الصحة

فيتامين b1 فوائد مذهلة ومصادر متنوعة

فيتامين b1 يعد من عائلة فيتامين ب والتي لها عدد كبير من الوظائف الهامة بالجسم، لذلك نجد أن أي نقص في هذا الفيتامين يترك الكثير من الأضرار مثل ضعف الأعصاب والذاكرة لدى البالغين، والإصابة بمرض البري بري لدى الأطفال وغيرها من الأمراض الأخرى، ويمكننا التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بهذا الفيتامين وفوائده وأضراره والجرعة اليومية منه بشكل تفصيلي من خلال موقعنا. 

ما هو فيتامين b1؟

فيتامين b1 أو الثيامين هو واحد من فيتامينات المجموعة ب، والسبب في تسميته ب١ لأنه تم اكتشافه أولاً من قبل مجموعة من العلماء، وقد تم التوصل لمعرفة أن الجسم لا يمكنه إنتاج هذا الفيتامين لذلك يمكننا الحصول عليه من مصادره المختلفة سواء عن طريق الأطعمة التي يحتوي عليها، أو من خلال تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يدخل في تركيبتها.

اعراض نقص فيتامين b1

عند نقص فيتامين ب 1 من الجسم يتسبب ذلك في حدوث بعض المشاكل الصحية والتي تكون بمثابة إنذار لنا بوجود هذا النقص، ومنها ما يلي:

  • فقدان الشهية ومن ثم فقدان الوزن بشكل كبير. 
  • الإصابة بمرض البري بري، وهو عبارة عن مرض يحدث بسبب وجود مشاكل في الأعصاب، ويؤثر على حركة العين وعلى وظائف القلب واليقظة وهذا نتيجة لنقص هذا الفيتامين. 
  • بعض المشاكل العقلية، مثل التوتر والقلق والارتباك ويصل الأمر في بعض الأحيان لفقدان الذاكرة لفترة قصيرة.
  • ضعف في عضلات الجسم. 
  • الإصابة ببعض أمراض القلب مثل حدوث تضخم، وأمراض الأوعية الدموية. 

قد يهمك: فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب

أعراض نقص فيتامين b1

مصادر فيتامين b1

يمكننا الحصول على فيتامين ب 1 من أكثر من مصدر مثل ال مكملات الغذائية التي أثبتت فاعليتها بشكل كبير أو عن طريق المأكولات التي يدخل في تركيبتها.

والجدير بالذكر أن معظم الأطباء أصبحوا يلجؤون لاستخدام فيتامين ب١ في الكثير من الأحيان لعلاج مدمني الكحوليات، حيث إن الإدمان الشديد للكحول يؤدي إلى نقص فيتامين ب١ في الجسم.

كما أنه يمكننا الحصول على فيتامين B1 عن طريق الأطعمة المختلفة التي تحتوي عليه.  

أنواع الأغذية التي تحتوي على فيتامين b1

يتوافر فيتامين ب 1 في مجموعة كبيرة من الأغذية التي يمكننا التعرف عليها كالتالي:

  • اللحوم. 
  • الدواجن. 
  • البازلاء. 
  • فول الصويا. 
  • جميع أنواع المكسرات. 
  • الفاصوليا المجففة. 
  • جميع البقوليات. 
  • حبوب القمح الكاملة. 
  • العدس. 
  • الخبز.
  • الأرز. 
  • الخميرة. 

والجدير بالذكر أنه يوجد بعض العادات الخاطئة وأنواع من الأطعمة تؤدي لحدوث نقص في فيتامين b1 في الجسم ومنها ما يلي:

  • شرب كميات كبيرة من القهوة والشاي. 
  • القيام بمضغ أوراق الشاي. 
  • تناول المحار بكميات كبيرة والأسماك النيئة.

قد يهمك: أفضل حبوب فيتامين b12

الجرعة اليومية في حالة نقص فيتامين b1 

الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين B1 المأخوذ عن طريق الفم في الولايات المتحدة كالتالي:

  • 1.2 مجم للذكور فوق عمر 18 عام. 
  • 1.1 مجم للإناث فوق عمر 18 عام. 
  • للنساء الحوامل والمرضعات 1.4 مجم كل يوم. 

مخاطر تناول جرعة زائدة

وفقًا العديد من الدراسات تم اكتشاف أنه لا يوجد أي عوامل خطر حقيقية ترتبط بتناول جرعة زائدة من فيتامين ب 1، وذلك لأن الجسم يصرف أي جرعة زائدة عن حاجته من خلال البول. 

فوائد فيتامين b1 للنساء

يوجد عدة فوائد يمنحها فيتامين b1 للنساء ومنها ما يلي:

  • يساعد على إتمام عملية الأيض بشكل أفضل. 
  • يؤخر ظهور أعراض الشيخوخة التي تؤرق الكثير من السيدات. 
  • يقي من سرطان عنق الرحم. 
  • يساعدها على النوم والاسترخاء بشكل أفضل. 
  • يحسن الحالة المزاجية للمرأة.
  • يمنح البشرة الحيوية والنضارة. 

فوائد فيتامين b1 للأطفال

فيتامين ب 1 من الفيتامينات الهامة للأطفال ومن أهم فوائده ما يلي:

  • يحمي الأطفال من الإصابة بمرض البري بري. 
  • يقوي الأعصاب لدى الصغار. 
  • يعمل على تقوية العضلات. 
  • يساعد الصغار على النمو بشكل أفضل.
  • يقوي المناعة. 

قد يهمك: افضل حبوب فيتامينات شاملة للنساء

فوائد فيتامين b1 للأطفال

الفوائد العامة لفيتامين b1

يوجد عدة فوائد لفيتامين b1 على صحة الجسم بشكل عام ومنها ما يلي:

  • يساعد على التخلص من مشكلة الأرق. 
  • يعالج تليفات الكبد. 
  • يقوي الذاكرة ويحسن وظائفها.
  • يحافظ على صحة القلب ويجعله أقوى. 
  • يمد الجسم بالطاقة، ويخلصه من الشعور بالتعب.
  • يحافظ على الجلد. 
  • يمنع حدوث أي مضاعفات غير مرغوب بها في الجهاز العصبي والعضلات، والقلب والمعدة، وأيضًا الدماغ. 
  • يساعد على تدفق الشارد داخل العضلات وخارجها. 
  • يستخدم للأشخاص المصابين بالتهابات الأعصاب المحيطية، وهذا الالتهاب يحدث في الأعصاب خارج الدماغ. 
  • يساعد في تعزيز أداء الرياضيين بشكل أكبر.
  • يصفه الأطباء لعلاج المرضى المصابين بمرض التهاب القولون التقرحي. 
  • يستخدم لعلاج مشكلة الإسهال المستمر. 
  • للأشخاص الذين يعانون من مشكلة انسداد الشهية. 
  • يلجأ إليه الأطباء في علاج الأشخاص المصابين بغيبوبة. 
  • يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع. 
  • التخلص من مشكلة عدسة العين المعتمة، والكثير من مشاكل الرؤية الأخرى. 
  • علاج متلازمة المخيخ، وهي عبارة عن نوع من التلف يصيب الدماغ. 
  • الضغط العصبي. 
  • يستخدم في علاج أمراض الكلى التي تصيب مرضى السكري النوع 2.
  • علاج دوار الحركة الذي يتسبب في إزعاج الكثير من الأشخاص. 

الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص b1

يوجد بعض الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر تجعلهم معرضون للإصابة بنقص فيتامين b1 بشكل أكبر، ومنهم ما يلي:

  • من يعانون من مشاكل سوء التغذية. 
  • مرضى السرطان. 
  • السيدات الحوامل اللاتي لديهن معاناة مع مشكلة غثيان الحمل في الصباح. 
  • مرضى السرطان. 
  • الذين قاموا بعمليات خاصة بجراحة السمنة. 
  • الأشخاص الذين يداومون على شرب الكحوليات بكميات كبيرة، وذلك لأن الكحول يعمل على امتصاص فيتامين ب١ من الطعام، مما يؤدي لعدم استفادة الجسم منه. 
  • من يعانون من متلازمة فينيك كورساكوف، التي تتسبب في حدوث بعض الاضطرابات التي تصيب الأشخاص الذين يدمنون الكحول، وهذه المتلازمة إذا لم يتم علاجها بشكل سريع من الممكن أن تؤدي الوفاة. 
  • المرضى المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية. 
  • المرضى الذين لديهم مشاكل تؤدي لعدم امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد. 

أسباب نقص فيتامين b1 في الجسم

قبل أن نتعرف على أسباب نقص فيتامين b1 في الجسم يجب معرفة أنه غير شائع ونادرًا ما يصاب به الأشخاص البالغين الأصحاء، ومن أهم أسباب نقص هذا الفيتامين في الجسم ما يلي:

  • يوجد بعض الحالات الطبية التي تتسبب في الإصابة بهذا المرض مثل داء كرون. 
  • حالات فقدان الشهية. 
  • الغسيل الكلوي. 
  • مدرات البول. 
  • أدوية علاج ضعف عضلة القلب.
  • الكحوليات، خاصةً إذا كان المريض مدمن للكحول.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على أعراض وأسباب نقص فيتامين b1 يجب ألا نهمل العلاج حتى لا يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات غير مرغوب بها. 

قد يهمك:

فيتامينات للاطفال للتركيز والنمو وزيادة الوزن

فيتامينات الشعر

فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى