التغذية

فوائد الأفوكادو للهرمونات

نتعرف اليوم معاً على  فوائد الأفوكادو للهرمونات عند النساء؟ وما هي الأطعمة التي تعمل على تنظيم هرمونات المرأة؟ لكي نتفادى مخاطر الخلل الهرموني عند النساء وخصوصاً ارتفاع هرمون الأستروجين بالدم والذي لا تعلم مدى خطورته معظم النساء، فمثلاً قد يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية أو جفاف المهبل، وسنوضح لكم ما هي أكثر الأطعمة التي تقلل من هرمون الأستروجين عند النساء، وماهي نسبة هرمون الأستروجين الطبيعية عند النساء.

ما هي فوائد الأفوكادو للهرمونات؟

تعتبر فوائد الأفوكادو للنساء عديدة لكونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي من ضمنها احتوائه على الكثير من الدهون الصحية التي تسهل من عملية امتصاص الجسم للمواد الغذائية، ولكن قبل أن نوضح مدى فوائد الأفوكادو للهرمونات عند النساء علينا أولا فهم الأسباب التي تؤدي لحدوث خلل في الهرمونات عند النساء بشكل سريع.

الرغبة الجنسية
فوائد الافوكادو

ما هو الاضطراب الهرموني؟

يحدث الخلل الهرموني في جسم المرأة عندما يختل معدل إنتاج هرمون معين في الجسم سواء كان بالزيادة أو النقصان، فالهرمونات هي عبارة عن مادة كيميائية يتم إنتاجها بواسطة الغدد الصماء، تنتقل بين أعضاء الجسم مع الدم، فهي تعتبر المسؤولة عن العمليات الحيوية بالجسم مثل التناسل والتمثيل الغذائي.

ويحدث عادة الخلل الهرموني في الهرمونات المسؤولة عن النمو أو الانسولين أو الأدرينالين، مما يؤدي إلى اضطراب في الهرمونات لدى الجنسين، فيحدث خلل عند الرجال في هرمون التوستيرون في الدم، بينما تعاني النساء من حدوث خلل في معدل هرمون البروجسترون وهو الأستروجين.

ماهي اعراض لخبطة الهرمونات عند النساء؟

وتتمثل أعراض الاضطرابات الهرمونية عند المرأة في الأعراض التالية:

  1. ظهور شعر الزائد في مناطق متفرقة بالوجه والجسم.
  2. عدم الانتظام في مواعيد الدورة الشهرية.
  3. زيادة ملحوظة بالوزن وانخفاض معدلات الحرق.
  4. التعرق ليلاً.
  5. القلق والتوتر وصعوبة النوم ليلاً.
  6. الشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة وفقدان الرغبة الجنسية.
  7. ضعف وسقوط الشعر.
  8. ضمور المهبل وجفافه.
  9. الهبات الحرارة المفاجئة في الجسم والوجه.
  10. الإصابة بهشاشة العظام.

أطعمة تنظم هرمونات المرأة

ويعد النظام الغذائي السليم والصحي من أهم العوامل التي تعمل على علاج الهرمونات عند المرأة بشكل طبيعي، لكونه يعمل على تحقيق تنظيم الهرمونات بالجسم، من خلال المزج بين العناصر الغذائية المختلفة من الفواكه والخضروات والبروتينات والدهون الصحية والتي من شأنها بناء مجموعة الهرمونات بالجسم.

فبدون الدهون الصحية يكون الجسم خالي تماما من العناصر الغذائية التي تمده الهرمونات لإحداث التوازن الهرموني بالجسم، فبالرغم من فوائد الأفوكادو للهرمونات عند النساء فهناك الكثير من الأطعمة التي تؤثر على الهرمونات عند النساء والتي تكون غنية بالدهون الطبيعية والصحية ومنها:

  • زيت جوز الهند.
  • الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3.
  • النعناع.
  • حبوب فول الصويا.
  • الزبدة الطبيعية.
  • الجزر.
  • الرمان.
  • حبوب الكينوا.
  • بذور الكتان.
  • الجزر.
  • البروكلي.

الافوكادو والهرمونات

للأفوكادو دور هام وحيوي في علاج الهرمونات عند النساء طبيعياً، وسواء كان ذلك بتنظيم مستوى الهرمونات بالجسم، أو من خلال علاج ارتفاع هرمون الأستروجين ويرجع ذلك لفائدة الافوكادو للهرمونات لكونه غني بالعناصر والمواد الغذائية الهامة في تنظيم لهرمون الأستروجين عند النساء.

الافوكادو وهرمون الاستروجين

ومن فوائد الأفوكادو للهرمونات ما يلي:

  • يحتوي الافوكادو على كمية كبيرة من الدهون الطبيعية والتي تعمل على تعزيز قدرة الجسم لامتصاص العناصر الغذائية، مما يدفعه على إنتاج معدلات الهرمونات التي يحتاجها بشكل طبيعي.
  • من فوائد الأفوكادو للهرمونات كونه قادر على علاج ارتفاع معدل هرمون الأستروجين عند النساء والذي يسبب الإصابة بمتلازمة تعدد الأكياس في المبايض أو أحداث بعض المضاعفات الأخرى.
  • يساعد الجسم على إنتاج الهرمونات بمعدل طبيعي وفقاً لاحتياجاته، وذلك نظراً لاحتوائه على دهون صحية غير مشبعة أحادية وتنظيم الهرمونات للحمل والرضاعة.
  • ترجع فوائد الأفوكادو للهرمونات لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على ضبط معدل مستويات الهرمونات بالدم ومنها ما يلي:
  • البوتاسيوم.
  • حمض الفوليك.
  • غني بالألياف.
  • فيتامين H.
  • فيتامين B.
  • فيتامين E.
  • المغنسيوم.

اطعمة تقلل من هرمون الاستروجين عند النساء

بخلاف فوائد الأفوكادو للهرمونات فهناك العديد من الأطعمة التي تعمل على انخفاض هرمون الأستروجين عند النساء والحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم ومنها ما يلي:

  1. الفطر: يوجد انواع من الفطر مثل فطر (الشيتاكي، الفطر الأبيض، البورتوبيلو)، والذي يعمل على إيقاف إنتاج هرمون الأستروجين بالجسم من خلال تثبيت تكوين انزيم الاروماتيز، وهو الإنزيم المسؤول عن تحويل هرمون الأندروجين هرمون الأستروجين.
  2. الخضار الصليبية: وهي الخضروات المنتمية للعائلة الصليبية مثل: خضار (البروكلي، الملفوف، الملفوف الصيني، القرنبيط)، وهي من الأطعمة الغنية بالاستروجين النباتي والذي يعمل على منع تحول هرمون التستيرون الى هرمون الأستروجين بالجسم.
  3. الحبوب الكاملة: من أمثلة الحبوب الكاملة (القمح، الشعير، الشوفان، الذرة)، وتحتوي الحبوب الكاملة تحتوي على مواد مضادة لهرمون الأستروجين بجانب هرمون الأستروجين النباتي لتنظيم الهرمونات عند البنات والنساء.
  4. بذور الكتان: تمتلك بذور الكتان على مركب الليغنان والعديد من الخصائص المضادة للأستروجين وكذلك فهو من مصدر من مصادر الأستروجين النباتي، كما تحتوي بذور الكتان على البر وأنثر وسيانيد والتي تمنع الجسم من إنتاج هرمون الأستروجين، ويفضل دمج الحبوب الكاملة مع بذور الكتان للحصول على أفضل النتائج.
  5. العنب الأحمر: يحتوي قشر العنب الأحمر على مادة الريسفيراترول، أما بذوره تحتوي مادة البر وأنثوي سيانيد واللاتي يقمن بمنع إنتاج هرمون الأستروجين بالدم.
  6. الأطعمة التي تحتوي الكبريت: وتساعد الأطعمة التي تحتوي على مركبات الكبريت على تخلص مجرى الدم من السموم والمواد الضارة بالإضافة لهرمون الأستروجين الزائد في الجسم.

نسبة هرمون الاستروجين الطبيعية عند النساء

تختلف نسبة هرمون الأستروجين عند المرأة بشكل سريع متلاحق، فتختلف مستوياته عند المرأة في فترات الحمل والرضاعة، كما يختلف مستوى هرمون الأستروجين أكثر من مرة في الشهر الواحد، وقد يختلف مستوى الهرمون من دورة شهرية الدورة عن التي تليها، وفي حالة ما إن كانت الدورة الشهرية منتظمة لديك في هذا الشهر أم لا، بل تختلف معدلات الهرمون في ايام الدورة الشهرية على النحو التالي:

ففي بداية الدورة الشهرية يكون معدل هرمون الاستروجين الطبيعي بالدم يكون من 20:150 جزء من الجرام، أما في منتصف الدورة الشهرية يكون 40:350 جزء من الجرام، أما في المرحلة الأخير يكون نسبة الهرمونات اثناء الدورة الشهرية من 30:450 جزء الجرام.

كما تختلف معدلات هرمون الاستروجين في الدم على حسب عمر المرأة، فبالتأكيد تختلف نسبة هرمون الأستروجين في عمر 15 عام أو أقل عن بلوغ المرأة فترة انقطاع الدورة الشهرية لديها، فكلما كبرت المرأة كلما انخفض نسبة الهرمون بالدم.

ما اضرار ارتفاع هرمون الاستروجين؟

يعتقد الكثير من النساء أن ارتفاع هرمون الأستروجين في الجسم عن الحد الطبيعي يؤثر بشكل إيجابي على إعطائها المزيد من المظاهر الانثوية، ولكن في الحقيقة أن ارتفاع معدل هرمون الأستروجين بالدم لفترة زمنية طويلة أو في حالة زيادة عن احتياج الجسم له عدة عواقب شديدة الخطورة، ولذا يجب تحديد أسباب ارتفاع معدلات هرمون الأستروجين بالدم والحد منها، حتى لا يؤدي ارتفاعه بالدم لحدوث العديد من المشاكل ومن أضرار زيادة هرمون الأستروجين عند النساء ما يلي:

  • التعرض لأمراض الغدة الدرقية.
  • ارتفاع نسب حدوث جلطات بالدم.
  • احتمالية الاصابة بالسكتات الدماغية.
  • التعرض للنوبات القلبية.
  • تنشيط الخلايا السرطانية بالجسم بشكل متضاعف مما يؤدي للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان في المبيض أو في بطانة الرحم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى