الصحة

ماهي فوائد اليوغا للاطفال؟ وطرق ممارستها؟

ماهي فوائد اليوغا للاطفال؟ وطرق ممارستها؟ حيث يلجأ الكثير من الآباء إلى فوائد اليوغا للاطفال لكونها الحل السحري للقضاء على مشكلات أبنائهم المتعددة، وتعتبر اليوغا البوصلة التي تزن تعامل طفلك مع جسده وحالته النفسية، فتفرغ مشاعره السلبية وتدعه يستقبل أخرى إيجابية بجسد صحي وسليم.

فوائد اليوغا للاطفال

يعاني الأطفال كالكثير منا من السمنة والاكتئاب والتوتر، وأيضا عدم القدرة على السيطرة على المشاعر، لذلك يمكن لليوجا أن تكون حلا مثاليا لهم للتنفيس عن مشاعرهم، وتعلم التواصل مع أجسادهم.

فوائد اليوغا

تساعد اليوجا الأطفال على التواصل الصحيح بين الجسد والعقل، وترح الكبار من التفكير في كيفية مساعدة أطفالهم على تخطي تغيراتهم النفسية، كما تزيد من البنية السليمة للجسم في وقت مبكر من أعمارهم، ومن فوائد اليوغا للاطفال أيضا: –

    • تزيد من مرونة الجسم.
    • تعلم الأطفال التحكم في حركاتهم.
    • الاسترخاء الجسدي والذهني.
    • تسلية مفيدة للأطفال.

 لعبة اليوغا للاطفال تنمي مهاراتهم الاجتماعية.

  • كيفية التنفس بشكل سليم.
  • مساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على فهم احتياجاتهم، وتنظيم نشاطهم والبعد عن العدوانية.
  • تنظيم حركة الأمعاء والمعدة والهضم بشكل صحيح.
  • فائدة رياضة اليوغا للاطفال الأساسية هي منع التوتر وزيادة قدراتهم.
  • رفع معدل التركيز خلال المذاكرة.
  • مفيدة للمصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه.
  • تزيد الثقة في النفس وتعلم الصبر والتحكم في النفس، وتنمي مهارة التعلم لديهم.
  • تزيد من الاتزان كالقدرة على الوقوف على قدم واحدة دون سقوط.

أقرأ أيضا: تعديل سلوك العناد عند الأطفال

تحدي اليوغا للاطفال
تحدي اليوغا للاطفال

تحدي اليوغا للاطفال

يعشق الأطفال التحديات وكل ما يتعلق بها، لذلك فإن فكرة مشاهدتهم عدد مثلهم من الأطفال يمارسون تلك الرياضة أمر مشجع لهم للاقتداء بهم، كما توفر لهم فكرة الالتزام والتطبيق اليومي للرياضة.

تحدي اليوغا روان وريان 

تقدم الكثير من القنوات عبر موقع يوتيوب تحديات وممارسات لليوجا، حتى يتشجع الأطفال لممارستها، ومن تلك القنوات سلسلة اليوغا التي يقدمها الطفلان روان وريان عن، وهي من أبسط طرق تعلم اليوجا للأطفال المبتدئين، وتعرفهم على أهم فوائد اليوغا للاطفال.

تمارين استرخاء للأطفال

تشمل اليوجا بعض من تمارين الاسترخاء والتأمل، والتي تتيح للطفل السيطرة على انفعالاته ومن أهم تلك التمارين: –

تمرين التنفس كالضفدعة

يسمى أيضا الضفدع الهادئ، وذلك لأنه يعتمد على تنظيم التنفس بشكل يشبه بطن الضفدع خلال تنفسه، ويطلب من الطفل هنا أن يملأ رئتيه بالهواء، ثم يخرجه بهدوء وعلى مراحل.

تساعد اليوجا كـ رياضة للاطفال من خلال تمرين كهذا على تهدئة الأطفال العصبيين.

  تمرين الأشجار والريح

يطلب من الطفل التظاهر بأنه شجرة، ويعمل على تثبيت قدميه في الأرض بقوة وكأنها جذور، مع رفع الذراعين وهزهما بقوة كأنهما الأفرع، وتهدئتهما شيئا فشيئا، للوصول إلى الثبات، ويساعد التمرين على التركيز والثبات. 

أقرأ أيضا: كيفية عمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال

تمرين الحجر

يستخدم الصغير رياضة اليوغا هنا من خلال التنفس قبل النوم لجعل نفسه ثقيلا مثل الحجر، ومع إخراج الهواء قليلا يشعر الطفل أنه ينزلق نحو النوم بشكل انسيابي، يساعد التمرين الأطفال الذين يعانون من الأرق.

تمارين للاطفال 10 سنوات للبنات
تمارين للاطفال 10 سنوات للبنات

تمارين للاطفال 10 سنوات للبنات

تحتاج الفتيات خصيصا إلى تمارين اليوجا، التي تساعدهم على تمييز مشاعرهم والتحكم في عاطفتهن القوية، ومن أفضل التمارين المقدمة لهن: –

تمرين الجبل

يساعد هذا التمرين على زيادة طول الفتيات، وهو من تمارين الاستطالة قبل بدء التمارين الرياضية العادية.

ابدأي بتنفيذ التمرين من خلال الوقوف بثبات على القدمين مع جعل الجسد كله مستقيما، ثم مدي يديك لأعلى وانحني للخلف قليلا مع الوقوف على أطراف الأصابع للحصول على أفضل فوائد اليوغا للاطفال.

تمرين الجلوس

من أسهل التمارين التي تمارسها الفتيات، فتجلس الفتاة وتمد يديها للإمساك بالقدمين مع التنفس بشكل جيد، ويجب ممارسته قبل تناول الطعام صباحا لأفضل نتيجة ممكنة.

تمرين الكوبرا

يعتبر هذا التمرين الأفضل لفرد الظهر ومعالجة المعدة بشكل جيد، كما يحسن من الحالة النفسية للفتاة، وخلاله تحصل الفتاة على كل فوائد اليوغا للاطفال، حيث تتمدد على بطنها وتشد رأسها وترفع صدرها عن الأرض في وضع يشبه الحية، مع تنظيم التنفس.

تمرين المثلث

يعتمد التمرين هنا على الوقوف مفتوحة الساقين مع توجيه القدمين للأمام، ثم لمس القدم اليمنى باليد اليمنى، والعودة للاتجاه الآخر ولمس القدم اليسرى باليد اليسرى.

طريقة اليوغا للاطفال

يحتاج الطفل إلى حركات سهلة وسلسة لأداء التمرينات المختلفة، وذلك للاستفادة من فوائد اليوغا للاطفال، دون أن يشعر الطفل بأنه يقوم بتمارين ثقيلة.

حركات يوغا للاطفال

للحصول على أهم الحركات التي يفضلها الأطفال لممارسة اليوغا، عليك التعرف على تلك التمرينات.

وضعية السمكة

اطلب من طفلك النوم على بطنه مع التمسك بقدميه من الخلف ورفع الرأس والصدر لأعلى، وهنا يمكنه التحرك كالأسماك.

وضعية القارب

يجلس الطفل خلال ممارسة رياضة اليوغا على مؤخرته رافعا يديه وساقيه في الهواء، ثم يستخدم اليدين كبديلا للمجداف الخاص بالقارب.

وضعية الكنغر

يقلد هنا الطفل خلال تمارين يوغا للاطفال الكنغر في وقفته، مع ثني الركبتين وفتح القدمين قليلا.

وضعية الفراشة

تساعد تلك الوضعية الطفل على الاسترخاء، ويجلس الطفل وهو ملامسا لقدميه معا، ويضم اليدين لصدره، ثم يرفرف بهما كما لو أنه فراشة.

لا تقتصر ممارسة اليوجا على الصغار، فبالطبع يمكن للأم مشاركة الطفل في ممارسة حركات اليوجا لشخصين للاطفال وتنفيذها بالخطوات، وسيكون الأمر ممتعا خاصة للأطفال لشعورهم أنهم يقومون بشئ يخص الكبار ويشاركون الآباء بوقت ممتع لكليهما.  

ارتفعت شعبية ممارسة اليوجا بين الصغار لأن الأطفال أصبحوا يعانون من الضغوطات النفسية كالكبار، ومن أنواع التمارين التي يمكن مشاركة الأطفال بها تمارين اليوغا والتامل ، التي تساعد على تهدئة النفس، والتواصل مع دواخلها، وترفع أيضا من تركيز الطفل وإقباله على المذاكرة.

حركات يوغا للاطفال
حركات يوغا للاطفال

ربما تفيدك قراءه: ما هو حكم ممارسة اليوجا وتمارين التامل؟

ملابس يوغا للاطفال

تعتبر اليوجا من الرياضات البسيطة التي لا تحتاج إلى زي محدد لها، ولكنها أيضا تحتاج إلى ملابس ذات مرونة عالية وتساعد الطفل على الحركة بحرية ودون تقيد في الملابس العادية التي لا تناسب رياضة اليوغا للاطفال .

يمكن للأمهات شراء الملابس الرياضية التي تستخدم في صالات الألعاب الرياضية للأطفال، والتي تكون مخصصة لامتصاص العرق والمرونة خلال الحركة، كما أنها لا تتسبب في أي نوع من المضايقات التي تعيق استمرار التمرين والاستفادة من فوائد اليوغا للاطفال.

لا تنسى الحصول على حصيرة رياضية أيضا لوضعها بمكان اللعب، لضمان عدم التزحلق أو السقوط على أرض صلبة.

لا تتخطى خطوة تعلم يوغا للمبتدئين لأنها تعتبر الانطلاقة المناسبة للطفل في عالم اليوجا، وكلما كان التمرين بسيطا، أحبه الطفل سريعا واستمر في القيام به ومن أهم التمارين للمبتدئين: –

وضع الانحناء

يمد الطفل ساقيه للأمام مع محاولة الوصول لأصابع القدمين دون تحريك الركبتين، ويساعد التمرين الأطفال على زيادة طول القامة.

وضع البجعة

ينام الطفل على بطنه، ثم يثني الركبتين مع محاولة رفع الجسم من الأمام باستخدام اليدين، وتكون الرأس موجهة للأعلى.

وضع الكلب

يركز خلاله الطفل على رفع الكتفين بشكل جيد، مع إبقاء العمود الفقري مستويا دون إنحناء.

 شاهد أيضا: كيف تتخلصين من دهون الأرداف؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى