التغذية

فوائد المغنيسيوم للنوم

فوائد المغنيسيوم للنوم متعددة ومتنوعة حيث يعد واحدًا من بين أبرز المعادن المتواجدة في جسم الإنسان كما يقوم بعدد كبير من الوظائف الضرورية في الجسم وتتركز نسبة 60٪ من هذا المعدن المتواجد في جسم الإنسان داخل العظام، أما باقي نسبته فهي تتواجد في الأنسجة الرخوة والعضلات والسوائل مثل الدمة وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية بأن معدن المغنيسيوم يساهم في تحسين النوم، فضلاً على أنه معزز فعال لصحة الأعصاب والحالة النفسية والمزاجية ولذلك فأنه يساعد على التقليل من الإصابة بالشعور بالقلق والأرق والاكتئاب.

ما هي فوائد المغنيسيوم للنوم؟

من الجدير بالذكر أن نقص معدن المغنيسيوم في جسم الإنسان قد يتسبب في سوء حالته النفسية والمزاجية، وبالتالي فإن ذلك يؤثر بشكل سلبي على جودة النوم، علاوة على ذلك يمكنه أن يسبب له الإجهاد البدني، وقد يصيبه بالصداع بصفة مزمنة.

من خلال هذه المقالة، سوف نتحدث بشيء من التفصيل عن فوائد المغنيسيوم للنوم، إذ يساهم في تحسين حالة الإنسان النفسية ويعالج الاضطرابات العصبية، لذلك ينصح خبراء التغذية باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على معدن المغنيسيوم على سبيل المثال الموز والمكسرات بصورة مستمرة.

  1. يساعد مخ الإنسان وجسمه في عملية الاسترخاء إذ يقوم معدن المغنيسيوم بتنشيط الجهاز الباراسمبتاوي العصبي والذي يكون هو المسؤول عن الإحساس بالهدوء والسكينة ويقوم بتقليل نشاط الجهاز السمبتاوي العصبي والذي يكون هو المسؤول عن الشعور بالخطر.
  2. كما يساهم معدن المغنيسيوم في تنظيم عمل النواقل العصبية والتي يظل لها الدور الكبير في إرسال الإرشادات إلى الجهاز العصبي.
  3. يساهم على حصول الإنسان على فترة نوم هادئة وكافية حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الأفراد الذين يحرصون على استهلاك حبوب المغنيسيوم بصفة منتظمة يحصلون على فترة نوم أفضل مقارنة مع أولئك الأفراد الذين لا يقومون بتناول حبوب المغنيسيوم.
  4. يقوم معدن المغنيسيوم كذلك بتقليل إحساس الإنسان بالقلق والتوتر والاضطراب.
  5. أما مكملات معدن المغنيسيوم فتلعب دور كبير في معالجة مختلف اضطرابات التوتر والاكتئاب والقلق، كما أنها تقوم بتعزيز مفعول مضادات الاكتئاب.
  6. تعالج مكملات المغنيسيوم أيضاً الاضطرابات الخلقية مما يحدث التأثير المهدئ المتواجد في معدن المغنيسيوم على مستوى الجهاز العصبي.
المغنسيوم
حبوب المغنسيوم

ما هي المصادر الطبيعية للمغنيسيوم؟

توجد العديد من المصادر الطبيعية للمغنيسيوم، ومن بينها ما يلي:

  • الحبوب الكاملة على سبيل المثال القمح، بذور اليقطين، بذور البطيخ، الذرة، الشعير، بذور السمسم.
  • البقوليات بكافة أنواعها على سبيل المثال الفول، والبازلاء، والفول السوداني، والفاصوليا.
  • الخضروات الورقية على سبيل المثال البروكلي، الحبق، الجرجير، الشبت، الكراث السبانخ، الخرشوف.
  • بذور نوار الشمس.
  • الصنوبر.
  • البابريكا.
  • الفواكه على سبيل المثال المشمش، التفاح والموز.
  • اللحوم الحمراء.
  • الشوكولاتة.
  • البطاطا.
  • الليمون.
  • المأكولات البحرية على سبيل المثال السمك وثمار البحر.
  • مشتقات الألبان على سبيل المثال لبن الزبادي.

ما هي أضرار مكملات المغنيسيوم؟

بعد أن قمنا بتوضيح مختلف فوائد المغنيسيوم للنوم ينبغي أيضًا أن نحرص على توضيح أغلب أضرار مكملات المغنيسيوم إذ تعتبر هذه الحبوب صحية وآمنة بصورة كبيرة، ولكن حين يقوم الإنسان بالإفراط في استهلاكها من المحتمل أن تتسبب له في حدوث الأعراض الآتية:

فوائد المغنسيوم
المغنسيوم
  • الإصابة بالإسهال.
  • الدوخة.
  • الغيبوبة.
  • حدوث تهيجات وآلام على مستوى المعدة.
  • الغثيان.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • الإحساس بضعف العضلات.
  • الوفاة.

ومن الضروري أن تقومي باستشارة الطبيب الخاص لو كنت تعانين من مختلف الأمراض التالية:

  1. في حالة كنت تعانين من أمراض الكلى.
  2. في حالة كنت تتناولين بعض أنماط المضادات الحيوية.
  3. في حالة كنت تقومين باستهلاك أدوية القلب.
  4. إن كنت تتناولين أدوية علاج الضغط.
  5. إن كنت تتناولين الأدوية المدرة للبول

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى