الصحةمعلومات طبية

عملية تجميلية للمنطقه الحساسة

أصبحت النساء أكثر وعيًا بمظهرهن، ومنطقة الأعضاء التناسلية ليست استثناءً والنظافة الأنثوية والراحة مهمان أيضًا، حيث تخلق عملية تجميلية للمنطقه الحساسة تناسقًا في الأعضاء التناسلية الأنثوية وتستعيد احترام الذات، وتحل بعض المشكلات الصحية، وربما تدعو إلى مزيد من العلاقة الحميمة وتتجنب عملية تجميل الشفرات الندبات المرئية، مع استعادة وإصلاح “الشفاه” التناسلية – المعروفة أيضًا باسم الشفرتين الصغيرتين والشفرتين الخارجيين.

ما هي عملية تجميل الشفرات؟

عملية تجميلية للمنطقه الحساسة
عملية تجميلية للمنطقه الحساسة

تصغير الشفرتين الصغيرتين، المعروف أيضًا باسم تجميل الشفرتين، هو إجراء لإعادة تشكيل و / أو تقليل كمية الجلد البارزة من فتحة المهبل ويمكن أن يؤدي التمزق والتمدد إلى زيادة وضوح الشفرين الداخليين، كما هو الحال مع الإثارة الجنسية، والتي قد تنتفخ الشفرتين عدة مرات من قطرها المعتاد.

بالنسبة لبعض النساء، فإن قسوة الولادة لها أثرها وسوف تستعيد عملية تجميل الشفرات مظهرًا أكثر شبابًا وتشمل العمليات الجراحية ذات الصلة تصغير قلنسوة البظر، وجراحة تناظر الشفرين، وجراحة الشفرين الكبيرين لتقليل أو إعادة تشكيل الشفرين الخارجيين.

جراحة تجميل الشفرات المناسبة لك

عملية تجميلية للمنطقه الحساسة
عملية تجميلية للمنطقه الحساسة

المزيد من النساء يخضعن لجراحة تجميل الشفرين أكثر من أي وقت مضى إنه أمر مفهوم، حيث أن العملية غير جراحية نسبيًا، مع نتائج يمكن أن تغير الحياة. 

يواجه بعض الأشخاص صعوبة في ارتداء ملابس معينة أو يعانون من عدم الراحة في ركوب الدراجات والخيول وتعاني نساء أخريات من الألم أثناء الجماع ويمكن أن يكون تجميل الشفرات هو الحل.
لا ينبغي إجراؤها على الفتيات الأصغر من 18 عامًا لأن الشفرين يستمران في التطور بعد سن البلوغ إلى مرحلة البلوغ المبكر.

ضع في اعتبارك جراح التجميل

إذا كنت تشعر بعدم الراحة أو مجرد فضول فيما يتعلق بنتائج العملية المحتملة، فمن الجدير بالتأكيد استشارة جراح تجميل مؤهل تمامًا ولديه سنوات عديدة من الخبرة الجراحية لإجراء عملية تجميلية للمنطقه الحساسة حيث قد تكون مناقشة القضايا الخاصة أو الجنسية أمرًا صعبًا بالنسبة لبعض النساء، لذلك يتعامل الموظفون المحترفون مع المشكلة بموقف سري ورعاية في بيئة مصممة لهذا الغرض. 

يمكن أن تشمل مخاوف المريض ما يلي:

  • أي تأثير على الولادة أو الحمل.
  • المضاعفات المحتملة.
  • مخاطر طويلة الأمد.
  • التأثيرات على الإحساس حول منطقة المهبل.
  • استخدام منتجات النظافة النسائية.
  • النتائج المتوقعة من الجراحة.

من هو المرشح لعملية تجميل الشفرات؟

الشفران منطقة حساسة، وقد يكون الشفران الأطول أكثر عرضة للتهيج أو الألم ويمكن أن يتسبب ترهل الشفرين أو شدهما أو تضخمهما أو تشوههما في إزعاج المرأة بشكل كبير عند ارتداء ملابس معينة أو ممارسة الرياضة، فضلاً عن التدخل في صورة الجسم واحترام الذات وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي قد ترغب في التفكير فيها في جراحة تجميل الشفرين:

  • لديك ترهلات معتدلة إلى شديدة في أنسجة الشفرتين.
  • شفرتك كبيرة جدًا أو مشوهة أو غير متناظرة.
  • تشعر بعدم الراحة عند القيام بأنشطة بدنية تزيد من الاحتكاك بالمنطقة المهبلية، مثل ركوب الدراجة.
  • تعانين من الجماع غير المريح أو المؤلم بسبب الشفرين.
  • تعاني من تهيج من ملابس معينة، مثل الملابس الداخلية أو ملابس السباحة أو السراويل الضيقة.
  • تشعر بضيق عاطفي أو نفسي من ظهور الشفرين.

خطوات عملية تجميل الشفرتين

يتم إجراء جراحة تجميل الشفرات في العيادة الخارجية، مما يعني أنه يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى المنزل بعد الإجراء ويمكن استخدام التخدير العام أو التخدير الموضعي مع التخدير في الوريد وفقًا لخطة العلاج المحددة الخاصة بك وسيقوم الدكتور بعمل شقوق صغيرة في الشفرين الكبيرين أو الشفرين الصغيرين أو كليهما وإزالة أي نسيج زائد للحصول على النتائج الجمالية المرغوبة ويتم شد الأنسجة المتبقية وإعادة تشكيلها لاستعادة التناسق في المنطقة، ثم يتم إغلاق الشقوق بخيوط صغيرة.

أنواع عمليات تجميل الشفرات

عملية تجميلية للمنطقه الحساسة
عملية تجميلية للمنطقه الحساسة

تعتبر تقنيات جراحة تجميل الشفرات بسيطة نسبيًا وآمنة وتوفر الحد الأدنى من مخاطر حدوث مضاعفات واعتمادًا على مخاوفك الجمالية الفردية من الجراحة والنتائج التي تأمل في تحقيقها، هناك العديد من التقنيات المستخدمة لإجراء عملية تجميل الشفرين وسيساعدك الدكتور على تحديد النهج الذي سيحقق أفضل النتائج لحالتك الفريدة، ولكن النوعين الأكثر شيوعًا من إجراءات عملية تجميلية للمنطقه الحساسة المستخدمة في طب النساء يشملان:

  • استئصال الحافة Edge Resection المعروف أيضًا باسم تقنية القطع، هو الأسلوب الجراحي الأكثر استخدامًا في عمليات تجميل الشفرين وفي هذا النهج، سيقوم الدكتور بعمل شق يزيل الحافة الخارجية للشفرين الداخليين، ويزيل أي جلد زائد على طول الشفرين لجعل أنسجة الشفرين الداخلية مع أنسجة الشفرين الخارجيين وبمجرد أن يصبح الجلد الزائد داخل الشفرين الكبيرين، سيقوم الدكتور بخياطة المنطقة المغلقة بعناية بخيوط صغيرة.
  • طريقة الوتد – Wedge Method تقنية الوتد هي البديل الأحدث لتقنية القطع في إجراءات تجميل الشفرين، وهي مصممة لتقليل أي كتلة زائدة من أنسجة الشفرين الصغيرين للسماح لها بالجلوس بدقة داخل الشفرين الكبيرين وفي هذا النهج، سيزيل الدكتور إسفينًا على شكل حرف V من جانبي الشفرين ويخيط الحواف المتبقية معًا باستخدام خيوط صغيرة.

بغض النظر عن التقنية الجراحية المستخدمة في الإجراء الخاص بك، فإن عملية تجميل الشفرين ستقلل من ظهور الشفرين المتضخمين لتكشف عن مظهر وملمس أكثر نعومة وراحة للمنطقة الحميمة وبينما يتم إجراء جراحة تجميل الشفرين غالبًا بمفردها، فقد ترغب أيضًا في الخضوع لإجراءات تكميلية أخرى للحصول على نتائج تجديد شاملة للمهبل. 

غالبًا ما يختار المرضى الخضوع لعملية تجميل المهبل، وهي إجراء لإصلاح العضلات المترهلة في جدار المهبل، جنبًا إلى جنب مع عملية تجميل الشفرين لمعالجة جميع المشاكل المهبلية بعد الشيخوخة أو الولادة.

رعاية ما بعد الجراحة عملية تجميلية للمنطقه الحساسة

من الطبيعي أن يكون هناك بعض التورم والألم حول منطقة العملية أثناء فترة النقاهة بعد عملية تجميل الشفرين وسوف يتضاءل هذا بسرعة معقولة، وفي معظم الحالات، يمكن العودة إلى العمل أو الأنشطة العادية في غضون أسبوع واحد. 

سيوصي الدكتور بأساليب الشفاء المناسبة وإجراءات الرعاية المنزلية ويجب أن تعود الحساسية الطبيعية حول منطقة المهبل مع عملية الشفاء، على الرغم من أنه من المستحسن الامتناع عن النشاط الجنسي لبضعة أسابيع.

ما هي إجراءات جراحة الأعضاء التناسلية التجميلية (AGS)؟

تشمل الجراحة التجميلية للأعضاء التناسلية (AGS) العديد من الإجراءات الجراحية وغير الجراحية وعلى الرغم من أن الجراحة التجميلية المهبلية ليست سوى واحدة من هذه الإجراءات، إلا أن جراحات تجميل الأعضاء التناسلية تُعرف أيضًا بالعامية باسم “جماليات المهبل”

بعض الإجراءات في هذا المجال هي رأب الشفرين الصغيرين (رأب الشفرين)، رأب الشفرين الكبيرين (جراحة كبرى)، رأب البظر (تصغير غطاء البظر)، تضييق المهبل (رأب المهبل)، جراحة العجان التصحيحية (رأب العجان)، تكبير الشفرتين (تكبير الشفرين الكبيرين).

لماذا تجري المرأة جراحة تجميل الأعضاء التناسلية (عملية تجميلية للمنطقه الحساسة)؟

كل شخص لديه حساسيات مختلفة في الحياة وقد يشكو البعض من شكل آذانهم، بينما يشكو البعض الآخر من أنوفهم وفي بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي الحالة الحالية للأعضاء، والتي يُرغب في أن تكون مختلفة، إلى سلوك تجنب اجتماعي لدى الشخص وعلى سبيل المثال، قد يتردد الشخص في الظهور أمام حشد كبير من الناس لمجرد مظهر أذنه أو أنفه وفي بعض الأحيان قد يجد الشخص نفسه يحلم بهذا العضو بشكل مختلف وفي مثل هذه الحالات، يمكننا القول إن الجراحة التجميلية من شأنها أن تغير الكثير من الأشياء في حياته / حياتها بشكل إيجابي من ناحية أخرى، يمكن أيضًا أن يكون مفضلًا للتخلص من آثار الشيخوخة وانقطاع الطمث.

ما هي عواقب التشوهات في منطقة الأعضاء التناسلية؟

  • عند النساء، تظهر مشاكل الثقة بالنفس المتعلقة بالأعضاء التناسلية في مجموعة واسعة تتراوح من نقص الدافع الجنسي إلى فقدان النشوة الجنسية.
  • هناك نساء يرغبن دائمًا في ممارسة الجنس في الظلام حتى لا يتمكن شركاؤهن من رؤية أعضائهن التناسلية، ونساء يرفضن دائمًا ممارسة الجنس عن طريق الفم لنفس السبب، والنساء اللائي لا يستطعن ​​التركيز على الجماع ويعانين من مشاكل في النشوة الجنسية، قائلين لأنفسهم “هل يفكر شريكي الآن في أن عضوي التناسلي قبيح أم أن مهبلي واسع.” 
  • قد تؤدي هذه المخاوف إلى نقص الدافع الجنسي أولاً، وبعد فترة من الوقت، عادةً ما تسبب سلوكيات مثل الامتناع عن العلاقات العاطفية.
  • خاصة عندما يتعلق الأمر بالمهبل، يمكن أيضًا مواجهة مشاكل وظيفية إلى جانب مشاكل المظهر الجمالي حيث يسبب تضخم المهبل مشاكل في المتعة أثناء الجماع عند النساء والرجال على حد سواء. 
  • في مثل هذه الحالة تكون المشكلة جسدية وليست نفسية ولذلك، يمكن أن يكون الحل ممكنًا مع عملية تجميلية للمنطقه الحساسة.

هل الجراحات التجميلية للأعضاء التناسلية صعبة؟

على الرغم من أن كل عملية جراحية لها مخاطرها وصعوباتها، إلا أن عملية تجميلية للمنطقه الحساسة تكون أقل خطورة وأسهل في الأداء بشكل عام ومع ذلك، هناك شيء مهم للغاية يجب مراعاته في هذه المرحلة وهذه هي الخبرة والمهارة لدي الجراح الذي سيجري جراحة تجميل الأعضاء التناسلية.

تتطلب جراحات تجميل الأعضاء التناسلية تدريبًا خاصًا وخبرة في هذا المجال من الطب حيث يجب أن يتقن كل من تشريح ووظائف منطقة الأعضاء التناسلية، حيث تختلف صعوبة الجراحة تبعًا لنوع الإجراء الجراحي المراد إجراؤه، ولكن عادةً ما يكون الاستشفاء لمدة نصف يوم بعد الجراحة كافياً وإذا تم الامتثال الكامل للتوصيات، فإن فترة ما بعد الجراحة تمر أيضًا دون أي مشاكل.

هل من الضروري إجراء جراحة الأعضاء التناسلية التجميلية تحت التخدير العام؟

على الرغم من أن القرار النهائي بشأن نوع التخدير يتم من قبل طبيب التخدير، إلا أن هناك أيضًا خيارات أخرى إلى جانب التخدير العام ولكن يفضل بعض المرضى التخدير النخاعي (التخدير الموضعي)، بينما يمكن إيقاظ بعض المرضى بعد استخدام التخدير الموضعي أثناء التخدير قصير الأمد ويمكن إتمام الجراحة عندما يكون المريض مستيقظا تحت تأثير التخدير الموضعي.

هل تترك جراحة الاعضاء التناسلية التجميلية ندبة؟

ترتبط الإجابة على هذا السؤال ارتباطًا مباشرًا بنوع عملية تجميلية للمنطقه الحساسة الجراحية التي سيتم إجراؤها، ولكن يمكننا القول إن جراحة تجميل الأعضاء التناسلية لا تترك ندبة تقريبًا إذا تم إجراء العملية بالتقنية الصحيحة ومواد الخياطة المناسبة.

نظرًا لأنه سيتم وضع الغرز في الداخل أثناء عملية تجميل المهبل، فلن يكون هناك ندبة مرئية عند النظر إليها من الخارج ويتم استخدام خيوط رفيعة جدًا يتم وضعها بتقنية خاصة في عمليات تجميل الشفرين الصغيرين ولذلك، فإن عملية تجميلية للمنطقه الحساسة لا تترك أي ندبة تقريبًا.

نظرًا لأنه يتم إجراء الجراحة الكبرى على الأنسجة السميكة قليلاً، فقد تترك ندبة طفيفة وأهم شيء يجب مراعاته في هذه المرحلة هو القدرة على إخفاء خط الشق في الجزء الداخلي من الشفرين الكبيرين ولذلك، من الأهمية أن تبدأ العملية بالتخطيط الصحيح وبالمثل، فإن استخدام التقنية والخيوط المناسبة في عمليات تجميل العجان سيقلل من احتمالية ترك الندبة.

كم من الوقت تستغرق العودة إلى الحياة الطبيعية بعد عملية تجميلية للمنطقه الحساسة؟

  • من المهم قضاء الأيام الثلاثة الأولى بعد عملية تجميلية للمنطقه الحساسة في المنزل بعد الجراحة التجميلية للأعضاء التناسلية، لكن لا ينصح بالاستلقاء في الفراش باستمرار حتى خلال هذه الفترة ويمكن القيام بالأعمال اليومية البسيطة في المنزل.
  • على الرغم من أنه يمكن للمرضى العودة تدريجيًا إلى العمل أو الحياة الاجتماعية بعد اليوم الثالث بعد الجراحة، إلا أنه يمكنهم العودة إلى حياتهم اليومية في الغالب بعد اليوم العاشر. 
  • ومع ذلك، من الضروري الانتظار لمدة 4-6 أسابيع لممارسة الرياضة النشطة، والسباحة في البحر، والذهاب إلى الحمام أو الساونا وممارسة الجنس.

هل يمكن إجراء تصحيحات إذا لم يكن المرضى راضين عن النتيجة بعد الجراحة التجميلية للأعضاء التناسلية؟

نعم هذا ممكن وتسمى العمليات المخصصة للتصحيح “جراحة المراجعة” ومع ذلك، لا ينبغي أن نتذكر أنه لا توجد عملية مراجعة يمكن أن تعطي نتائج جيدة مثل تلك التي يمكن تحقيقها من خلال عملية لمرة واحدة لذلك، من المهم جدًا إجراء الجراحة التجميلية للأعضاء التناسلية عند الجراح الصحيح كعملية لمرة واحدة.

حول جراحة المهبل التجميلية

لا تؤدي جراحات المهبل التجميلية إلى تغيير المظهر فحسب، بل يمكن أن تسبب أيضًا العديد من الآثار الوظيفية والنفسية الإيجابية وأهم نقطة يجب تذكرها هي حقيقة أن الحياة الجنسية الصحية والمُرضية لها دور مهم للغاية في حياة الزوجين وفي الحياة الفردية للمرأة حيث يمكن أن يؤدي إجراء عملية تجميلية للمنطقه الحساسة الصحيحة بالتقنيات الصحيحة للشخص الذي يحتاجها حقًا إلى تغييرات كبيرة في حياة تلك المرأة وأهم شيء هو القدرة على اتخاذ الخطوة الأولى دون خوف.

شاهد أيضا: حقن البوتوكس للقضاء علي التجاعيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى