الاسرةالعلاقة بين الازواج

علاج التوتر النفسي الجنسي عند الرجال

يعد التوتر النفسي من أهم العوامل المؤثرة على العلاقة لذلك لابد من علاج التوتر النفسي الجنسي عند الرجال ويعرف ذلك بقلق الأداء الجنسي (sexual anxiety disorder)، والذي يعتبر سبباً قوياً لإفساد العلاقة وعدم الوصول للمتعة المنشودة حيث يكون الرجل واعي لما يقوم به ويعمل على تقييم نفسه ويضع نفسه تحت ضغط نفسي كبير مما يؤدي إلى مشاكل أكبر مثل ضعف الانتصاب أو القذف المبكر وعدم التركيز على الأحاسيس داخل العلاقة فالقلق والتوتر هو سيد الموقف.

طرق علاج التوتر النفسي الجنسي عند الرجال

لابد أولاً من التأكد من عدم وجود سبب عضوي أو مشكلة صحية تتسبب في وجود مشكلات في العلاقة الجنسية بين الزوجين ويجب التوجه إلى الطبيب لمحاولة علاج تلك الأعراض وذلك لوجود الكثير من الأدوية التي تأتي بنتيجة جيدة في مثل هذه الحالات.

وتوجد عدة طرق للتخلص من حالة القلق والتوتر المصاحب للعلاقة الحميمة مثل:

  • التركيز في العلاقة بشكل أكبر وزيادة التخيلات المثيرة والأفكار الجنسية.
  • عدم التفكير في تقييم العلاقة أثناء ممارسة الجماع.
  • التحدث بصراحة مع الشريك الجنسي في العلاقة ومحاولة إزالة سبب التوتر.
  • شعور الثقة بالنفس بدرجة أكبر وعدم الإحساس بأنه مجرد أداة للمتعة فقط وأن عليه مهمة لابد من تنفيذها.
  • ترك الأمر على طبيعته وعدم افتراض سوء العلاقة وعدم الوصول للنشوة المرغوبة.
  • عدم التركيز على تقييم الطرف الآخر للعلاقة وكيف يرى الأمر وأن يقدر شريك الحياة الوضع ويساعد في حله.
  • استخدام بعض الأساليب المختلفة التي تحد من مشكلة التوتر وعلاج النتائج المترتبة على ذلك مثل سرعة القذف وهذه الأساليب مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية أو تمارين كيجل.
  • الذهاب إلى متخصص في العلاقات الزوجية والاستشارات الجنسية والتحدث بحرية في كل مسببات التوتر وكيفية التخلص منه وأثبتت هذه الطريقة نجاح كبير في علاج التوتر النفسي الجنسي عند الرجال.

أسباب التوتر النفسي الجنسي

أسباب التوتر النفسي الجنسي

يؤدي وجود القلق والتوتر النفسي أثناء   العلاقة الجنسية ووجود وسواس ضعف الانتصاب إلى إفراز هرمون أدرينالين، ونورإبينفرين أو ما تعرف بهرمونات التوتر مما يؤدي إلى عدم تحفيز الجسم بشكل مناسب للدخول في العلاقة الحميمة والشعور بلذتها وقد يصل الأمر إلى حد الوسواس القهري.

ويرجع وجود هذا التوتر النفسي لبعض الأسباب التي تجعله يستحوذ على تفكير الشخص منها:

  • وجود مشكلة ملحوظة في الجسم مثل زيادة الوزن مما يقلل من ثقة الرجل بنفسه وشعوره بوجود عيب كبير به.
  • القلق الناتج عن إحساسه بصغر حجم العضو الذكري.
  • التوتر اثناء العلاقة الزوجية.
  • القلق حيال عدم الوصول للنشوة الجنسية وعدم الوصول إلى المتعة المرجوة من العلاقة وأن يشعر الطرف الآخر أنها تجربة سيئة.
  • الإحساس بعدم القدرة على إرضاء الطرف الآخر وأداء العلاقة الجنسية بشكل سيء وعدم الوصول لحالة المتعة والنشوة الجنسية المطلوبة.
  • تؤثر المرحلة العمرية عند الذكور والإناث على مستوى العلاقة ويعد التقدم في العمر السبب وراء التوتر النفسي لدى النساء والرجال.

أعراض التوتر النفسي الجنسي عند الرجال

أعراض التوتر النفسي الجنسي عند الرجال

تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على القدرة الجنسية عند الرجال حيث يؤدي ذلك إلى إفراز هرمونات التوتر مما يؤدي إلى حدوث انقباض في الأوعية الدموية وضعف في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

عدم التركيز اثناء العلاقة، وتشتت الانتباه، وعدم حدوث الانتصاب، وعدم الوصول للنشوة الجنسية ويؤثر ذلك سلباً على المرأة حيث يتسبب ذلك التشتت في عدم وصولها لحالة من المتعة وعدم إنتاج الإفرازات اللازمة في ممارسة العلاقة الجنسية مما يعرضها لفقدان الرغبة الجنسية لذلك لابد من محاولة علاج التوتر النفسي الجنسي عند الرجال.

تأثير مرض باركنسون في زيادة التوتر

  • يعرف أيضا بمرض الشلل الارتعاشي وهو عبارة عن اضطراب في الجهاز العصبي المركزي والذي يؤثر بدوره على الجهاز الحركي وظهور عدة أعراض مثل الرعشة، ونقص الحركة، وحدوث تشوهات في المشي.
  • تحدث مشاكل في التفكير والسلوك الشخصي وبداية اعراض القلق والاكتئاب وكذلك حدوث اضطراب النوم والمشاكل العاطفية.
  • تظهر تلك الأعراض بسبب موت الخلايا في المنطقة السوداء وهي منطقة من الدماغ المتوسط ويعتبر سبب موت الخلايا غير معروف حتى الآن.
  • في هذه الحالة يكون الإصابة بهذا المرض هو السبب وراء التوتر النفسي وقد يلجأ البعض لتناول مضادات الاكتئاب لتشعر بالراحة والخروج من هذه الحالة، ولكن لابد من اتباع العلاج الصحيح كما يشير به الأطباء تبعاً للحالة.

التدخين والكحول وتأثيرهم على القدرة الجنسية لدى الرجال

يؤثر تعاطي المخدرات والكحول بشكل سيء على العلاقة الزوجية وأدائك في السرير مسبباً حالة من التوتر النفسي بسبب ضعف الانتصاب الناتج عن ارتخاء الأعصاب وقد يسبب الضعف الجنسي وكذلك انخفاض مستوى الانتباه مما ينتج عنه علاقة جنسية سيئة خالية من المتعة ويؤثر على السلوك الجنسي وتكمن أغلب المشاكل بين الزوجين في ذلك الحين بسبب إدمان الشخص مثل تلك المواد التي تدمر العلاقة الزوجية وتولد الضغط النفسي الكافي لتدمير العلاقة الجنسية.

لذلك لابد من التخلي عن تعاطي المخدرات والكحول والتدخين وعلاج التوتر النفسي الجنسي عند الرجال الناتج عنهم لتحسين العلاقة وتحسين الحياة بين الزوجية.

تأثير الحالة النفسية على الجماع

تأثير الحالة النفسية على الجماع

تعد الحالة النفسية السيئة والتوتر النفسي هي الباب الرئيسي لتوتر العلاقة الزوجية والجنسية بين الرجل والمرأة وذلك لما تسببه تلك الضغوط النفسية من حالات النفور من العلاقة وعدم حدوث الإثارة الجنسية وحدوث ما يسمى بالاضطراب الجنسي الذي يسبب العزوف عن الجماع بين الزوجين، ولذلك لابد من وجود علاج التوتر النفسي الجنسي عند الرجال وتحسين الحالة النفسية لمحاولة تخطي هذه المرحلة.

 

وأخيراً لابد من المحاولة الدائمة للتفريق بين مشاكل الحياة والبعد عن الضغوط النفسية التي تخلق حالة من الاكتئاب والملل واتباع شتى الطرق في علاج التوتر النفسي الجنسي عند الرجال وكذلك النساء للتمتع بالحياة الزوجية وخلق علاقات سعيدة تزيد المتعة بين الطرفين وتهون من ظروف الحياة الصعبة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى