صحتك وجمالك

فوائد تناول الثوم على الريق

فوائد تناول الثوم على الريق أو بمعدة فارغة يتضمن الكثير من الفوائد الهامة لصحة الجسم، عسى أن العديد من الأشخاص لا يحبون ذلك، وهذا بسبب ما يسببه الثوم لرائحة الفم، بل يمكن للشخص تغيير رائحة الفم بكل سهولة بعد بتناوله، كما أن الثوم له دور فعال في تعزيز جهاز المناعة، ونقص ضغط الدم، ومقاومة الأمراض القلبية، وكذلك يساهم في القضاء على السموم، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم فوائد تناول الثوم على الريق.

ما هي فوائد تناول الثوم على الريق؟

ما هي فوائد تناول الثوم على الريق؟
ما هي فوائد تناول الثوم على الريق؟

أن الثوم يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الخاصة بصحة الجسم وتقويته، ومن ضمن تلك الفوائد هي:

نقص معدل الكوليسترول في الجسم

يعتبر نقص معدل الكوليسترول في الجسم من أهم فوائد تناول الثوم على الريق، بحيث أن أخذ الثوم الخام صباحًا يساهم في تقليل معدل الكوليسترول الكامل والبروتينات الدهنية قليل الكثافة في الجسم.

محاربة العدوى

  • يعد الثوم الخام إحدى مضادات حيوية (Antibiotics) الطبيعية التي لها فاعلية كبيرة، وتزداد أهميته عند تناوله على معدة فارغة، حيث يساهم حبة من الثوم الخام في محاربة الميكروبات وتجنب فعلها في القناة الهضمية.
  • كما يتضمن الثوم على المركبات الكبريتية، مثل الأليسين، وهي معرفة بأهميته المضادة للالتهاب وتساهم في معالجة السعال والبرد.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

من أهم فوائد تناول الثوم على الريق أنه يعمل على تقوية مناعة الجهاز الهضمي، وهذا بسبب أنه يحتوي على مركبات الإنولين الذي يعد الغذاء الخاص للميكروبات الهامة في الجهاز الهضمي وتلك الأمر يعمل على تحفيز وتحسين عملية الهضم.

السيطرة على زيادة ضغط الدم

أن الثوم يشمل المركبات الخاصة بالكبريت مثل، ثنائي كبريتيد الدليل الأليسين وثلاثي كلوريد ثنائي الآليل ولذلك من فوائد تناول الثوم على الريق أنه يساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم، ويعمل على تقليل ضغط الدم الانقباضي يتراوح من 7 إلى 9 ملم زئبقي، ويخفض من ضغط الدم الانبساطي الذي يتراوح من 4 إلى 6 ملم زئبقي.

القضاء على السموم

يحتوي الثوم على المركبات الخاصة بالكبتات العضوية التي لها دور في القضاء على المواد الضارة في الجسم.

ارتفاع المناعة

يعد الثوم إحدى المصادر الممتازة الخاصة بتعزيز النظام المناعي، وذلك بسبب أنه يحتوي على المغذيات مثل، الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب6 وفيتامين ج، من فوائد تناول الثوم على الريق تقوية المناعة لدى الفرد عند إصابته بنزلات البرد أو الإنفلونزا.

فقدان الوزن

من فوائد تناول الثوم على الريق تحفيز وتقوية الإنزيمات الخاصة بالهضم، كما أن له دور في تنظيم الشهية، والوقاية من حدوث مشاكل في البطن، مثل حدوث الإسهال، مما يعمل على فقد في الوزن.

الحماية من مرض السرطان

أوضحت عدة تجارب ودراسات بأن من فوائد تناول الثوم على الريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وهذا يكون معناه بأن الخصائص المضادة للأكسدة تعاون أجسادنا في القضاء على الضرر التي تحدثه الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radical) فبالتالي تعمل على توفير الوقاية من مرض السرطان.

كيف يتم استخدام الثوم؟

كيف يتم استخدام الثوم؟
كيف يتم استخدام الثوم؟

من الممكن أن يساهم أخذ الثوم على الريق لامتصاص معادن الجسم، والوقاية ضد التهابات المفاصل، والقلة من تواجد الدهون في الكبد والمساهمة في نقص الوزن.

  • يعتبر الثوم إحدى الأغذية الصحية الهامة في الاستهلاك كل يوم، أما أن يكون الثوم نيئًا أو كان مطبوخًا، فهو صحي ومفيد للجسم ويحتوي على الكثير من الخصائص التي لها دور في تعزيز الجهاز المناعي.
  • بالإضافة الي فوائد تناول الثوم على الريق من الضروري أيضا استهلاك ما لا يرتفع عن ثلاث فصوص ثوم أثناء كل وجبة، عندما يكون نيئًا، ومن الممكن إضافة فص ثوم آخر عندما يكون مطهيًا إذ أن تناوله بمقدار كثير يسبب في حدوث حرقان في المعدة والإمساك، وكذلك حدوث مشكلات في ضغط الدم.
  • لذا يجب استشارة الطبيب عن دمج الثوم إلى النظام الغذائي عندما يعاني الفرد من المشاكل الصحية، حيث من الممكن استبدال الثوم بالأدوية.

تحدثنا في السابق على فوائد تناول الثوم على الريق، فمن الممكن التساؤل عن كيف يمكن تجهيز الثوم لكي يتم تناوله صباحًا، في السطور التالية نعرض لكم كيفية بداية اليوم بالثوم:

  • القيام بتقشير الثوم مع حفظ جزئه المتبقي في المبرد.
  • نقوم بتقطيع شريحة رقيقة من الجزء الذي تم تقشيره.
  • ينصح بتناول كمية تتراوح من فص إلى فصين من الثوم، لأن تناول كمية كبيرة من الثوم على معدة فارغة من الممكن التسبب في العديد من المشكلات.
  • من المفضل بلع الثوم مع كأس ماء كامل، لكي يتم التخلص من الطعم اللاذع.
  • تناول الثوم نيئًا قبل أخذ وجبة الإفطار.
  • تقطيع حبة الثوم، ثم القيام بغلية مثل الشاي، وتناوله مع وجبة الإفطار.
  • نحضر مقلاة ونضع بها الثوم مع زبدة ثم مزجها مع عجة البيض.
  • نضيف الثوم الطازج الشرائح للصلصة ثم تناوله.

طرق أخرى لتناول الثوم على الريق صباحًا

استعمالها كأنها تتبيله للسلطة

  • من الممكن عمل تتبيله السلطة في الصباح من الثوم، من خلال مزج زيت الزيتون، والأعشاب المجففة، والخل، والعسل النقي، والثوم المهروس، لكي يساعد في الموازنة للحموضة، والحصول على الكثير من العناصر الغذائية والحصول علي فوائد تناول الثوم على الريق.
  • القيام بخلط كافة المقادير في إناء نظيف، وبعد ذلك مزجها جيدًا حتى يختلطوا، ثم أخذها على الريق.

الثوم المحمص مع العسل

  • يتم تصنيف الثوم المخمر مع العسل إحدى الأنواع الخاصة بالمخللات، الذي من الممكن تخزينه لمدة يمكن وصولها إلى شهر بدرجة الحرارة الخاصة بالغرفة.
  • لكي يتم الحصول على الثوم المخمر، يجب وضع حبات الثوم المقشر في إناء معقم ونظيف، حيث أنه من الممكن تطهير الإناء الزجاجي وغطاء عن طريق غليانه في الماء، وبعد ذلك سكب العسل عليه وتقليب الخليط، مع التأكد من تغطية الثوم كليًا بالعسل، ثم نقوم بغلق البرطمان ونتركه على المنضدة لفترة تصل إلى ثلاثة أيام.
  • نقوم بفتح البرطمان لكي يتم إخراج أي غاز منه ثم تقليب العسل والثوم مع بعضهم البعض، فعند ظهور فقاعات قليلة في العسل، فذلك يدل على أن الثوم بدأ يتخمر، وبعد ذلك نتركه لمدة لا تقل عن أسبوع قبل الاستعمال.

أضرار تناول الثوم

يقومون الأطباء بالتحذير الشديد بعدم أخذ الثوم وهو نيئًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الثوم، وذلك بسبب احتمالية حدوث تلك الأعراض الآتية:

  • الصداع.
  • الارتفاع في درجة الحرارة.
  • حدوث الحكة و التهيج في الجلد.

المعدل اليومي لتناول الثوم

يتطلب الفرد كل يوم إلى فص واحد من الثوم، أي ما يوافق أربعة جرام، لكي يتم ارتفاع الاستفادة للجسم منه.

استخدامات الثوم

  • يستعمل الثوم في معالجة الكثير من الحالات الطبية التي ترتبط بجهاز القلب والدم، بما في هذا التصلب الشرياني، وزيادة معدل الكوليسترول في الدم، والأمراض القلبية التاجية، ونوبات القلب، وزيادة في ضغط الدم.
  • كما أن الثوم يستعمل أيضا في الحماية من الأمراض السرطانية، مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان المعدة، وسرطان البروستات، وسرطان المستقيم.

شاهد أيضا: فوائد زيت الثوم للشعر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى