الديكور والتصميم

طرق تلميع الأثاث الخشبي

طرق تلميع الأثاث الخشبي بسهولة هو ما يشغل بال كل سيدة ترغب في تنظيف أثاث منزلها المكون من الخشب حتى يظهر بشكل لائق خاصة أمام الضيوف، ويكثر البحث عن هذا السؤال بشكل كبير في المناسبات مثل الأعياد لكثرة العزائم فيها وكثرة تبادل الزيارات.

 طرق تلميع الأثاث الخشبي

لتنظيف الأثاث الخشبي اتبعي الخطوات الآتية:

  • احصلي على ملمع يناسب نوع الخشب المصنوع منه أثاثك أو استعملي بذور الكتان أو زيت مناسب للخشب الخاص بك.
  • نظفي الأثاث الخشبي في مكان جيد التهوية خاصة لو كانت رائحة المنتج المستخدم نفاذة حتى لا تصابي بضرر.
  •  ونظفي الأثاث الخشبي داخل منزلك إذا كانت الشمس قارصة ويجب عليكي أن تنظفي الأرض المصنوعة من الخشب مع ضرورة فتح النوافذ بأكملها التي تحتوي عليها الغرفة الموجود فيها الأثاث كما يجب عليكي أن ترتدي قناع لوقاية أنفك وجهازك التنفسي من الإصابة بضرر من رائحة مستحضر التنظيف القوية.
  • نظفي قطع الأثاث الخشبية بمسحها بقطعة قماش جافة لإزالة الأتربة والغبار عليها مع ضرورة تغطية السجاد حتى لا يتأثر بمواد تنظيف الأثاث كما يجب التأكد من عدم وجود أطفال أو حيوانات أليفة في مكان تنظيف الأثاث.
  • ونظفي القطع الخشبية بشكل جيد قبل أن تضعي عليه قبل أن تضعي عليها مستحضر التنظيف بماء ساخن وصابون ومسحها جيدًا بقطعة قماش جافة نظيفة ثم ضعي المنظف المناسب عليها مع ضرورة التأكد من جفاف الخشب جيدًا من الماء حتى لا يتلف.
  • ضعي المنظف بكمية مناسبة على قطع الأثاث الخشبية وافركيه بحذر ولكن يجب أن تختبري المنظف على قطعة خشب أخرى حتى تتأكدي من أنه سيعطيك النتيجة المطلوبة وبعد ذلك امسحي قطعة الأثاث بقطعة من القماش ناعمة الملمس ونظيفة.

خطوات بسيطة لتنظيف الاثاث:

  • امسحي الخشب بمزيل شمع بعد أن تتأكدي من أنه لن يؤثر بشكل سلبي على الخشب وانتظري إلى أن تجف القطع الخشبية ثم امسحي الاتساخات أو بقايا الشمع بقطعة من القماش وذلك في حال استخدام الشمع.
  • استخدمي سلك المواعين بخفة حتى تزيلي أي آثار تركها الشمع ثم امسحيها مرة أخرى بقطعة من القماش الجاف بواسطة عبوة الملمع الخاص بالأثاث الخشبي وعليكي أن تتأكدي أن الملمع وصل إلى جميع الشقوق والزوايا الموجودة في الخشب مع ضرورة تلميع المفصلات الداخلية والخارجية الموجودة في قطعة الأثاث.
  • إذا وجدت بعض القطع الأخرى القريبة من قطع الأثاث الخشبي سقط عليها بعض نقاط الملمع فعليك تنظيفها بماء وصابون و افركيها جيدًا بقطعة من القماش ثم انتظري يوم كامل قبل أن تعيدي قطع الأثاث مكانها ثم لمعيها مرة أخرى بعد عودتها إلى أماكنها إذا خدشت.

طرق تلميع الأثاث الخشبي طبيعيًا

توجد بعض الوصفات الرائعة لتلميع الأثاث الخشبي لكل سيدة تخشى من آثار مستحضرات التنظيف الكيميائية على الخشب وهي:

1 – الزيت والليمون

ضعي كوبًا من أي زيت مثل زيت البرافين ثم ضعي عليها 3 نقاط من زيت الليمون أو من عصير الليمون وضعي الخليط في زجاجة أو في إناء بلاستيك نظيف.

ضعي كمية من الوصفة على قطعة الأثاث الخشبية وافركيها بقطعة من القماش ناعمة الملمس ثم كرري العملية أكثر من مرة إذا احتجتي لذلك واستعملي فرشاة أسنان ناعمة لدعك الزوايا والأماكن الضيقة في قطع الأثاث.

2 – شمع العسل والزيت

ضعي أوقية شمع عسل مبشورة وتضيفي عليها 5 أوقيات زيت تربنتين عديم اللون أو ذو اللون الأصفر والمستخدم في تصنيع المواد الكيماوية مثل مزيل البقع والدهون ثم ضعي الوصفة في زجاجة أو في إناء بلاستيك بعد التأكد من أنها نظيفة.

مقالات ذات صلة

4 – زيت الزيتون والخل

ضعي كوبًا من زيت الزيتون وأضيفي عليها ربع كوب خل أبيض ثم ضعي الوصفة في رشاش زجاجي ورشيها على قطع الأثاث الخشبية مع فركها بقطعة من القماش ناعم الملمس وكرري العملية إذا احتجتي لذلك ثم امسحي قطع الأثاث بقطعة من القماش ناعمة ونظيفة.

5 – الشاي

ضعي كيسين من الشاي في ماء مغلي واتركيهم فترة إلى أن يبرد ثم اعصري الشاي على قطعة من القماش الناعم وضعيه على قطع الأثاث الخشبية للعمل على إزالة أي آثار تركها دهان قديم على الخشب.

6 – المايونيز

يبدو الأمر غريبًا ولكن تستطيعي أن تضعي كمية بسيطة من المايونيز على قطع الأثاث الخشبية وتترك إلى أن تنقع ثم تمسح قطع الأثاث بقطعة من القماش الناعم والنظيف لإعادة بريق ولمعان قطع الأثاث مرة أخرى.

شاهد أيضاً:-عدم الثقة بالنفس عند الأطفال الأسباب وطرق العلاج

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى