معلومات طبية

فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة

فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة، هو أحد أفضل الحلول الطبيعية التي تناسب الفتيات اللواتي يحرصنّ دوماً على الاهتمام ببشرتهنّ، حيث يتواجد على شكل سيروم وكريم كذلك كبسولات، لذلك دعونا نتعرف على مزيد من التفاصيل الخاصة بذلك الفيتامين وأهميته للحصول على بشرة مثالية، مع ذكر بعض من أضراره، تابعونا.

فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة 

كثيراً ما تتساءل بعض الفتيات، هل فيتامين سي مفيد للبشرة الدهنية الحساسة؟ حيث يجيب أطباء الجلدية وخبراء التجميل، عند ذلك التساؤل في السطور التالية: –

الحماية من التجاعيد

بالطبع يعتبر سيروم فيتامين سي للبشرة الحساسة والدهنية أحد أفضل الحلول الطبية، التي تعالج كافة مشاكل البشرة ومعالجة التلف الذي أصابها مع التقدم في العمر، مع إخفاء الخطوط الدقيقة؛ نظراً لتوافر حمض “ألفا هيدروكسي” الذي يقاوم الشيخوخة المبكرة.

يعزز فيتامين سي قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي؛ مما يمنح البشرة مزيد من اللمعان والنضارة، فضلاً عن زيادة مرونة الجلد بحيث يمنح البشرة ملمس حريري.

توحيد لون البشرة

يعمل فيتامين سي على توحيد لون البشرة، حيث تعاني كثير من الفتيات من ظهور بقع داكنة؛ ناتجة عن آثار البثور وحب الشباب، لكن يمتلك فيتامين سي قدرة فائقة على توحيد لون البشرة، من خلال التحكم في صبغة الميلانين في الجلد، وذلك بفضل حمض “الستريك” المتواجد به.

علاج حب الشباب

التقليل من ظهور حب الشباب، حيث إنه يعمل على تطهير البشرة من العدوى البكتيرية، بالإضافة إلى كونه سلس القوام يسهل تطبيقه على البشرة بسهولة، لاسيما إذا تم استخدام غسول فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة.

الوقاية من أشعة الشمس

يمكن اعتباره بديلاً لـ واقي الشمس، حيث إنه يعمل على تشكيل جدار حماية للبشرة ضد أشعة الشمس، كما يلعب دوراً كبيراً في الحد من نمو الجذور الحرة، من خلال احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة.

توافر أنواع كثيرة من فيتامين سي، المناسب للبشرة الدهنية الحساسة في الأسواق بأسعار مخفضة، بحيث تحتوي على تركيبة لطيفة على البشرة، لا تسبب تهيج الجلد.

ما فوائد فيتامين سي للبشره المختلطه؟

لا تقتصر فوائد فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة فقط، لكنها تشمل أيضاً البشرة المختلطة، فنجد مثلاً:

  • فيتامين سي يساعد على معادلة نسبة الحموضة في البشرة ويقضي على الخطوط الرفيعة، بل ويعمل على زيادة مرونة الجلد.
  • يحتوي على مواد طبيعية، تحثّ البشرة على إنتاج الكولاجين والإيلاستين، حيث تعمل تلك البروتينات على زيادة قدرة الجلد على الاحتفاظ بالماء؛ ومن ثمّ يجعلها أكثر حيوية ونضارة.
  • يتواجد عدة تركيزات من فيتامين سي في الأسواق، التي تحتوي على خلاصة الشاي الأخضر، حيث تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، تعمل على تنقية البشرة من الشوائب، وتساعد على غلق المسام.
  • تقليل الالتهاب والاحمرار، الناتج عن ظهور البثور وحب الشباب، حيث يعمل على ترطيب البشرة، كما يمنع ظهور لمعان دهني على سطح الجلد.
  • يساهم في إفراز الميلانين بمقدار متوازن؛ ومن ثمّ تجديد خلايا البشرة بطريقة آمنة، كما يعمل على حمايتها من تأثير أشعة الشمس الضارة.

قد يهمك: أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

أفضل سيروم فيتامين سي للوجة

يمكننا ذكر معايير فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة، بحيث تساعد الكثير من الفتيات على اختيار أفضل الأنواع التي تناسب بشرتها، فنجد مثلاً:

 يجب أولاً قراءة التعليمات جيداً، المتواجدة على الملصق الخاص بعبوة الفيتامين من الخارج سواء كان سيروم أو كريم، لاسيما المكونات، حيث يوصي الخبراء بضرورة توافر حمض الهيالورونيك مع فيتامين E، كذلك مادة الجلوتاثيون مع حمض الاسكوربيك بجانب فيتامين سي.

للحصول على أفضل النتائج، يفضل أن يكون تركيز فيتامين سي بين 10-20%، حيث أن النسب العالية قد تسبب تهييج البشرة أو زيادة الالتهابات الجلدية، كذلك النسبة الأقل لا تحقق الفائدة المرجوة.

يفضل أن تكون العبوة مُحكمة الغلق وداكنة اللون، مع مراعاة عدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة أو البرودة الشديدة؛ حتى لا تتغير خواص أو تركيبة الفيتامين من الداخل، أو تفقد فاعليتها بمرور الوقت.

سي للبشرة الدهنية الحساسة3
فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة

أيهما أفضل كريم فيتامين سي أم السيروم ؟

يعتبر كريم فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة، هو الأفضل على الإطلاق، مقارنةً بالسيروم، فعلى الرغم من انتشار الشركات المصنعة لفيتامين سي على شكل سيروم، إلا أن الكريم يمنحِك بشرة صافية ونضرة بصورة أفضل.

حيث يرى الخبراء أن مزايا السيروم تتمثل في سهولة توزيعه على البشرة، حيث تستطيع مسام الجلد امتصاص السيروم بصورة أفضل من الكريم، لكنه على المدى البعيد قد يسبب تشققات أو جفاف في البشرة.

على عكس كريم فيتامين سي الذي يحتاج إلى فترة أطول في الانتشار، لكنه يمنح نتائج أفضل فيما بعد، من حيث الترطيب والتغذية العميقة، لذا ينصح المتخصصين باستخدام كريم ترطيب في حال الإعتماد على السيروم، أو استخدام كريم فيتامين سي مباشرةً.

سي للبشرة الدهنية الحساسة2
فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة

قد يهمك: كيفية تفتيح البشرة بطرق طبيعية ووصفات منزلية سهلة يسهل على الجميع تعلمها

فيتامين E للبشرة الحساسة

يمكن الاعتماد على فيتامين E جنباً إلى جنب مع فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة، حيث يساعد على تحقيق التوازن الطبيعي للبشرة.

لكن يفضل أولاً الرجوع إلى الطبيب المختص؛ حتى يتم تحديد أفضل المنتجات التي تناسب طبيعة الجلد، أما عن فوائد فيتامين E للبشرة الحساسة نجدها كالآتي: –

  • يساعد فيتامين E على مواد طبيعية، تعمل على تأخير الشيخوخة أو ظهور الخطوط الرفيعة حيث يمتلك قوام لزج، يتغلغل مسام البشرة، ويجعلها أكثر ليونة وحيوية.
  • يمكن إضافة كبسولات فيتامين E، إلى أقنعة تفتيح البشرة والعناية بها، حيث تعمل على التخلص من آثار الهالات السوداء وتقليل آثار البثور.
  • يوصي كثير من الخبراء، باستخدام كريم فيتامين هاء، بعد إجراء عمليات التجميل في الوجه، أو حقن الفيلر والبوتوكس، حيث يعمل على ترطيب البشرة ومنحها ملمس ناعم، كما يقلل من الآثار الجانبية الناتجة عن الحقن.
  • يفضل أن تكون نسبة فيتامين E بين 0.05 و1 %، كما يفضل أن يحتوي على فيتامين E النقي موثوق المصدر، مع اختيار علامات تجارية شهيرة.
E للبشرة الحساسة
فيتامين E للبشرة الحساسة

أضرار سيروم فيتامين سي للبشرة الدهنية

بعد أن تعرفنا على فوائد فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة، يمكننا ذكر بعض من أضراره على البشرة، فنجد مثلاً: –

في حال استخدام فيتامين سي بكميات كبيرة، أو من قبل بعض الشركات المجهولة، قد يؤدي ذلك إلى حدوث تهيج في طبقات الجلد السطحية من البشرة.

عند إضافة السيرم مباشرة على الوجه دون استخدام كريم ترطيب مناسب، قد يتسبب ذلك في الشعور حكة أو حرقان شديد، وقد تزداد حدة الأعراض تدريجياً بمرور الوقت.

تغيير لون الجلد إلى الأصفر الشاحب، وذلك لدى الفتيات ذوات البشرة الحساسة، مع ظهور رد فعل تحسسي، لذلك يفضل أن يتم تجربة الكريم أو السيروم على اليدين أو خلف الأذن قبل الاستخدام بـ 24 ساعة على الأقل؛ لتفادي اضرار فيتامين سي للبشرة.

سي للبشرة الدهنية الحساسة 1
أضرار سيروم فيتامين سي للبشرة الدهنية

في الختام لابد من التنويه على أنه في  حال ظهور أي أعراض جانبية لاستخدام فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة مثل الالتهابات أو ظهور تقرحات شديدة على الوجه بعد استخدام المنتج، يجب غسل الوجه على الفور، ومن ثمّ التوجه إلى الطبيب المعالج، حتى يتم التعامل بصورة أفضل مع البشرة، ومنع حدوث مضاعفات خطيرة.

قد يهمك:

فوائد فيتامين هـ للبشرة

فيتامينات ب ما أنواعهم واعراض نقصهم ومصادره في الأطعمة

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

متى أخذ فيتامينات الحمل

كبسولات فيتامين سي 1000

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى