معلومات طبيةالصحة

فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

فيتامين A للحامل في الشهور الأولى، يعزز صحة الجنين ويقوي الجهاز المناعي لدى المرأة، لكنه في نفس الوقت يحمل بين طياته الكثير من الأخطار، التي قد تهدد حياة الأم وتصيب الجنين بالتشوهات، تابعونا في مقال شامل ومفصل عن فوائد وأضرار ذلك الفيتامين.

 فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

تحتاج المرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل، إلى تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن؛ من أجل تعزيز صحة الجنين وتعويض الجسم العناصر التي تم فقدها خلال فترة الحمل.

يعتبر فيتامين A للحامل في الشهور الأولى، أحد أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، ويعزى ذلك إلى تسارع نمو الجنين.

 حيث يعمل فيتامين أ على تقوية مناعة كلا من الأم والجنين، كما يعمل على نمو الهيكل العظمي للجنين، وتطور أعضائه الداخلية بصورة أفضل.

ليس هذا فحسب، بل ويساعد أيضاً فيتامين A على تحسين عملية الأيض واستقلاب الدهون، كما يعمل على حفظ التوازن الداخلي لجسم المرأة طوال فترة الحمل، حيث تحتاج المرأة إلى حوالي 1000 وحدة يومياً من ذلك الفيتامين.

كما نجده متوافر بكثرة في الخضروات مثل البطاطا والفلفل والسبانخ والجزر، كذلك الفاكهة مثل المشمش والشمام والمانجو.

ومن الجدير بالذكر، أن المرأة خلال فترة الحمل، تستطيع الحصول على كفايتها من فيتامين أ عن طريق تناول الأطعمة السابق ذكرها بحرية وأمان، دون أن يشكل ذلك خطر على صحة الأم أو الجنين، ودون الحاجة إلى تناول الكبسولات بصورة مباشرة.

هل فيتامين A يسبب الاجهاض؟

هنالك الكثير من التساؤلات، التي أثيرت مؤخراً حول التأثير الضار لـ فيتامين A للحامل في الشهور الأولى، حيث يشير كثير من الأطباء أن تناول فيتامين أ خلال فترة الحمل، لا يسبب الإجهاض أو يشكل خطورة على حياة الجنين أو الأم.

لكن إذا تم تناول فيتامين A للحامل في الشهور الأولى دون الحاجة لذلك، فهناك الكثير من المخاطر التي قد تهدد حياة الأم والجنين، فنجد مثلاً:

  • الإصابة بتسمم الكبد، حيث تشعر المرأة بالصداع المستمر وتقشر الجلد، بالإضافة إلى الرؤية الضبابية وفقدان الوزن الغير مبرر.
  • تعرض الجنين للتشوهات الخلقية وذلك في حال الإصابة بمتلازمة حمض الريتينويك Retinoic acid syndrome، التي تؤثر سلباً على أعضاء الجسم.
  • زيادة فرص الإجهاض، بالإضافة إلى تأثر المشيمة نتيجة زيادة نسب الفيتامين في الدم، وقد يحدث انفصال مبكر.

لذا يوصي الأطباء، بضرورة الامتناع عن تناول كبسولات فيتامين A عند التخطيط للحمل على الأقل ب 3 أشهر.

 وعدم الإقبال على تناولها خلال فترة الحمل، إلا إذا كانت تعاني من نقص شديد في ذلك الفيتامين، ويفضل أيضاً أن يتم تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك: فيتامين a للبشرة بكل أنواعها تعرف على فوائده وكيفية الحصول عليه وأعراض نقصه

فيتامين A يسبب الاجهاض؟
هل فيتامين A يسبب الاجهاض؟

ما هي الفيتامينات اللازمة للحامل في الشهور الاولى؟

بعد أن تعرفنا على فوائد وأضرار، فيتامين A للحامل في الشهور الأولى، يمكننا ذكر أهم الفيتامينات التي تحتاج إليها المرأة الحامل، خلال الأشهر الأولى، فنجد مثلاً:

فيتامين ب 1

يعتبر فيتامين B1 أو ما يُعرف بـ الثيامين، أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على نمو وتطور دماغ الجنين بصورة أفضل، كما يعزز الجهاز المناعي لدى المرأة.

 أما عن الكمية الموصي بها خلال فترة الحمل هي 1.4 مليغرام يومياً، حيث يتواجد في الفاصوليا والبازلاء كذلك القرع والمكسرات والمأكولات البحرية.

فيتامين د

يساعد فيتامين د على امتصاص الفيتامينات والمعادن الأساسية من الطعام بصورة أسرع، على رأسها الفوسفور والكالسيوم، كما يمنع التشوهات الخلقية لدى الجنين.

 بل ويحمي الأم من الإصابة بهشاشة العظام، فضلاً عن تقليل خطر الإصابة بـ سكري الحمل.

يتواجد فيتامين D في أشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه عن طريق تناول السلمون والسردين، كذلك منتجات الألبان وفول الصويا وبذور الكتان.

فيتامين C

يعتبر فيتامين ج أحد أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة، التي تساعد على منع تمزق الأنسجة والحفاظ على خلايا الدم.

 كما يعمل أيضاً على امتصاص الحديد من الطعام، بل ويعزز نمو الغضاريف لدى الجنين مع تحسين النمو العقلي بصورة كبيرة.

يتواجد فيتامين C في الفواكه الحمضية كذلك الكيوي والجِيب فروت، كما يتوفر بنسب متفاوتة في الحبوب الكاملة والشوفان.

فيتامين ممنوع للحامل

تعتبر كافة الفيتامينات آمنة خلال فترة الحمل وخاصة فيتامين A للحامل في الشهور الأولى، طالما تم تناولها حسب حاجة الجسم وتحت إشراف الطبيب، لكن هناك بعض الفيتامينات التي يحذر منها كثير من الأطباء على رأسها مشتقات فيتامين أ التي تعالج حب الشباب.

فلقد أُثبت علمياً إن تناول جرعات كبيرة منه؛ تؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي المركزي للأطفال، كما يتسبب أيضاً في تشوه الأجنة.

 فضلاً عن التأثير السلبي على الكبد والكلى؛ لذلك يجب على المرأة الحامل عدم تناول أي عقاقير طبية تتضمن مشتقات فيتامين أ خلال فترة الحمل، خاصةً الثلاثة شهور الأولى.

ممنوع للحامل
فيتامين ممنوع للحامل

فيتامين ب 12 للحامل في الشهور الأولى

يندرج فيتامين ب 12 ضمن الفيتامينات الأساسية، التي يجب على المرأة خلال فترة الحمل الاعتماد عليها جنباً إلى جنب مع حمض الفوليك.

 حيث تساعد على إنتاج الحمض النووي وكريات الدم الحمراء، فضلاً عن حماية الطفل من التشوهات الخلقية، كذلك تحسين مستويات الطاقة لدى الأم خلال فترة الحمل.

لكن يجب العلم، أن تناول فيتامين B12 يفضل أن يتم تحت إشراف الطبيب، حيث إنه يناسب المرأة التي لا تتناول كميات كافية من منتجات الألبان واللحوم.

 كذلك في حال الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، التي تمنع امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

يتوافر فيتامين ب 12 في عدة مصادر طبيعية، أهمها حليب الصويا والدواجن، كبد الأبقار والمحار كذلك مشتقات الحليب.

هل الكالسيوم مضر للحامل في الشهور الأولى؟

لا يعتبر تناول الكالسيوم في الشهور الأولى من الحمل خطراً في حد ذاته، حيث يفضل كثير من الأطباء تأخير تناوله إلى الشهر الرابع؛ وذلك لتجنب الإصابة بالغثيان أو القئ.

لكن بشكلٍ عام، يعتبر الكالسيوم ضروري خلال فترة الحمل، إذا كانت المرأة تعاني من نقص كبير في ذلك العنصر.

 حيث يعمل على تنشيط وظائف الأعضاء الحيوية لكلا من الأم والجنين، كذلك يساهم في تقوية العمود الفقري للطفل.

كما إنه في حال نقص الكمية عن المعدل الطبيعي، فقد تصبح الأم أكثر عرضة للإصابة بخطر الولادة المبكرة، كذلك ارتفاع ضغط الدم مع بطء نمو الجنين والشعور بالتنميل أو الوخز في الأطراف.

قد يهمك: فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

الكالسيوم مضر للحامل في الشهور الأولى؟
هل الكالسيوم مضر للحامل في الشهور الأولى؟

كريمات فيتامين A للحامل

يجب على المرأة خلال فترة الحمل، قراءة التعليمات المتواجدة على الملصق الخاص بكريمات فيتامين A للحامل في الشهور الأولى ومنتجات العناية بالبشرة أو الكريمات الطبية، قبل الاستخدام.

 حيث تتوافر كثير من الأنواع التي تتضمن مواد كيميائية أو فيتامينات قد تهدد حياة الأم تلك التي تعتمد على مشتقات فيتامين A.

فنجد مثلاً أبرز تلك الكريمات التي يدخل في تركيبتها مادة الريتينول، كذلك الأوكتاني ومادة التازوراك و الريتينول بالميتات.

 حيث تتسبب تلك المواد بإصابة الجنين بأضرار بالغة الخطورة، وقد تهدد حياة الأم أيضاً.

ختاماً، يجب التنويه أن فيتامين A للحامل في الشهور الأولى يحمل كثير من الفوائد للمرأة والجنين، لكنه في نفس الوقت قد يؤدي إلى حدوث تشوهات أو عيوب خلقية، إذا تم تناوله بإفراط أو دون استشارة الطبيب.

قد يهمك: –

المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى

أكلات للحامل في الشهور الأولى 

الفواكه الممنوعة للحامل

نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى