التغذية

فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء

تفقد المرأة بمرور الوقت جزء كبير من صحتها ونضارتها لذلك لابد من تناول فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء، حيث تفقد المرأة جزء كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة لإبقائها في حالة جيدة وتتمتع بمقومات الأنوثة والجمال التي خلقها الله عليها وذلك لما تقوم به من مهام كثيرة في المنزل، والعمل وتحمل العديد من المسئوليات وكذلك مرورها بفترات عديدة من الحمل والولادة أكثر من مرة مما يؤثر ذلك على الصحة العامة، والبشرة، والشعر، والوزن.

ما هي فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء؟

تتأثر المرأة بعد عمر الثلاثين بالكثير من العوامل الخارجية التي تؤثر على حالتها العامة لذلك لابد من تناول الفيتامينات اللازمة لتعويض ذلك الفقد ومحاولة الحفاظ على الصحة العامة مثل

1-حمض الفوليك

  • لابد أن تهتم المرأة بتناول مجموعة فيتامين ب وأهمها فيتامين ب٩أو ما يسمى بحمض الفوليك الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويستخدمه الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء وتنظيم مستوى الحمض الأميني الهوموسيستين والذي يؤدي ارتفاعه إلى الإصابة بأمراض القلب.
  • كما أنه ضروري لعملية أيض البروتين والدهون بشكل صحيح ويستخدم لحماية أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز العصبي، والجهاز الهضمي، الجلد، الشعر، والعضلات.
  • من الفيتامينات الضرورية للمرأة الحامل وذلك لأنه ضروري لتكوين الحمض النووي للجنين وتكوين الجهاز العصبي والحفاظ عليه من التشوهات الخلقية.

من مصادر الحصول على حمض الفوليك:

  • يوجد بتركيز كبير في الخضروات الورقية مثل السبانخ، والجرجير، والملوخية، والخس.
  • اللحوم
  • البقوليات مثل الفاصوليا، والفول، والعدس.

وفي حالة عدم تناول السيدات الطعام الذي يحتوي على حمض الفوليك بشكل كافي لابد أن تتناول أقراص حمض الفوليك بتركيز ٤٠٠ملليغرام يومياً.

2-فيتامين د

يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أكبر مما يزيد من صحة العظام والوقاية من بعض الأمراض مثل هشاشة العظام. كما أن له دوراً فعال في تقوية المناعة وتحسين الحالة المزاجية ويتوافر بمنتجات الألبان أو التعرض لأشعة الشمس.

3-فيتامين سي

فيتامين سي
فيتامين سي

وهو من فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء الأساسية حيث يساعد على:

  • تقوية المناعة وحماية الجسم من خطر الإصابة بالفيروسات والبكتيريا المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا.
  • الوقاية من أمراض الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر.

ويمكن الحصول عليه من المصادر الطبيعية من الفواكه مثل البرتقال، والكيوي، والجوافة، واليوسفي، أو الخضروات مثل الفلفل بأنواعه أو من المصادر الطبيعية في شكل قرص واحد يومياً.

فيتامين E من أهم فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء

فيتامين E من أهم فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء
فيتامين E من أهم فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء

وهو من أهم فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء للحفاظ على نضارة البشرة وحماية الجلد من ظهور علامات الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الخلايا من التلف ويقوم بالعديد من الوظائف الهامة والضرورية الأخرى للمرأة في هذه المرحلة العمرية مثل:

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يقلل من التهابات المفاصل وهشاشة العظام.
  • يقوي الذاكرة والتركيز ويقي من خطر الإصابة بالزهايمر.
  • يعالج الاضطراب في الأعصاب.
  • مهم لصحة العيون فهو يحمي العين من ظهور المياه البيضاء.
  • علاج اضطراب الحركة بسبب نقص فيتامين E.
  • علاج الأنيميا.
  • تحمي من تلف الخلايا في حالة العلاج الكيماوي لمرضى السرطان.
  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية وزيادة فرص الإنجاب.
  • علاج حالات التهابات الجلد.
  • يؤخذ قبل وبعد عمليات الليزر في العين، وعملية زراعة الكبد، حيث يساعد على التقليل من حدوث المضاعفات.
  • تنظيم مستوى ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بالجلطات وتخثر الدم.
  • ضبط مستوى السكر بالدم والحماية من الإصابة بداء السكري النوع الثاني.
  • علاج التشنجات والصرع.

كما أنها تستخدم كعلاج تجميلي لبعض النساء بعد الثلاثين مثل:

١- تشقق الشفاه عن طريق فض الكبسولة بشكل مباشر على الشفاه أو خلطه مع الكريمات المستخدمة لذلك فهو يستخدم أيضاً كريم مرطب أو لوشن للجسم.

٢-خشونة الكوع والركبة حيث تقوم النساء بفض الكبسولة ودهنها بشكل مباشر على المناطق المتشققة والخشنة.

٣-يستخدم سيروم للشعر لعلاج الشعر التالف والباهت لعلاج تقصف الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس بمكونات الكبسولة لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالماء والبلسم.

٤-تدليك الوجه به في المساء قبل النوم ويترك حتى الصباح ثم تقومي بغسل بشرتك جيداً.

يؤخذ بجرعة ١٥ ملليغرام يوميا، ولكن حاذري من تناول جرعات عالية من فيتامين E فلابد من ضبط الجرعة تحت إشراف الطبيب حسب الحالة الصحية لاستخدامه.

من المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين E:

  • البرتقال
  • الكيوي
  • زيت الزيتون
  • العنب
  • الخوخ
  • الشاي الأخضر
  • البقوليات مثل العدس، والفول، والفاصولياء.

من أهم العناصر الغذائية للنساء

1-الكالسيوم

من العناصر الهامة في هذه المرحلة العمرية لتقوية عظام المرأة وخصوصاً بعد فترات الحمل والولادة لما يقوم به الجنين من سحب ما يحتاجه من الكالسيوم لتكوين عظامه من عظام الأم ويتركها معرضة لهشاشة العظام وللكسور لذلك لابد من تعويض ذلك بالحصول على نسبة إضافية من الكالسيوم سواء كانت من مصادره الطبيعية مثل الألبان، والجبن، والخضروات مثل البروكلي والسبانخ، أو من بعض الأسماك مثل السردين كما يمكن الحصول عليه في شكل مكملات غذائية بجرعة ١٠٠٠ملليغرام يومياً.

2-الزنك

من العناصر الهامة التي يجب أن تحافظ المرأة على تناولها يومياً وبشكل مستمر لما تحمله من أهمية في:

  • تقوية الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر بعد سن الثلاثين.
  • تقوية مناعة الجسم وحمايته من الأمراض المختلفة الناتجة عن نقص المناعة.
  • يقي الجسم من الالتهابات المختلفة مثل التهاب المفاصل وحماية شبكية العين.

يتوفر الزنك في اللحوم الحمراء والخضراوات مثل الكرنب، والفاصولياء الخضراء، البطاطس، والبطاطا أو كبسولة يومياً بجرعة ١٢ ملليغرام.

3-الحديد

واحد من العناصر المهمة لعمر الثلاثين للنساء لأنه يعمل على تقوية جهاز المناعة والحفاظ على مستويات الطاقة بالجسم وحماية النساء من الإصابة بفقر الدم حيث تفقد المرأة ما يقرب من ١٥إلى ٢٠ ملليغرام من الحديد شهرياً ولابد من تعويضه من مصادره الطبيعية من الأطعمة المختلفة مثل اللحوم، والأسماك، والبيض، والدواجن، والخضروات الورقية مثل السبانخ أو المكملات الغذائية بجرعة ١٨ملليغرام بشرط ألا تزيد عن ذلك.

4-الأوميجا 3

وهو من أهم فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء لدوره في حفظ الأوعية الدموية والحماية من مشاكل القلب وتقليل أضرار الدهون الثلاثية كما أنه يساعد على الحماية من التهاب المفاصل وتحسين عمل الدماغ ويوجد بوفرة في الأسماك السردين، والسلمون، والماكريل، والرنجة، والتونة.

مجموعة فيتامين ب

وتشمل فيتامين ب١(الثيامين)، ب٢(ريبوفلافين)، ب٣(نياسين)، ب٥(حمض البانتوثنيك)، ب٦(بيريدوكسين)، ب١٢(كوبالامين)، والبيوتين.

كل هذه الفيتامينات ضرورية لتعزيز الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية المختلفة وتعد من أهم فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء.

تتوافر في مختلف الأطعمة من الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، كما يتوفر فيتامين ب١٢في اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

ما هو اللوتين؟

وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة جداً الموجودة بالعين والضرورية لسلامة العين وحماية الجذور الحرة من التلف والضمور وخاصةً بتقدم العمر بما يسمى (ARMD) والذي يعد سبباً رئيسياً للعمى كما أن يتواجد في الجلد لحمايته من التأثر بأشعة الشمس الضارة، ويقوم بدعم أنسجة الثدي المتواجد بها وكذلك عنق الرحم.

تتوافر مادة اللوتين في الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ، صفار البيض، الذرة، الفاكهة.

افضل حبوب فيتامينات للنساء

افضل حبوب فيتامينات للنساء
افضل حبوب فيتامينات للنساء

تفضل الكثير من النساء تناول الفيتامينات من مصادرها الطبية فضلاً عن المصادر الطبيعية مثل:

١-فوليك أسيد أقراص بتركيز٤٠٠ ميكروجرام يومياً.

٢-كبسولات فيتامين E بتركيز ١٥ ملليغرام يومياً.

٣-أقراص الكالسيوم بجرعة ١٠٠٠ ملليغرام يومياً.

٤-أقراص الحديد ١٨ملليغرام.

٥-كبسولات زنك وأوميجا٣.

٦-كبسولات فيتامين سي.

٧-أقراص أو أمبولات مجموعة فيتامين ب.

واخيراً يجب أن تحرص المرأة على الاهتمام بصحتها بشكل أكبر بتقدم العمر والحرص على تناول فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء وعدم التهاون في الأمر لضمان صحة جيدة والهروب من الشيخوخة المبكرة وشبح العجز الذي يهدد النساء بمرور الوقت.

شاهد أيضا: أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى