التغذية

طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالماء

يعد الشوفان من المواد ذات القيمة الغذائية العالية ويبحث الكثير عن طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالماء لأنها من أكثر الطرق المستخدمة  أثناء اتباع حمية غذائية مخصصة للتخسيس مع الاستفادة من فوائده العديدة للصحة كما توجد عدة طرق مختلفة لعمل الشوفان وليست بالماء فقط فهناك من يفضلون إعداده بالحليب وعسل النحل، وهناك من يفضلون صنع شوربة الشوفان مع الطماطم المهم في الأمر هو تناول الشوفان في شكل وجبة مشبعة وصحية.

طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالماء

يفضل الكثيرون ممن يبحثون عن إنقاص الوزن ويتبعون الرجيم عمل الشوفان بالماء اعتقاداً منهم أنها الطريقة الأمثل ويتم ذلك عن طريق وضع ٢كوب من الماء مع كوب من الشوفان ثم وضعه على النار حتى النضج ويضاف إليه العسل الأبيض للتحلية ومن الممكن إضافة بعض القرفة أو قطرة من ماء الورد لإعطائه نكهة إضافية ويقدم ساخناً أو بارد.

تناول الشوفان
تحضير الشوفان

طريقة عمل الشوفان بالماء فقط

قد يستخدم الشوفان لزيادة أو نقصان الوزن حسب طريقة تحضيره فنجد أن طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالماء دون إضافة السكر أو الزبدة تجعل منه وجبة خفيفة تحتوي على ١٥٠سعراً حراريا ً وتعتبر وجبة مثالية للإفطار منخفضة السعرات عالية القيمة الغذائية.

فوائد الشوفان

الشوفان من المواد ذات القيمة الغذائية العالية فهو من الحبوب الكاملة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية للجسم وتعطي صحة أفضل فنجده غنى بفيتامين ب١(Thiamine)، وفيتامين ب٥(pantothenic acid)، وفيتامين ب٩(folic acid) بالإضافة إلى الفسفور، والزنك، والمنغنيز، والنحاس لذلك تتعدد فوائد الشوفان مثل:

1-يستخدم عند عمل الرجيم

لأنه خفيف على المعدة وغني الألياف الغذائية لذلك يعطى إحساس كبير بالامتلاء والشبع لفترة طويلة لذلك يفضل البعض طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالماء.

2-التخفيف من متلازمة القولون العصبي

يخفف تناول الشوفان من بعض أعراض القولون العصبي مثل الإمساك وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الذائبة في الماء والتي تشكل كتلة في الأمعاء فتقلل من التقلصات وأظهرت تحسن في حركة الأمعاء لذلك فهو غير مناسب لمرضى الإسهال.

3-التخفيف من التهابات القولون التقرحية (ulcerative colitis)

ويتم استخدام دقيق الشوفان سريع التحضير ويتعرض لعمليات تصنيع بشكل أكبر مما يقلل كمية الألياف الموجودة بداخله مما يجعله مادة سهلة الهضم ومناسبة لمرضى التهاب القولون.

4-الحماية من الإصابة بأمراض القلب

أوضحت العديد من الدراسات أن استهلاك ٣جرام يومياً من بيتا جلوكان(B-Glucan) الموجودة في الشوفان تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم بشكل عام، وتقليل مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار بشكل خاص بالإضافة إلى انخفاض مستوى الدهون الثلاثية.

5-يساعد على التخفيف من التهاب المفاصل

يساعد تناول وجبة من الشوفان مثل طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالماء وخاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية على التخفيف من حدة الالتهابات فنجد أنه من الأغذية التي تعمل على سرعة التعافي.

6-ضبط مستوى السكر بالدم

يعمل الشوفان على تقليل مستوى السكر بالدم وذلك لاحتوائه على ألياف بيتا جلوكان التي تحسن استجابة الجسم للأنسولين لذلك ينصح مرضى داء السكري النوع الثاني بتناول الشوفان بشكل مستمر.

7-تعزيز الجهاز المناعي

وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الأمراض.

تحضير رجيم الشوفان

حبوب الشوفان من أفضل المواد الغذائية المستخدمة لإنقاص الوزن باستخدامه في عدة أشكال منها طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالماء ويوجد نظام غذائي محدد يساعد على نجاح الرجيم وهو:

  • الإفطار

يجب استخدام حبوب الشوفان الكاملة وليست سريعة التحضير لأنها قد تحتوي على السكر ويتم إضافتها إلى الماء أو الحليب خالي الدسم والقرفة لتعطيها نكهة إضافية.

  • الغذاء

ويتم تناول نصف كوب من حبوب الشوفان مع الوجبة الرئيسية.

  • العشاء

يتم إضافة الشوفان مع الخضروات التي يتم طهيها بالإضافة إلى تناول البروتين مثل اللحوم، أو الدواجن، أو الأسماك.

القيمة الغذائية للشوفان

تعد طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالماء من أكثر الطرق انتشارا لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة وقيمة غذائية عالية فنجد أن نص كوب منه يحتوي على:

الشوفان
تناول الشوفان

٢جرام من الألياف،٣جرام جم البروتينات، ١.٥جم من الدهون، ٦٪من احتياجات الجسم من الحديد، ٢٪من احتياجات الجسم من الكالسيوم، ويحتوي كل ٧٨  جرام من الشوفان على ٣٩٪ فيتامين ب١، ١٠٪فيتامين ب٩، ٤١٪فوسفور، ٣٤٪ماغنسيوم، ٢٠٪حديد، ٢٤٪نحاس، ٢٠٪ زنك ويعطي احساساً بالشبع لفترات طويلة ولكن هناك بعض الأخطار للاعتماد عليه كلياً فقد يصاب الأشخاص ممن يتبعون رجيم الشوفان بسوء التغذية لعدم حصوله على احتياجه اليومي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية له، كما يشعر بالإرهاق والدوخة بسبب إحساس الجوع، والصعوبة في فقدان المزيد من الوزن بعد فترة، وتفاقم خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام.

وصفات أخرى لعمل الشوفان للرجيم

توجد طرق أخرى لتناول الشوفان مختلفة عن طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالماء وتعتبر لذيذة وشهية مع زيادة الشعور بالشبع أو عمل خبز الشوفان للرجيم مثل:

  • أكل الشوفان مع الزبادي

عن طريق مزج ملعقتين من الشوفان مع كوب من الزبادي ومن الممكن استخدام القليل من العسل الأبيض للتحلية وتعد وجبة مثالية ولذيذة للفطور.

  • الشوفان مع الحليب

عن طريق مزج الشوفان بالحليب الساخن وتمام نضجه ويضاف إليه القليل من المكسرات والعسل الأبيض.

  • الشوفان مع القرفة والموز

وهو من أطيب النكهات للشوفان عن طريقة تسوية الشوفان بالماء ثم إضافة رشة من القرفة وقطع الموز.

هل يتسبب الشوفان في زيادة الوزن؟

من الممكن أن يكون الشوفان سبباً في المزيد من الوزن في حالة:

  • الإكثار من تناول الشوفان لذلك لابد من حساب الكميات التي يحتاجها الجسم لتحقيق الاستفادة منه دون التعرض لزيادة في الوزن.
  • إضافة البروتين مع الشوفان حيث يعد البروتين مصدراً غنياً بالأحماض الأمينية التي تزيد من إنتاج الأنسجة العضلية التي تتسبب في زيادة الكتلة العضلية للجسم مما ينتج عنه زيادة في الوزن.
  • الجمع بين الشوفان والأطعمة الأخرى مثل الشوكولاتة أو الإضافات ذات السعرات الحرارية العالية فتعمل على زيادة الوزن لذلك من الممكن استبداله بعناصر أخرى مثل الفاكهة.
  • تناول الشوفان سريع التحضير الجاهز للأكل فهو غالباً يحتوي على نسبة من السكر الذي يجعله مليئاً بسعرات حرارية بصورة أعلى متسبباً في زيادة الوزن بمرور الوقت.

فوائد الشوفان عديدة وهو من الأطعمة الغنية بمعظم ما يحتاجه الإنسان من الفيتامينات والعناصر اللازمة للحفاظ على حالة صحية جيدة أو لفقدان الوزن لمن يتبعون الرجيم ويتضمن ذلك طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالماء والطرق الأخرى الشهية التي تعطي نفس الفائدة المرجوة لذلك يجب أن تحرص على إدخال الشوفان في نظامك الغذائي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى