صحتك وجمالك

فوائد حمض الفوليك للبشرة

فوائد حمض الفوليك للبشرة حمض الفوليك له أسماء متعددة ؛ فيتامين ب 9، الفولات، حمض الفوليك هو عضو في مجموعة B المعقدة من الفيتامينات، كما هو الحال مع جميع فيتامين ب، تلعب الفولات دور البطولة في إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي الخلوي داخل الجسم، ولنكون أكثر دقة، فبدون حمض الفوليك، لن تكون أجسامنا قادرة على الخضوع بفعالية لعمليات تصنيع الحمض النووي الريبوزي (RNA) والحمض النووي (DNA)، وكلا العمليتين أساسيتان خلال فترات النمو، وتشمل الأمثلة على هذه الفترات عندما يخضع المرء لسن البلوغ أو الحمل، و إبقاء مستويات الهوموسيستين تحت السيطرة، يمكن أن يؤثر الفولات تأثيرا عميقا في التخفيف من خطر الاصابة بأمراض القلب، السرطان، الداء السكري، حتى الكآبة.

وبصرف النظر عن هذه الامثلة البارزة التي توضح كيف يمكنك الاستفادة من الفوليك، فإن له تأثيرات مهمة على البشر والشعر على السواء!

فوائد حمض الفوليك للبشرة

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن تلخيصها في الفوائد التالية:

علاج حب الشباب

حمض الفوليك  يعمل على  مساعدة الجسم على التخلص من السموم، يمكن ان يؤدي الفوليك ومضادات الاكسدة المهمة الاخرى الى انخفاض كبير في حب الشباب في وجهك، حب الشباب هو على الأرجح الحالة الأكثر شيوعا لمشاكل البشرة وهي تجربة بائسة جدا ة يجب أن تتعامل معها بكل حذر، قد يكون حب الشباب الذي تعاني منه حاليا ناجما في الواقع عن نقص حمض الفوليك في جسمك.

وبإضافة المزيد من الاطعمة التي تحتوي على الفولات، مثل الحبوب، الخضر الخضراء المورقة، البيض، الفاصوليا المجففة، والفاكهة، ستلاحظ على الأرجح تحسنا في أعراض حب الشباب، ولكن من المهم ان نلاحظ ان الاكثار من الفوليك يمكن ان يؤدي الى نتائج عكسية فيصبح الجلد جافا مع الإصابة بالتصبغات وقد يؤدي في النهاية الى المزيد من حب الشباب.

المحافظة على إشراق البشرة

بإضافة المزيد من حمض الفوليك الى الجسم، قد تتمتعون باشراق بشرة أكثر صحة ورطوبة، ولكن انتبه ألا تتناول الكثير من الفولات، لأن الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى عدد من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

الآثار الجانبية المحتملة للجرعة الزائدة من الفولات تشمل التعب، الطفح الجلدي، النوبات، وارتفاع ضغط الدم، من الأفضل أن تستشير طبيبك إذا كنت تفكر في اضافة الفوليك الى بشرتك او شعرك.

تعزيز نمو الشعر

من خلال تعزيز عمليات إنتاج الخلايا في الجسم، فإن حمض الفوليك له تأثير عميق على قدرة أجسامنا على نمو شعر صحي، والحصول على الفوليك بانتظام، قد تلاحظ ازدياد معدلات نمو الشعر، قد يمنع الفولات تساقط الشعر غير المرغوب فيه وأعراض الشيخوخة، وقد دعمت الأبحاث هذا الادعاء، وأثبتت أن نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر المفرط. وهو عنصر غذائي حيوي فيما يتعلق بنمو الشعر الصحي وتطوره، وفضلا عن لعب دور البطولة في معدل نمو شعرك، يجدد حمض الفوليك الخلايا التي تساعد على نمو الشعر، وتشمل الفوائد الإضافية لحمض الفوليك تخفيض معدل الشعر الابيض.

قد يمنع سرطان الجلد

وللتأكد من حصولك على كميات كافية من الفولات في نظامك الغذائي، ستقل امكانية اصابتك بسرطان الجلد، نظر الباحثون في تناول الفولات فيما يتعلق بتطور سرطان الجلد ووجدوا أن ضمان حصولك على الكمية اليومية المطلوبة كان له تأثير إيجابي على تطور سرطان الجلد.

فإن نقص حمض الفوليك قد يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بسرطان الجلد، لذا فمن المفيد أن تستشير طبيبا لفحص مستوى الفوليك أولا لتحديد الجرعة.

الحماية من أشعة الشمس

التعرض المفرط للشمس يمكن أن يتلف الحمض النووي في خلايا جسمنا، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، ويساعد حمض الفوليك الجسم على صنع حمض DNA, RNA بما في ذلك المساعدة على تطوير خلايا جلدية سليمة، مما يساعد على الحد من خطر الإصابة بالسرطان.

يقاتل الشيخوخة الجلدية المبكرة

لأن حمض الفوليك يساعد على تسهيل نمو خلايا الجلد الصحية، فإنه يمكن أن يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة، وتحديدا التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما وُجد أنه يزيد إنتاج الكولاجين ليمنحك بشرة أكثر رطوبة واشراق.

 شاهد ايضا:-طرق لتفتيح البشرة طبيعياً

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى