التغذية

فوائد المغنيسيوم للتنحيف

توجد عدة طرق لإنقاص الوزن مثل الرجيم وممارسة الرياضة، ولكن وجد أيضا ان من فوائد المغنيسيوم للتنحيف والذي يعد أساسيا ً في عمليات الأيض وهي مجموعة التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم التي تقوم بتحويل الطعام إلى الطاقة اللازمة للقيام بكافة الأنشطة مثل العمل، والتفكير، ممارسة الأنشطة المختلفة، وحتى النمو وتساعد زيادة سرعة عمليات الأيض التي يساهم فيها المغنيسيوم على زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية وبالتالي زيادة حرق الدهون وخسارة المزيد من الوزن.

ما هي فوائد المغنيسيوم للتنحيف؟

يساعد الحفاظ على تناول المغنيسيوم على زيادة معدلات الأيض التي تتباطأ بتقدم العمر فنجد أن نقص عنصر المغنيسيوم قد يتسبب في الإصابة بمرض المتلازمة الأيضية (metabolic syndrome) وهي عبارة عن حدوث خلل في عملية التمثيل الغذائي وبالتالي قلة السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم وعدم القدرة على خسارة الوزن بشكل أفضل.

كما تؤدي قلة عنصر المغنيسيوم بالجسم إلى بعض المشاكل الأخرى مثل هشاشة العظام، وأمراض القلب، وسرطان القولون، والربو، وقد تؤدي أحياناً إلى زيادة خطر الموت المفاجئ.

ومن فوائد المغنيسيوم للتنحيف:

1-تنظيم مستوى السكر في الدم

حيث يقوم بتقليل مقاومة الجسم للأنسولين وزيادة حساسية الجسم له عن طريق تعطيل عمل إنزيم تيروزين كيناز (Tyrosine kinase) مما يؤدي إلى المزيد من خسارة الوزن.

2-يقلل احتباس السوائل

وبعد ذلك من فوائد المغنيسيوم للتنحيف حيث يقوم بالتقليل من أعراض الدورة الشهرية أو ما يعرف بمتلازمة ما قبل الحيض من احتباس السوائل بالجسم وحدوث الانتفاخ الذي يؤدي إلى زيادة الوزن فيقوم المغنيسيوم بتحرير السوائل المحتبسة بالجسم.

3-التحسين من مستوى الأداء الرياضي

وذلك لأنه يوفر الجلوكوز بشكل أكبر في الدماغ والدم والعضلات ويقلل تراكم مادة اللاكتيت(lactate) في العضلات ويحسن من عمليات الأيض.

نبذة عن عنصر المغنيسيوم

هو أحد العناصر الغذائية الموجودة بشكل أساسي في الجسم ويحتل المركز الرابع من حيث وفرته داخل الجسم فنجده متوفر في العظام والأسنان بنسبة ٦٠٪ منه وتوجد النسبة المتبقية خارج الخلايا ويتم الحصول عليه من الطعام أو المكملات الغذائية ويمتص في الأمعاء وتستخدمه كافة خلايا الجسم وخاصة الأعصاب، كما أنه يساهم في تنشيط إنزيمات الجسم ويؤثر على مستويات الكالسيوم خارج الخلايا بالإضافة إلى فوائد المغنيسيوم للتنحيف ونجد أنه نادرا ما يحدث نقص في عنصر المغنسيوم في الجسم ويتم الكشف عن ذلك بإجراء فحص الدم.

فوائد السمسم
السمسم

فوائد أخرى للمغنيسيوم

يساهم المغنيسيوم في معظم التفاعلات الأيضية بالجسم مثل:

1-تصنيع المركبات الأساسية للجسم

فنجد أنه العنصر الأساسي في تكوين البروتينات، والمواد الوراثية RNA وDNA، وضروري للإنزيمات التي تشارك في تكوين الكربوهيدرات والدهون، ويدخل في تكوين الجلوتامين (Glutathione) وهو أحد أهم مضادات الأكسدة في الجسم.

2-إنتاج الطاقة الخاصة بالجسم

حيث يشارك في عملية التمثيل الغذائي الخاصة بالدهون والكربوهيدرات للحصول على الطاقة ويقوم البروتين المسئول عن إنتاج الطاقة لخلايا الجسم باستخدام المغنيسيوم ويتطلب ذلك استهلاك السعرات الحرارية وتؤدي إلى إنقاص الوزن وذلك من فوائد المغنيسيوم للتنحيف.

3-نقل الإشارات بين الخلايا

يقوم الماغنيسيوم بنقل أيونات الكالسيوم والبوتاسيوم عبر أغشية الخلايا مما يعزز نقل النبضات العصبية وله دوراً مهماً في انقباضات العضلات والحفاظ على المعدل الطبيعي لضربات القلب.

4-تقوية الإشارات بين الخلايا

تستخدم الخلايا عنصر المغنيسيوم لتصنيع المركبات المسئولة عن إشارات الخلايا مثل مركب أحادي فوسفات الأدينوزين الحلقي (cyclic adenosine monophosphate) الضروري لإفراز هرمون الغدة الجار درقية.

مصادر الحصول على المغنيسيوم

يتوافر المغنيسيوم بصورة طبيعية في الأغذية النباتية والحيوانية مثل:

  • الخضروات الورقية الداكنة مثل الكرنب، والسبانخ، ونبات السلق.
  • المكسرات مثل الفول السوداني واللوز والكاجو، فنجد أن ٢٨ملليغرام من اللوز المحمص تحتوي على ٨٠ملليغرام من المغنيسيوم.
  • اللبن قليل أو خالي الدسم وهو من أحد المصادر الغنية بالكالسيوم حيث يحتوي كوب متوسط منه على ٢٩ملليغرام من المغنيسيوم.
  • الشوكولاتة الداكنة حيث تحتوي القطعة بوزن ٢٨ جرام من الشوكولاتة على ٦٤ملليغرام من المغنيسيوم.
  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح.
  • البقوليات مثل العدس، والحمص، والبازيلاء، والفاصوليا حيث يحتوي كوب واحد الفاصوليا المطبوخة على ١٢٠ملليغرام من المغنيسيوم.
  • الأفوكادو حيث تحتوي الحبة الواحدة على ٥٨ ملليغرام من المغنيسيوم.
  • الأسماك وخاصة الدهنية منها مثل الماكريل والسلمون تحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر المغنيسيوم.

الماغنسيوم من العناصر الضرورية والتي يجب الحفاظ على مستوى توافرها في الجسم لما له من أهمية كبيرة لمختلف أعضاء الجسم بالإضافة إلى فوائد المغنيسيوم للتنحيف لذلك لابد من الحرص على تناول المصادر الطبيعية التي تحتوي عليه بشكل كبير.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى