الصحةصحتك وجمالك

فيتامين a للبشرة بكل أنواعها تعرف على فوائده وكيفية الحصول عليه وأعراض نقصه

فيتامين a للبشرة من أهم الفيتامينات التي تحتاجها البشرة بكميات محددة فهو يمتلك العديد من الفوائد التي تحسن من صحة وجمال البشرة بكل أنواعها وبالتحديد الدهنية منها، ويسعى العديد من الأشخاص إلى الحصول على الفيتامين بهيئته الدوائية جاهلين مصادر تواجده في الأغذية المختلفة، مما يدفعنا لتقديم هذا المقال الذي نعرض لحضراتكم من خلاله كل ما يتعلق بفيتامين a للبشرة من فوائده ومصادر الحصول عليه وكذلك الأضرار الناجمة عن الإفراط في تناوله سواء طبيعيا أو كيميائيا.

كيف نحصل على فيتامين A

الحصول على فيتامين a للبشرة يكون من خلال ثلاثة مصادر طبيعية وكيميائية وهي كالتالي:

  1. أدوية فيتامين A والتي تعرف ب Retinoids:
    • وهذه الأدوية تستخدم في علاج مشاكل البشرة من حب الشباب والالتهابات التي تصيبها.
    • تستخدم هذه الأدوية على هيئة أقراض فموية أو على هيئة موضعية وفي كلتا الحالتين لا بد من استشارة الطبيب والالتزام بالتعليمات والتي من أهمها تجنب التعرض لآشعة الشمس المباشرة خاصة عند استخدام الفيتامين بهيئته الموضعية.
  2. مصادر غذائية غنية بفيتامين أ:
    • جميع الخضروات الورقية خضراء اللون غنية بفيتامين أ كالسبانخ والبقدونس والخس وبعض الخضروات الخضراء والملونة كالبروكلي والكوسة والجزر والبطاطا الحلوة والطماطم.
    • منتجات الألبان، والبيض واللحوم التي تخلو من الدهون وسمك السلمون.
    • بعض أنواع الفاكهة مثل الجوافة البطيخ والمانجو والمشمش والبابايا.
  3. تطبيق بعض الماسكات الطبيعية: حيث أن هناك عناصر طبيعية غنية بالفيتامين يمكن تطبيقها على هيئة ماسكات على البشرة منها:
    • ماسك القرع مع بياض البيض: يتم هرس القرع جيدا بعد التخلص من البذر مع بياض بيضة واحدة ويتم تطبيقه على البشرة ويترك لحين جفافه ومن ثم تغسل البشرة جيدا.
    • ماسك لب البابايا مع الشاي الأخر: حيث يطحن اللب جيدا ويضاف إليه شاي أخضر سائل بكمية قليلة بحيث يصبح خليط متماسك يمكن تطبيقه على البشرة بسهولة ويترك حتى يجف ومن ثم يتم غسل البشرة بالماء الدافئ.
أ
فيتامين a للبشرة بكل أنواعها

فوائد فيتامين a للبشرة

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها فيتامين a للبشرة بكل أنواعها وبالتحديد البشرة الدهنية لأنها الأكثر عرضة للمشاكل من حب الشباب والتصبغات وغيرها، وتتمثل فوائد الفيتامين في النقاط التالية:

أولا: يقاوم البكتيريا والالتهابات

استخدام فيتامين a بهيئته الموضعية Retinoids يعمل على خفض الأعداد البكتيرية الضارة بالجلد والتي لها دور كبير في ظهور حب الشباب، كما يساهم الفيتامين في علاج الالتهابات الجلدية مما يجعله عنصر فعال في مقاومة الأكزيما والصدفية وكذلك حب الشباب.

ثانيا: يقاوم انسداد مسام البشرة

البشرة الدهنية بالتحديد هي الأكثر عرضة لانسداد مسامها والتي تدفعها لتكوين حب الشباب بصورة أكبر عنها في باقي أنواع البشرة، حينها يعمل فيتامين A على تخليص البشرة من الزهم الزائد وخلايا البشرة الميتة والأوساخ وكذلك يعمل على تقشير البشرة مما يجعل المسام متفتحة بشكل شبه دائم يخفف من احتمالية ظهور حب الشباب.

ثالثا: تفتيح تصبغات البشرة

استعمال الهيئة الدوائية بالتحديد الموضعية من فيتامين A يساعد بقدر كبير في تخليص البشرة من التصبغات الداكنة وأثار حب الشباب والندوب التي يتركها بالبشرة، كما أن هناك كثير من أنواع المراهم المستخدمة في التخلص من أثار الحبوب تعتمد في تكوينها على فيتامين a.

رابعا: حماية البشرة من التلف وعلامات الشيخوخة

حيث يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة يحمي البشرة من عوامل التلف التي تتعرض لها البشرة وبالتالي يجعل البشرة أكثر مقاومة لعلامات تقدم السن، وكذلك علامات الإرهاق والتعرض لآشعة الشمس الضارة لفترة طويلة.

خامسا: تحفيز إنتاج الكولاجين

محفز قوي لإنتاج الكولاجين الضروري جدا للحصول على بشرة نضرة أكثر إشراقا ونضارة ومن المميز أن الكولاجين الذي تحصل عليه البشرة طبيعي 100% تتمكن من الاستفادة منه لشد البشرة وإزالة الخطوط الرفيعة وتقليل التجاعيد.

سادسا: المحافظة على بشرة رطبة

يعمل فيتامين أ على المحافظة على رطوبة البشرة مما يجعلها دائما ناعمة ومشرقة ويعمل على تفتيحها.

وعلى الرغم من هذا الكم من الفوائد المذهلة لفيتامين a إلا أن الإكثار من استخدامه بالهيئة الدوائية أو الحصول على نسبة كبيرة منه طبيعيا يؤدي لظهور نتائج عكسية ضارة للبشرة بل وللبعض أعضاء الجسد.

لهذا لا بد من استخدامه على البشرة بعناية وبكميات معقولة وعلى فترات متباعدة لضمان الحصول على فوائده وتجنب مخاطره.

اقرأ أيضافيتامينات لعمر الثلاثين للنساء

istockphoto 1357655359 612x612 1
فيتامين a للبشرة بكل أنواعها

أضرار فيتامين A

على الرغم من الفوائد العديدة لفيتامين a إلا أنه من المحتمل أن زيادة نسبة الفيتامين في الجسم يكون له أثار سلبية تتمثل في أي مما يلي:

  • تناول كمية كبيرة من الفيتامين تؤدي لحدوث مضاعفات مثل” الصداع، ألم البطن، الشعور بالغثيان، جفاف في الجلد، تساقط الشعر، وقد تتطور المضاعفات لحدوث تضخم بالكبد.
  • تزداد فرص إصابة البشرة بحروق من آشعة الشمس حيث أنها تصبح أكثر حساسية تجاه الأشعة فوق البنفسجية.
  • قد يحدث تشوهات للأجنة.

لذا وجب التنزيه أن استخدام الفيتامين بهيئة الأقراص ل بد أن يكون وفق تعليمات الطبيب فقط وألا تزداد مدة التناول عن المقررة من قبل الطبيب، كما لا يُنصح بالإفراط في تناول المأكولات المحتوية على الفيتامين حتى لا تزداد نسبته في الجسم وتحدث المضاعفات المذكورة.

أعراض نقص فيتامين A

إن اللجوء لاستخدام فيتامين أ الدوائي لا يتم إلا في حال قلت نسبة الفيتامين في البشرة والجسم بشكل ملحوظ، ومن أهم أعراض نقص الفيتامين في الجسم ما يلي:

  • جفاف البشرة والشعر بشكل ملحوظ.
  • جفاف العين.
  • تزداد فرص الإصابة بالالتهابات.
  • تكون احتمالية العدوى الجلدية أكبر.
  • صعوبة في الرؤية خاصة في الليل وهو ما يعرف بالعمى الليلي.
  • ظهور بقع بيضاء في منطقة بياض العين.
  • خلل في الشبكية.

عند ظهور هذه الأعراض أو أغلبها لا بد من متابعة طبيب مختص لتشخيص السبب وتحديد الكمية الدوائية من الفيتامين وكذلك مدة العلاج، لأنه عند تناول جرعات زائدة فإن هذا يشكل ضرر كبير على الصحة بشكل عام.

istockphoto 1348818420 612x612 1
فيتامين a للبشرة بكل أنواعها

نصائح حول استخدام فيتامين أ للبشرة

حينما ترغب في استخدم كبسولات فيتامين a لتعزيز صحة ورونق وإشراق البشرة لا بد من الانتباه لبعض الأمور التي تتمثل فيما يلي:

  • عدم استخدام الكبسولات بصورة مستمرة على البشرة فهي تعمل على زيادة حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس كما أن هناك مصادر غذائية عديدة نحصل منها على الفيتامين لذا يجب الحذر في استخدامه لأن زيادته تشكل خطر على البشرة.
  • استخدام واقي شمسي قوي عند الخروج طول فترة استخدام الكبسولات.
  • عند ظهور طفح جلدي أو تورم بالوجه أو اللسان لا بد من إيقاف استخدام كبسولات فيتامين أ فورا ومتابعة الطبيب.
  • استخدام الزيوت المعدنية ومكملات بيتا كاروتين يتعارض مع استخدام مكملات فيتامين أ حيث يحدث تفاعل فيما بينهم لهذا لا بد من إخبار الطبيب بشكل مسبق بكافة الأدوية أو المكملات الغذائية أو المعدنية التي تتناولها.
  • كبسولات فيتامين a للبشرة تحفظ بعيدا عن الحرارة والضوء المباشر وفي درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.

تناولنا خلال مقال اليوم كل ما يتعلق بفيتامين A للبشرة بكل أنوعها من فوائده وأضراره وكيفية الحصول عليه وأعراض نقصه، كما قدمنا لحراتكم نصائح لاستخدام سليم له والتمكن من الحصول على أقصى استفادة من الفيتامين للبشرة، وللمزيد من المقالات المتعلقة بالفيتامينات والمكملات المعدنية بوجه خاص والصحة بوجه عام تابعوا موقعنا ليصلكم كل جديد.

شاهد أيضا: فيتامينات ب ما أنواعهم واعراض نقصهم ومصادره في الأطعمة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى