الصحة

رياضة اليوجا للتخسيس

تستهدف رياضة اليوجا للتخسيس الكثير ممن يريدون فقدان الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة التي تعيق عمل الجسم بشكل سليم، وذلك بفضل التنوع الكبير الذي تعرضه اليوجا لمحبيها، فتشعرهم بالنشاط والحيوية مع التخلص من الوزن المزعج، ودون القيام بمجهود كبير قد لا يفضله البعض ولا يقوى عليه، ومع جعل حالتك النفسية أفضل، تصبح التمارين هدفا بحد ذاتها يحصل خلالها المتدرب على راحته ويصل لهدفه في الوقت نفسه، وبالرغم من العدد الكبير لوضعيات اليوجا للتخسيس، إلا أن بعضها يكفيك تماما.

رياضة اليوجا للتخسيس

لا يعتقد البعض أن تلك التمارين البسيطة لليوجا يمكنها أن تفقدك بعض الدهون، وتزيد من حرقك للسعرات الحرارية، ولكن الحقيقة أنها تفعل ذلك وأكثر.

رياضة اليوجا للتخسيس بالصور

تساعد اليوغا في رفع معدل حرق الدهون في الجسم، كما تزيد من مرونته، وتساعد عضلاتك على التألق بصورة مثالية للحصول على القوام الذي تحلم به وبأقل مجهود.

يعتمد الأمر على عدد من التمارين البسيطة لإكسابك هذا القوام الذي تحلم به مثل: –

وضع الشجرة

على الرغم من أن وضع كهذا يحتاج إلى دقة وتوازن مرتفع، إلا أنه من التمارين التي تستحق التجربة والمحاولة.

قف على ساق واحدة وقم بثني الساق الأخرى إليها، بينما تفرد ذراعيك في الهواء، كل ذلك بينما تركز على وضع عمودك الفقري في مساره الصحيح.

لا تنسى تمارين التنفس العميق مع إخراج الزفير ببطء لاكتمال تمرينك. 

تمرين الفراشة

تمرين الفراشة

يرفع هذا التمرين من معدلات الحرق في جسمك، مما يمنحك القدرة على فقدان الوزن سريعا، ودون مجهود كبير وشاق كالكثير من التمارين الرياضية الأخرى.

يتحدث البعض عن حكم ممارسة اليوجا معتقدين أنها حرام شرعا، ولكن في حقيقة الأمر أنه إذا تم تجريدها من أمور العبادة والانحناء للشمس وتعظيمها تصبح مثلها مثل التمارين الرياضية المعتادة.

لابد أيضا من الابتعاد عن ترديد الكلمات الوثنية المصاحبة لبعض التمارين.

تمارين اليوغا للتخلص من الكرش

تعتبر الدهون المتراكمة في منطقة البطن من أصعب الدهون التي يمكن التخلص منها، ولكن أوضاع اليوجا المختلفة وفرت إليك الحل.

وضع المحارب

يعزز هذا الوضع من قوة عضلات البطن، ويزيد من قدرتك على التحمل لذلك يعتبر تمرينا هاما للغاية.

قف للقيام بالتمرين وضع ذراعيك مفرودين في الهواء ووجه وجهك في اتجاه أحدهما.

يتم عمل مسافة بين الساقين مع ثني إحدى الركبتين وتوجيه تلك القدم بزاوية 40 درجة.

استمر على وضعك هذا من 30 إلى 60 ثانية.

وضع الكرسي

يشد هذا الوضع عمودك الفقري، وكذلك البطن والأرداف والفخذين، لكنه لا يصلح لمن يعانون من إصابات بالظهر.

يشبه وضع الناماستي كثيرا مع رفع الأيدي إلى أعلى الرأس، وثني الجذع بالكامل للداخل، ويعتمد نجاح التمرين على قدرتك في الاستمرار على هذا الوضع لدقيقة كاملة.

اهمية اليوجا للتخسيس

اهمية اليوجا للتخسيس

يفضل الكثيرين رياضة اليوجا لأنها تساعد على فاء الذهن، وتنشط الدورة الدموية إلى جانب العديد من الصفات المهمة التي تمنحها لروحك وجسدك.

  • من أهم فوائد رياضة اليوجا أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لتقوية جهازه المناعي، مما يقيه من الكثير من الأمراض.
  • تزيد اليوجا من عمل الدورة الدموية في الجسم، وتمده بالطاقة كما تزداد نسبة الأكسجين في الدم مما يساعد على فقدان الوزن.
  • ستحتاج أيضا للحفاظ على الكتلة العضلية في جسمك لتحمل وزنك الزائد بينما لا تزال تعمل على فقدانه، وهنا يظهر موازنة اليوجا بين فقدان الوزن وزيادة الكتلة العضلية.
  • تعمل اليوجا على حرق كافة الدهون الزائدة والسعرات الحرارية.
  • بفضل تحسينها لعملية الأيض لتعمل بالصورة الطبيعية، تصبح عملية القضاء على الدهون أسرع.
  • تساعد الجسم على استعادة رشاقته وقوته بالإضافة إلى المرونة.

تمارين اليوغا لتنحيف الظهر

تظهر لدى البعض بعض الكتل الدهنية بالظهر، والتي يصعب التخلص منها، لكن تمارين اليوجا يمكنها ذلك.

استلقي على بطنك مع رفع الذراعين والساقين في الهواء وستتعرف حينها على فوائد اليوجا لشد الجسم.

  • التمرين التالي من رياضة اليوجا للتخسيس يشبه الأول كثيرا، ولكن يضاف له التلويح بالذراعين والقدمين كالدراجة.
  • قف على ساق واحدة مع رفع الأخرى للخلف بزاوية 90 درجة ود الجذع مع الذراعين في نفس مستوى الساق الأخيرة.

تجربتي مع اليوغا للتنحيف

يتحدث الكثيرين عن تجربتهم مع اليوجا لتنحيف الجسم من خلال ممارسة رياضة اليوجا للتخسيس.

تقول إحدى النساء تجربتي مع اليوغا، أن الدهون كانت تتكون حول منطقة البطن لديها، ومع حملها وولادتها ازداد الأمر سوءا، وكانت تحاول الخروج من الحالة النفسية السيئة التي وقعت فيها من خلال ممارسة تمارين اليوجا.

أضافت أنها اكتشفت مع الوقت أن بطنها يفقد وزنه ويصبح أقوى بفضل العضلات التي تبنى، وعندما بحثت في الأمر تأكدت من أن اليوغا أفضل مصدر لشد البطن وتنحيفها.

رياضة اليوغا للحامل

تستطيع الحامل أيضا ممارسة بعض تمارين اليوجا، التي تساعدها على الحفاظ على صحتها، وتأمين ولادة طبيعية آمنة، مع فقدان الوزن بصورة آمنة.

تعتبر تمارين اليوجا من أبسط التمارين التي لا تحتاج إلى مجهود، لذلك هي الأفضل للحوامل.

يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة أي أوضاع لمعرفة ما يناسبك.

أفضل تمارين اليوجا للتخسيس

تحتاج بعض تمارين اليوجا إلى مرونة عالية، للحصول على أفضل نتيجة، ولكن أيضا بعض أوضاع اليوجا بسيطة ويمكنك البدء بها.

طريقة عمل اليوجا للتخسيس

يمكنك استخدام أحد الأوضاع التالية لفقدان الوزن مع اليوجا ومنها: –

سوريا نامسكار

انحني للأسفل بينما تضمين قدميك معا، ثم قرب ذراعيك من قدميك واترك الصدر قريبا من الركبتين، كل ذلك مع التنفس بعمق.

تمرين البلانك

لاستخدام اليوجا للتخسيس استلقي بالاستناد على الذراعين، مع شد البطن وعمل خط مستقيم من الرأس إلى الكعبين.

يستخدم تمرين البلانك من قبل الكثيرين لتنحيف منطقة البطن، دون أن يعلموا أنه من ضمن تمارين اليوجا.

اليوجا للتخسيس السريع

اليوجا للتخسيس السريع

إذا التزمت في ممارسة تمارين اليوجا، ستحصل على فرصة لفقدان الوزن السريع، وبدون مجهود كبير.

طريقة عمل اليوغا في المنزل

إذا أردت ممارسة اليوجا بالمنزل، مع فقدان دهونك الزائدة بشكل سريع اتبع النصائح التالية: –

  • اختر مكانا مريحا لممارسة رياضة اليوجا للتخسيس.
  • تعتبر ممارسة اليوجا للتخسيس للمبتدئين في المنزل بداية موفقة، ويمكنهم البدء بالاستلقاء ظهرا ورفع الساقين فقط مع التنفس العميق.
  • لابد أن تتدرب جيدا للقيام بالحركات بشكلها الصحيح حتى لا يتضرر جسدك.
  • لابد من تحريك الأقدام جيدا بعد ممارسة اليوجا، ثم استئناف يومك الطبيعي.

تمارين اليوغا لتنحيف الوجه

تستخدم رياضة اليوجا للتخسيس للتخلص من الوجه الممتلئ أيضا من خلال بعض التمرينات.

  • اصنع وجه السمكة بوجهك من خلال شفط الخدين للداخل، ويكرر التمرين 10 مرات لخمس ثوان في المرة الواحدة.
  • املأ الرئتين بالهواء مع الاستمرار في الضغط على الوجه باليد، ومع إخراج الزفير إخرج لسانك للخارج أيضا، ولا تغير الوضع إلا بمرور 10 ثواني.

تمارين يوغا لتنحيف الانف

يعترف البعض أن تمارين اليوجا يمكنها أن تغنيك عن عمليات التجميل للأنف ومن أهم هذه التمارين ما يلي: –

  • امسك أنفك بالسبابتين واضغط بطرف إصبعك على طرف الأنف، على أن يستمر الضغط 30 مرة في لتمرين الواحد الذي يكرر كل خمس ثواني.

هل اليوغا تحرق الدهون

تساعد اليوجا على حرق الدهون من خلال التخلص من السعرات الحرارية الزائدة التي تناولتها، أما عن طريقة القيام بذلك فلابد أن تتعرف على رياضة اليوجا للتخسيس.

انواع رياضة اليوغا

تتنوع اليوجا بشكل أكبر مما تتخيل، ولكن للحصول على أفضل النتائج لفقدان الوزن تعرف على تلك الأنواع: –

هاثا

من أهم تمارين اليوغا لتنحيف الجسم وتستهدف العضلات لتقويتها.

أشتانغا

يزيد هذا النوع من قدراتك التركيزية وعضلات جسمك، فهو يجمع بين قوة الجسد والروح.

بيكرام 

يحتوي على 26 وضعية من بينها أهم تمارين اليوجا للتنحيف وتفتيت الدهون.

اقرأ ايضا: اكلات للرجيم فطور وغداء وعشاء

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى