الصحة

فوائد فيتامين ب 12 للشعر

فوائد فيتامين ب 12 للشعر لا يمكن حصرها، حيث يحتاج الشعر إلى تغذية وعناية فائقة، وللوصول إلى شعر صحي ولامع لابد من تناول أطعمة مليئة بفيتامين ب 12 فهو من أهم الفيتامينات اللازمة والضرورية لنمو الشعر. 

فيتامين ب 12

ينتمي لفئة الفيتامينات التي تذوب في الماء ويُعرف بإسم الكوبالامين هام جدًا لجميع الكائنات الحية، فهو مكون رئيسي للحمض النووي وخلايا الدم ويوجد في مجموعة من الأطعمة مثل (لحوم الدواجن ولحوم الحيوانات)، ويتواجد أيضًا في بعض من منتجات الألبان كما يُمكن الحصول عليه من خلال تناول الأدوية المدعمة به ومتوفر بالصيدليات في أكثر من صورة دوائية مثل (أقراص، حقن، وبخاخات).

 فوائد فيتامين ب 12 للشعر

فيتامين ب 12 يَدخل في العديد من منتجات العناية بالشعر، فوائد فيتامين ب12 للشعر أثبتتها الدراسات الطبية مؤخرًا وأبرزها:-

  • يقضي على تساقط الشعر فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. 
  • يُعطي للشعر لمعان وطراوة فهو يُزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء والتي تمنع الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا. 
  • تناول فيتامين ب 12 يوميًا يُقلل من تقصف الشعر، فهو يحمي من الإصابة بأمراض الصلع الوراثي والثعلبة. 
  • مُفيد جدًا للأطفال الذين يعانون من بطء نمو الشعر، كما يقضي على الهيشان ويُزيد من كثافة الشعر. 
  • تناول فيتامين ب 12 ضروري وهام في مرحلتي النمو ومرحلة المراهقة. 

قد يهمك: فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب

فوائد فيتامين ب 12 لتطويل الشعر

لا تعلم العديد من النساء بأن نقص فيتامين ب 12 في أجسادهن له صلة وثيقة ببطء نمو الشعر، لذلك نوضح أهم فوائد فيتامين ب 12 للشعر وهي كالآتي: –

  • تناول فيتامين ب 12 بانتظام يقوي بصيلات الشعر ويُزيد من كثافته. 
  • يُساعد في تحويل الطعام إلى طاقة داخل الجسم. 
  • فيتامين ب 12 يقي من الإصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا) فهي أحد الأسباب الرئيسية لعدم نمو الشعر بإنتظام. 
  • ومن فوائد فيتامين ب 12 للشعر أنه يضبط من نسبة الهرمونات عند النساء، ويؤخر من سن إنقطاع الطمث.
فوائد فيتامين ب 12 للشعر

فوائد فيتامين ب 12 للشعر الأبيض

شيب الشعر المبكر من المشاكل المزعجة التي تُسبب حرج للجنسين من النساء والرجال، وقد لايعلم الكثيرين بأن نقص فيتامين ب 12 في الجسم له علاقة وطيدة بظهور الشيب المبكر. 

وأكدت الدراسات الطبية الحديثة بأن من فوائد فيتامين ب 12 للشعر الأبيض يمكن الحصول عليها من خلال تناول كمية كافية من فيتامين ب 12 يَوميًا يقي من ظهور اللون الرمادي في الشعر، ويحافظ على لونه الأسود أو اللون الأساسي له كما أن فوائد فيتامين ب 12 للشعر لا تتوقف عند ذلك فهو يمد جذور الشعر بالتغذية اللازمة التي تجعله لامع وصحي. 

فيتامين ب 12 لتساقط الشعر

تساقط الشعر من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا في جميع المراحل العمرية ومن خلال تطبيق تجارب طبية تمت ملاحظة أن الأشخاص الذين تناولوا جرعات متساوية من فيتامين ب 12 يوميًا لمدة ثلاثة أشهر دون توقف قلت نسبة تساقط الشعر لديهم بنسبة 95% مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين ب 12 في أجسامهم. 

وذلك أعلنت وزارة الصحة العالمية عن فوائد فيتامين ب 12 للشعر ونوهت إلى ضرورة تناول جرعة يوميًا من فيتامين ب 12 أو الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به ليس فقط للعناية والاهتمام بالشعر بل لأهميته الشديدة في بناء الجسم وإكسابه مناعة ضد الإصابة بالعديد من الأمراض.

قد يهمك: أفضل حبوب فيتامين b12

هل يسبب نقص فيتامين ب 12 ضعف الشعر

يؤثر نقص فيتامين ب 12 سلبًا على العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، فهو يساهم في توزيع الدم على خلايا الجسم فبدونه تَقل نسبة كرات الدم الحمراء مما يؤدي إلى قصور في الدورة الدموية لقلة نسبة الأكسجين في الدم. 

حيث أن تساقط الشعر من أول وأهم الأعراض التي تُنذر بنقص فيتامين ب 12 داخل الجسم فعند زيارة الطبيب لعلاج تساقط الشعر يطلب من المريض أولًا مجموعة من التحاليل المعملية لمعرفة ماهي الفيتامينات التي يعاني من نقصٍ فيها وغالباً ما يكون فيتامين ب 12 قلت نسبته هي السبب الرئيسي لفقدان وتساقط الشعر.

أهمية فيتامين ب 12 لصحة ولمعان الشعر

الشعر الصحي اللامع لا ينتج إلا إذا كان الجسم سليمًا ولا يُعاني من نقص في الفيتامينات ومؤخرًا صرح أطباء التجميل والبشرة بأهمية فوائد فيتامين ب 12 للشعر وتناوله فجميع بصيلات الشعر تنتهي بجذور في فروة الرأس التي تحتاج دائمًا إلى تغذية من الجسم والتي تتم عن طريق الدم. 

وفيتامين ب 12 يعمل على إنتاج كرات الدم الحمراء وتوزيعها على جميع أجزاء الجسم وعندما تنشط الدورة الدموية تتغذي البصيلات فتُنتج الكيراتين الطبيعي الذي يُضفي بريق ولمعان على الشعر، ويمنع تساقطه. 

لذلك قبل شراء منتجات عناية الشعر الباهظة لابد من إجراء تحاليل والتأكد من عدم نقص فيتامين ب 12 فجميع مستحضرات العناية بالشعر تهتم بالتغذية الخارجية فقط لكن تناول فيتامين ب 12 يوميًا يُحسن من مظهر الشعر الخارجي كما يَعمل على كثافة وزيادة سُمك الشعر والتي لها دور هام في منع تكسير الشعر وفقدانه.

فيتامين ب 12 للشعر المصبوغ

هوس النساء بصبغات الشعر يؤدي إلى ارتكابهم العديد من الأخطاء عند صبغ الشعر مثل سحب اللون الطبيعي للشعر ببودرة التفتيح لصبغه بدرجة أفتح مثل اللون الرمادي أو اللون الأشقر ثم تكتشف بعد ذلك بأن شعرها فقد حيويته بل أحيانًا يتساقط الشعردون توقف. 

لذلك لابد قبل اتخاذ قرار صبغ الشعر التأكد من عدم وجود أنيميا وتناول أدوية مدعمة بفيتامين ب 12 والذي يُساعد في تغذية الشعر والحد من تساقطه كما يحافظ عليه من الجفاف لذلك لابد من الاهتمام بالشعر بعد صبغة وذلك باستعمال منتجات تعوض الشعر عما فقده من فيتامينات وأحماض أثناء عملية الصبغ. 

قد يهمك: تعرف على أنواع أفضل فيتامين للشعر لتكثيفه

أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم

بعد التعرف على فوائد فيتامين ب 12 للشعر فإنه يجب أن ننوه إلى أنه توجد عدد من الأعراض التي ما إن تشعر بها فإعلم جيدًا بأنك تُعاني من نقص في فيتامين ب 12 وتتمثل الأعراض كالتالي: –

  • فقدان وتساقط الشعر بكميات كبيرة. 
  • ظهور مناطق فارغة في فروة الرأس.
  • ظهور فطريات وقشور في فروة الرأس.
  • الشعور بهبوط شديد عند القيام بأي نشاط.
  • فقدان الشهية ونقصان الوزن بصورة ملحوظة. 
  • صداع مستمر في مقدمة الرأس.
  • زيادة معدل ضربات القلب والشعور بألم مستمر في منطقة الصدر.
فوائد فيتامين ب 12 للشعر
أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم

أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12

توجد العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 فتناولها ضروري ولازم لتكوين الجسم وبنائه، وهي كالآتي: – 

  • اللحوم مثل (لحم الديك الرومي، لحم الغنم، واللحم البقري). 
  • الأسماك مثل (الرنجة، السردين، سمك التونة، وسمك السلمون). 
  • منتجات الألبان مثل (الحليب، الزبادي الطبيعي، الأجبان). 
  • كبد الحيوان بجميع أنواعها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب 12.

أدوية فيتامين ب 12 للشعر

تتواجد العديد من أدوية فيتامين ب 12 في الصيدليات المخصصة لعلاج تساقط وضعف الشعر وأهمها:

  • حقن ديبوفيت ب 12: من أهم أدوية فيتامين ب 12 تُستخدم كمقوي عام لأعصاب الجسم كما أثبتت فاعلية شديد في علاج حالات تساقط وضعف بُصيلات فروة الرأس، تُستخدم مرة كل أسبوع لمدة ثلاثة أشهر.
  • اقراص كوبال: تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب 12 المصنع، تناول قرص واحد يوميًا يمد الجسم بالكمية التي يحتاجها من فيتامين ب 12 مهم جدًا للسيدات في فترتي الحمل والرضاعة، كما يتم وصفه كعلاج سريع لحل مشاكل تساقط الشعر وجفافه. 
  • أقراص نيوروبيون: تضم مجموعة متنوعة من فيتامين ب المركب فهي تحتوي على فيتامين B12 وفيتامين B6 وعدد َمن الأحماض الهامة والضرورية لتقوية وبناء الجسم، تُستخدم في الحد من تساقط الشعر الوراثي، كما يتم وصفها أثناء تلقي جلسات العلاج الكيميائي.

فوائد فيتامين ب 12 للشعر لا يُمكن حضرها، فهو من أسهل الحلول للقضاء على معظم مشاكل الشعر ولكن يجب الالتزام بالجرعة المحددة من الطبيب فكحال جميع الفيتامينات الأخرى إرتفاع نسبته في الدم قد يؤثر سلبًا على الصحة العامة للجسم.

قد يهمك:

فيتامين يطول الشعر بشهر

كبسولات فيتامين سي 1000

علاجات منزلية للشعر وإزالة قشرة الرأس وماسك طبيعي

ماسكات مغذية للشعر 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى