الصحة

فيتامين b12 ماهيته واهميته واعراض وعلاج نقصه

فيتامين b12 من أهم الفيتامينات، حيث يدخل في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وله دور في عملية الأيض، وكذلك أداء الوظائف العصبية، ونوفر لكم عبر الفقرات التالية الكثير من التفاصيل، حول أهمية هذا الفيتامين وفوائده المتعددة.

ما هو فيتامين b12

عبارة عن فيتامين يُطلق عليه اسم كوبالامين، وهو من أنواع الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهو أحد أنواع فيتامينات ب المركبة، ولا يمكن الاستغناء عنه، لأنه مفيد جدًا للجسم، ويحتاج الفرد منه 5 ميكرو جرامات يوميًا.

هناك الكثير من أنواع الأغذية التي يتوفر بها، وفي حالة وجود نقص للفيتامين بالجسم، يتم تعويضه عبر تناول العقاقير التي تحتوي عليه، أو من خلال الحقن.

أعراض نقص فيتامين b12

هناك نوعين من أعراض نقص هذا الفيتامين وهما كالتالي:

أولا الأعراض الشائعة

  • انخفاض الوزن.
  • الإحساس بالتعب.
  • فقدان الإحساس.
  • وجود خدر في كفوف الأقدام.
  • الاهتزاز.

ثانيا الأعراض الأقل شيوعًا

  • وجود تغيير في المزاج.
  • ضعف الرؤية.
  • الاكتئاب.
  • اضطرابات النوم.
  • وجود اضطرابات في التركيز والذاكرة.
  • اضطرابات مناعية.
  • وجود مشاكل في الخصوبة.
  • اضطرابات متنوعة في الجهاز الهضمي.

قد يهمك: فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب

مصادر فيتامين b12

هناك الكثير من المصادر التي يحتوي عليها، وتشمل عدد من المصادر الطبيعية، وعدد من المصادر الطبية، وتتمثل في التالي:

  • المصادر الطبيعية: ومنها الكبد وهو من أهم المصادر، وكذلك الحليب ومشتقاته، اللحوم التي تكون خالية من الدهون.
  • المصادر الطبية: حيث يمكن الحصول على فيتامين b12 على هيئة مكمل غذائي، وهي الحالة التي يتم اللجوء إليها، عند وجود نقص به بالجسم.
مصادر فيتامين b12

أنواع الأغذية التي تحتوي على فيتامين b12

لا يتمكن الجسم من إنتاج هذا الفيتامين بصورة تلقائية، وبالتالي لابد أن تحرص على إدراج الأطعمة التي تحتوي عليه في نظامك الغذائي بصورة مستمرة، ومن أهم أنواع تلك الأغذية ما يلي:

  • كبدة الحيوانات: من أهم أنواع الغذاء الذي يمكنك الحصول منه عليه، وبشكل خاص كبدة الغنم أو البقر، حيث تحتوي كل حصة منها على حوالي من 53 إلى 66 جم منه.
  • اللحم البقري: أحد أهم مصادره الغذائية الممتازة، وتحتوي شريح واحدة من اللحم على 200% من الاحتياجات اليومية منه.
    وللتأكد من الحصول على أقصى فائدة تناول اللحم البقري الخالي من الدهون، وقم بتناوله مشوي وليس مقلي.
  • السردين: من أهم أنواع الغذاء المغذي، وتناول مقدار كوب من السردين، يوفر لك ضعف احتياجاتك اليومية منه.
  • سمك التونا: يتميز باحتوائه على الكثير من العناصر المفيدة، وبالأخص هذا الفيتامين.
  • سمك السلمون: عند تناول 175 جرام من السلمون، فإنك تحصل على أكثر من 80% من احتياجاتك اليومية منه.
  • الحبوب المدعمة: إذا كنت من الأفراد النباتين فإن تناول الحبوب المدعمة هو الخيار الأمثل لك.
  • الحليب ومنتجاته: تناول الحليب ومنتجاته من أهم أنواع الغذاء التي لابد من تناولها باستمرار، حيث يوفر لك الحصول على البروتين والكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين b12 المفيد للجسم.
  • البيض: عند تناول بيضتان كبيرتان فإنك تحصل على 22% من احتياجاتك اليومية منه، ويحتوي صفار البيض عليه بنسبة أكبر من بياض البيض.
  • الخميرة الغذائية المدعمة: يتم تناولها للحصول عليه، ولا يتم استخدامها في تخمير المخبوزات، وهي من المصادر النباتية المهمة للبروتين والفيتامينات.

قد يهمك: أفضل حبوب فيتامين b12

الجرعة اليومية في حالة نقص فيتامين b12

تختلف الجرعة التي يحصل عليها كل فرد تبعًا إلى اختلاف الكثير من العوامل، حيث يوجد بعض الأفراد المصابين بفقر دم شديد، كما تختلف الجرعة التي يحصل عليها الرجال والنساء، عن الجرعة التي تحصل عليها المرأة الحامل وهكذا، ويتمثل المتوسط العام للجرعة اليومية في التالي:

  • تتراوح الجرعة التي يحصل عليها الرجال من 0.4 إلى 2.4 مايكرو جرام.
  • تتراوح الجرعة التي تحصل عليها النساء من 0.4 إلى 2.4 مايكرو جرام.
  • المرأة الحامل تحتاج إلى جرعة يومية قدرها 2.6 مايكرو جرام.

مخاطر تناول جرعة زائدة من فيتامين فيتامين b12

في حالة الحصول على جرعة زائدة، فإن هناك عدد من المخاطر التي يمكن أن يتم التعرض إليها، والتي تتمثل في التالي:

  • الحساسية المفرطة: في حالة زيادة معدله في الجسم، يمكن أن تتعرض إلى حدوث الحساسية، وتظهر أعراضها على هيئة صعوبة البلع والتنفس، وكذلك تورم في الوجه واللسان.
  • مضر لمرضى السكري والكلى: أثبتت الدراسات أن من يعانون من اعتلال الكلية السكري انخفضت لديهم وظائف الكلى بصورة أسرع، وهو ما حدث خلال تناولهم كميات كبيرة من الفيتامين.
  • الوردية: يترتب على الحصول على جرعات كبيرة من فيتامين b12 الإصابة بحب الشباب والوردية، وهي عبارة عن مرض جلدي ينتج عنه الاحمرار، وانتشار العديد من النتوءات على الوجه التي تحتوي على صديد.
  • ضار بالجنين: إذا تناولت الحامل جرعة زائدة منه، فإنه يترتب عليه على المدى الطويل زيادة خطر إصابة الطفل بطيف التوحد.

قد يهمك: افضل حبوب فيتامينات شاملة للنساء

فوائد فيتامين b12 للنساء

يحتوي هذا الفيتامين على الكثير من الفوائد للنساء، منها خاصة بالعظام، وفوائد متنوعة أخرى، ومن أهمها ما يلي:

  • له دور كبير وهام في بناء خلايا العظام، ويساعدها على أداء وظائفها.
  • يمنع ارتفاع معدل الهوموسيستين بالعظام وإضعافها.
  • يعزز من صحة العظام.
  • كما يساهم في تكوين الكولاجين الذي يبني العظام.
  • يمنع انخفاض كثافة المعادن بالعظام.
  • تنظيم التمثيل الغذائي.
  • يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • كما يحافظ على النظر مع التقدم في العمر.
  • يحافظ على الجهاز العصبي ويساعده على أداء وظائفه.
  • يحسن من صحة القلب.
  • يساعد على تحسين الحالة المزاجية.
  • تعزيز جهاز المناعة.
  • زيادة الطاقة والحيوية.
مصادر فيتامين b12 للنساء

فوائد فيتامين ب 12 للأطفال

  • يُمثل أحد أهم الفيتامينات لأداء وظائف الجهاز العصبي المركزي، وكذلك تشكيل خلايا الدم الحمراء لدى الطفل.
  • كما يساعد على تكوين الحمض النووي، وكذلك الحمض النووي الريبي، وبالتالي يتمكن جسم الطفل من إنتاج خلايا جديدة، كما يعمل على تمكين الجهاز المناعي من أداء وظائفه بصورة طبيعية.
  • يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء لدى الطفل، كما يدعم الجهاز العصبي والدماغ لدى الأطفال.

الأشخاص المعرضين إلى نقص فيتامين B12

في حالة نقص فيتامين b12 بالجسم فإنه يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل، ولذلك لابد من الحرص على الحصول على الجرعات المناسبة منه يوميًا، وبالأخص بالنسبة للأشخاص المعرضين بنسبة أكبر إلى نقصه وهم:

  • الأفراد النباتيين الذين لا يتناولون أي منتجات حيوانية.
  • من لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي تؤثر على امتصاصه.
  • وكذلك كبار السن لأنهم يعانون من سوء امتصاصه.

أسباب نقص فيتامين ب 12

عند نقص هذا الفيتامين في الجسم هناك الكثير من الأعراض النفسية والجسدية التي تظهر على الجسم، لأن نقصه يترتب عليه نقص خلايا الدم السليمة في الجسم، وهناك 3 أسباب رئيسية لنقصه وهم:

  1. الإصابة بفقر الدم: حيث يترتب على الإصابة به نقص معدل فيتامين ب 12.
  2. انخفاض تناول المعدل الكافي منه: يتعرض الأفراد النباتيين بنسبة أكبر إلى الإصابة بنقصه، وكذلك يمكن أن يصاب الأطفال من 4 إلى 6 شهور بنقصه إذا كانوا يعتمدون على الرضاعة الطبيعية والأم نباتية.
  3. انخفاض امتصاص الجسم له: وهو من أكثر الأسباب الشائعة لدى كبار السن، ويمكن تعويض قلة امتصاصه من خلال تناول المكملات الغذائية التي يحتوي عليها.

ختامًا تحدثنا حول فيتامين b12 مع تعريفه، والتعرف على أهم الفوائد التي يحتوي عليها، وكذلك المصادر التي يمكن الحصول عليه منها، لأنه أحد أهم الفيتامينات التي لا يمكن الاستغناء عنها.

قد يهمك:

فيتامينات للاطفال للتركيز والنمو وزيادة الوزن

فيتامينات الشعر

فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

فيتامينات لعمر الثلاثين للنساء

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى