علاقتك بطفلك

طريقة عمل وسائل تعليمية بالفوم

هناك طرق عديدة لصنع الوسائل التعليمية ومنها طريقة عمل وسائل تعليمية بالفوم كما أن هناك أسماء عديدة لهذه الوسائل فمنها ما يطلق عليه وسائل إيضاح وذلك لأنها تعمل على توضيح المعلومة بشكل يسير يسهل فهمها وأخرى تسمى وسائل سمعية وبصرية وذلك لاعتمادها بصورة أساسية على حاستي السمع والبصر عند الأطفال حيث إن الوسائل التعليمية في الأساس هي مجرد طريقة لجعل التعليم أسهل والأفكار أكثر وضوحاً بطريقة محببة للأطفال تجذب الانتباه وتشغل العقل.

طريقة عمل وسائل تعليمية بالفوم

قبل البدء في عمل الوسيلة التعليمية لابد أن يحدد المعلم الوسيلة المناسبة للمعلومة التي يريد توصيلها للطلاب والتأكد من توافر المادة المناسبة لصنع هذه الوسيلة وبالتالي يقوم بتحضير هذه المادة مع أدوات تشغيل الوسيلة والتأكد أنها متوافقة مع المادة التي يقوم بشرحها وتحضيرها بأسلوب مشوق للطلاب وتكون طريقة عمل وسائل تعليمية بالفوم كالآتي:

  • إحضار بعضاً من أوراق الفوم الملونة.
  • القيام بقص أشكال محددة وبعض الكلمات الدالة على موضوع الدرس.
  • تحديد العنوان الرئيسي للموضوع فهي مناسبة لجميع المواد.
  • القيام بعمل لوحة تعبيرية سهله من الصور التي قمنا بقصها من ورق الفوم وشرح الكلمات التعبيرية أو الحروف للأطفال الصغار في شكل متناغم ومعبر يعمل على توصيل المعلومة بشكل جذاب ومنها تعليم الاطفال لغة عربية وحروف لغتهم باستخدام الفوم.
  • اصنعيها بنفسك لأولادك في المنزل باستخدام الفوم مع أقلام الفولوماستر للتلوين لتعليمهم بعض الدروس بطريقة تعليمية جذابة لسنهم وطريقة تفكيرهم.
  • يمكن عمل وسيلة تعليمية جذابة ورائعة بالفوم عن جسم الإنسان لتعليمهم مكوناته ودور كل عضو به أو عن المجموعة الشمسية وما يدور حولنا في الفضاء.
  • كما يمكنك صنع الكتاب التفاعلي بالفوم لتسهيل الأمر على الطفل وسرد المعلومات بشكل أفضل.
أفضل الوسائل التعليمة
وسائل تعليمية بالفوم

افكار وسائل تعليمية مختلفة للأطفال

هناك العديد من أشكال الوسائل التعليمية سهلة وبسيطة هدفها الوصول لعقل الطفل وجذب انتباهه لما يتم شرحه بسهولة استيعابه له مثل:

  • استخدام قطع القماش لعمل وسيلة تعليمية وعمل الاشكال والكلمات باستخدام الأزرار الملونة.
  • لعبة الأشكال المتقابلة وتصنع من الخامات البسيطة مثل الكرتون والورق الملون وبعض الأدوات من الدبابيس والأسلاك أو العصى الخشبية وهي وسيلة بسيطة للطفل لتعلم بعض المهارات.
  • استخدام الورق المقوى والألوان في عمل وسائل تعليمية بسيطة عن طريق توضيح الدرس في شكل قصة مرسومة.
  • استخدام الدمى الناطقة وحضورها كضيف على الحصة والتفاعل مع المعلم مثل الأطفال كوسيلة تعليميه روعه ومختلفة.
  • عمل وسائل تعليمية من خامات البيئة وفيها يعطي المعلم أمثلة عن الدرس من المكونات البيئية المحيطة به ويجعل الطالب يربط بينها وبين ما يتعلمه.
وسائل تعليمة حديثة
الوسائل التعليمية

فوائد الوسائل التعليمية لرياض الأطفال

1-جذب انتباه الأطفال

فهي من أفضل الأساليب التي تعمل على تحميس الطفل وتحفيزه على الانتباه للدرس ومدح الأطفال المتفاعلين مع المعلم كما يمكن وضع النجوم على اللوحة للطفل المتفوق مما يعطي الحافز للباقين للانتباه والتعلم مثله.

أفضل الوسائل التعليمة للطفل
الطفل

 

2-إدخال المتعة إلى التعليم

استخدام طريقة عمل وسائل تعليمية بالفوم من إحدى الوسائل المسلية والمحفزة للأطفال لأن من طبعهم سرعة الملل من تلقي الدروس وتكون مناسبة لجميع الأطفال.

3-التغيير من جو الحصة فليست كلها تعليمية

الذهاب بخيال الطفل إلى مناطق بعيدة عن طريق الوسيلة التعليمية وما تحتويه والفضول في معرفة الأحداث وباقي الدرس لذلك فهي مناسبة لمادة العلوم.

الوسائل التعليمية واحدة من أفضل الطرق لتلبية احتياجات الطفل الذهنية وخلق حالة من إشباع خياله وإدراك المعلومات الموجودة في الدرس ومنها طريقة عمل وسائل تعليمية بالفوم التي تخلق صلة وثيقة بين المعلم والطالب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى