الاسرةعلاقتك بطفلك

فن التعامل مع الأطفال

فن التعامل مع الأطفال من الأمور الهامة التي ينبغي الالمام بها منذ بداية مولد الطفل إلى أن يكون شاب ولأن الطفل تتبدل شخصيته في كل مرحلة عمرية، يجب التعرف بالكيفية الصحيحة للتعامل معه والطرق البناءة ليكون صاحب شخصية سوية نافعة في المستقبل، ولهذا عليكم متابعة السطور التالية، وستختلف طريقة التعامل مع أبناءكم.

فترة الطفولة 

أكثر الفترات التي تحتاج من الصبر الكثير خلال التعامل مع أطفالنا؛ لأنهم في تلك الفترة يصبحوا أكثر استقلالية في اكتشاف أنفسهم، وبالرغم من ذلك يكونوا بحاجة إلى المُشرف والدليل؛ لأن قدرتهم تكون محدودة في التواصل والإدراك فيجب استخدام في تلك الفترة فن التعامل مع الأطفال بجميع نقاطه لجعل حياة الأطفال أسهل في التواصل مع أفراد العائلة.

عامةً خلال فترة الطفولة يجب الابتعاد عن الروتين في التعامل مع الأطفال، فاجعل طريقتك مُتغيرة مزودة بأسس تربوية سليمة ودعم نفسي للأطفال؛ لأن تلك الفترة حجر الأساس الذي يكون شخصية الطفل؛ حتى يكون شاب المستقبل الناضج.

فن التعامل مع الأطفال
فن التعامل مع الأطفال

قواعد تربوية في التعامل مع الأطفال

هناك مجموعة من القواعد التي يجب على كل أب وأم التعرف بهم، بل العمل بهم حتى تكون تربية طفلهم سليمة، وهذه القواعد هي:

كونوا قدوة لأبنائكم

احرصوا دائمًا أن تكون أفعالكم متماشية مع أقوالكم، وذلك لأن الطفل يُلاحظ الأفعال والأقوال ويتعلم ويُقلد، وابتعد دائمًا عن الأفعال السيئة والتحدث بالشر عن الآخرين حتى لا يتطبع طفلك نفس الطباع.

لا تُكثر الشكوى من طفلك أمام الآخرين

عندما تشتكي طفلك أمام الآخرين تُقلل من ثقته بنفسه وتجعل تصرفاته غير مقبولة وعدوانية، إضافةً إلى أن ذلك يزيد من عناده وتمسكه بآرائه الخاطئة، فدائمًا راعي تلك الأمور.

فن التعامل مع الأطفال
فن التعامل مع الأطفال

الثناء والشكر يجب أن يكون محدد

ثناء طفلك دون سبب يؤدي لنتائج عكسية وتنمي عنده أفعال التكبر والغرور على الآخرين، لكن الثناء يكون على الأفعال الطيبة فقط، مثل الاعتناء بالأخت والمساعدة في أعمال المنزل، وكلما تُكرر الأفعال الحسنة يكثر الثناء.

عدم العقاب دون قوانين

دائمًا يجب تحديد مجموعة من القوانين والقواعد وذلك أفضل فن التعامل مع الأطفال.

ويتم الاتفاق فيها مع طفلك ولا تُعاقبيه إلا أن يتخطى تلك القوانين، وعند الابتعاد عن تلك القواعد يتم العقاب ويجب عدم توبيخ الطفل أمام الآخرين.

الروتين اليومي أساسي في حياة الطفل

تحديد مواعيد للاستيقاظ والنوم مع طفلك يحسن من مسيرة حياتك، كذلك من الجيد تحديد موعد لتناول الطعام يكون ثابت، ذلك الأمر يجعل حياة الطفل أسهل وأكثر انضباطًا.

تحدثي عن الوالد بشكلٍ جيد أمام طفلك

حتى إن كان شعورك نحو زوجك ليس الأفضل ومهما كثرت المشاكل يَجِبُ ألاّ يشعر طفلك بكل ذلك، كما يجب توفير بيئة نفسية آمنة وهادئ حتى يصبح سوي وصحيح نفسيًا.

فن التعامل مع الأطفال
فن التعامل مع الأطفال

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

الطفل صاحب صفة العند أكثر من يحتاج إلى قواعد فن التعامل مع الأطفال فعلى الرغم من أن التعامل معه وتعديل سلوكه يكو أمرًا مرهق إلا أنه يكون من عباقرة المستقبل إذا تم تنشئته في بيئة سليمة وجو أسري مناسب، وهناك بعض الأشكال التي تجعل التعامل مع الطفل العنيد أيسر، وهي:

عدم إعطائه أوامر مباشرة 

أكثر الأمور الهامة التي وضعها في الاعتبار عند التعامل مع الطفل العنيد ألا تُشعره بأنك تطلب منه القيام بأي عمل على أنه أمر واجب التنفيذ، فذلك الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الآباء والأمهات عند التربية، والأصح مع الطفل العنيد استخدام صيغة الأمر بديلًا عن صيغة الأمر.

التحفيز والتشجيع

أفضل النصائح التي يقدمها الأطباء النفسيين للوالدين عند تعاملهم مع طفلهم العنيد هو تشجيعه باستمرار لأن ذلك يبعده عن العناد، إضافةً إلى أنه يعزز ثقته بنفسه، لكن المديح والتشجيع لا يكون إلا عندما يقوم الطفل بعمل إيجابي يجعله متفوق على أقرانه من الأطفال.

الاستماع إلى رغباتهم وعدم تجاهلها

دائمًا كن مستمع جيدًا لحديث طفلك وتعرف على مشاكله حتى ولو كانت بسيطة سواءً كانت في المدرسة أو الأسرة، وتعاون معه في الوصول إلى أفضل حل، ذلك تعرف برغباته واحترمها.

عدم التوتر

أكثر الأمور التي يجب الانتباه لها عدم التوتر وتعد من فن التعامل مع الأطفال وتتم عند حدوث أي موقف من الطفل العنيد وعدم الانفعال، لكن الأفضل أن تترك المكان لعدة دقائق إلى أن تهدأ وبعد ذلك بكل هدوء تُناقش الطفل بكل هدوء والحرص أن يكون نقاش بناء ليس به أي انفعال لكن يكون ردودك بالعلة والمنطق.

استشارة مختص نفسي 

إن كثرت محاولات السيطرة على طفلك العنيد دون فائدة، عليك عند ذلك اللجوء للمختصين في المجال النفسي للعمل على تعديل سلوك الطفل وحتمًا ستجد الحل في أسرع وقت.

فن التعامل مع الأطفال 4

 كيفية التعامل مع الأطفال في الحضانة

مرحلة الحضانة لدي الطفل من المراحل الفارقة في حياته والتي لا ينساها أبدًا على مر السنين وذلك لأنها المرة الأولي التي يخرج من عالمه الصغير الأسرة إلى المجتمع الكبير المدرسة، وعند ذلك هناك مجموعة من النقاط يجب اتباعها حتى يتم دعم الطفل ويحب الحضانة ولا ينفر منها، وهي:

  • معاملة الطفل من الوالدين ومن مدرسي الحضانة بكل إحسان وحنان والحرص أن يُعامل نفس معاملة الأمهات لأنها في تلك الفترة هي الأقرب لطفلها.
  • الحرص على اختيار حضانة موثوق منها يكون موظفيها قدوة في التعامل مع الأطفال، إضافةً إلى الحرص على متابعة الطفل وألفاظه وتعديل أي لفظ نابي أو سوقي.
  • في تلك الفترة يجب من المدرسين، ومن المعلمين الإجابة على أسئلة الطفل، كما يجب عدم الحرص على عدم الصراخ حتى لا يُصاب الطفل بالذعر والخوف ويكره المدرسة ويصاب بعقدة.
  • يجب مقابلة الأطفال أول يوم بابتسامة كبيرة حتى يحبوا المكان ويطمأنوا له.
  • تعليم الأساسيات للطفل في المنزل مثل غسل الأيدي قبل الإقبال على الطعام وتأكيد نفس الأسس في المدرسة.
  • التعليم بالطرق الحديثة مثل استخدام الألعاب وتوفير جو مناخي مناسب ليكون الطفل في راحة كبيرة خلال التعلم وذلك أفضل فن التعامل مع الأطفال ليكونوا أصحاب تنشئة سوية.

قد يهمك: 8 طرق للحفاظ على صحة الطفل

كيفية التعامل مع الطفل الحركي 

الطفل الحركي أكثر الأطفال صعوبة في التعامل معه لكنها في نفس الوقت بمجموعة من الخطوات تسخر فرط الحركة في صالح الطفل وتجعله يستفيد من ذلك بدلًا أن تضره، لذا إن كان لديك طفل حركي تابع النصائح التالية:

  • ممارسة الرياضة بالتمارين المختلفة ذلك يساعد الطفل على التركيز والتخلص نهائيًا من الطاقة الزائدة، كذلك جعل الطفل يُركز على حركات وتمارين تساعد على تكوين العضلات للطفل.
  • تنظيم نمط النوم والتقليل وقت مشاهدة التلفاز خصوصًا مشاهد العنف.
  • الحد من المنبهات لخلق بيئة صحية وتُقلل الإصابة بالاضطراب لدي الطفل كثير الحركة.
  • تطبيق قواعد فن التعامل مع الأطفال لجعل سلوكه سوي في التعامل مع الآخرين.
  • تشجيع مشاركة الأفكار ومناقشة العواقب التي تحدث عند الحركة بشكلٍ خاطئ. 

هنا وصلنا لنهاية الحديث عن قواعد فن التعامل مع الأطفال والتي عند اتباعها يكون الطفل أكثر راحة وسعادة، إضافةً إلى أن تلك القواعد تجعله شاب سوي في المستقبل.

أقرأ أيضًا:

خطة تعديل سلوك الطفل العدواني

صحة الطفل في المدرسة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى