صحتك وجمالك

فوائد زيت النعناع للشعر

فوائد زيت النعناع للشعر كثيرة جداً وهو زيت مشهور بين الجميع، حيث يستخرج من ورقات النعناع ويمكن استخراجه من سيقانه أيضاً، يحتوي زيت النعناع على تركيز عالي من المواد العطرية الفعالة، ويساعد على علاج العديد من المشاكل الجمالية والصحية، ومثال على المواد التي يحتوي عليها زيت النعناع : menthol  المنثول، limonene الليمونين، ويشتهر هذا الزيت بأنواعه المتعددة والمنتشرة في السوق.

ما هي فوائد زيت النعناع للشعر

 

زيت النعناع للشعر فوائده
زيت النعناع للشعر فوائده

أكثر الأنواع شيوعاً والأكثر طلباً هي زيت النعناع العطري، وهو زيت يتميز أنه ثقيل ومركز، يحتوي على قدر كافي من المواد السالف ذكرها، وهو يعتبر وحده مجموعة متكاملة لحماية الشعر وعلاجه، وتعتبر فوائد زيت النعناع للشعر كثيرة لأنه يحتوي على مركبات نشطة وفعالة ويحتوي على مضادات أكسدة متنوعة، وهذا يجعله من أفضل الزيوت الفعالة لعلاج المشاكل الصحية ومشاكل الجمال، وسوف نعرض لك بعض فوائد زيت النعناع لأن فوائده لا حصر لها :

  1.  تعقيم فروة الشعر.
  2. يحفز من نمو الشعر.
  3.  يمنع من وجود القمل.
  4.  زيت النعناع دواء لتساقط الشعر.
  5. تعقيم فروة الشعر.

عندما يتم وضع زيت النعناع ويتم تدليكه في فروة الشعر يساعد ذلك على منع إصابة أرضية الرأس من التلوث و الالتهابات، وهذا يعمل على تعزيز فروة الرأس ويعمل على تقليل مشاكلها.
يقلل زيت النعناع من الحكة التي تؤدي إلى الالتهاب أو الجفاف، ويجب بعد غسل الرأس أن يتم تهويتها جيداً والمداومة على استعماله.

يحفز من نمو الشعر

  • عندما يتم استخدام زيت النعناع بشكل منتظم، فإن ذلك يعمل على تجديد الشعر وإنباته من جديد ويمكنك الحصول علي فوائد زيت النعناع للشعر  في حالة استخدامه استخدام صحيح.
  • تم نشر دراسة أن هذا الزيت يعمل على تحفيز الشعر وزيادة نموه، وهو ما يفوق المينوكسيديل وهو أيضاً منتج يعمل على علاج الصلع وحل مشاكل تساقط الشعر.
  • يعمل على تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس، ويقوي الأماكن التي يتم تدليكها به، وذلك لأنه يحتوي على المنثول وهي مادة تعمل على توسيع الأوعية الدموية، وهي مادة تعمل أيضاً على تحسين عملية تدفق الدم إلى الرأس.

يمنع من وجود القمل

  • من فوائد زيت النعناع للشعر  أنه يعمل على مكافحة القمل الذي قد يتواجد نادراً في الرأس، وهو يحتوي على مركبات تطرد الطفيليات والحشرات ولذلك يعمل على طرد القمل، ثم يعمل على تطهير فروة الشعر تماماً من الطفيليات والآثار الناجمة عنها.
  • يعمل على إزالة القشرة التي قد تعمل على تدمير الشعر، وبهذا يكون قضى على كل الأشياء التي تؤدي في كل الأحيان إلى تساقط الشعر.

زيت النعناع دواء لتساقط الشعر

  • يتم استعمال زيت النعناع بشكل منتظم ودوري حتى يقوم بعلاج تساقط الشعر وإيقافه نهائياً، لأنه يعمل على مكافحة التهيج في أرضية الرأس وهي مشكلة تسبب تساقط الشعر ويعمل على تقوية جذور الشعر.
  • يكافح الزيت الشوارد الحرة التي تعمل على تساقط الشعر بشكل غريب وزيادة عن اللزوم، ولذلك نجد أن فوائد زيت النعناع للشعر كثيرة جداً وظاهرة ويمكن الاعتماد عليه.

طريقة استخدام زيت النعناع

فوائد زيت النعناع للشعر
فوائد زيت النعناع للشعر

فوائد زيت النعناع للشعر كثيرة وقد ذكرنا بعضها فيما سبق، والآن نرى أن جميع النساء لديهم زيت النعناع ولكنهم لا يعرفون طرق استخدامه حتى يتم الاستفادة منه بشكل كامل، والتعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدامه أنظر ما يلي :

تدليك فروة الشعر بزيت النعناع

  • بما أن زيت النعناع هو من أفضل الزيوت العطرية المركزة، فهذه الميزة تحتم علينا تخفيف الزيت قبل القيام باستخدامه، حيث يمكن تخفيف زيت النعناع عن طريق استخدام زيت من الزيوت الحاملة وذلك قبل وضعه على فروة الرأس، حتى يتم اجتناب أي تحسس أو تهيج محتمل حدوثه في فروة الشعر.
  • يتم مزج قطرة أو قطرتين بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.
  • ثم الخطوة التالية يتم التدليك في فروة الشعر عن طريق حركة دائرية لتفتيح المسام حتى تقوم بامتصاص الزيت بشكل أسرع.
  • للاستفادة منه الخليط بشكل أفضل، وذلك عن طريق وضع المزيج وتركه على الشعر لمدة من خمس دقائق إلى نصف ساعة، ثم يتم غسل الرأس بالشامبو والماء كالمعتاد.

إضافة الشامبو إلى زيت النعناع

يوجد طريقة أخرى لنستفيد من زيت النعناع للشعر فوائده نحصل عليها كاملة أيضاً مثل:

  •  عندما نمزج الزيت مع الشامبو فسوف نحصل على نتائج أروع بقدر الإمكان، حيث يمكنك بكل سهولة إضافة قطرات زيت النعناع من قطرتين إلى ثلاثة قطرات إلى الشامبو الخاص بك.
  • يتم تدليك فروة الرأس بهما وتركه  من دقيقة إلا ثلاث دقائق ثم غسل فروة الشعر وتنظيفها من الزيت و الشامبو جيداً.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن زيت النعناع موجود بتراكيز متعددة وكثيرة، ولذلك يحتم عليك معرفة التركيز و درجته لأن هذا هو الذي سوف يحدد لك عدد القطرات التي سوف يتم إضافتها.
  • أما عند استخدام المزيج السالف ذكره ثم شعرت بوخز في الرأس فهذا الإحساس يشير أنك قد قمت باستخدام كمية غير مناسبة.
  • عند الشعور بحكة شديدة وحرقان، فإن هذا يعني أنك وضعت كمية كبيرة جداً، وبذلك تقوم على وجه السرعة بغسل الشعر جيداً والتأكد من سلامة فروة الشعر وعدم وجود أي بقايا للشامبو أو الزيت.

أضرار ومخاطر قد يتسبب بها زيت النعناع

بعد أن تعرفنا علي فوائد زيت النعناع للشعر سنتعرف على كيفية تجنب بعض الأضرار التي قد يتسبب زيت النعناع في حدوثها ولكنها نادراً ما تحدث، ويعتبر النوع الأفضل والأكثر شهرة الخاص بزيت النعناع هو زيت النعناع العطري المركز بدرجة عالية جداً، ولذلك يجب التعامل معه بحذر لأن بسبب درجة تركيزه يمكن الفرط في استخدامه يؤدي إلى حدوث ناتج عكسي، ولذلك يجب أن :

  • يمزج زيت النعناع مع زيت خفيف قبل الاستخدام حتى لا يحدث مضاعفات مثل الحكة والالتهاب والحرقان.
  • يجب عند استخدام زيت النعناع الابتعاد عن العينين وتوخي الحذر في ملامسة الزيت للعين،
    وإذا حدث ولامس الزيت العين يتم غسلها بطريقة جيدة على الفور.
  • لا يتم استخدام زيت النعناع للطفل سواء على وجهه أو على أي منطقة من جسمه.
  • يجب قبل استخدام زيت النعناع، أن يتم عمل فحص بشكل سريع على الجلد حتى نرى رد فعل.
  • الجلد اتجاهها وعلى حسب النتيجة نرى سوف نستعمل الزيت كما هو أو سيتم تخفيفه،
    ثم التأكد من الفحص مرة أخرى وهكذا حتى يتم الاطمئنان.
  • أن لا وجود أضرار له ثم استعماله على فروة الرأس مباشرة.

شاهد أيضا: تساقط الشعر: أنواعه، الأعراض، الأسباب، طرق العلاج

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى