التغذية

فيتامين A للحامل في الشهور الأولى | أبرز 7 فوائد لصحة الأم

فوائد فيتامين A للأم والجنين

محتويات المقال

تعد الشهور الأولى من أهم الفترات في الحمل اللازمة لتثبيت الجنين ونموه لذلك تناول فيتامين A للحامل في الشهور الأولى له أهمية كبيرة فى عملية النمو وتطور الجنين.

نبذة عامة عن فيتامين A وأهميته

يعد فيتامين A من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من الوظائف مثل المحافظة على صحة الجلد وتعزيز قوة الجهاز المناعي للجسم والحفاظ على الرؤية والمساهمة فى عملية نمو الجسم وذلك لدوره في نمو الخلايا وتمايزها ويعد فيتامين A أحد أهم المكونات الرئيسية في بروتين الرودوبسين الذي يقوم بامتصاص الضوء في مستقبلات شبكية العين ويقوم بدعم تمايز القرنية وأغشية الملتحمة ويوجد فيتامين A فى شكلان الأول هو ريتينول (Retinol) وهو الشكل النشط من فيتامين A ويستخدمه الجسم مباشرةً ونحصل عليه من الأطعمة ويوجد في المصادر الحيوانية مثل الكبدة، والحليب كامل الدسم، والبيض، وزيت كبد الحوت والشكل الثانى يدعى الكاروتينات (Carotenoids) وتوجد في الأغذية النباتية مثل الخضراوات الورقية ومنها السبانخ ويوجد في الجزر الغني به، البروكلى، البطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر. والفواكه مثل الكنتالوب ،والمانجو، والمشمش المجفف ويوجد منها أكثر من ٥٠٠ نوع أهمهم مادة بيتاكاروتين وتكمن أهميتها في أنها مادة مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من التلف وتحمي الجسم من آثار الجذور الحرة التي قد تسبب الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ولكن يجب تحويله داخل الجسم أولاً إلى مادة الريتينول.

فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

أهمية فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

لابد من تناول فيتامين A للحامل فى الشهور الأولى وذلك لما له من أهمية كبيرة للأم وجنينها.

وتتمثل أهميته للأم في:

١-تقوية مناعة الأم أثناء فترة الحمل وذلك لأنه يساهم فى تكوين بعض أنواع كرات الدم البيضاء وتعزيز وظيفتها لمحاربة الجراثيم والبكتيريا كما تعزز الأنسجة المخاطية الموجودة فى الرئتين والجهاز الهضمي والعين والأجهزة التناسلية التي تقوم باحتجاز البكتيريا ومنعها من دخول الجسم.

٢-الحفاظ على صحة البصر للأم وذلك لفاعليته في زيادة القدرة على الرؤية وخاصة في الإضاءة المنخفضة وذلك لأن تناوله أثناء فترة الحمل للنساء اللاتي يعانين من سوء في التغذية يقلل من العشى الليلي (Night blindness) بنسبة ٣٧٪.

٣-الحفاظ على توازن جسم المرأة الحامل ويقلل من خطر الإصابة بالإسهال بعد الولادة ويقلل من نسب الوفاة بنسبة ٤٠٪.

٤-سرعة تعافي الأم بعد الإنجاب وذلك لأنه يساعد على إصلاح الأنسجة بعد عملية الوضع.

٥-يساعد على تحسين عمليات الأيض واستقلاب الدهون.

٦-تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان إذ يعتبر فيتامين A من أهم مضادات الأكسدة التى تقي من الإصابة بسرطان عنق الرحم، سرطان المثانة، وليمفوما هودجكين.

٧-يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي.

أهمية تناول فيتامين A للحامل في الشهور الأولى في عملية نمو الجنين تشمل:

١-نمو القلب والرئتين والكلى والعين وعظام الجنين.

٢-يساهم فى تكوين أجهزة الجسم المختلفة للجنين مثل الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري للجنين.

تناول الفايتمن

أعراض نقص فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

قد تتهاون بعض النساء فى تناول فيتامين A مما يؤدى إلى ظهور عدة أعراض نتيجة لنقص نسبة الفيتامين مثل:

١-حدوث تقرن فى الجلد (keratinization) إذ أن نقص فيتامين A يؤدى إلى تقرن الجلد والأغشية المخاطية فى الجهاز الهضمى، والجهاز التنفسى، والمسالك البولية مما يؤدي إلى جفاف الجلد وضعف جهاز المناعة وعدوى في الجهاز التنفسي.

٢-جفاف ملتحمة العين (xerophthalmia) وهو من الأعراض الأكثر انتشاراً نتيجة لنقص فيتامين A للمرأة الحامل والأطفال وهى عدم الرؤية الجيدة فى الرؤية المنخفضة وحدوث ضبابية للقرنية وقد يحدث تآكل مما يؤدي إلى تلين القرنية (keratomalacia).

٣-إصابة الأطفال ببعض الأمراض أو العدوى مثل عدوى الحصبة والإسهال وقد تحدث الوفاة بسبب العدوى والتى تزيد نسبتها إلى ٥٠٪ فى المراحل المتقدمة من نقص فيتامين A للأطفال.

وأشارت بعض الدراسات أن نقص فيتامين A للمرأة الحامل بنسبة أقل من ٢٠ميكروجرام فى الدم ترتبط بزيادة خطر الولادة المبكرة وإصابة الأم بفقر الدم. 

تأثير زيادة تناول فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

يجب تناول جرعات صحيحة من فيتامين A للحفاظ على صحة الأم والجنين حيث أن تناول جرعة زائدة من فيتامين A للمرأة الحامل فى الشهور الأولى بتركيز أكبر من ١٠٠٠٠وحدة دولية من الريتينول يومياً يؤدى إلى:

١-حدوث بعض العيوب الخلقية للجنين فى القلب والأوعية الدموية، الغدة الزعترية، والجهاز العصبى ويسمى ذلك بمتلازمة حمض الريتينويك

(Retinoic acid syndrome) مما قد يؤدى إلى الإجهاض مثل:

.التهاب الدماغ(encephalitis)

.الشفة الأرنبية(craniofacial abnormality)

.صغر حجم الرأس (microcephaly)

.انقلاب وضع الأوعية الدموية الكبيرة (transposition of the great vessels)

٢-تطور غير طبيعى فى نمو الجنين.

أما بالنسبة للأم الحامل فيحدث الأتي:

ا-يؤدي إلى تسمم الكبد ومن أعراضه الدوخة، والرؤية الضبابية، الغثيان، تقشير فى الجلد، قلة الوزن، الإجهاد المستمر، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث غيبوبة وذلك لأن الكميات الزائدة من فيتامين A تخزن فى الكبد لأنه أحد أنواع الفيتامينات الذائبة فى الدهون وتعرف هذه الحالة بفرط الفيتامين (Hypervitaminosis A).

٢-الإصابة بالفشل الكلوى نتيجة لزيادة نسبة الكالسيوم وتراكمه في الجسم.

٣-هشاشة العظام وتعرضها للكسر.

٤-احمرار وتهيج الجلد.

٥-ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة.

٦-الصداع النصفي.

تناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

يفضل أن تتجنب المرأة تناول المكملات الغذائية أثناء فترة الحمل وينبغى أن تحصل على فيتامين A من مصادره الطبيعية السابق ذكرها سواء مصادر نباتية أو حيوانية مع ملاحظة أنه يفضل تجنب بعض المصادر الحيوانية مثل تناول الكبدة أو التقليل منها قدر الإمكان كما تحتوى فيتامينات ماقبل الولادة (prenatal vitamins)على نسب كافية من فيتامين A.

ويجب استشارة الطبيبة أو الصيدلانية عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين A أثناء فترة الحمل مع الإلتزام بالجرعات المحددة.  

كما يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن تناول مركبات الريتينول المستخدمة لعلاج مشاكل البشرة والجلد وحب الشباب مثل دواء الأيزوتريتينوين (Isotretinoin) لتجنب تأثيره الخطير مسبباً تشوهات الأجنة وفى حالة تناوله لابد أن تأخذ المرأة احتياطها باستخدام وسيلتين للحمل معاً وعند التخطيط لحدوث حمل لابد من التوقف عن تناوله قبل ذلك ب٤أسابيع على الأقل.

جرعة فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

تعتمد جرعة فيتامين A للحامل في الشهور الأولى على عمرها فإذا كانت:

١-عمر ١٨ عاماً أو أصغر: ٧٥٠ ميكروجرام يومياً

٢-عمر ١٩عاماً أو أكبر: ٧٧٠ ميكروجرام يومياً

علاج الزيادة في نسبة فيتامين A 

لابد من التوقف عن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين A للحامل في الشهور الأولى والتوقف عن تناوله من مصادره الطبيعية حتى تعود النسب إلى تركيزها الطبيعي وتختفى أعراض زيادته المرضية  في حين أن أعراض زيادته على الجنين وماتسببه من تشوهات خلقية لايمكن علاجها ويجب قراءة الملصقات الموضوعة على المكملات الغذائية للتأكد من الجرعة التي تتناولها المرأة الحامل يومياً لتفادي زيادة الجرعة عن الحد المسموح.

فيتامينات ومعادن لابد أن تتناولها المرأة الحامل 

فيتامين ب٩ أو حمض الفوليك وهو من الفيتامينات المهمة لما له من فوائد عديدة تحديداً للحمل فى الثلث الأول ويجب الحصول عليه بكميات كافية لتجنب ولادة الطفل لديه عيوب في الأنبوب العصبي.

فيتامين د ويمثل دوراً مهم في تكوين الهيكل العظمي للجنين ويجب تناوله بالكمية الكافية حتى نتفادى ولادة الطفل بمستويات منخفضة من فيتامين د.

فيتامين ب١٢ وذلك لدوره فى تكوين خلايا الدم الحمراء والتى تحتاج خلال فترة الحمل إلى زيادة بنسبة ٢٠إلى ٣٠٪ من العناصر الغذائية بما في ذلك الحديد.ويقوم أيضاً بدعم الجهاز العصبى لدى الجنين.

ومن أفضل الاطعمة التى تحتوى على فيتامين ب١٢ هى سمك السلمون، والتونة، واللحم.

فيتامين ج يساعد فى تحسين خلايا الجسم وذلك لدوره فى زيادة امتصاص الحديد من الأطعمة ويوجد بكثرة فى بعض الخضراوات والفواكه مثل البرتقال، الفلفل الأحمر والأخضر، والبروكلي. 

فيتامين ب٦ يساعد على الوقاية من الإصابة بغثيان الصباح أثناء فترة الحمل

فيتامين ك يساعد على وقف النزيف وفقدان الدم أثناء عملية الولادة 

المعادن اللازمة أثناء فترة الحمل

الزنك يدعم نمو الجنين وزيادة وزنه أثناء الولادة 

الحديد الحفاظ على مستويات الدم فى الجسم فى الثلث الثاني والثالث من الحمل ويفضل تناوله مع فيتامين ج.

الكالسيوم ضرورى لنمو الهيكل العظمي للجنين بشكل سليم  ويجب الحصول عليه بكميات كافية مثل الحصول عليه من مجموعة الحليب والألبان يومياً.

المنغنيز تكوين عظام وغضاريف الجنين وله دور فى عمليات التمثيل الغذائى للكربوهيدرات، والأحماض الأمينية.

المغنسيوم يستخدم فى تقوية عظام وأسنان الطفل وينظم مستويات الأنسولين فى الدم مما يزيد من قدرة جسم المرأة الحامل على التحكم فى مستويات السكر في الدم. ويوجد في العديد من الأطعمة مثل الفول السوداني واللوز والكاجو.

الكولين مهم لنمو دماغ الطفل بشكل سليم ويمكن الحصول عليه من الأطعمة مثل البيض، والأسماك، والدجاج.

اوميجا٣ له دور مهم فى نمو وتطور الجنين خلال فترة الحمل ويوجد في سمك السلمون وعصير البرتقال والبيض.

نصائح عامة لتغذية المرأة الحامل

.التنويع في الأطعمة المختلفة مثل الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، البروتين، ومنتجات الألبان الخالية من الدهون.

.اختيار الأطعمة والمشروبات منخفضة السكريات والصوديوم والدهون المشبعة.

.شرب الماء بدلاً من المشروبات الغازية.

السيدة الحامل

ملخص

فترة الحمل من أهم وأصعب الفترات التي تمر بها المرأة لذلك لابد من الإهتمام بصحتها والحفاظ على صحة الجنين بتناول الأم الفيتامينات اللازمة لذلك مثل فيتامين ب9 وفيتامين ب12 وفيتامين د وذلك لصحة الأم والجنين معاً ومن أهمها تناول فيتامين A للحامل في الشهور الأولى وغيره من المكملات الضرورية لتقوية صحتها.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى