النجاح والسعادة

طرق التخلص من التوتر في العمل

طرق التخلص من التوتر في العمل كثيرة ومشكلة التوتر في العمل يعاني منها معظم الأفراد في مجتمعنا و يزيد التوتر على الفرد أثناء العمل عندما تكون أعباء العمل كثيرة ومن الممكن أن يؤثر على الفرد بطريقة سلبية ويؤثر على نجاحه وتفوقه أثناء عمله. 

طرق التخلص من التوتر في العمل 

طرق التخلص من التوتر في العمل
طرق التخلص من التوتر في العمل

لكي يتم التخلص من التوتر فيجب إتباع الكثير من الخطوات مثل:

  • أثناء العمل قد يجد الفرد نفسه محبطا و مرهق كثيرا متكدسة عليه أعمال كثيرة
  • ولا يعرف من أين يبدأ فيجب عليه قبل القيام بأي خطوة بأن يقوم بتقسيم تلك المهام إلي بعض المجموعات الصغيرة
  • لكي يقوم بتسهيل الأمور على نفسه ويستطيع الإنجاز في تلك المهام وفي نفس الوقت سيجعلك ذلك يقوم بالتركيز على الخطوة التي يقوم بها 
  • القيام بتركيز عالي فيما يقوم به الفرد لأنه من الممكن أن يقوم الفرد باستنفاذ جميع طاقته في الأشياء التي يريد أن يفكر فيها
  • ويجعله ذلك لا يستطيع التركيز في العمل الذي يقوم به 
  • أخذ بعض القسط من الراحة لفترة قصيرة لكي يستعيد الفرد نشاطه ثم العودة إلي العمل مرة أخرى فذلك يعيد الفرد تركيزه مرة أخري  
  • يجب الحفاظ على أن تكون مستويات السكر لأنها تساعد علي أن تكون طاقة الفرد مرتفعة
  • لأن انخفاض طاقة الفرد يجعل الفرد في حالة كسل وخمول وعدم القدرة على التركيز ويدخل الفرد في حالة من الإرهاق والإجهاد  
  • التقليل من تناول الكافيين لأن الكافيين يلعب بدوره في زيادة معدل ضربات القلب
  • ولأن تناول الكافيين في أوقات الراحة يؤثر على الدماغ ويرسل لها بأن الفرد بحاجة إلي النوم 

أسباب التوتر خلال العمل 

طرق التخلص من التوتر في العمل
طرق التخلص من التوتر في العمل
  • وجود بعض المشاكل العائلية التي تجعل الفرد دائم التفكير فيها
  • وعدم قدرته على الفصل بين العمل وبين مشاكل العائلية فذلك يجعله فاقد القدرة على التركيز
  • وإنجاز أي عمل ويجعله متوترا
  • عدم إنجاز المهمات التي يكون مكلف بها الفرد بطريقة سليمة أو التأخر عن مواعيد التسليم المتفق عليها فذلك يكون السبب في جعل الفرد يشعر بتوتر 
  • وجود ضائقة مادية وعدم الاكتفاء بالأموال التي يستلمها الفرد من خلال عمله 
  • ثم وجود بعض الأفراد المزعجين المتواجدين في العمل والذين يقومون بنشر روح وطاقة سلبية تنعكس على الفرد وتؤثر عليه بطريقة إيجابية 
  • وجود بعض الرؤساء الذين يوجد صعوبة في التفاهم والتعامل معهم 

بعض النصائح الواجب اتباعها 

  • يجب علي الفرد أن يقوم بالنظر إلى الأشياء الإيجابية في عمله ويترك الأمور والمتعلقات السلبية لكي لا تؤثر عليه لأن ذلك سيعطي بعض الإيجابيه في عمله 
  • كتابة كل الأعمال المكلف بها الشخص وتقسيمها وتوزيعها لكي يتم معرفتها جميعها والعمل علي حلها
  • ولكي يشعر الفرد بالراحة والهدوء النفسي ويساعده ذلك على إنجازها بطريقة أسرع 
  • يجب تقسيم وقت عمله وتنظيمه مابين فترة الراحة وما بين المهام الواجب إنجازها بطريقة سريعة
  • ولا تحتمل التأجيل ولأنه عند تراكمها وذلك يجعل الفرد يشعر  بالتوتر 
  • يجب بناء علاقات جيدة في العمل والحفاظ على العلاقات الاجتماعية الجيدة في العمل 
  • ويجب علي الفرد أن يكون لديه صفة الهدوء وعدم التعامل مع جميع أموره التي تتعلق بالعمل بطريقة عصبية
  • ولكن يجب أن يتصرف بهدوء وحكمه ولا يأخذ جميع الأمور والمواقف بطريقة عصبية 
  • يجب على الفرد أن يقوم بتطوير مهاراته لكي يقوم بالإنجاز في كثير من الأعمال التي يقوم به ويحسن من قدراته علي العمل 
  • ويجب التعود على ان يتم الفصل بين حياته الشخصية وحياة العمل لكي يستطيع التركيز في عمله. 

شاهد ايضا؛-إنجازات المرأة فى مجال العلوم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى