التغذية

 فوائد المغنيسيوم للنساء

تتعدد فوائد المغنيسيوم للنساء لكونه أهم العناصر الغذائية الهامة لجسم المرأة بشكل عام، فبمجرد فقدان جسم المرأة لمعدن المغنيسيوم تتعرض للعديد من المخاطر والأمراض مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والأوعية الدموية عند المرأة، كما أن هناك ارتباط بين نقص المغنسيوم وإصابة المرأة بتكيس المبايض وزيادة معدل الأنسولين بالدم.

ما هي فوائد المغنيسيوم للنساء؟

المغنسيوم للنساء

تتعدد فوائد المغنيسيوم للنساء، ونذكر منها أبرز تلك الفوائد ما يلي:

  1. من فوائد المغنيسيوم عند النساء كونه يعمل على التحكم في الجلوكوز واستقلاب هرمون الأنسولين بالدم، لذا يرتبط المغنسيوم بالتقليل من مخاطر الإصابة بالسكري، كما أن هناك علاقة طردية بين المغنسيوم وزيادة مقاومة الأنسولين بالدم، فكلما انخفض معدل المغنسيوم كان سبباً في زيادة مقاومة الجسم للأنسولين.
  2. من فوائد المغنيسيوم للنساء أنه يخفف من حدة التوتر والقلق وتحسين الحالة المزاجية.
  3. تكمن فائدة المغنيسيوم للنساء أنه يخفف من أعراض الصداع النصفي، فعندما ينقص المغنسيوم في الجسم يسبب ضيق الأوعية الدموية، ومن ثم إطلاق النواقل العصبية مما يؤدي للإصابة بالصداع، فأثبتت الدراسات أن مستوى المغنيسيوم في الخلايا العصبية لمصابي الصداع النصفي منخفض عن غيرهم، ولتخفيف من أعراض الصداع النصفي يجب تناول 600 ملي جرام من الماغنسيوم يومياً.
  4. تعود فائدة فيتامين ب مع مغنيسيوم في تخفيف متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، حيث يقلل من الانتفاخ وتقلبات المزاج وآلام الثدي.
  5. تصاب النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية بهشاشة العظام، لذا يساعد المغنسيوم من زيادة كثافة المعادن في العظام لديهن مما يسهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بهشاشة العظام.
  6. من أضرار نقص المغنيسيوم عند النساء أثناء الحمل أنه يؤدي إلى ضعف نمو الجنين أو الإصابة بتسمم الحمل.
  7. يسبب نقص المغنيسيوم في الجسم إلى نقص معدن الكالسيوم والبوتاسيوم بالجسم.
  8. يؤدي نقص المغنيسيوم عند النساء إلى (ارتفاع ضغط الدم، وضعف عضلة القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وتصلب الشرايين)، وذلك لكون المغنيسيوم من المعادن التي لها دور هام في مسارات الجسم المضادة للأكسدة وعمل الميتوكوندريا.
  9. وللمغنيسيوم عدة فوائد جمالية للمرأة للوجه والشعر والنحافة، فمن فوائد المغنيسيوم للشعر كون زيت المغنيسيوم يساعد على الحد من تساقط الشعر، لما للمغنيسيوم دور حيوي في زيادة معدل البروتين بالشعر.

أقرأ أيضا: فوائد المغنيسيوم للنوم

فوائد المغنيسيوم للتبويض

عندما ينقص معدل المغنيسيوم بالجسم يتسبب في حدوث تكيس للمبايض، فعندما ينقص المغنيسيوم بالجسم يؤدي ارتفاع هرمون الأنسولين بالجسم مما يؤدي إلى تكيس المبايض.

مصادر المغنيسيوم في الطعام

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، ومن أهمها ما يأتي:

  • السبانخ: السبانخ من الأطعمة الغنية بمعدن المغنيسيوم، حيث يحتوي كل كوب من أوراق السبانخ على 157 ملي جرام من معدن المغنيسيوم.
  • المكسرات: تعد المكسرات من أهم مصادر المغنيسيوم مثل( اللوز، الفستق، الكاجو)، فكل 28 جرام من المكسرات يحتوي على 82 مليجرام من المغنسيوم.
  • الحبوب الكاملة: وتعتبر الحبوب الكاملة من أكثر الأغذية التي تحتوي على المغنيسيوم والألياف.
  • الشوكولاتة الداكنة: تحتوي كل 28 جرام من الشوكولاتة الداكنة على ما يقرب من 64 ملي جرام من المغنيسيوم.
  • الموز: المغنيسيوم يوجد في الموز بنسب مرتفعة، لكون كل حبة موز على 37 ملي جرام من المغنيسيوم.
  • الكينوا: الكينوا من أهم الحبوب التي بها نسب عالية من المعادن والمغنيسيوم والبروتين، ويمكن استبدال الكينوا كمصدر غذائي أساسي بدلا من الأرز في الواجبات الأساسية.
  • الأفوكادو: يمكنك أخذ جرعة المغنيسيوم اليومية من ثمرة أفوكادو، في الثمرة الواحدة منها تمد الجسم ب 16% مما يحتاجه من الماغنيسيوم في اليوم، حيث تحتوي كل حبة أفوكادو على 58 ملي جرام من المغنسيوم.

شاهد أيضا: فوائد المغنيسيوم للتنحيف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى