معلومات طبية

علاج ضيق التنفس

علاج ضيق التنفس أمر ضروري لأنه يعالج الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التنفس ويجعلهم يتنفسون بشكل طبيعي، حيث أنهم يشعرون أنه لا يوجد ما يكفي من الأكسجين للوصول إلى الرئتين، و قد يستمر هذا الشعور لبضع ثوانٍ أو دقائق، مما يجعلهم يشعرون بالقلق الشديد والخوف خصوصا مع ظهور فيروس كورونا في هذه الآونة الأخيرة، وتختلف أعراض وأسباب ضيق التنفس بشكل عام، لذا سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

ما هو علاج ضيق التنفس؟

علاج ضيق التنفس
علاج ضيق التنفس

في الواقع، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ضيق في التنفس، فإن خطة العلاج ستكون مختلفة، اعتمادًا على سبب الأعراض والحالة العامة للمريض، لذلك سيقوم الطبيب بتحديد الحالة التي تسبب ضيق التنفس ثم معالجتها، وقد تتضمن خطة علاج ضيق التنفس ما يلي:

العلاج الدوائي

أفضل طريقة في علاج ضيق التنفس هي اتباع خطة علاجية وتناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب لعلاج المشاكل التي قد تسبب حدوث تلك المشكلة، وعادة ما يكون ضيق التنفس علامة على مشكلة صحية مثل:

  • حالات الربو أو مرض الانسداد الرئوي، تتطلب هذه الأمراض المزمنة رعاية طبية لتحسين عملية التنفس وخطة علاجية لمنع النوبات الشديدة، وتخفيف صعوبات التنفس بشكل عام، لأن المرض يتطور في هذه الحالات، كما يمكن وصف موسعات الشعب الهوائية، وهو أحد الأدوية التي توسع المسالك الهوائية والشعب الهوائية.
  • بسبب مشاكل القلب الناتجة عن ضيق التنفس، سيتم وصف علاجات القلب وأيضًا الأوعية الدموية، مثل الأدوية التي هدفها تقليل ضغط الدم وعبء القلب، والعلاجات المدرة للبول للعمل على تقليل السوائل الزائدة في الرئتين.
  •  ضيق التنفس الناجم عن فقر الدم، حيث ينصب تركيز العلاج على زيادة تعداد الدم من خلال مكملات الحديد التي تصرف بوصفة طبية واتباع نظام غذائي غني بالحديد.
  • ضيق التنفس الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية.
  • ضيق التنفس الناجم عن العدوى، مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي، يمكن للمضادات الحيوية الموصوفة أن تخفف أعراض ضيق التنفس.
  • ضيق التنفس نتيجة فيروس كورونا.

علاجات مختلفة لحل مشكلة ضيق التنفس

يمكن وصف أنواع أخرى من أدوية علاج ضيق التنفس ، ولكن في حالة حدوث نوبة ربو حادة، يجب عدم استخدامها، بما في ذلك ما يلي:

  • الأدوية الأفيونية، يتم حقن المورفين عن طريق الوريد لإبطاء التنفس.
  • الأدوية المضادة للقلق والبنزوديازيبينات التي تؤخذ تحت اللسان يمكن أن تساعد في تهدئة المريض، وبالتالي يقل الشعور بضيق التنفس.

العلاج بالأكسجين

  • العلاج بالأكسجين هو أسلوب علاجي يمكن استخدامه في علاج ضيق التنفس، فإذا قام الخبير بقياس محتوى الأكسجين في الدم وأظهرت النتيجة أن محتوى الأكسجين أقل من المستوى الطبيعي، فيمكن استخدام العلاج بالأكسجين.
  • يضع العلاج بالأكسجين قناعًا أو أنبوبًا في أنفك لمساعدتك على التنفس بشكل أفضل، واستخدام جهاز التنفس الصناعي عندما تفشل الرئة خاصة في حالة أمراض الرئة بما في ذلك عدوى الرئة أو عدوى الرئة المتقدمة أو الإصابة بفيروس كورونا الجديد.
  • تقوم هذه الأجهزة بنفخ الأكسجين في المجاري التنفسية والرئتين، وتحريك الهواء ذهابًا وإيابًا إلى الرئتين، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام قناع مثبت على الجهاز، أو عن طريق إدخاله في القصبة الهوائية.
  • وإذا كانت المشكلة أكثر صعوبة، يمكن استخدام أنبوب مخصص لزيادة قدرة التنفس لدى الشخص عن طريق الأنف أو الفم، يقوم الأطباء بإعداد أجهزة للتحكم في عدد وكمية الضربات، وبالتالي مساعدة المرضى في الحصول على مزيد من الوقت والطاقة لمحاربة العدوى والتغلب على الالتهابات وإعطاء الحياة  وفقًا لما ذكرته هيئة الصدر الأمريكية.

إعادة التأهيل الرئوي

إعادة التأهيل الرئوي هي عملية جراحية لمرضى ضيق التنفس تهدف إلى إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا وتقوية الرئتين والعضلات، وبالتالي علاج ضيق التنفس ، في حالة استمرار سبب الإصابة، يجب تعليم المريض عدة طرق وأساليب للتمارين الرياضية ومنها:

  • تمرين العضلات.
  • اسحب شفتيك للتنفس، وهذا يتطلب ممارسة التنفس عن طريق الأنف حتى يصل العد إلى اثنين، ثم قم بالزفير ببطء من خلال الفم مع حركة الشفاه مرتين على الأقل، كما لو كانت ضربة من طعام ساخن، قم بالعد حتى أربع مرات وزيادة الأعداد بمرور الوقت.

نصائح للتخلص من ضيق التنفس

نصائح للتخلص من ضيق التنفس
نصائح للتخلص من ضيق التنفس

يجب على الأشخاص الذين لديهم مشاكل صحية يمكن أن تسبب ضيق التنفس، اتباع بعض النصائح والتعليمات التي تساعد في تقليل الأعراض وتخفيفها، أيضًا مناقشة الأمر مع طبيبهم لوضع خطة علاج ضيق التنفس ومن هذه النصائح:

  • الإقلاع عن التدخين: التدخين هو السبب الأساسي للإصابة بأمراض الانسداد الرئوي، لذا يوصى بعدم محاولة التدخين، لأن الإقلاع عن التدخين يعمل على البطيء من تطور مرض الانسداد الرئوي ويقلل من حدوث ضيق التنفس.
  •  ممارسة الرياضة بانتظام: تعمل التمارين الرياضية على تحسين القدرة على التحمل، وتحسين الصحة وفقدان الوزن، وكل ذلك يقلل من احتمالية ضيق التنفس ولكن قبل البدء في ممارسة الرياضة البدنية، يجب استشارة الطبيب، هذا لاختيار التمرين الذي يناسب حالتك على أفضل وجه ووضع خطة التمرين المناسبة.
  • الحرص على تناول الدواء الموصوف من قبل الطبيب: يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الرئة والقلب ألا يفوتوا جرعة الدواء الموصوفة لهم، كما أنه من الضروري التأكد من المعدات والأدوات اللازمة لتزويد المريض بالأكسجين، والتأكد من العمل بشكل صحيح ويمكن الوصول إليها بسهولة.
  • تجنب التلوث: تجنب الملوثات والدخان غير المباشر والسموم البيئية والمواد المسببة للحساسية والأبخرة الكيميائية قدر الإمكان.
  • جرب الاسترخاء: وفقًا لتعليمات الطبيب، اجلس ثابتًا منتصبـًا على كرسي الاسترخاء و قم بالتنفس ببطء وعمق، مما يساعد في علاج ضيق التنفس .
  •  تغييرات نمط الحياة: من أجل تخفيف ضيق التنفس، يلزم إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، إذا كان السبب في السمنة، يجب عليك ممارسة الرياضة وأيضًا اتباع نظام غذائي صحي مناسب لفقدان الوزن، حيث سيقلل ذلك من ضيق التنفس.
  • السماح للهواء البارد بالتدفق عبر الوجه: السماح للهواء البارد بالتدفق عبر الرأس والوجه قد يساعد في تخفيف ضيق التنفس، كما تتحسن الأعراض.
  • تجنب  الحرارة المرتفعة:  وبذل الكثير من الجهد عندما يكون الجو حارًا ورطبًا أو حتى عندما يكون الجو شديد البرودة قد يتسبب في زيادة ضيق التنفس الناجم عن أمراض الرئة المزمنة.

علاجات منزلية لضيق التنفس

القهوة الداكنة

يساعد شرب كوب من القهوة الداكنة في علاج ضيق التنفس ، لأن الكافيين الموجود في القهوة يساعد في تقليل إجهاد عضلات الجهاز التنفسي وتحسين كفاءة الجهاز التنفسي، ويمكن أن يعالج أعراض الربو.

استنشاق البخار

يساعد استنشاق البخار الساخن على ترطيب وفتح المجرى التنفسي وتحليل المخاط المتراكم فيها وقم بإتباع الخطوات التالية:

  1.  صب الماء الساخن جدا في وعاء.
  2.  أضف بضع قطرات من الزيوت المختلفة.
  3.  ضع رأسك على الوعاء وقم بتغطيته بمنشفه.
  4. تنفس بعمق لبضع دقائق واستنشق البخار.

الزنجبيل

وهو طارد البلغم كما يساعد في علاج احتقان الصدر والأنف والحساسية، وأيضًا يمكنهما التقليل من حدوث ضيق التنفس، ويمكن للزنجبيل مقاومة أي التهاب يتعرض له الحلق أو الجهاز التنفسي.

الشمر

للشمر تأثير قوي في طرد البلغم، كما يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، وغني بالحديد لذلك فهو قادر على علاج أعراض فقر الدم الذي يتسبب في نقص الحديد.

الشمندر

إذا كان ضيق التنفس لديك ناتجًا عن الأنيميا التي تسبب نقص الحديد، فيمكنك تناول جذر الشمندر لأنه غني بالحديد، وكذلك الألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات المتعددة، لذلك يمكن أن يساعد في علاجها.

وفي النهاية نود أن نقدم لك نصيحة قد تساعدك بنسبة كبيرة في علاج ضيق التنفس ، ألا وهي وضع بعض الوسائد تحت رقبتيك ورأسك، لا تنم في غرفة حارة لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم ضيق التنفس وزيادة المعاناة من المرض.

شاهد أيضا: كورونا ما هي؟ وما علاقته بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى