صحتك وجمالك

فوائد فيتامين e للبشرة

فوائد فيتامين e للبشرة كثيرة ومتعددة، حيث يعمل على زيادة نضارة الجلد ومنع ظهور التجاعيد المبكرة، كما يقلل من آثار الإجهاد وفرط التصبغ الذي يصيب البشرة عند التعرض المباشر لأشعة الشمس، فضلاً عن تعزيز الترطيب العميق بين طبقات الجلد، لذلك دعونا نصحبكم في مقال شامل ومفصل عن فوائد فيتامين e وبعض الوصفات الطبيعية مع تجارب بعض المستخدمين.

فوائد فيتامين e للبشرة

يمكننا ذكر فوائد فيتامين e للبشرة في النقاط التالية:-

  • يساعد فيتامين e على تعزيز تجديد خلايا البشرة؛ وذلك نظراً لاحتوائه على نسب عالية من المركبات الطبيعية التي تساعد على انقسام وتجديد الخلايا، بل ويمنح البشرة نضارة وحيوية.
  • منع جفاف الجلد، حيث يعمل على ترطيب البشرة بصورة فعالة، بل ويقلل من جفاف الشفتين ويمنع التشقق، لاسيما إذا تمت إضافة بعض المكونات الطبيعية إليه مثل العسل الأبيض أو الزبادي.
  • تسريع عملية شفاء الجروح أو الالتهابات الجلدية، التي تظهر على سطح البشرة؛ نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس، حيث يقوم بتهدئة الجلد، ومنع الحكة الناتجة عن احمرار الوجه.
  • التقليل من حساسية البشرة وتخفيف آثار الاكزيما، التي تصيب الجلد، حيث يعتبر أحد أفضل الزيوت الطبيعية التي تعالج الأمراض الجلدية، التي تصيب البشرة دون ترك أي آثار جانبية.
  • تأخير ظهور التجاعيد المبكرة، حيث يعمل على إعادة ملء الفراغات الموجودة بين ثنايا الجلد؛ ومن ثمّ يجعل البشرة أكثر إشراقاً وحيوية، لاسيما إذا تم استخدام فيتامين e على شكل سيروم.
  • المساهمة في تخفيف آثار الهالات السوداء، حيث أشارت بعض الدراسات الحديثة، أن استخدام كبسولات فيتامين E على المنطقة المحيطة بالعينين ساعد على تقليل البقع الداكنة والتخلص من آثار الإجهاد، التي تظهر مع التقدم في العمر.
  • عند خلط فيتامين سي مع فيتامين E، فإن جزيئات كلا العنصرين تتحدان سوياً، بحيث تنتج عدد من المركبات الطبيعية، التي تعمل على تعزيز مادة “البيتاكاروتين” في البشرة، بحيث تمنحها نضارة وشباب دائم.

هل يساعد فيتامين E على تفتيح البشرة؟

بالطبع، يساعد فيتامين E على تفتيح لون البشرة درجة أو درجتين؛ وذلك نظراً لتواجد عدد من المركبات الطبيعية التي تساعد على: –

  • منع فرط التصبغ الذي يصيب الكثير من الفتيات في أعمار مختلفة، حيث يقوم بالسيطرة على مادة الميلانين المسؤولة عن التصبغات؛ وبالتالي يقوم بتفتيح البشرة تدريجياً مع الاستخدام المتواصل.
  • زيادة نسبة مضادات الأكسدة الطبيعية في البشرة، التي تقاوم علامات الشيخوخة وتعمل على تفتيح لون الجلد، والتي تُعد بمثابة أهم فوائد فيتامين e للبشرة، حيث يزيد من نضارة الجلد ويجعله أكثر توهجاً.
  • التخلص من آثار البثور السوداء والبقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب، حيث يعمل على تقليل فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية التي تصيب سطح البشرة.

قد يهمك:-العلاجات المضادة للشيخوخة

هل يساعد فيتامين E على تفتيح البشرة؟
هل يساعد فيتامين E على تفتيح البشرة؟

هل يمكن وضع فيتامين E على الوجه مباشرة؟

تتساءل العديد من الفتيات، هل يمكن وضع فيتامين E على الوجه مباشرة، أم أنه قد يسبب التهابات وحكة كما يدعي البعض؟ حيث يشير كثير من أطباء الجلدية، أن فوائد فيتامين e للبشرة لا تعد ولا تحصى، ويمكن تطبيقه مباشرةً على الوجه دون وجود آثار جانبية خطيرة، لكن يفضل أن يتم إضافة بعض المكونات الطبيعية لذوات البشرة الحساسة أو من تعاني من التهابات جلدية، أما عن أبرز وصفات فيتامين E للبشرة نجدها كالآتي: –

كبسولات فيتامين E مع زيت الخروع

  • تفريغ كبسولة فيتامين E مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • تدليك البشرة بواسطة حركات دائرية خفيفة بذلك الخليط.
  • يترك المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • تعمل تلك الوصفة على تخفيف اثار التصبغات وزيادة نعومة البشرة.

كبسولات فيتامين E مع اللبن الرائب

  • يمكن إضافة كبسولة من فيتامين E إلى ثلاث ملاعق من اللبن الرائب.
  • خلط المكونات في وعاء عميق، ثم يطبق المزيج على الوجه والرقبة.
  • يترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء.
  •  تكرر تلك الخطوة مرة واحدة أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.
  • تساعد تلك الوصفة على حماية الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية، كما تساهم في ترطيب البشرة ومنع جفافها.

قد يهمك: –أسباب ظهور حب الشباب

هل يمكن وضع فيتامين E على الوجه مباشرة؟
هل يمكن وضع فيتامين E على الوجه مباشرة؟

تجربتي مع زيت فيتامين e

بعد أن تعرفنا على فوائد فيتامين e للبشرة يمكننا ذكر أبرز تجارب السيدات مع ذلك الفيتامين المذهل، فنجد مثلاً:-

  • التجربة الأولى، كانت لـ فتاة تعاني من التهابات مزمنة في البشرة، مع اسمرار لون الجلد بسبب التعرض الدائم للشمس، حيث نصحتها إحدى الصديقات، بإضافة كبسولات فيتامين E إلى كريم العناية بالبشرة الخاص بها، وبالفعل قامت بتطبيق تلك الوصفة لمدة ثلاثة أسابيع، وبالفعل لاحظت الفرق من حيث تفتيح لون البشرة وتخفيف حدة الالتهابات.
  • التجربة الثانية، كانت لـ سيدة تعاني من مشاكل البشرة الدهنية بعد تجربة الإنجاب الأولى، فلقد ظهر لديها كثير من البثور والرؤوس السوداء، فقامت بتجربة زيت فيتامين E مع عصير الليمون والعسل الأبيض كما قراءتها عبر مواقع العناية بالبشرة، وبالفعل خلال فترة وجيزة لاحظت اختفاء تدريجي للبثور، مع زيادة لمعان ونضارة البشرة بصورة كبيرة.
  • التجربة الثالثة، كانت لـ فتاة تعاني من جفاف البشرة بصورة كبيرة، ليس فقط في فصل الشتاء ولكن على مدار العام، حيث قامت بتفريغ كبسولات فيتامين E في عبوة صغيرة، ثم إضافة القليل من زيت الزيتون إليها، مع تدليك البشرة مرتين أسبوعياً قبل النوم، فلقد لاحظت زيادة ليونة الجلد والتخلص من تشققات البشرة نهائياً.
تجربتي مع زيت فيتامين e
تجربتي مع زيت فيتامين e

فوائد فيتامين e للبشرة المختلطة

يمكن استغلال فوائد فيتامين e للبشرة المختلطة، التي تعاني من آثار الشيخوخة المبكرة في كثير من الحالات، كما يظهر بها حب الشباب والكثير من الأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية.

حيث يلعب فيتامين E دوراً مهماً في دعم الجهاز المناعي، من خلال توافر نسب عالية من مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة، وتعمل على تقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية، التي تؤثر سلباً على البشرة المختلطة، وذلك باعتباره عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون.

قد يهمك: –حقن البوتوكس للقضاء علي التجاعيد

فوائد فيتامين e للبشرة المختلطة
فوائد فيتامين e للبشرة المختلطة

أضرار كبسولات فيتامين E للبشرة

على الرغم من فوائد فيتامين e للبشرة المتعددة، إلا إنه هناك بعض الأضرار التي قد تظهر على البشرة عن الاستخدام بصورة خاطئة أو بشكل مستمر، فنجد مثلاً: –

  • يعتبر استخدام زيت فيتامين E آمن تماماً على البشرة، لكن هناك بعض الحالات النادرة، التي قد يسبب فيها الزيت تهييج شديد في البشرة، من خلال زيادة احمرار الجلد والحكة المفرطة، لذا يجب على ذوات البشرة الحساسة توخي الحذر عند الاستخدام.
  • هنالك بعض من منتجات فيتامين E التي تحتوي على مكونات إضافية، بحيث تسبب تفاعلات كيميائية عند إضافة بعض المركبات الطبيعية إليها، لذلك يفضل قراءة الملصقات الخاصة بالفيتامين قبل استخدامه.
  • في حال تناول فيتامين E عن طريق الفم، يفضل استشارة الطبيب أولاً لتحديد الجرعة اليومية؛ لتجنب الإصابة بأعراض جانبية خطيرة مثل الإسهال أو الصداع كذلك الغثيان والطفح الجلدي.

فوائد فيتامين e للبشرة لا حصر لها، حيث يمنحِك بشرة صافية خالية من الخطوط الرفيعة ذات ملمس حريري، كما تعمل على إخفاء آثار الشحوب وتقلل الخطوط الرفيعة وتقضي على جفاف الجلد.

قد يهمك: –

ما هي عملية تجميل المهبل: نظرة عامة، الفوائد، والنتائج المتوقعة

فيتامين a للبشرة بكل أنواعها تعرف على فوائده وكيفية الحصول عليه وأعراض نقصه

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى