معلومات طبية

سعر تحليل فيتامين د

سعر تحليل فيتامين د الذي يتساءل عنه كثير من الأشخاص مؤخراً؛ نظراً لزيادة حدة الأعراض المصاحبة لنقص الفيتامين خلال فصل الشتاء، بسبب اختفاء أشعة الشمس؛ التي تُعد أهم مصادر فيتامين د، لذلك دعونا نصحبكم في جولة سريعة نتعرف من خلالها على أعراض نقص فيتامين د في الجسم وأهم الأسباب المؤدية لذلك.

سعر تحليل فيتامين د

يتراوح سعر تحليل فيتامين د من 800 إلى 1000 جنيه مصري أي ما يعادل من 50 الى 63 دولار ، إذا تم داخل معامل التحاليل الطبية أو المستشفيات الخاصة، وقد يتراوح من 200 إلى 500 جنيه أي ما يعادل من 12 الى 31 دولار إذا تم داخل المستشفيات الحكومية، حيث يتم قياس النسبة الطبيعية من خلال تحليل الدم، والتي يجب أن تتراوح من 20-50 نانوجرام لكل ملليمتر.

 فإذا زادت أو قلّت تلك النسبة، يتم زيادة أقرب طبيب على الفور؛ لتفادي الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المتعلقة بنقص فيتامين د مثل الفشل الكلوي أو هشاشة العظام.

بديل تحليل فيتامين د

إذا كنت تظن أن سعر تحليل فيتامين د باهظ الثمن نوعاً ما، يمكنك إتباع بعض الوسائل البديلة، من خلال استخدام جهاز الاختبار المنزلي، الذي يمنحك النتيجة خلال 10 دقائق فقط من التحليل، حيث يتم تنفيذ الخطوات التالية:-

  • إحضار جهاز اختبار فيتامين د من أقرب صيدلية.
  • تطهير الاصبع بواسطة كحول نقي مع قطنة نظيفة.
  • وهو الاصبع عن طريق أداة الوخز المرفقة مع العبوة.
  • سحب كمية قليلة من الدم، حتى تصل إلى المؤشر المطلوب.
  • وضع قطرات من الدم في الخانة المخصصة لذلك داخل جهاز الاختبار.
  • الإنتظار لمدة 10 دقائق حتى تظهر النتيجة.

من الجدير بالذكر أيضاً، أن دقة اختبار تحليل فيتامين د المنزلي تساوي جودة الاختبارات المعملية، لكن يجب تطبيق التعليمات بدقة، كما هو موضح في كُتيب الإرشادات.

قد يهمك:- فيتامين A للحامل في الشهور الأولى | أبرز 7 فوائد لصحة الأم

ما هي اعراض نقص فيتامين د

بشكلٍ عام، قد لا تظهر على المريض أعراض جانبية خطيرة عند تراجع فيتامين د، لكن إذا حدث نقص كبير في نسبة الفيتامين فإنها تؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية، فنجد مثلاً: –

  • الشعور بالتعب والخمول الشديد مع تشتت الذهن وعدم القدرة على التركيز.
  • صعوبة حرق الدهون والتخلص من زيادة الوزن.
  • الدخول في نوبات من الاكتئاب أو تقلب المزاج بصورة مستمرة.
  • زيادة آلام المفاصل لاسيما العمود الفقري والركبتين.
  • هشاشة العظام مع تساقط الأسنان.
  • ضعف الجهاز المناعي، بحيث يصبح الفرد أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والعدوى البكتيرية.
  • تساقط الشعر وشحوب الوجه.
  • آلام العضلات عند بذل مجهود بسيط.
  • ضعف الذاكرة.
  • بطء التئام الجروح.
  • ارتفاع ضغط الدم.

في حال إصابة المريض بأكثر من عرض، يفضل قياس نسبة الفيتامين في الجسم، من خلال التوجه إلى أقرب مستشفى لإجراء الاختبار المعملي؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة ورفع نسبته بطريقة آمنة.

ما هي اعراض نقص فيتامين د
ما هي اعراض نقص فيتامين د

 اسباب نقص فيتامين د

بعد أن تعرفنا على سعر تحليل فيتامين د وأهم الأعراض المصاحبة لنقص الفيتامين في الدم، يمكن الآن التعرف على أسباب نقص فيتامين د في الجسم، فنجد مثلاً: –

  • عدم التعرض لأشعة الشمس، يعتبر أحد الأسباب الرئيسية التي تمنع تكوين فيتامين د في الجسم، حيث إنه يُصنّع بصورة أساسية من الجلد، عن طريق امتصاص أشعة الشمس؛ لذلك نجد أعراض نقص فيتامين د، تظهر بقوة في فصل الشتاء.
  • سوء التغذية، أو عدم الحصول على نسبة كافية من الفيتامين المتواجد في الأسماك والخضروات والفواكة، يعتبر أيضاً أحد أهم أسباب تراجع نسبة الفيتامين في الجسم؛ وبالتالي يؤثر على العضلات والمفاصل والعظام.
  • الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي التي تؤدي إلى منع امتصاص فيتامين د من الطعام، مثل التليف الكيسي أو مرض كرون كذلك الداء البطني أو إجراء عملية تحويل مسار المعدة.
  • تعتبر السمنة المفرطة، أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د في الجسم، حيث يُذوب ذلك النوع من الفيتامينات في الدهون؛ وبالتالي تقوم الخلايا بتخزين فيتامين د داخلها وعدم إطلاقه في الدم، ومن ثمّ عدم انتشاره في باقي أجزاء الجسم.
  • تناول بعض العقاقير الطبية التي تحتوي على مواد تمنع امتصاص فيتامين دال من الطعام، مثل العقاقير التي تحتوي على مادة السبيرونولاكتون أو الكوليسترامين أو الديكساميثازون.

قد يهمك: – أفضل وقت لتناول الفيتامينات

ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د؟

بالطبع قد يتبادر إلى ذهنك الآن عزيزي الزائر سؤال، ما هي أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د؟ حيث نجد الإجابة في السطور التالية: –

  • تعتبر الأسماك بشكلٍ عام أحد أهم مصادر فيتامين د، خاصةً سمك السلمون، الذي يعطي حوالي 70 غرام من الفيتامين في القطعة الواحدة، كذلك الماكريل والتونة والسردين التي تمنح الجسم حوالي 50 غرام.
  • منتجات الألبان، تُعد أيضاً أحد المصادر الرئيسية لتكوين فيتامين د في الجسم، لاسيما الحليب الطازج والزبدة الطبيعية، لكن يفضل تناولها بكميات مناسبة.
  • يحتوي البيض أيضاً على نسب عالية من فيتامين د، حيث يمكن إضافته إلى وجبة الإفطار، كذلك زيت كبد الحوت.

 ما هي النسبة الطبيعية لفيتامين د في الجسم؟

 تختلف النسبة الطبيعية لفيتامين د في الجسم بحسب المرحلة العمرية التي يمر بها الشخص، فنجد مثلاً: –

  • يحتاج الطفل الرضيع حوالي 400 وحدة دولية يومياً، كذلك الأطفال من 1 إلى 12 سنة إلى 600 وحدة دولية.
  •  أما عن البالغين فيمكنهم تناول 700 وحدة دولية، كذلك الحوامل والمرضعات يتناولون 600 وحدة فقط.
  • مع التقدم في السن، يفصل تناول 800 وحدة دولية لتفادي نقص الفيتامينات من الجسم.
ما هي النسبة الطبيعية لفيتامين د في الجسم؟
 ما هي النسبة الطبيعية لفيتامين د في الجسم؟

ما هي مضاعفات نقص فيتامين د في الجسم؟

هنالك الكثير من المضاعفات الصحية الخطيرة، التي قد تصيب الشخص عند نقص فيتامين د عن المعدل الطبيعي، أهمها: –

  • الإصابة بالكُساح عند الأطفال أو هشاشة العظام عند الكبار؛ نظراً لانخفاض مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم.
  • زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي والقولون والبروستاتا.
  • ضعف الجهاز المناعي بصورة كبيرة، مع الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي كذلك الذئبة والتصلب اللويحي.
  • الإصابة بأمراض القلب أو ضيق الشريان التاجي.
  • زيادة فرص الزهايمر أو الخرف المبكر.

قد يهمك: – فيتامينات ب ما أنواعهم واعراض نقصهم ومصادره في الأطعمة

كيف يمكن الوقاية من نقص فيتامين د؟

بعد تحديد متوسط سعر تحليل فيتامين د، يمكننا حصر طرق الوقاية من نقص فيتامين د في النقاط التالية: –

  • التعرض بصورة دائمة إلى أشعة الشمس، يساهم في تقليل الآثار الجانبية الناتجة عن نقص Vitamin D في الجسم، لكن يفضل أن تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً حتى العاشرة، ومن الثالثة عصراً حتى غروب الشمس؛ لتجنب الأشعة الضارة.
  • الحرص على إجراء تحليل فيتامين د بصورة مستمرة، كذلك مراعاة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين، لكن يفضل أن تكون تحت إشراف الطبيب.
  • إتباع نظام غذائي صحي غني بالأسماك واللحوم والخضروات الطازجة ومنتجات الألبان.
  • تجنب العقاقير الطبية التي تؤثر على نسبة فيتامين د في الجسم.
  • الحفاظ على الوزن المثالي قدر الإمكان، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة المشبعة بالدهون.
  • تجنب ارتداء أغطية الرأس أو الملابس التي تغطي الجسم بالكامل؛ للسماح بدخول أشعة الشمس إلى طبقات الجلد.
كيف يمكن الوقاية من نقص فيتامين د؟
كيف يمكن الوقاية من نقص فيتامين د؟

قد يهمك: –

فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء

متى أخذ فيتامينات الحمل

تعرف على أنواع أفضل فيتامين للشعر لتكثيفه

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى