الصحةصحتك وجمالك

عملية تجميلية للانف Rhinoplasty

يتم إجراء عملية تجميلية للانف لتحسين المظهر لأولئك الأشخاص غير الراضين عن شكل وحجم أنفهم وتعتبر عملية إعادة بناء الأنف من أولى الإجراءات التجميلية التي تم تطويرها على الإطلاق، وهي من بين العمليات التي يتم إجراؤها بشكل متكرر اليوم وهي إجراء جراحي يتم فيه تصحيح تشوهات الأنف عن طريق إزالة أو إعادة ترتيب أو إعادة تشكيل العظام أو الغضاريف وعلى الرغم من أن الأنف يقع في منتصف الوجه، إلا أن الأنف الجذاب ليس هو الذي يلفت الانتباه إلى نفسه.

تشريح الأنف

عملية تجميلية للانف
عملية تجميلية للانف
عملية تجميلية للانف
عملية تجميلية للانف
  • يتكون الأنف من العديد من المكونات المختلفة التي تتناسب مع بعضها البعض لتعطيها شكلها، كما إنه يتكون من عظم في الثلث العلوي والغضروف في الأسفل.
  • هناك العديد من الغضاريف المختلفة التي تعطي شكل للأنف، وخاصة رأسه.
  • أخيرًا، هناك الحاجز، وهو جدار مكون من عظم وغضاريف يقسم الأنف إلى اليسار واليمين وعندما ينحرف هذا الحاجز، يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس أو مشكلة جمالية مع انحراف الأنف.
  • تشريح الأنف معقد، وكل مكون مهم للنتيجة النهائية للجراحة وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل عملية تجميل الأنف عملية معقدة تتطلب الكثير من الخبرة.

الأنف ليس فقط بنية جمالية للوجه، حيث يؤدي وظيفة أيضًا: التنفس وبهذه الطريقة تختلف عن مناطق الوجه أو الجسم الأخرى حيث يتم إجراء الجراحة التجميلية كما يحتاج الجراح إلى امتلاك الخبرة ليس فقط في تشكيل ونحت جماليات الأنف، ولكن أيضًا في الحفاظ على قدرة الأنف على التنفس أو إصلاحها أحيانًا.

يتم تغطية الهيكل العظمي للعظام والغضاريف في الأنف بطبقات رقيقة من العضلات والجلد وهذا الذي غالبًا ما يغفله الجراحون المبتدئون، فهو مهم جدًا لظهور الأنف ويلعب دورًا مهمًا في تخطيط الجراحة ونتائجها على سبيل المثال، سيتطلب المرضى الذين يعانون من بشرة رقيقة تخطيطًا ومراعاة مختلفة عن المرضى ذوي البشرة السميكة وتختلف النتيجة المتوقعة أيضًا بالنسبة للمرضى باختلاف أنواع البشرة وسماكاتها.

أقرأ ايضا: أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس وكيفية علاجها

هل عملية تجميل الأنف الجراحية أم غير الجراحية مناسبة لي؟

قد لا تكون جراحة تجميل الأنف خيارًا لبعض المرضى وقد لا يكونون مستعدين عاطفيًا، أو قد لا يكونوا مستعدين ماليًا، أو قد لا يكونوا مرشحًا جيدًا للجراحة وفي مثل هذه الحالات، يتوفر خيار آخر: تجميل الأنف غير الجراحي.

ما هي عملية تجميل الأنف غير الجراحية؟

عملية تجميلية للانف غير الجراحي هو تعديل شكل الأنف باستخدام حشوات جلدية (Restylane و Juvéderm وغيرها) بدون جراحة ويتم تنفيذ هذا الخيار العلاجي في العيادة من قبل الدكتور وهو مشابه للعلاجات الأخرى عن طريق الحقن.

كيف يتم إجراء عملية تجميل الأنف غير الجراحية؟

إنه إجراء بسيط يتم تنظيف وتطهير جلد الأنف ويقوم الدكتور بحقن الفيلر في مناطق الأنف الرئيسية لتحقيق المطلوب حيث يملأ التجاويف ويوازن عدم التناسق لتغيير مظهر الأنف وتستغرق العملية من 5 إلى 10 دقائق وعادة ما يتم تحديد موعد للمتابعة، ويتم إجراء أي تعديلات ضرورية في ذلك الوقت.

أقرا أيضا: أسباب نزول الدم من الأنف

المرشحون لعملية تجميل الأنف غير الجراحية  

يمكن للمرضى الذين لا يرغبون في إجراء عملية تجميلية للانف جراحيا بسبب مخاوف تتعلق بالميزانية أن يختاروا عملية تجميل الأنف غير الجراحية ومن بين المرشحين الآخرين المرضى الذين خضعوا لعملية تجميل الأنف بنتيجة سيئة ولا يرغبون في الخضوع لعملية جراحية أخرى كما يمكن أن تعالج عملية تجميل الأنف غير الجراحية مخاوفهم دون جراحة إضافية.

قد يستفيد أيضًا بعض المرضى غير المرشحين للجراحة بسبب حالة طبية من تجميل الأنف غير الجراحي.

مزايا تجميل الأنف غير الجراحي

عملية تجميلية للانف
عملية تجميلية للانف
  • يوفر خيارًا للمرضى الذين لا يرغبون في إجراء عملية جراحية أو الذين يفكرون في الجراحة ولكنهم لم يتوصلوا إلى قرار بعد.
  • نظرًا لأن الحشوات الجلدية المستخدمة ليست دائمة، فإن تجميل الأنف غير الجراحي يوفر للمريض فرصة لمعاينة النتيجة والتعود عليها قبل الخضوع لعملية جراحية وبالنسبة للمرضى الذين يرغبون في إجراء عملية جراحية ولكنهم يشعرون بعدم اليقين أو القلق بشأن النتيجة، يعد هذا خيارًا رائعًا.
  • إذا كان المريض غير راضٍ عن النتيجة، فيمكن إما إذابة المنتج (هذا نادر جدًا) أو تركه ليختفي من تلقاء نفسه في غضون عام أو نحو ذلك، وفي ذلك الوقت سيعود الأنف إلى شكله الأصلي.
  • تعتبر عمليات اللمس سهلة وتتكون من إضافة كمية صغيرة من حشو الجلد إلى مناطق معينة من الأنف وبالتالي يمكن تعديل النتيجة بسهولة حتى يتم تحقيق النتيجة المرجوة.
  • بطبيعة الحال، فإن تكلفة تجميل الأنف غير الجراحية أقل بكثير من تكلفة جراحة تجميل الأنف.

أقرأ أيضا: التهاب الجيوب الأنفية

ما هي المدة التي تستغرقها عملية تجميل الأنف غير الجراحية؟

اعتمادًا على حشو الجلد المستخدم، وتقنية الحقن، والاختلاف الفردي بين مختلف الأشخاص، يمكن أن تستمر النتيجة من 12 إلى 18 شهرًا.

حدود عملية تجميل الأنف غير الجراحية

  • القيد الرئيسي في عملية تجميلية للانف غير الجراحية هو أنها ليست دائمة وبالطبع، هذه ميزة أيضًا لبعض المرضى غير المؤكدين، لأنها لا تلزم المريض بنتيجة دائمة.
  • على الرغم من أنه يمكن إخفاء معظم العيوب وتصحيحها، إلا أن القليل منها لا يمكنه ذلك على سبيل المثال، لا يمكن تحسين فتحات الأنف المتسعة مع عملية تجميل الأنف غير الجراحية وستتطلب جراحة للتصحيح.

عملية تجميلية للانف بالاسلوب المفتوح

في الأسلوب المفتوح، يتم عمل شقوق على جلد العمود الفقري (الحاجز بين فتحتي الأنف) وداخل الأنف ويتم بعد ذلك تقشير الجلد من غضروف الأنف، ويتم تعديل بنية الأنف، واستبدال الجلد، ويتم خياطة الجرح أخيرًا لتترك ندبة صغيرة.

عملية تجميل الأنف المغلقة

النهج المغلق، المعروف أيضًا باسم أسلوب “داخل الأنف”، يعني أن التغييرات الضرورية يتم إجراؤها عن طريق وضع شقوق صغيرة داخل الأنف فقط، دون ندبة خارجية، ثم يتم إجراء التغييرات على غضاريف الأنف والعظام عن طريق إدخال الأدوات.

أقرأ أيضا:7 أسباب توضح أهمية النوم ونصائح مهمة للخلود الي النوم

مراجعة تجميل الأنف

عندما لا تنجح عملية تجميلية للانف ولا تلبي توقعات المريض، فإن إعادة عملية تجميل الأنف هي خيار والهدف من الإجراء هو تصحيح العيوب الجمالية ومشاكل التنفس المحتملة التي نتجت عن الإجراء السابق.

إعادة عملية تجميل الأنف مختلفة تمامًا عن عملية تجميل الأنف الأولية (لأول مرة) بسبب التغييرات التي تم إجراؤها سابقًا على الأنف والتندب من عمليات تجميل الأنف السابقة وبالإضافة إلى ذلك، فإن المريض الذي أصيب بخيبة أمل الآن بسبب الإجراء غير الناجح يكون أكثر قلقًا بشكل مفهوم بشأن نجاح إعادة عملية تجميلية للانف.

لذلك تتطلب إعاده عملية تجميل الأنف مستوى أعلى من الخبرة والكثير من الخبرة في إجراء جراحة الأنف ويجب استخدام التقنيات المتقدمة لإجراء التصحيحات اللازمة بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الجراح إلى خبرة في تصحيح صعوبات التنفس حيث يجب معالجتها في كثير من الأحيان في إعادة عملية تجميل الأنف.

في أيدي ماهرة وذات خبرة، يمكن أن تكون عملية تجميل الأنف المراجعة ناجحة للغاية، مما يؤدي إلى نتائج ممتازة ويريح المريض من النتيجة السيئة.

تجميل الأنف بدون تغليف الأنف

عند المغادرة، لا يكون لدى المرضى أي “تغليف” أو شاش في الأنف وبدلاً من ذلك، يتم وضع قطعة صغيرة من القطن ضمادة بحجم الظفر على جانبي الأنف، ليتم إزالتها في ذلك المساء أو في صباح اليوم التالي من قبل المريض أو أحد أفراد أسرته.

يُحدث عدم وجود حشوة الأنف فرقًا كبيرًا في عملية التعافي من عملية تجميل الأنف وعندما يبلغ المرضى عن الألم والضغط والصداع وعدم الراحة بعد جراحة تجميل الأنف التقليدية، فعادةً ما يكون ذلك مرتبطًا بوجود الحشو، وليس الجراحة نفسها.

بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن إزالة هذه الضمادة بعد أيام قليلة من الجراحة على أنها مزعجة للغاية ومؤلمة من قبل المرضى الذين تعرضوا لسوء الحظ لتعرضهم لهذه التجربة ولذلك، فإن عدم وجود حزم بعد الجراحة يجعل التعافي أسهل بكثير.

يوجد ضمادة بلاستيكية على الجزء الخارجي من الأنف لتقليل التورم ودعم الأنف، مما يسمح لها بالشفاء بالشكل المطلوب.

أقرأ أيضا: ما هو التقشير الكيميائي: نظرة عامة ، الفوائد ، والنتائج المتوقعة

ما هي مدة التعافي من عملية تجميلية للانف؟

  • عادة ما يكون وقت الاسترداد حوالي 7 إلى 10 أيام وتتم إزالة الجبيرة البلاستيكية في أول زيارة بعد الجراحة، بعد أسبوع واحد من الجراحة، وبعد ذلك يشعر المرضى بالراحة في العودة إلى العمل.
  • مظهر الأنف في هذه المرحلة ليس النتيجة النهائية ومع ذلك، يمكن للمريض أن يتوقع أن تبدو أنفه أفضل مما كانت عليه قبل الجراحة.
  • فترة التعافي القصيرة التي تبلغ 7 أيام هي نتيجة أسلوب وعدة إجراءات وتقنيات، لتقليل التورم والكدمات والسماح للمرضى بالعودة إلى الأنشطة اليومية في وقت أقرب.
  • تشمل هذه استخدام التخدير طفيف التوغل، وتقنية تجميل الأنف المغلقة مع الحد الأدنى من رضح الأنسجة والالتهاب، وعدم وجود ندبات، وتسلسل وتوقيت محدد للغاية للخطوات أثناء الجراحة.

سيقل التورم الناتج عن الجراحة تدريجيًا خلال الأشهر القليلة المقبلة للكشف عن التفاصيل الدقيقة والتحسينات التي حققتها عملية تجميلية للانف ويتم تحديد موعد بعد 6 أشهر من الجراحة، وفي هذا الوقت يتم تقييم النتيجة طويلة المدى والتقاط الصور ومع ذلك، يستمر الأنف في التعافي و “الاستقرار” لمدة 18 شهرًا تقريبًا قبل أن تصبح النتيجة نهائية، على الرغم من أن هذا قد يختلف اعتمادًا على نوع الجلد وسمكه.

شاهد أيضا: حقن البوتوكس للقضاء على التجاعيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى