الصحةصحتك وجمالك

فوائد اليوغا للمرأة

فوائد اليوغا للمرأة كثيرة ومتعددة، فهي حقًا من أفضل الطرق الطبيعية للوصول إلى مرحلة الاسترخاء بعد عناء يوم طويل ملئ بالأعباء النفسية والجسدية، هذا فضلا عن إمكانية ممارسة اليوغا في أي وقت تمر به المرأة مثل الدورة الشهرية، وأثناء فترات الصيام، وغيرهما. لم تندم أي امرأة جربت اليوغا ولو لخمس دقائق، لأنها حقًا سر من أسرار تصفية الذهن وضبط شكل الجسد، وبالتأكيد للرجل أيضًا نصيب من فوائد اليوغا مثل المرأة تمامًا.

ما فوائد اليوغا للمرأة؟

فوائد اليوغا للمرأة تمتد إلى ما هو أبعد من التباهي أمام الآخرين بأنكِ تمارسين اليوغا بانتظام، فهي تعتبر شكل من أشكال التمارين الرياضية، ولكنها تختلف بأنها متعددة الأنواع والأشكال، هذا فضلا عن عدم حاجتك إلى معدات كثيرة، ويمكنك ممارسة تمارينها في أي مكان.

1. تبني قوة الجسم بالكامل

لا يجب أن تبنى القوة فقط من خلال التدريبات الرياضية لأن استخدام وزن جسمك كمقاومة هو شكل من أشكال تدريب المقاومة ويمكن أن تكون طريقة رائعة ومجانية لبناء القوة الجسمانية.

على سبيل المثال، فإن نوع “تشاتورانجا” يبني القوة في الجزء العلوي من جسمك، بينما تعمل أوضاع المحارب على تحريك الجزء السفلي من جسمك مثل أوتار الركبة والرباعية وهي من أعظم فوائد اليوغا للمرأة.

2. تساعد على تقليل التوتر وتعزيز المرونة

من الصعب ألا تشعري بالبعد عن رسائل البريد الإلكتروني ومجموعات العمل على حساباتك بمواقع السوشيال ميديا، لهذا يأتي دور اليوغا، فقد أظهرت جامعة كوفنتري أنها تعكس تفاعلات الحمض النووي التي تسبب الإجهاد، كما تخفض مستويات المركبات الالتهابية (السيتوكين إنترلوكين 6 (IL-6) في الدم.

فوائد اليوغا للمرأة الحامل

يوجد يوغا ما قبل الولادة وهي نوع من اليوغا مصممة للنساء الحوامل، وتهدف اليوغا إلى خلق توازن بين الأبعاد العاطفية والعقلية والجسدية والروحية، ومن فوائد اليوغا للمرأة قبل الولادة أنها تساعدك على الاستعداد للولادة من خلال إرخاء الجسم والتركيز على الأساليب والوضعيات الآمنة في جميع مراحل الحمل.

يوغا الدوره الشهريه

ثبت أن فوائد اليوغا للمرأة علاج فعال لمشاكل الدورة الشهرية المختلفة، إذ وجدت دراسة أجريت عام 2013 مع 126 مشاركة أن 35 إلى 40 دقيقة من اليوغا لمدة 5 أيام في الأسبوع في 6 أشهر تخفض مستويات الهرمونات المرتبطة بعدم انتظام الدورة الشهرية.

وثبت أيضًا أن تمارين اليوغا للحامل مفيدة لتخليصها من الآلام المصاحبة لفترة الحمل، ولغير الحامل تقلل آلام العادة الشهرية ومشاعر الغضب والقلق المرتبطة بالحيض مثل الاكتئاب، وتحسن صحة النساء المصابات بعسر الطمث الأولي.

عسر الطمث الأولي هو حالة تسبب ألمًا شديدًا قبل وأثناء فترات الحيض، يصيب ما بين 16 و91% من النساء في سن الإنجاب، ويمكن أن يكون منهكًا.

إذا كنت جديدة في ممارسة اليوغا وتتسءلين كيف اعرف نوع اليوغا المناسب لي، فيمكنك البحث عن مقاطع فيديو يوغا على الإنترنت للمبتدئين أو المستوى الأول من اليوغا، وسيعلمك هذا كيفية القيام بالعديد من الحركات بشكل صحيح.

موقع يوتيوب مليء أيضًا بمقاطع الفيديو المجانية حيث يوجهك مدرسو اليوغا المرخصون خلال تمرين يوغا كامل، مما يجعل من السهل مواكبة ممارسة اليوغا المنتظمة وأنت في منزلك.

ربما تفيدك قراءه: ما هو حكم ممارسة اليوجا وتمارين التامل؟

فوائد اليوغا للرجال

ربما يكون لديك بعض المعلومات المغلوطة حول اليوغا من خلال تصفح شبكة الإنترنت والأشخاص الذين تستهدفهم، وربما تكون قد شاهدت الكثير من الصور لسيدات يخرجن من بساط اليوغا ويتدفقن طاقة اليوغا فوائد اليوغا للمرأة لكنك لم تر العديد من صور الرجال وهم يمارسون اليوغا!

ربما تميل إلى التفكير في اليوغا على أنها تمرين للأمهات المشغولات، ولكن حان الوقت لنسيان كل ما كنت تعتقد أنك تعرفه عن اليوغا عبر الإنترنت!

هل فكرت يومًا في تجربة اليوغا عبر الإنترنت؟ وفقًا لـموقع Men’sHealth، فإن أصعب خطوة يجب القيام بها هي الخطوة الأولى … وعادة ما تكون الأكثر فائدة!

1. تحسن من الحياة الجنسية

فوائد اليوغا للمرأة أجرى باحثون في الهند دراسة على رجال يجدون صعوبة في تحسين حياتهم الجنسية، وبعضهم وُصف لهم بالأدوية والبعض الآخر وصف لهم تمارين اليوغا للرجال، شهد جميع اليوغيين تحسنًا في العلاقة الحميمة، في حين 82٪ من الرجال في مجموعة الأدوية شعروا بالتحسن.

2. تجعلك أكثر إنتاجية في العمل

ربما لا تدرك أنك بحاجة إلى ممارسات اليقظة الذهنية في حياتك، لكننا على استعداد للمراهنة على أنك ستسعد بإيجاد طريقة لتكون أكثر إنتاجية في وظيفتك، هل تعلم أن اليقظة والإنتاجية مرتبطان بالفعل؟

وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الأشخاص الذين يشاركون في ممارسات وتمارين اليقظة (بما في ذلك اليوغا!) قد يعانون من إرهاق أقل ويكونون أكثر مرونة في العمل.

فوائد اليوغا للعضلات

تعمل الحركات البطيئة والتنفس العميق على زيادة تدفق الدم وإحماء العضلات، وفوائد اليوغا للمرأة وإليك هذا التمرين: –

  • قف باتزان على قدم واحدة، مع إمساك القدم الأخرى بمنطقة فوق الركبة (ولكن ليس على الركبة أبدًا) بزاوية قائمة.
  • حاول التركيز على شيء واحد أمامك مع المحافظة على الاتزان لمدة دقيقة واحدة.

فوائد اليوغا للتنحيف للرجال

يمكن أن تبدو اليوغا للرجال لفقدان الوزن فكرة مضحكة، خاصة إذا كنت تفكر دائمًا في أنها شيء يجب القيام به في الغالب من أجل الوصول إلى الصفاء الذهني. ومع ذلك، فإن هذه ممارسة اليوغا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن والتخلص من دهون الجسم أيضًا.

لإنقاص الوزن بأمان، يجب أن تحرص على تناول طعام قليل السعرات الحرارية بما يتناسب مع عمرك وطولك ووزنك ونمط حياتك بالإضافة إلى ممارسة الرياضة للحفاظ على كتلة العضلات.

يحدث النقص في السعرات الحرارية عندما تستهلك سعرات حرارية أقل مما تعداد – مما يجبر جسمك على استخدام الدهون كوقود بدلاً من ذلك.

يقترح رئيس قسم اليوجا في مركز FLY LDN الأمريكي “فيي كلاريك” ممارسة واحدًا من أنواع اليوجا للتخسيس ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع فهي تساعد في حرق السعرات إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن بجانب نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية وإدارة كافية للتوتر.

تمارين اليوغا للمبتدئين للرجال

بدأت اليوغا في الهند منذ آلاف السنين وأصبحت تتمتع بشعبية كبيرة في العالم الغربي خلال العقود القليلة الماضية، وتستخدم سلسلة من الحركات وأنماط التنفس/ أو التأمل لتقوية الجسم وتهدئة العقل، وإليك طرق اليوغا للمبتدئين للرجال: –

1. تمرين الوضع السهل

يقوي وضع اليوغا للمبتدئين للرجال عضلات الظهر والبطن أثناء شد الوركين: –

طريقته:

  • اجلس على الأرض مع وضع ساقيك أمامك.
  • اجلس القرفصاء.
  • ضع يديك على ركبتيك.

2. تمرين وضع الطفل

يشد تمرين وضع الطفل عضلات الظهر والورك والذراع بالإضافة إلى تهدئة الجهاز العصبي.

تجربتي مع اليوغا لشد الجسم

أنصحك باتباع الخطوات التالية لتحصل على جسم مشدود وشكله جميل: –

  • اركع على الأرض، وركبتيك أوسع من وركيك.
  • افرد ذراعيك على الأرض أمامك، وافصل بينهما بمقدار عرض الكتفين.
  • ضع جبهتك على الأرض.
تجربتي مع اليوغا

تجربتي مع اليوغا

كنت مترددة كثيرًا قبل الاشتراك في حصص اليوغا عندما أعلن عنها النادي الرياضي، ولكن بعد أول حصة شعرت وكأنني في عالم آخر حيث أصبح عقلي أكثر تركيزًا، وأحببت كثيرًا تمرين وضع الطفل، وأنصحك عند تجربته إذا شعرت بألم في ركبتيك أو مفصل الورك، ضعي منشفة بين أسفل الفخذين ورجليك، ويمكنك أيضًا وضع وسادة تحت جبهتك.

تجربتي مع فتح الحوض

أثناء فترة حملي نصحتني الطبيبة بممارسة اليوغا لتوسيع منطقة الحوض حتى أتمكن من الولادة بشكل طبيعي، وبالفعل تحسنت مع تمارين اليوغا المخصصة للحوامل.

انواع رياضة اليوغا المفيدة للمرأة

بعد تجربة تمارين اليوغا للمبتدئين، يمكنك التعرف على أشكال مختلفة لتلك الرياضة السحرية، وفوائد اليوغا للمرأة ومنها: –

هاثا يوغا

عادةً ما تتضمن حصة اليوغا الموصوفة باسم “هاثا” مجموعة من الأوضاع الجسدية وتقنيات التنفس، وغالبًا ما يتم ممارستها ببطء أكثر وبوضعيات أكثر ثباتًا.

أشتانجا يوجا

يتضمن هذا النوع وضعيات تنقل من واحد إلى آخر، وما يميزه هو أنك تؤدي نفس الوضعيات بنفس الترتيب، لنفس عدد التنفس، في كل مرة تتدرب فيها.

ويستمر التمرين الكامل، المسمى بالسلسلة الأولية حوالي 90 دقيقة، وكل حركة تقوم بها لها نفس شهيق وزفير بالإضافة إلى نقطة محورية بصرية تسمى دريشتي.

اقرأ ايضا: المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى