معلومات طبية

فيتامينات للاطفال للتركيز والنمو وزيادة الوزن

فيتامينات للاطفال يمكنك عزيزتي الأم الإعتماد عليها؛ من أجل تغذية طفلك وتقديم كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها حتى ينمو بصورة أفضل، نقدمها لكِ اليوم في مقال شامل ومفصل، تابعينا.

ما هي افضل فيتامينات للاطفال؟

هنالك الكثير من أنواع الفيتامينات اللازم تقديمها للأطفال بعد إتمام عامهم الأول وحتى سبع سنوات، فنجد على سبيل المثال: –

  • فيتامين ج الذي يعمل على سرعة التئام الجروح ويعزز مناعة الطفل، حيث يتواجد في البَندورة والملفوف والفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي.
  • الكالسيوم أيضاً أحد العناصر الأساسية التي يحتاج إليها الطفل بمعدل 700 ملليجرام يومياً وتصل إلى 1300 مليجرام عند البالغين، حيث يساعد على ظهور الأسنان وتقوية العظام، كما يتواجد في منتجات الألبان والخضروات الورقية.
  • فيتامين ب الذي يُنصح دوماً بتقديمه للأطفال بصورة شبه يومية، حيث يدخل في تكوين كريات الدم الحمراء وتنشيط عملية الأيض وانقسام الخلايا، فضلاً عن صحة الجهاز العصبى، حيث نجده متوافر بكثرة في البيض والتفاح والحبوب الكاملة.
  • فيتامين د يُصنف ضمن أفضل أنواع فيتامينات للاطفال طبيعية، التي تتوافر بصورة أساسية في أشعة الشمس، كما تحمي الطفل من الإصابة بالكساح أو هشاشة العظام، حيث يحتاج إليها الطفل بدايةً من 6 شهور إلى 10 ميكروجرام تقريباً، ويمكن الحصول عليه من حليب الصويا والشوفان، كذلك الأسماك وحليب اللوز.
  • فيتامين أ الذي يلعب دوراً كبيراً في تقوية الجهاز المناعي كما يعمل على تقوية البصر، حيث يتوافر بصورة أساسية في الجزر والبرتقال والمشمش واليقين.
  • فيتامين بروبيوتيك الذي يحتاج إليه الجهاز الهضمي، حتى يعمل بصورة أفضل، وغالباً ما يتواجد ذلك النوع من الفيتامينات في الزبادي واللبن الرائب.

 ما فائدة ملتي فيتامين؟ ومتى يمكن تقديمها للأطفال؟

تتوافر الكثير من الأشكال الدوائية، التي تحتوي على ملتي فيتامين Multivitamin للأطفال والبالغين، حيث تتضمن اعشاب وأحماض دهنية وأخرى أمينية فضلاً عن المعادن والفيتامينات؛ التي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة وتغني أيضاً عن المكملات الغذائية، أما عن أهميتها فهي كالآتي: –

  • تساعد ملتي فيتامينات للاطفال على زيادة النشاط البدني وتزويد الجسم بالطاقة.
  • تعمل على تقوية العضلات والحماية من هشاشة العظام، فضلاً عن زيادة قوة وصلابة الأسنان.
  • تنشيط وظائف الدماغ وتحسين الذاكرة مع رفع معدل التركيز.
  • تحسين المزاج بصورة كبيرة وتقليل حدة التوتر والضغط النفسي.

أما عن إعطاء الطفل جرعات من المالتي فيتامين، فإن الأطباء توصي بعدم تقديم ذلك النوع من الفيتامينات إلا إذا احتاج الطفل إليها، حيث إنه في حال تقديم وجبات غذائية متوازنة، قد تغني عن تناول الفيتامينات بصورة كاملة، لكن هناك بعض الحالات الأخرى التي يرفض فيها الطفل أطعمة دون غيرها، لذا يجب تزويد الجسم بذلك النوع من الفيتامينات لكن تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك: – الغذاء الصحي والغير صحي للاطفال

فائدة ملتي فيتامين؟ ومتى يمكن تقديمها للأطفال؟
 ما فائدة ملتي فيتامين؟ ومتى يمكن تقديمها للأطفال؟

ما هي أفضل حقن فيتامين للاطفال؟

تعتبر حقن الكالسيوم ضمن أفضل انواع حقن فيتامينات للاطفال يمكن الاعتماد عليها، كما يطلق عليها أيضاً حقن ديفارول، التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين د؛ حيث تقدم للأطفال الذين يعانون من تأخر في ظهور الأسنان أو لين العظام كذلك تأخير معدل النمو الطبيعي.

حيث يتم أولاً إجراء بعض الفحوصات الطبية التي توضح بدقة مقدار نقص فيتامين د؛ ومن ثمّ يتم إعطاء الطفل جرعات من حقن الكالسيوم بنسب محدودة، لكن يجب أن يتم استشارة الطبيب أولاً؛ حتى لا يتسرب الكالسيوم على الكلى ويصعب التخلص منها فيما بعد، كما يؤيد فريق كبير من الأطباء استبدال حقن الكالسيوم بالكبسولات أو نقاط بالفم؛ لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عن الحقن.

أفضل فيتامين للاطفال الرضع

أما عن أفضل فيتامينات للاطفال الرضع نجدها كالآتي: –

  • فيتامين ب 12، أحد أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الرضع لاسيما أولئك الذين يتناولون الحليب الصناعي، حيث ينتقل ذلك الفيتامين عن طريق المشيمة؛ لذلك عند إصابة الأم بنقص في ذلك الفيتامين قد ينتقل إلى الطفل، كذلك أثناء الرضاعة الطبيعية قد يفتقر حليب الأم إلى ذلك الفيتامين.
  • الحديد، يحتاج الأطفال الرضع بعد الشهر الرابع من الولادة إلى تناول فيتامين الحديد بصورة مستمرة، خاصةً أولئك الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية أو تمت ولادتهم قبل الموعد المحدد، لكن يفضل التواصل مع الطبيب المعالج أولاً لتحديد الكمية التي يحتاج إليها الطفل.
فيتامين للاطفال الرضع
افضل فيتامين للاطفال الرضع

ماذا تعرف عن حلوى فيتامينات للاطفال ومدى خطورتها؟

ظهرت مؤخراً في الأسواق، عبوات دوائية على شكل حلوى فيتامينات للاطفال، حيث تعتمد على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية لكن ذات مذاق سكري محبب لدى الأطفال.

 فنجد مثلاً أبرز تلك العبوات (رينو كالسي بيرس Rhino Gummy Calci-Bears، ليل كِريترز جَامي ڨيت L’il Critters Gummy Vites، كليفورد متعدد الفيتامينات Clifford Multi-Vitamin + Brain Health، ديزني جامي فيت Disney Gummies Multivitamin، يامي بيرز فيتامين سي Yummi Bears vitamin C…..) وغيرها الكثير من العبوات الأخرى.

علاوة على ذلك، فهي تحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن مثل (الزنك، الكالسيوم، فيتامين ج، فيتامين د، الاوميغا ثري،.)، التي تساعد على بناء العظام وتقوية الأسنان وتعزيز الجهاز المناعي، كما تأتي بأطعمة مختلفة مثل الأناناس والكرز والبرتقال والفراولة، وفي نفس الوقت لا تتضمن أي محليات صناعية أو مواد حافظة.

أما عن مدى خطورتها، فإن تناولها بكثرة من قبل الأطفال؛ قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الإمساك الشديد، مع تسمم الدم أو تحسس الجلد وفي بعض الحالات الأخرى قد يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك في حال تناولها بشكل مفرط، حيث يظُن الأطفال إنها حلوى ويقبلون عليها بصورة كبيرة.

قد يهمك: – علاج ضعف الشهية عند الأطفال بـ 3 أعشاب طبيعية

متى تعطى الفيتامينات للطفل؟

بشكلٍ عام، لا يحتاج الأطفال إلى تناول المكملات الغذائية بصورة يومية، إلا إذا كان الطفل يعاني من عرض ما بسبب نقص أحد الفيتامينات مثل الكُساح وتأخر ظهور الأسنان.

 ففي تلك الحالة يقوم الطبيب بتشخيص حالة الطفل، وإجراء بعض الفحوصات الطبية التي تحدد نسبة الخلل؛ ومن ثمّ يتم تحديد الجرعة المطلوبة حسب وزن الطفل.

كما توجد بعض الحالات الأخرى، التي تضطر الأم إلى تقديم الفيتامينات للأطفال، مثل حالات التهاب الأمعاء أو عدم إقبال الطفل على تناول الأطعمة الصحية واستبدالها بأخرى دسمة.

 كذلك في حال إصابة الطفل بالربو أو بعض الأمراض المزمنة مثل السرطان، بل وفي حال إصابة الطفل بحساسية تجاه أطعمة بعينها، مثل حساسية الجلوتين أو الألبان، فيمكن تعويض ذلك النقص بتناول الفيتامينات.

تعطى الفيتامينات للطفل؟
متى تعطى الفيتامينات للطفل؟

هل تقديم الفيتامينات للأطفال آمن، وما هي المخاطر المحتملة؟

يعتبر تقديم فيتامينات للاطفال آمن تماماً، إذا تم وفق إرشادات الطبيب والكمية المسموح بها، لكن إذا تجاوزت النسبة عن الحد الطبيعي لها، فقد يتسبب ذلك في إصابة الطفل بالتسمم أو الشعور بالغثيان، بالإضافة إلى تشنجات البطن أو تساقط الشعر، مع التبول المتكرر وفي بعض الحالات النادرة تكون حصيات الكالسيوم.

لذلك يجب توخي الحذر، وعدم ترك عبوات الفيتامين في متناول الأطفال، مع استشارة الطبيب على الفور في حال حدوث أي أعراض جانبية خطيرة تظهر على الطفل عند تناول الفيتامينات، كما يفضل استبدال الكبسولات بالنقاط أو الحقن؛ لتجنب الإصابة بقرح المعدة أو حدوث تفاعلات دوائية.

قد يهمك: –

كيفية القضاء على ديدان الاطفال نهائياً

طريقة تحضير وجبات للاطفال

أهمية فيتامين د للجسم 

أفضل مكمل غذائي للأطفال ليكونوا بصحة قوية منذ الصغر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى