علاقتك بطفلك

طريقة تحضير وجبات للاطفال

طريقة تحضير وجبات للاطفال يبدأ الاهتمام بصحة الطفل من خلال ما يقدم له من طعام من حيث احتوائه على عناصر مفيدة فتجد الأم في حيرة في تحضير وجبات للطفل التي يتقبلها، وأن يكون الطعام لا يوجد به مواد حافظة، فهناك العديد من الوجبات اللذيذة والصحية.

معلومات عن طريقة تحضير وجبات للاطفال

طريقة تحضير وجبات للاطفال

  • لابد أن نعرف أن طعام الأطفال يختلف من سن إلى آخر فالطفل الرضيع له طعام مختلف عن الأطفال الأكبر سنُا.
  • التغذية السليمة ضرورية لبناء جسم الأطفال.
  • أهم الأشياء التي لابد من أخذها في الاعتبار منذ بداية الطفل أن الرضاعة الطبيعية هي الأساس حتى بلوغ الطفل ستة أشهر يتم إطعامه بالتدريج وذلك عن طريق إطعامه فواكه، خضار.
  • الغذاء لابد أن يكون متكامل ومتوازن فهو يقوي جهاز المناعة للطفل.

لذلك علينا معرفة الأطعمة التي يتناولها الطفل خلال سنواته الأولى فهناك طريقة تحضير وجبات للاطفال.

طعام الطفل من سن ستة إلى تسعة أشهر

طريقة تحضير وجبات للاطفال
طريقة تحضير وجبات للاطفال

عند بدأ الطفل في تناول الأطعمة لابد من أسس يجب إتباعها في طريقة تحضير وجبات للاطفال فلابد أن تكون الأطعمة المقدمة للطفل ذات قيمة غذائية عالية وأن تكون مناسبة لسنه، وأن تكون لا تحتوي على مواد غذائية ضارة.

فهناك وجبات مخصصة للأطفال الرضع في هذا السن منها:

  • اللبن الطبيعي للأم أو اللبن الصناعي.
  • الفواكه المهروسة والخضروات المهروسة مثل الجزر والموز والتفاح والبطاطا الحلوة.
  • اللبن الزبادي.

ولابد أن نعرف طريقة تحضير وجبات الأطفال خاصة الرضع والذين يكون سنهم من 6 أو 7 شهور.

  • الخضروات المسلوقة والمهروسة مثل الجزر يتم تقطيعه إلى قطع متوسطة في الماء ويوضع على النار حتى يصبح طري جدًا ويوضع في الخلاط مع قليل من الماء.
  • الكوسة يتم تقطيعها ثم توضع في الماء ويتم غليها ثم قومي بهرسها جيدًا.
  • البطاطا الحلوة فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات وأهمها A,C، فيتم تقطيعها إلى شرائح ووضعها في ماء مغلي حتى تكون طرية ثم نضعها في الخلاط مع القليل من الماء.
  • هناك أيضا الفواكه منها التفاح فيتم تقشيره ووضعه في الماء حتى يصبح طري جدًا ويتم وضعه في الخلاط الكهربائي مع قليل من الماء حتى يصبح مهروسًا جدًا.
  • هناك الأطعمة التى يمكن للطفل أن يمسكها بيده مثل البسكويت أو الموز.
  • استمرار اللبن الطبيعي من الأم.

وهذه الأطعمة لها طريقة تحضير الوجبات للاطفال

طعام الطفل من تسعة أشهر إلى سنة

  • زبادي بالفواكه فيتم وضع أي نوع من الفواكه فهي إحدى الطرق السهلة لإطعام الطفل.
  • البيض استخدامه مع الجبن أو خلطها مع أي من الخضروات.
  • شوربة الخضروات المسلوقة فتكون طرية يستطيع الطفل أكلها.
  • البطاطس المسلوقة والمهروسة جيدًا.
  • الدجاج ويكون مسلوق جيدًا جدًا وناعمة حتى يسهل للطفل أكلها.
  • يمكن وضع الشوفان المطحون جيدًا مع قليل من اللبن خالي الدسم أو قليل من الماء.
  • الأرز المطحون فيتم وضعه في الماء مع اللبن والسكر حتى يغلي ويصبح قوامه كثيف.
  • الموز والبرتقال فيتم هرس الموز جيدًا مع وضع القليل من البرتقال.

وبذلك قدمنا طريقة تحضير وجبات للاطفال في هذا السن.

طعام الطفل في عمر سنة

طريقة تحضير وجبات للاطفال
طريقة تحضير وجبات للاطفال
  • عندما يبلغ الطفل سنة تقرر الأم تغذية الطفل بعيدُا عن الرضاعة الطبيعية وهو ما يسمى بالفطام وقد يتم الفطام تتدرج فتكون الرضاعة في فترة الليل فقط، وتتعلم الأم طريقة تحضير وجبات للاطفال.
  • وفي هذا السن يكون الأطفال الرغبة في تناول أطعمة جديدة ولها طعم مختلف.
  • فلابد أن يكون الطعام ذات نظام صحي ومتوازن فهو يكون فيه جميع الأغذية والعناصر الغذائية الأساسية.
  • وعلى الأم الحرص أن تكون هذه الأطعمة مناسبة للطفل وأن يكون سهل البلع حتى لا يختنق الطفل.
  • يحتاج الأطفال في هذا السن إلى 900 سعر حراري موزعة على كل الوجبات الغذائية.

فهناك العديد من الأطعمة التي تناسب الطفل في هذا العمر ومنها:

  • الفواكه ويتم تقطيعها قطع صغيرة مثل المانجو والبرتقال والموز.
  • تناول الدجاج المقطع إلى شرائح صغيرة مع خضار مطبوخ.
  • تناول التونة فهي مصدر للبروتينات.
  • الخضار في هذا السن يستطيع الطفل تناول الطعام كالبالغين.
  • منتجات الألبان عن طريق تناول حبوب الإفطار مع اللبن وتفاح ويتم مزجهم جيدًا حتى تصبح طرية.
  • تناول كوب من الماء على الأقل يوميًا ويمكن أكثر.

وهذه تكون طريقة تحضير وجبات للاطفال ولابد من معرفة أن كل طفل يختلف عن الآخر وذلك من حيث عمره ونشاطه وما يحتاج إليه.

الأطعمة التي لا تناسب الطفل فهذا السن ولابد من الحذر من ذلك:

  • يوجد أطعمة قد تسبب الاختناق مثل العنب وقطع اللحم الكبيرة.
  • المكسرات والبذور والفشار.
  • الأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية.
  • الأطعمة التي تحتوي على سكر صناعي.
  • العصائر الجاهزة.
  • الأطعمة الغنية بالدهون مثل الأطعمة المقلية.

الأطعمة المناسبة من سن سنة إلى 4سنوات

في هذا السن يحتاج الطفل من 1000- 1500 سعر حراري، وذلك حسب عمر الطفل وحجمه ودرجة نشاطه.

فالطفل في عمر السنتين إلى أكثر فهو يحتاج إلى ثلاث وجبات رئيسية، بالإضافة إلى وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

  • يفضل الأطعمة التي تحتوي على لحوم أو أسماك أو الدجاج فهو يزود جسم الطفل بالبروتينات.
  • منتجات الألبان فهي غنية بالكالسيوم والبروتين.
  • الفاكهة والخضروات.
  • الأرز والمكرونة فهي تزود الطفل بالطاقة.

في هذا السن يستطيع الطفل الجلوس مع والديه على مائدة الطعام فهو يستطيع تناول الطعام الخاص بالأسرة.

ولكن لابد أن يكون هناك عناصر أساسية في طعام الطفل لهذا السن

  • اللبن هو عنصر أساسي في غذاء الطفل فهو يزود الطفل بالكالسيوم وفيتامين د، تناول منتجات الألبان مثل مكعبات الجبنة.
  • فالأطفال في هذا السن معرضين إلى نقص الحديد فلابد من تناولهم أطعمة يوجد بها الحديد والتي تكون موجودة في اللحوم والفواكه الغنية بالحديد مثل التفاح.
  • تناول الخضروات مثل الجزر والفاصوليا والسبانخ.

الأطعمة المناسبة لأطفال في سن المدرسة

طريقة تحضير وجبات للاطفال
طريقة تحضير وجبات للاطفال

في هذا السن لابد من اختيار الأطعمة التي تحتوي على عناصر مفيدة خاصة التي تساعد على التركيز وأيضًا التي تعطي الطفل النشاط والحيوية.

ففي هذا السن لابد من تقديم الأطعمة الصحية مع ممارسة الرياضة وذلك حفاظًا على الوزن من الزيادة.

وعلى الأم أن تحرص على تناول الطفل الفطور فذلك يجعل التحصيل الدراسى أحسن.

  • الإفطار ضروري جدًا في هذا السن ويمكن إعطاء الطفل الزبادي والجبنة واللبن مع تقديم الكورن فليكس فهذا يمده بالطاقة.
  • تقديم الفاكهة كسانكس له لأن الطفل في هذا السن يأكل أكثر من وجبة.
  • الغذاء لابد من تقديم أطعمة تعتمد على البروتينات أهمها اللحم والدجاج.
  • تقديم السمك فهو غني بالاوميجا 3 والتي يساعد على التركيز ويتم تقديمه مع خبز كامل أو الأرز.
  • تقديم الخضار الملون مثل الجزر والبازلاء والسبانخ ويتم تقديمها مع الأرز واللحم.
  • العشاء يكون البيض والجبن.

التغذية السليمة للاطفال

عند تقديم الطعام للأطفال لابد أن يكون متوازن وذلك حتى يقلل من أمراض السمنة والقلب والسكري.

يأكل الأطفال في عادة ما يوجد في المنزل لذا لابد أن يكون هناك أطعمة خاصة بهم، فلابد من وجود فواكه وخضروات جاهزة للأكل.

وعلى الأم أن تتجنب الأغذية غير الصحية والوجبات السريعة والطعام الذي يحتوي على مواد حافظة لما لها أضرار على الطفل.

وضع روتين محدد لوجبة الأطفال وأيضًا الإقلال من الحلويات.

يحتاج الأطفال إلى ما يعادل 4 أكواب مياه وذلك لتجنب الجفاف والحفاظ على صحة الأطفال.

شاهد ايضا؛ –عصائر طبيعية للأطفال

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى