الصحة

فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد أهم الفيتامينات، التي يحتاج إليها الجسم حتى يقوم بوظائفه الحيوية على أكمل وجه، والتي لا يستطيع تصنيعها ذاتياً على عكس الحيوانات والنباتات، لذا فإنه من الضروري تناول أطعمة غنية بفيتامين سي أو الاعتماد على المكملات الغذائية؛ حتى يحصل الجسم على حاجته اليومية من ذلك الفيتامين.

ما هو فيتامين سي 

يعتبر فيتامين سي، أو ما يطلق عليه “حمض الاسكوربيك Ascorbic acid” أحد أهم الفيتامينات الذائبة في الماء التي لا يستطيع الجسم تصنيعها، كما يُصنف ضمن مضادات الأكسدة، الذي يقاوم الجذور الحرة ويمنع نموها وانتشارها.

 وتجدر الإشارة إلى أنّ Vitamin C، يلعب دوراً كبيراً في رفع قدرة الجسم على امتصاص الحديد، الذي يساهم على تكوين الأوعية الدموية وبناء الخلايا والأنسجة والغضاريف.

فوائد فيتامين سي

يحتوي فيتامين سي على الكثير من الفوائد الصحية للجسم، فنجد أهمها:

  • يستخدم Vitamin C في تفريغ الأمعاء قبل تنظير القولون، من خلال تناول عدة لترات من الماء أو المحلول، الذي يحتوي على ذلك الفيتامين المذاب.
  • المساهمة في تقليل زُلال البول، الذي يصيب كثير من مرضى السكري من النوع الثاني؛ نتيجة اعتلال الكلى.
  • تخفيف الأعراض المصاحبة لنزلات البرد، حيث يعمل على تقليل الالتهاب والاحتقان الذي يصيب الأنف، فضلاً عن تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة فيروس البرد.
  • المساعدة على انتظام ضربات القلب، أو ما يعرف بـ الرجفان الأذيني، الذي يصيب كثير من الأشخاص بعد إجراء العمليات الجراحية.
  • توسيع الشعب الهوائية، الذي يظهر بعد ممارسة الرياضة، كما يعمل على تقليل آثار الإجهاد التأكسدي، الذي يسبب ضيق القصبات الهوائية بعد أداء التمارين الرياضية.
  • تقليل الآلام المصاحبة لـ متلازمة الألم الناحي، الذي يصيب الأطراف بعد الإصابة بالجروح.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالنقرس، حيث يعمل على تقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم.
  • خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

قد يهمك: كبسولات فيتامين سي 1000

فوائد فيتامين سي

أعراض نقص فيتامين سي 

هنالك الكثير من الأعراض التي تظهر الأشخاص الذين يعانون من نقص Vitamin C، فنجد مثلاً:

  • صعوبة التئام الجروح مع زيادة فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • نقص إنتاج الكولاجين في الجسم.
  • سرعة تورم أو التهاب المفاصل.
  • الشعور بألم شديد عند الحركة أو المشي.
  • ضعف المناعة بشكل عام، بحيث يصاب الشخص بالعدوى البكتيرية والفيروسية بصورة أسرع
  • الإصابة بنزيف اللثة أو زيادة معدل سقوط الأسنان.
  • زيادة الوزن بشكل غير مبرر، حيث تتراكم الدهون في منطقة البطن.
  • زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام.
  • ظهور خطوط بيضاء على الأظافر.
  • تقلب المزاج مع الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.

أنواع الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي 

توجد الكثير من الخضروات والفاكهة والأعشاب التي تحتوي نسب متفاوتة من فيتامين سي، فتجدها كالآتي:

  • يحتوي الفلفل الحار على نسبة تصل إلى 242 ملليجرام.
  • تتضمن الجوافة نسبة تصل إلى 228 ملليجرام من Vitamin C.
  • يحتوي الكشمش الأسود على 181 ملليجرام.
  • تتراوح نسبة Vitamin C في البروكلي والكرنب والكيوي من 90 إلى 85 ملليجرام.
  • تحتوي الفراولة والبابايا والكاكا على نسبة تصل إلى 65 ملليجرام من Vitamin C، يليها
  • أما البرتقال فإن نسبة الفيتامين به تصل إلى 53 ملليجرام.

الجرعة اليومية في حالة نقص فيتامين سي

يوصي كثير من الأطباء، بضرورة الحصول على نسبة كافية من فيتامين سي يومياً؛ حتى تعمل أعضاء الجسم على أكمل وجه، فنجد مثلاً متوسط الجرعة اليومية التي يحتاج إليها الجسم من حمض الاسكوربيك كالآتي:

  • يحتاج الطفل منذ عام إلى ثلاثة أعوام إلى 15 ملليجرام من Vitamin C، وبدايةً من 4 سنوات حتى 8 سنوات يتم تناول 25 ملليجرام، وتزداد النسبة تدريجياً لتصل إلى 45 ملليجرام عن عمر الثالثة عشر.
  • يحتاج الذكور في فترة المراهقة إلى 75 ملليجرام، بينما الإناث 65 مليجرام، ثم تزداد النسبة فيما بعد لتصل إلى 90 مليجرام للذكور، و75 مليجرام للإناث.
  • يحتاج تحتاج الحامل إلى 85 ملليجرام يومياً أما المُرضع فتصل نسبة الاحتياج اليومي من Vitamin C إلى 115 ملليجرام.

قد يهمك: فيتامين سي ما هو؟ وما هي أعراض نقصه، ومن أين يمكن الحصول عليه

مخاطر تناول جرعة زائدة من فيتامين سي

قد يصيب الجسم بعض الأضرار أو الآثار الجانبية في حال تناول كميات كبيرة من فيتامين سي، بحيث يصعب على الجسم التخلص من تلك الجرعة بصورة طبيعية، فنجد مثلاً:

  • في حال تناول أطعمة تحتوي على فيتامين سي أو كبسولات بشكل مفرط، فقد يتسبب ذلك في تكوين “الأوكسالات” التي تتحد بصورة كاملة، مكونة جزيئات كالسيوم على الكلى أو حصوات.
  • أشارت بعض الدراسات، أن زيادة كمية Vitamin C في الجسم؛ قد تؤدي إلى تلف الأنسجة، بحيث يصعب امتصاص الحديد أو يصبح أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا على المدى البعيد.
  • توصل بعض الباحثون إلى وجود علاقة وثيقة بين زيادة كمية Vitamin C في الجسم وبين تلف الحمض النووي، المسؤول عن الإصابة بالأورام السرطانية، من خلال نمو الشوارد الحرة.
  • قد يتأثر ضغط الدم، في حال تناول مكملات غذائية تحتوي على Vitamin C بجرعات مركزة، بحيث تزداد خطورة لمرضى القلب والأوعية الدموية.
  • هناك بعض الحالات النادرة، التي يصاب فيها بعض الأشخاص بـ البول الدموي، وذلك عند تناول Vitamin C بكميات كبيرة، فضلاً عن الشعور بقرحة المعدة والغثيان.
  • يتفاعل فيتامين سلباً مع بعض العقاقير الطبية، خاصةً التي تعالج أمراض الصرع أو الأورام السرطانية.
مخاطر تناول جرعة زائدة من فيتامين سي 1

فوائد فيتامين سي للنساء

يعتبر فيتامين سي أحد أهم الفيتامينات بالنسبة للنساء، وذلك للأسباب التالية:

  • يلعب دوراً أساسياً في تكوين الكولاجين الطبيعي؛ وذلك نظراً لتوافر نسب عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية، حيث يلعب الكولاجين دوراً كبيراً في نضارة البشرة.
  • يساعد على سرعة التئام الجروح والنُدوب في الوجه، حيث يعمل على تجديد أنسجة البشرة ومنحها النضارة واللمعان.
  • إعادة ملء الفراغات الموجودة بين طبقات الجلد؛ وبالتالي يقاوم الشيخوخة المبكرة ويجعل البشرة أكثر ليونة وتوهجاً.
  •  يعزز صحة الجهاز المناعي لدى المرأة خلال فترة الحمل، كما يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • تعويض الجسم العناصر التي تم فقدها خلال فترة الرضاعة؛ وبالتالي تصبح الأم بمأمن من الإصابة بهشاشة العظام.
  • تقليل التوتر النفسي الذي تتعرض له المرأة خلال فترة الطمث، كما يعمل أيضاً على زيادة الخصوبة وتنظيم إفراز هرمون البروجسترون.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالأنيميا، حيث يعمل Vitamin C على سرعة امتصاص الحديد من الطعام؛ ومن ثمّ إلى كافة أعضاء الجسم.
  • يعتبر ارتفاع ضغط الدم، أحد عوامل الخطر التي تتعرض لها كثير من السيدات مع التقدم في السن، لكن يساعد Vitamin C على خفض فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك: اضرار سيروم فيتامين سي للوجه

 فوائد فيتامين سي للأطفال

يتضمن فيتامين سي الكثير من الفوائد الصحية للأطفال، نجد مثلاً أبرز تلك الفوائد:

  • المساهمة في تكوين كريات الدم الحمراء.
  • الحفاظ على قوة وصلابة العظام والأسنان.
  • سرعة التئام الجروح أو الكسور التي يتعرض لها الأطفال.
  • تحفيز الجهاز المناعي لمقاومة الهجمات البكتيرية أو الفيروسية.

في النهاية، نكون قد تعرفنا على فوائد فيتامين سي المذهلة للجسم بصورة عامة، والمرأة والطفل بصورة خاصة، فضلاً عن معرفة أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، وما هي الأضرار الناجمة عن تناول جرعات زائدة من ذلك الفيتامين.

قد يهمك:

فيتامين سي للبشرة الدهنية الحساسة

حبوب فيتامينات لنضارة البشرة 

أفضل حبوب فيتامينات شاملة للنساء

أفضل حبوب فيتامين للجلد 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى