التغذيةالصحة

افضل فيتامين لعلاج الخمول وتعزيز طاقة الجسد وما هي مصادره الغذائية

يتساءل الكثيرون عن افضل فيتامين لعلاج الخمول وتعزيز طاقة الجسد معتقدين أن الشعور بالخمول والكسل بشكل شبه دائم سببه الوحيد هو خلل في نسبة بعض الفيتامينات بالجسم، وإن كان هذا التشخيص صحيح بعض الشيء إلا أنه توجد كثير من العوامل المختلفة للإصابة بالخمول سنتناولها خلال مقال اليوم كما سنعرض لحضراتكم أهم وأفضل الفيتامينات التي تعالج الخمول وكيفية الحصول عليها من الغذاء.

أسباب الشعور بالخمول الدائم

يعتقد البعض أن الكسل والخمول صفة في الفرد وليس ناتج عن عوامل مختلفة يتعرض لها مرضية أو عوارض مؤقتة.

 حيث إن شعور الشخص بخمول وثقل في حركة الجسد بشكل مستمر يعود للعديد من الأسباب التي من أهمها نقص بعض الفيتامينات الضرورية وهي فيتامين د وفيتامين ب12 وتتمثل باقي العوامل فيما يلي:

  • التعرض لحالة نفسية سيئة تؤول للاكتئاب.
  • التوتر والقلق الدائم من أمر ما والخوف من المواجهة يجعل الشخص يميل للهرب من تلك المواقف بالنوم الطويل والكسل مما يشعره دائما بالخمول.
  • قلة حركة الجسم فالحركة تعمل على تنشيط الدورة الدموية للشخص وتمده بالطاقة اللازمة وتشعره بنشاط كبير.
  • عدم انتظام النوم أو عدم اكتفاء الشخص بعدد ساعات النوم الطبيعي التي يحتاجها.
  • تناول الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالكربوهيدات يؤثر على نشاط الفرد.
  • اتباع نظام غذائي قاسي لا يحتوي على أهم العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لإمداد الجسم بالطاقة.
  • السهر والجلوس على الهاتف لفترات طويلة جدا من أهم أسباب الخمول.

هذه الأسباب تعتبر أسباب عارضة أي ليس لها علاقة بمرض، وعلى الرغم من تأثيرها الكبير على الطاقة ونشاط الجسم إلا أن تأثيرها يزول بزوالها ومن السهل جدا التغلب عليها من خلال تغيير أسلوب الحياة لأسلوب أكثر فعالية.

istockphoto 1132049579 612x612 1
افضل فيتامين لعلاج الخمول وتعزيز طاقة الجسد

هناك أسباب مرضية تؤدي للخمول والكسل الدائم وليس لها علاقة بأسلوب الحياة وتتمثل فيما يلي:

  • وجود خلل في وظائف الكبد من أهم أسباب خمول الفرد لأن عضو من أعضاءه لا يعمل بشكل طبيعي.
  • خلل في وظائف الغدة الدرقية المسؤولة عن التمثيل الغذائي للإنسان ولا يرتبط الخلل في إفراز الغدة بشكل مبالغ به فأيضا نقص إفرازاتها يؤدي للشعور بالخمول.
  • نقص بعض الفيتامينات والعناصر المعدنية بالجسم بصورة كبيرة يؤدي للشعور بالخمول الدائم حيث أن هناك أنواع فيتامين لعلاج الخمول والكسل.

افضل فيتامين لعلاج الخمول وتعزيز طاقة الجسد

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أسباب الشعور بالخمول والكسل في أغلب الوقت وكان من أهم الأسباب نقص فيتامينات ومعادن ضرورية لتعزيز الطاقة، لهذا فإن الحصول على هذه الفيتامينات يعالج الخمول بنسبة كبيرة ويجعل الفرد يشعر بالنشاط ما لم يكن يعاني من أي أسباب أخرى وهي كالتالي:

فيتامين د لعلاج الخمول

من أهم الفيتامينات الضرورية لحياة صحية نشيطة خالية من التعب، حيث يعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان وكذلك تقوية العظام والوقاية من الإصابة من أمراض عدة، ويطلع عليه فيتامين الشمس، وهو فيتامين لعلاج الخمول بشكل فعال.

 ويتم الحصول على فيتامين د طبيعيا بالكمية المناسبة للجسم من خلال الآتي:

  • التعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح ما بين 15:20 دقيقة ثلاثة مرات أسبوعيا، حيث أن الشمس هي المصدر الرئيسي للفيتامين.

مع ملاحظة أن التعرض للشمس يكون في الصباح الباكر وقبل الغروب بحيث تكون الأشعة أقل حدة وغير ضارة، لهذا ينصح الجميع وضع الرضع في تلك الأشعة لمدة يومين أو ثلاثة أسبوعيا لتقوية جهازهم المناعي.

  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وهي مثل” التونة”.
  • هناك مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د تصرف من خلال الصيدليات ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناولها في حالة النقص الشديد للفيتامين بالجسم.

يعتبر فيتامين د من أهم أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الفرد بشكل يومي في الجسم ولكن بنسب محددة، فلا يجب أن تزداد عن المعدل الطبيعي لها في الجسم، لهذا لا بد من الاعتدال في تناول الأغذية المحتوية على الفيتامين وكذلك أقراص الفيتامين الطبية.

istockphoto 1071470682 612x612 1
افضل فيتامين لعلاج الخمول وتعزيز طاقة الجسد

اقرأ أيضا: حبوب فيتامينات لنضارة البشرة 

فيتامين ب12 لعلاج الخمول

يعتبر أهم فيتامين لعلاج الخمول والكسل فهو مقاوم للخمول بشكل كبير حيث يعمل على تعزيز مستويات الطاقة بالجسم، كما أنه يحافظ على حيوية الجسم وكل من وظائف المخ ونشاطه.

وتعد أهم مصادر فيتامين ب12 هي المصادر الغذائية والتي تتمثل في كل من” الحليب الطبيعي والبيض والأسماك واللحوم الحمراء وغيرها، وهناك أطمعة مدعمة بفيتامين ب 12 مفيدة للغاية.

كما أن هناك حقن وأقراص فيتامين ب12 تستخدم في حالات نقص الفيتامين بشكل كبير في الجسم، ولكن لا يجب استخدامها بدون استشارة الطبيب وهذا بالطبع بعد الفحص وإجراء التحاليل اللازمة.

أهم المعادن لعلاج الخمول والكسل

كما أن هناك فيتامينات تعالج الخمول بشكل فعال فيوجد بعض المعادن التي يؤدي نقصها للشعور بالخمول وثقل الحركة، لهذا نتاولها بكميات مناسبة لكل فئة عمرية يساعد على علاج الخمول وتعزيز الطاقة وأهمها الحديد كالتالي:

الحديد لعلاج الخمول والكسل

هناك ارتباط وثيق بين الشعور بالخمول المستمر ونقص مستوى الحديد بالجسم لهذا إن كانت نسبة الفيتامينات طبيعية بالجسم ولا يوجد أي مرض عضوي أو اضطراب نفسي يؤدي للخمول فمن المفترض أن نقص الحديد هو السبب، ومن أهم مصادر الحديد وتعزيز الطاقة ما يلي:

  • الخضروات الورقية الخضراء غنية بالحديد مثل السبانخ والجرجير وكذلك بعض الخضروات كالبروكلي بالإضافة إلى اللحوم الحمراء.
  • الرضاعة الطبيعية خاصة أول عام في عمر الطفل غنية بالحديد وهناك أيضا لبن صناعي غني بالحديد ولكن يفضل اللجوء إليه عند استحالة الرضاعة الطبيعية لأنها الأفضل دائما.
  • تناول الغذاء الغني بفيتامين ج وهذا لعلاقته القوية بعنصر الحديد حيث يعمل على تعزيز امتصاص الجسم للحديد ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ج ” البروكلي، والكيوي”.

اقرأ أيضا: اضرار سيروم فيتامين سي للوجه

الماغنسيوم لعلاج الخمول والكسل

لا يعتبر الماغنسيوم معدن ولا فيتامين ولكن نقصه مستواه الطبيعي بالجسم سبب في الشعور بالكسل الشديد، لهذا ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم لتجنب انخفاضه والعمل على تعزيز نشاط الفرد ومنها ما يلي” بذور القرع، اللوز، الفشار، الشوكولاتة الداكنة”.

وبالطبع الحصول على عنصر الماغنسيوم من الغذاء أفضل من الحصول عليه كيميائيا.

افضل فيتامين لعلاج الخمول وتعزيز طاقة الجسد

مشروبات الطاقة

انتشرت مؤخرا مشروبات في معلبات صغيرة يطلق عليها مشروبات طاقة تعمل على تعزيز طاقة الإنسان وإشعاره بالنشاط والحيوية، وقد اعتمد عليها الكثير من الشباب في استمداد الطاقة.

ولكن هذه المشروبات لا بد من التخلص منها وعدم الاعتماد عليها بشكل كلي فهي تعمل على رفع مستويات الطاقة بالجسم لفترة محدودة وبعدها تشعرك بتعب مضاعف وشعور مضاعف بالكسل والخمول عن الحالة الأولى قبل تناولها.

لهذا لا بد من الاعتماد أولا على مصادر طبيعية لاستمداد الطاقة منها وألا يكون الاعتماد الكلي على تلك المشروبات، لأن المصادر الطبيعية تعمل على تحسين أداء الفرد اليومي ولا يوجد لديها فترة عمل محدودة كتلك المشروبات، كما أنها تقي الفرد من الإصابة بالعديد من الأمراض وتجعل بنيانه أكثر تماسكا وقوة ونشاط.

تناولنا خلال مقال اليوم أهم الأسباب التي تقلل من نشاط الفرد وطاقته وتشعره بخمول وكسل بشكل شبه دائم، كما عرضنا لحضراتكم أهم الفيتامينات التي تعزز طاقة الجسم وتعالج الخمول.

اقرأ أيضا: حبوب فيتامينات لنضارة البشرة 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى