ثقافة ودين

فوائد شوربة الخضار للمناعة

فوائد شوربة الخضار للمناعة تعتبر شوربة الخضار من أكثر الأطعمة اللذيذة والشهية التي يتم طهيها في كثير من الأحيان وهي من أكثر الأطعمة المغذية للأطفال، خاصة قبل أن يبدئوا في تناول الطعام، لجعله أسهل في الأكل والهضم، يجب أن تأكلها المرأة الحامل لأنها من أكثر المكملات الغذائية المغذية، لأن حساء الخضار له فوائد عديدة وقيمة غذائية عالية.

فوائد شوربة الخضار للمناعة

فوائد شوربة الخضار للمناعة
فوائد شوربة الخضار للمناعة

إن بدء اليوم بشوربة الخضار يعزز الصحة الجيدة ويساعد الجسم على تعزيز تناول السعرات الحرارية المنخفضة وإشباع حاجة الجسم من 2 إلى 3 أكواب من الخضار اليومية الموصي بها، ولكن كن حذرا بشأن كمية الصوديوم في الحساء لتجنب الآثار السلبية لارتفاع الصوديوم والدهون.

تجنب الإفراط في تناول الطعام ويمكنك التحكم في المكونات المصنوعة منها لجعل حساء الخضار أكثر صحة، وللاستفادة القصوى من فوائد شوربة الخضار للمناعة، استخدم القليل جدًا من الزيت، واختر شوربة قليلة الصوديوم، واستخدم القليل من التوابل لإضافة نكهة إلى الحساء بدلاً من الملح، وإضافة القليل من البطاطس بدلًا من الكريمة.

 أهم فوائد شوربة الخضار للجسم

فوائد شوربة الخضار للمناعة
فوائد شوربة الخضار للمناعة
  1. مصدر للكثير من العناصر الغذائية: تناول المزيد من الخضروات يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب والسكري والسرطان، وتلك الخضروات تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف الصحية؛ التي تساعد على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي هذا بالإضافة إلى فوائد شوربة الخضار للمناعة، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم والريبوفلافين؛ مما يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وسنذكر بعض الفيتامينات التي تحتويها شوربة الخضار:
  • فيتامين أ: حساء الخضار هو مصدر غني بفيتامين أ. يحتوي على 6000 وحدة دولية في اليوم، أي ما يعادل الجرعة اليومية الموصي بها. يساعد الحصول على الجرعة الموصي بها على حماية أنسجة الجسم وزيادة نمو الخلايا وتقوية جهاز المناعة وعلاج ضعف البصر.
  • الحديد معدن مهم في توليد الطاقة ومساعدة العضلات على تخزين واستخدام الأكسجين أثناء التمرين، كما أنه يساعد خلايا الدم على إمداد أنسجة الجسم بالأكسجين، وتتمثل فوائد حساء الأعشاب في احتوائه على الحديد، يحتوي الكوب الواحد على 1.7 ملليغرام من الحديد أي ما يعادل 21٪ من الجرعة اليومية الموصي بها.
  • فيتامين ك: من فوائد حساء الخضار احتوائه على فيتامين ك. يحتوي الكوب الواحد على 19.8 مجم من فيتامين ك. يساعد على تحفيز بروتينات معينة في الجسم ويعزز تكوين المركبات الضرورية لتخثر الدم وحماية الجسم.
  1. إنقاص الوزن: تساهم الأطعمة قليلة الدسم ومنخفضة السعرات الحرارية في اتباع نظام غذائي كامل ومُرضي دون الحاجة إلى تناول الطعام، مما يساعد الشخص على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي.
  2. ثم نُشر عام 2007 دراسة تقول بأن تناول الحساء قبل الأكل ثبت أنه يساعد في تقليل كمية الطعام الذي تتناوله أثناء الوجبة بحوالي 20٪. أظهرت دراسة أخرى نُشرت في عام 2010 أن الاستهلاك المنتظم للحساء يساعد على زيادة مستويات هرمون الدم اللبتين وهو هرمون يساعد في الحفاظ على الدهون في الجسم.

طريقة اعداد شوربة الخضار

فوائد شوربة الخضار للمناعة
فوائد شوربة الخضار للمناعة

أولًا: المكونات:

شوربة الخضار تحتوي على المكونات التالية:

  • أربع ملاعق كبيرة زيت زيتون.
  • ملعقتان كبيرتان ثوم مفروم ومملح.
  • كوبان من شرائح الجزر مقشر بشكل مستدير.
  • حبتان من البطاطس مقطعتان إلى مربعات.
  • كوبان من الفاصوليا الخضراء الطازجة.
  • عصيدة الدجاج، أربعة أكواب طماطم مفرومة.
  • نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.
  • ربع كوب بقدونس.
  • ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون وبعض أكواز الذرة.

ثانيًا: طريقة التحضير:

نقوم بتسخين زيت الزيتون على نار هادئة ونتركه على نار هادئة في قدر كبير وعميق، وبمجرد أن يسخن الزيت ويمتص الحرارة، نضيف البراعم والثوم والملح ونطهو الخليط معًا لمدة ثماني دقائق تقريبًا الى عشر دقائق.

ثم نضيف الجزر والبطاطس والفاصوليا الخضراء ونستمر في الطهي لمدة 5 دقائق مع التحريك من حين لآخر،

نضيف الحساء ونرفع درجة الحرارة ونترك الخليط على النار، وبمجرد أن يغلي الخليط نضيف الطماطم والذرة والفلفل.

ثم خففي النار وغطي المقلاة واتركيه يستمر في الطهي لمدة 3 دقائق حتى تنضج تمامًا.

شاهد ايضا؛ –طريقة عمل كول سلو كنتاكي المميز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى