فضلا عن دورها في تقليل وزن الجسم، كما يفضل البعض القيام بالمشي من أجل الاسترخاء وصفاء الذهن، والعديد من الفوائد الكثيرة لرياضة المشي قبل الإفطار نسردها في هذا المقال.

فوائد المشي قبل الإفطار في رمضان

لرياضة المشي قبل الإفطار في رمضان العديد من المميزات يمكن حصرها في التالي:

1- تقليل حدة القلق والتوتر للصائم والعمل على زيادة هدوء أعصابه.

2- تعمل على حرق دهون الجسم وخاصة إذا كان الشخص صائما، حيث تساهم رياضة المشي في حرق الدهون المخزنة أسفل الجلد.

3-التخلص من العرق والأملاح المتراكمة في الجسم، وذلك لأنها تساعد في تفتيح خلايا الجلد.

4- يحقق نتائج كبيرة في خسارة الوزن الزائد والحفاظ على صحة الجسم.

5- تؤدي رياضة المشي قبل الإفطار في رمضان إلى تخليص الجسم من الفضلات التي توجد به، وتهيئته للحصول على وجبة الإفطار.

6- الوقاية من الإصابة بالجلطات المختلفة، وكذلك أمراض القلب والشرايين.

7- تعالج مشكلات الجهاز الهضمي منها الإمساك الشديد.

8- دعم وتقوية الجهاز المناعي داخل جسم الإنسان.

9- تعمل على إكساب الشخص بالنشاط والحيوية والتخلص من شعور الصائم بالكسل والخمول.

كم مدة المشي قبل الإفطار في رمضان
كم مدة المشي قبل الإفطار في رمضان

كم مدة المشي قبل الإفطار في رمضان

تعد رياضة المشي قبل الإفطار في رمضان بما لا يزيد عن ساعة أو ساعتين هو الوقت المناسب للمشي أثناء الصوم، فمع اقتراب وقت الإفطار يتم تعويض ما فقده الجسم من سوائل خلال فترة المشي.

 كما يتم تعويض المجهود المبذول في رياضة المشي في وقت قصير بعد تناول الإفطار، وبالتالي كلما كان المشي في رمضان أقرب إلى وقت الإفطار كان ذلك أفضل.

أيضا يمكن ممارسة رياضة المشي بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل، حتى يتمكن الجسم من هضم الطعام الذي تناوله في الإفطار.

 وبالتالي تساهم رياضة المشي قبل الإفطار في رمضان في عدم حدوث زيادة في الوزن وحرق كميات كبيرة من الدهون المتراكمة في الجسم.

المشي قبل الفطور في رمضان ينحف

أفضل وقت للرياضة في رمضان وهي المشي قبل الإفطار في رمضان فوائد كثيرة لمن يحرص على خسارة وزنه الزائد، وتنحيف جسمه، فالمشي قبل الإفطار بساعة أو ساعتين يساعد على التنحيف حيث أن مستوى السكر في جسم الإنسان يكون قد وصل إلى الحد الأدنى.

وبالتالي فلا يستطيع إمداد الجسم في ذلك الوقت بطاقة تعينه على المشي، وفي هذا الوقت سوف تكون الدهون الموجودة في الجسم هي المصدر الأساسي والوحيد للطاقة والتي يمكن حرقها لتساعد على المشي، مما يؤدي إلى التخلص منها بشكل كبير وسريع.

 كما يشعر الإنسان في فترة الصيام بالكسل والخمول، فيكون المشي أيضًا حلاً مناسبا للقضاء على هذا الخمول والملل ويعيد للجسم نشاطه من جديد، وينصح العديد من الخبراء بأن يكون المشي بصورة مستمرة ومتواصلة ولكن دون الوصول إلى مستوى الجري، حتى لا يتسبب ذلك في الشعور بالتعب أو أي آثار أخرى تؤثر على صحة الجسد.

المشي قبل الفطور في رمضان ينحف
المشي قبل الفطور في رمضان ينحف

المشي نصف ساعة قبل الإفطار في رمضان

وتعد الساعة الأخيرة والتي تسبق الإفطار مباشرة هي الوقت الأنسب لممارسة رياضة المشي خلال شهر رمضان، حيث أن ممارستها في هذا التوقيت يمنحك أكبر قدر ممكن من فوائد الرياضة قبل الفطور في رمضان وأهم تلك الفوائد:

  • المساعدة في حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم، مما يسرع من عملية فقدان الوزن.
  • التقليل من آلام المفاصل والمساعدة في تليين أوتار العضلات.
  • تقوية الجهاز العصبي وزيادة حدة الانتباه.
  • تنقية الجسم من السموم والمواد الضارة المتراكمة به.
  • وهناك عدة نصائح يوصي بإتباعها عند ممارسة رياضة المشي
  • ألا تتخطى مدة المشي 60 دقيقة.
  • المشي في مكان مفتوح أو مغلق بشرط أن يكون جيد التهوية.
  • تعويض الأملاح والمعادن التي تم فقدها أثناء المشي عن طريق شرب كميات مناسبة من المياه والسوائل بعد الافطار. 
  • ينصح أيضا بتجنب ممارسة أي رياضات أخرى بجانب المشي، تلافيا للإصابة بالجفاف.
تجربتي مع المشي قبل الفطور في رمضان
تجربتي مع المشي قبل الفطور في رمضان

أضرار المشي قبل الإفطار في رمضان

على الرغم من الفوائد العديدة للمشي قبل الإفطار في رمضان، إلا أنه هناك بعض الأضرار التي قد يسببها المشي أثناء الصوم منها ما يلي:

1- يمكن أن يؤدي المشي أثناء الصيام إلى بعض الأضرار بالجسم، وخاصة إذا كان الصائم يعاني من مشاكل صحية، فقد تنخفض نسبة السكر داخل جسم الإنسان، ولا يستطيع بذل أي مجهود.

2- قد يسبب المشي أثناء الصيام في رمضان الشعور بالهبوط وخاصة إذا تعرض الصائم للشمس مباشرة. .

تجربتي مع المشي قبل الفطور في رمضان

تعتبر رياضة المشي قبل الإفطار في رمضان من أكثر الممارسات المفيدة التي يمكن القيام بها خلال شهر رمضان، حيث يساعد على إنقاص الكثير من الوزن الزائد.

 كما أن للمشي قبل الفطور في رمضان الكثير من الفوائد الأخرى إلى جانب ذلك، والتي يمكن التعرف عليها من خلال تجارب الآخرين مع المشي.

فهناك من قام باستغلال وقت الصيام خلال شهر رمضان في التخلص من الوزن الزائد، وذلك عن طريق المشي لمدة ساعة قبل الإفطار يوميا.

الأمر الذي تم خلاله ملاحظة الفرق الكبير في إنقاص الوزن، وتعد هذه التجربة مفيدة للغاية في صحة الجسم بشكل عام، حيث يستطيع الشخص فقدان ما يزيد عن كيلو جرام بأقل مجهود.

وتكمن أهمية المشي قبل الإفطار في رمضان في كون الشخص صائما، وهو ما يساعد على حرق الدهون المخزنة داخل الجسم.

كما يعمل المشي على تمرين عضلات الجسم وشد الترهلات، وتليين المفاصل.

ويؤكد الخبراء والمتخصصون على أن المشي أثناء الصوم في رمضان لمدة لا تقل عن ساعة قبل الإفطار بحوالي ساعتين تعادل ثلاث ساعات من المشي في الأيام العادية. 

الجري قبل الإفطار في رمضان

هناك رياضة أخرى يمكننا ممارستها أثناء الصيام وقبل الإفطار في شهر رمضان وهي رياضة الجري، فيعتبر الجري الخفيف من الرياضات المفيدة في رمضان والتي من الممكن ممارستها بأمان قبل الفطور.

 فالجري يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتقوية عضلة القلب، وبالإمكان ممارسة رياضة الجري في مكان مفتوح قبل موعد الإفطار بنصف ساعة.

كما يمكن للبعض ممارستها على الأجهزة الرياضية في المنزل، ولكن يجب الحرص على اختيار مكان به جيد تهوية وحرارة جيدة، وذلك لتجنب شعور الصائم بالتعب والإجهاد.

وختاما فقد ألقينا الضوء على العديد من الفوائد لرياضة تعد بسيطة وسهلة للكثير منا، وهي رياضة المشي قبل الإفطار في رمضان، والتي من خلالها يمكن للكثيرين أن يقوموا بممارستها ولو لنصف ساعة يوميا وسوف يحصدون نتائج كثيرة وبشكل آمن على الجميع، وبدون مجهود شاق أو تكلفة.

اقرأ ايضا: أفضل مشروب بعد التمرين لحرق الدهون

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى