الصحة

فيتامين ب1 فوائده المذهلة واهم مصادره

فيتامين ب1 هو أحد الفيتامينات القابلة للإذابة في الماء، كما إنه يسمى الثيامين وهو أحد العناصر المركبة التي تم اكتشافها في القرون الماضية، فيتامين ب1 هو من الفيتامينات التي قد يتسبب قلة وجودها في الجسم العديد من المشكلات العضوية العصبية والمناعية، ولمعرفة معلومات أكثر عن فيتامين ب1 يمكن متابعة الآتي.

ما هو فيتامين ب1؟

فيتامين ب1 أو ما يعرف ب thiamine والذي يمكن الحصول عليه عن طريق الأطعمة الغذائية أو العقاقير الطبية، كما أن له أهمية كبيرة في عملية الأيض.

يدخل بشكل أساسي في تشكيل حركة العديد من أعضاء الجسم كالقلب والأعصاب وعضلات الجسم والعظام أيضًا.

له دور كبير في إنتاج الكربوهيدرات بالجسم، كما أنه يعمل على تغذية الشعر ونموه، كذلك يعمل على ضبط نسبة الدهون المختزنة بالجسم.

ذلك بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والعصبي والمناعي للإنسان.

كذلك من فوائده هي القدرة على تكوين عازل للأغشية العصبية مما يجعلها أكثر قوة وصمود، كما يعمل على زيادة قدرة الإنسان على الانتباه والتركيز، وذلك بالإضافة إلى كونه يحمي من الشلل النصفي.

يقوم بتفتيت دهون الجسم الزائدة عن المعدل الطبيعي، كذلك يعمل على ضبط معدل ضربات القلب وحمايته من التضخم، وأيضًا يعمل على رفع مستوى الرؤية.

قد يتعرض الأشخاص الذين خضعوا لعمليات تتعلق بالسمنة إلى نقص في كمية الثيامين بالجسم، كذلك الأشخاص المدمنين للكحوليات بأنواعها وأيضًا الأشخاص الذين يقومون بغسيل الكلى التعرض لنقص كمية كبيرة من الثيامين بالجسم.

كذلك قد تساهم العادات الغذائية الخاطئة إلى حدوث نقص كمية الفيتامين بالجسم وتناول الأسماك الغير مطهية أو المحار الغير مطهو من قبل ‘ذلك بالإضافة إلى نقص الكمية المناسبة لمرضى الإيدز والأمراض التي تتعلق بالجهاز المناعي للإنسان.

قد يهمك: فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب

أعراض نقص فيتامين ب1

هناك عدة أعراض تدل على نقص فيتامين ب1 في جسم الإنسان، ولكن قد لا يعلم ذلك السبب، لذا يجب عند ظهور تلك الأعراض إجراء فحص طبي لمعرفة نسبة الفيتامين بالجسم واستشارة الطبيب المعالج لمعرفة الكمية المناسبة، ومن تلك الأعراض:

  • ضعف في عضلات الجسم، خاصًة الساقين والذراعين، وذلك الضعف يحدث بدون سبب بالجسم.
  • حدوث ضباب بالرؤية أو زغللة، والنقص الحاد به قد يؤدي إلى فقدان البصر أحيانًا.
  • قلة الحركة في بعض أجزاء الجسم وتباطؤها والركبة والكاحل، كذلك يمكن أن يتسبب في عدم القدرة على الحركة.
  • الغثيان والقيء خاصًة عند الأطفال الرضع.
  • ضيق في التنفس، وذلك قد يحدث بسبب ضعف حركة عضلات القلب في ضخ الدم بشكل سليم.
  • حدوث دوار، وذلك بسبب قلة ضربات القلب لدى المصاب.
  • قلة الوعي والإرتباك، وربما يحدث تلف للمخ في حالة النقص الحاد له.
  • الشعور بالخمول، وذلك يمكن أن يصاحبه عدم القدرة على بذل مجهود والشعور بالإجهاد عند فعل شيء.
  • حدوث وخزات في الأطراف.
  • التأثير على الحالة المزاجية والنفسية.
  • فقدان الشهية والشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الإسهال.
  • عدم القدرة على التركيز والانتباه.

كذلك هناك عدة تأثيرات عند حدوث نقص حاد في مقدار فيتامين ب1 الطبيعية بالجسم كمرض البيري بيري، متلازمة فيرنيك وفشل في تأدية القلب لوظيفة من وظائفها ضخ الدم بانتظام.

الجرعة اليومية في حالة نقص فيتامين ب1

يجب عند العلم بنقص فيتامين ب1 في الجسم بتعويضه عن طريق الجرعة اليومية له، ولكن يجب الحذر عند تناول الجرعة اليومية بعدم زيادتها، الجرعة اليومية المناسبة هي:

  • من عمر يوم حتى ست أشهر: 0.2 مللي جرام.
  • من عمر سبعة أشهر حتى عام: 0.3 مللي جرام.
  • حتى ثلاث سنوات: 0.5 مللي جرام.
  • في سن أربع سنوات حتى سن ثماني سنوات: 0.6 مللي جرام.
  • حتى عمر ثلاث عشر عامًا: 0.9 مللي جرام.
  • في مرحلة المراهقة للذكور حتى الشيخوخة قد تكون الجرعة المناسبة 1.2 مللي جرام.
  • في مرحلة المراهقة للفتيات من سن 8:14 عامًا: 1.0 مللي جرام.
  • من سن خمسة عشر عامًا حتى الشيخوخة للسيدات: 1.1 مللي جرام.
  • في حالة حدوث حمل أو رضاعة فإن الجرعة المناسبة تكون 1.4 مللي جرام.

قد يهمك: أفضل حبوب فيتامين b12

الجرعة اليومية في حالة نقص فيتامين ب1

مخاطر تناول جرعة زائدة

هناك عدة آثار جانبية قد تحدث عند تلقي كمية كبيرة منه على جسم الإنسان، كما أنه يجب العلم أن عند زيادة الكمية الموصي بها منه لن تزيد الفائدة بالجسم، بل قد تؤدي إلى حدوث عواقب ومنها:

  • حدوث التهابات واحمرار بالجلد.
  • زيادة الإحساس بالعطش.
  • حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي تؤدي إلى الإسهال.
  • غثيان ودوار.
  • حدوث قيء.
  • فقدان كمية كبيرة من البول.

فوائد فيتامين ب1 للنساء

يعمل فيتامين ب1 على التخفيف من أوجاع الدورة الشهرية للسيدات، وأيضًا يمنح السيدة القدرة على بذل مجهود أثناء تأدية المهام اليومية.

يلعب فيتامين ب1 دورًا هامًا في حياة النساء خاصًة الحوامل والمرضعات، كذلك تكمن فوائده للسيدة الحامل في كونه يمنع تشوهات الجنين وذلك عن طريق نموه بطريقة سليمة، كما أنه يعمل على التقليل من حدة أعراض الحمل للسيدات كالقيء والغثيان والخمول وقلة الحركة والتوتر.

كذلك يفيد السيدات من حدوث ولادة باكرة بجانب كونه يقوم بضبط ضغط الدم أثناء حدوث عملية الوضع، بالإضافة إلى فوائدة العدة عند عملية الرضاعة وبالتالي يقوم بتعويض نقل الفيتامينات أثناء الإرضاع.

فوائد فيتامين ب1 للأطفال

تبدأ فوائد فيتامين ب1 للأطفال منذ بدء تكوينهم برحم الأم، حيث يعمل على حمايتهم من التشوهات الخلقية، كذلك يستكمل الفيتامين إمداد فوائده للطفل عند الولادة من خلال لبن الثدي، وأخيرًا فإنه يستمر معه حتى النضج بامداده الفوائد التي تجعله معافى من أمراض القلب المزمنة والأوعية الدموية.

مصادر فيتامين ب1

هناك عدة مصادر للحصول على فيتامين ب1 من الأطعمة الغذائية، ولكن يجب العلم بأن كمية الفيتامين المتواجدة بالأطعمة قد تقل نسبتها عند تعرض الأطعمة للحرارة عند التسخين أو عند وضعها بالمياه لمدة طويلة، ومن تلك المصادر هي:

  • الحبوب الكاملة كالأرز البني، الكينوا، الشوفان، الذرة والقمح.
  • البقوليات كالفاصوليا البيضاء واللوبيا، والحبوب كالعدس.
  • المأكولات البحرية كالمحار، سمك التونة، التونة المعلبة والسلمون.
  • المكسرات كالفستق واللوز والبندق، البذور كبذور الكتان وبذور عباد الشمس.
  • فول الصويا وحليب الصويا.
  • الخضروات كخضر القرع، البازلاء الخضراء المطبوخة والهليون المطبوخ، كذلك السبانخ والكرنب.
  • الفواكه كالبرتقال والكنتالوب.
  • النشويات كالأرز الأبيض والمعكرونة.
  • البروتينات كالبيض واللحوم والكبدة.
  • الخميرة.

قد يهمك: فيتامين يطول الشعر بشهر

مصادر فيتامين ب1

فوائد فيتامين B1 للبشرة

لا يقتصر فيتامين ب1 على فوائده الداخلية للجسم، بل يفيد البشرة والجلد أيضًا بصورة كبيرة، ومن فوائده التي تخص البشرة هي:

  • تنشيط الدورة الدموية بالجسم وذلك بفضل احتوائه على مضادات للأكسدة.
  • محاربة وعلاج علامات التقدم بالعمر والشيخوخة والخطوط.
  • حماية الجلد من تأثيرات التدخين بها.
  • يعيد نضارة وحيوية البشرة والجلد عن طريق إفراز الكولاجين وتجديد الخلايا.

من خلال عرض عدة نقاط تتعلق ب فيتامين ب1 يتم التركيز على فوائده العديدة في جسم الإنسان والأعضاء، وذلك بجانب فوائده للأطفال وللنساء، بالإضافة إلى توضيح مصادر الحصول عليه من الأطعمة الغذائية.

قد يهمك: –

فيتامين سي الفوار للتخسيس

أفضل حبوب فيتامين للجلد 

فيتامين د للاطفال

فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى